تشيني هاكا .. أو عندما يرقص الهوسا ويغنون!!
http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-..._6663722_n.jpg
تشيني هاكا .. هكذا نصنع الفرح أم درمان: عبد الجليل سليمان والهوسا أهل غناء وطرب وأهل مسرح ورياضة، وقيل إلى (رياضات) شعبية مثل (شدت وشليل والرمة وحراسها) أتت من لدنهم ليتفرق (دمها) لاحقاً بين قبائل السودان المختلفة، البعض يضيف والبعض يحذف، وللهوسا رقصات لن يستطيع أحداً أدائها وممارستها ما لم يتوفر على جسد قوي ورشيق، ولياقة بدنية عاليه، وايقاع داخلي متسق وغير ناشز.ولأنهم قوم مرتبون جداً ومنظمون وتقوم حياتهم كلها على العمل الجماعي، فإن غنائهم ورقصهم وكل فنونهم الآدائية أيضاً تقوم على الجماعة، فلا أحد يغني ولا أحد يرقص خارج السرب. () و تشيني هاكا عبارة بلغة الهوسا تعني ( هكذا نحن)، فيما لو أوفتها العربية ترجمة منضبطة ودقيقة، وهي مجموعة فنية ادائية للغناء والرقص والدراما والجمباز، تتخذ من حي (انجولا) المستلقى في مساحات مترامية (خلف) أم بدة، مقرا لها. وفي السياق قال ( محمد علي بُلامة) رئيس فرقة تشيني هاما لـ( حكايات) ان فرقتهم تلقى قبولا منقطع النظير أينما حلت (في أي ولاية)، وأضاف، نحن هدفنا الأساس هو اطلاع الناس، شركائنا في الوطن على تراثنا وثقافتنا، كما اننا حريصون على التعرف على الثقافات السودانية الأخرى من خلال العروض المشتركة مع فرق ومجموعات تراثية أخري. () برجل واحدة يرقص الراقصون والراقصات، يمسكون رجلهم الشمال بيدهم اليمين، و على إيقاعات يكاد وطيسها (يقد) الأرض، تبدأ حلقة الرقصة الـ( برجل واحدة) على طريقة اللعبة الشعبية (شدت)، انها الرقصة الأكثر شعبية هنا، حيث يقتحم الجميع ساحة الرقص، كل يشارك لبضع ثواني وينسحب ليأتي آخر، فلا احد يستطيع مقاومة إغراء رقصة (لنجا) الأشهر، ولنجا كما قال لي أحد الحضور لا تقل (ضراوة) وجمالا عن رقصتي السامبا والفلامنجو، بس كيف نصل لنهائيات كأس العالم عشان نوريهم حاجة. وليست (لانجا) هي الحاجة الوحيدة التي ســ( نوريها) لهم، فهنالك (دمبي) و(تقي) الأخيرة هي رقصة على إيقاع العصي حيث يظل البعض يتبارزون بالعصي على ايقاعات صاخبة ومتسقة تتيح مساحة للرقص المتوالي، تنسحب مجموعة لتأتي أخري وهكذا دواليك. () يواصل ( بُلامة) افادته قائلاً، من أهم الالات الموسيقية التي تستخدمها فرقة (تشيني هاكا) هي آلة (كلنقو) وهي ايقاعية، ام كيكي بـ( وتر واحد)، قورني ( وترين)، شنتو (قرعة بيضاوية) مثقوبه في الأعلى وهي بالطبع آلة ايقاعية، وهنالك آلة الإيقاع الشهيرة (أوريروا) وهي القرعة المدورة التي توضع في الماء وتقرع بالعصي، إلى جانب الـ( قنقا) وهي قرعة مجلدة بجلد الماعز، وهذه تعطي أيقاعات مدهشة هجين بين الجلد والخشب (القرع) ، وهنالك الالات أخري، ورقصات أخري للزراعة والحصاد، والفرح، و رقصات ترحيب بالضيوف، ونحن في (تشيني هاكا) نحاول طرح ثقافتنا والترويج لها والتعريف بها. () انتهي الحفل، وبدأ الجميع يباركون لغضوي الفرقة ( عمر وفتحي) زواجهما، الذي أحال أنجولا إلى ساحة رقص وطرب، بدأت الراقصات في الإنسحاب من الساحة رويدا رويدا، وبدا العريسان بزيهما المميز كعقدان نضيدان، .. و ودعت فرقة الهوسا الجميع برقصة صاخبة وكأنها تقول لهم (تشيني هاكا)!! |
|
|
يا سلام يا جليل ..
