مسابقة خالد الحاج للقصة القصيرة 2013- 2014
الأعزاء بسودانيات..
تحية طيبة وبعد ، إثراء للعمل الثقافي يسرني إعلان مسابقة القصة القصيرة للعام 2013 ، وأرجو من المشرف الفني إدراج مسابقة القصة القصيرة في بوست فرعي من نوافذ تدرج فيه البوستات السابقة في فولدر منفصل لعام 2009 ، وإدارج هذا البوست لعام 2013. أما بعد ، بعد أن يستوفي هذا البوست حقه من النقاش ، ستتفرع منه 3 بوستات فرعية تتمثل في الآتي : 1/ جوائز مسابقة القصة القصيره : والباب مفتوح لتبرعات المساهمين ، تخصص منه نسبة 50% للخمسة الفائزين الأوائل ، وال 50% المتبقية من مساهمات عضوية سودانيات تذهب إلى مشروع أفطار طالب. يكلًف أحد المتواجدين في السودان بإستلام نسبة ال 50% ليقوم بتسيير مهمة إفطار طالب ، وسنقوم بالترشيح والتثنية لاحقاً 2/ بوست يخصص فقط لنصوص القصة القصيرة ، وأي مداخلة خارج هذا الإطار سأقوم بتحويلها إلى هنا.. هذا مع الإحترام. 3/ إعلان القصص المرشًحه بعد تشريحها نقدياً. |
وبالإستفادة من التجربة السابقة يمكننا التنويه إلى :
يراعى في كتابة القصة القصيرة الفكرة، والعلائق بين الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة ، والقدرة على حبك عناصر القصة.. الحدث ، مجموعة الوقائع ، الشخوص وعلاقاتهم ببعض ، المكان والزمان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور من الحدث.. الحبكة ، القدرة ليس فقط على تراص الأحداث بل في وحدتها والتي تجيب على : ماهو الصراع الذي يدور حوله النص أهو داخلي أم خارجي ؟ الحوادث التي تشكًل الحبكة أهي مترابطة على نسق زمني ؟ ماهي التغيرات الملموسة منذ صياغة الحبكة وهل هي مقنعة أم مفتعله ؟ بل هل الحبكة متماسكة ؟ |
وببعض التعديل على شروط المسابقة التي إقترحها العزيز جداً عبد الجليل سليمان في 2009 يمكننا إدارج شروط المسابقة متمثلة في :
شروط المسابقة :- 1- يتقدم المتسابق بعمل واحد فقط، على ألا يكون قد سبق وتم نشره في أي مكان 2- أن لا يقل العمل عن 800 كلمة ولايزيد العمل على 2500 كلمة – حد أعلى. 3- لا ترد الأعمال المشاركة إلى أصحابها. 4- يسجل المتسابق بياناته على النحو التالى: أ- اسم المتسابق الثلاثى ب ـ العنوان كاملا ، خاصة - رقم الهاتف البريد الإلكترونى. 5- على أن تكون المسابقة مفتوحة لجميع المبدعين بالداخل والخارج دون التقيد بالسن أو النوع/ الجنس. 6- تنشر الاعمال الاعمال المميزه – والفائزة في مجلة سودانيات . الإخلال بأي بند من البنود أعلاه سيحرم صاحبه من فرصة المنافسة |
سيتم تشكيل لجنة فنية مهمتها تتمثل