موضوع شحمان ... مأخوذ أنا ببعض عادات الأفارقة .. هنالك قبيلة أعتقد أنها من النيجر . رجالها يتزينون "حنة وألوان وأحمر شفاه ودخان إلخ " ويحركون أعينهم وأجسادهم بما يشابه "الخناثة" .. أما نساءهم فمستخشنات يعملن بكد وجهد لإعالة أسرهن .. والرجل شغال فحل بس .. دعني "أكرب" البحث وأجيك ... |
اقتباس:
من يُفتينا بمعرفة!!! |
[align=center][flash=http://www.youtube.com/v/tVI914vMHcQ&hl=nl_NL&fs=1]WIDTH=500 HEIGHT=450[/flash][/align]
هم من قبائل الفولاني في النيجر (Niger) يزعمون أنهم أجمل البشر في الكون . ورغم هذا يبذلون الكثير من الوقت في التزين فقط لينالوا اعجاب فتاة .. ينظر إليهم جيرانهم من القبائل الأخري بنوع من الدونية ويحتقرونهم . هم (الودابا) يؤمنون أن الكون مملوك لكل البشرية ويصفون أنفسهم بالنقاء (خلاصة البشر). يسمونهم (Wodaabe) . [align=center][flash=http://www.youtube.com/v/VuWmb5xQowA&hl=nl_NL&fs=1]WIDTH=500 HEIGHT=450[/flash][/align] [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploa...ncer-niger.jpg[/align] [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploa...-man-niger.jpg[/align] وعندما تري نساءهم تجد لهم العذر .. أي والله ... هن جميلات بحق وقد أدهشني التشابه في الزينة مع نساء السودان قديما . [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploa...e-djibouti.jpg[/align] |
[align=center]http://upload.wikimedia.org/wikipedi...24_Gerewol.jpg[/align]
[align=center]http://upload.wikimedia.org/wikipedi...onstration.jpg[/align] الأغنية من النيجر والمغنية لها صوت خرافي أرجو أن تستمتع بها يا جليل.. عندي بالمناسبة بوست عن الفنون في أفريقيا أعد له لي زمن ... هذه دعاية له looool [align=center][flash=http://www.youtube.com/v/JxHTNR6nDoE&hl=nl_NL&autoplay=1]WIDTH=500 HEIGHT=450[/flash][/align] |
الموضوع ده جميل بصورة موبالغه !!
كنت وماذلت اندهش ياعبد الجليل من تلك القبيلة .. خصوصا من الحكاوى التى كان البعض يرويها عنهم فى شكل كنت اتخيله اساطير او خرافات من خلال بعض الممارسات (السحرية ) !! ياريت تواصل .... |
الحبيب عبد الجليل
تحية واحترام لقد عاشرت هذه القبيله ردحا من الزمن ... وما زلت هم اناس اطيب من الطيبه نفسها اوفياء لدرجة لاتوصف ولهم تراث وطقوس جميله جدا وعندهم امثال جميله ومعبره جد مثلا (اننو دمبو دروا ) المثل دا علي شاكلة الكوره كبك .....واللوري شبك .... والتيوه مُضراب .... والعجله كدر :D تحياتي ليك ولود الحاج |
القبيلة الزكرتها ياخال دى قبائل (الامبرارو) وهم فى الصورة اعلاه
عرفتهم عن طريق تزيين الرجال وبصراحه كنت بشوفهم كتير فى السوق العربى ب فجاءة اختفو !! بلبسو ملون وبتمسحوو ويتكحلو وعندهم تساريح غريبة جدا !! واهم صفاتهم البشتهرو بيها ...السحر !! ياريت لو تكلمونا عنها . |
اقتباس:
في نيتي - ولدي المادة الخام - فبالأمس القريب احتفلت مع فرقو الهوسا برمضان، ورقصت معهم، في نيتي .. الضلوع في عمل موثق ومتكامل وليس انطباعي، و سأفعل ذلك - متأكد. والآن أحاول ان الملم بعض حصيلتي من لغة الهوسا، والتي للأسف ضاعت مني، هربت. استمتعت بالغناء هنا، وهنا .. ودي |
الاخ عبد الجليل..
موضوع سمح بلحيل..استمتعنا به جدا رمضان كريم.. |
اقتباس:
وسمحاً هو من يرى السمح .. ودعني انتهز هذه السانحةغير المسبوقة لأطلب منك أغنية تهزني هزا وهي ( فرحان بيك كل النجوم لا نام بريقها ولا انطفأ) |
اقتباس:
تسلم يا حبيب انت عارف الموضوع رجع بى الى اياام جميله فى اعالى النيل حيث كنا نقوم ببعض الاعمال هناك و المعروف عن هذه المنطقه انها مسار لقبيله الامبرارو من الرنك و حتى الناصر و هى حركه مربوطه بفصل الخريف و فصل الجفاف.. الامبرارو كانوا يعيشون وسطنا و كنا نتحدث معاهم كثيرا و كانت ايضا تربطنا علاقه قويه مع شيوخهم الكبار.. قصص و حكاوى كثيره فى البال عن هذه القبيله و ايضا مجموعه كبيره من الصور التى جمعناها عنهم.. غايتو الواحد لو راق شويه و استقره باقوم انفض حاجاتى القديمه و صورى القديمه و ارجع ليك ببعض منها هنا...البعض طبعا...:rolleyes: بشوف ليك فرحانه بيك كل النجوم يا حبيب... |
[align=center]
اقتباس:
راابط للحفظ[/align] |
هذا الموضوع المُدهش الجميل، وسوف امطركم بوابل من امثال امة الهوسا الجميلة، ولكن قبل كدا عايز اقول
كلمة تشيني هكا معناها (هو كدا) ونحن كدا في لغة الهوسا( مو هكا) وانتو كدا ( كو هكا) وسوف اعود |
شكرا لنثر هذا الجمال
هنا يا صاحب .. لك السلام و الانسجام و طيبات الاماني .. |
ماذلنا فى شواطى الانتظار يا عبد الجليل
لاتمام مابدأته عن هذه القبيلة .. |
اقتباس:
هذه سياحة راقية ورب العباد وتثنية لرأيك يا سمراء... الذين تكلم عنهم خالد الحاج هنا هم الأمبررو عشقي الاول منذ زمن بعيد كنت فيه مُشرعة للحب وكانت نيالا تضرب لي معهم موعد دائم لا يخلفونه ولا يتأخرون. |
من مصائب الدنيا علينا انشغال عبدو عنا ..
؟؟؟ |
اقتباس:
ولم تعد حتي الآن.. في إنتظاركما معا.. هذا الساكن..وذاك الجليل. |
يا عبد الجلي ويا بركه ساكن ويا خالد الحاج ويا كلكم
يا أبقوا تعالوا علينا هنا بسراااااااااع ولا نمشي أصلنا قرفانين من روحنا دي وأخلاقنا بقت في ( مناخيرنا) تعالوا علشان ما تلقونا نفذنا هروبنا من مِتِل هذه الفِجَات |
| الساعة الآن 02:47 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.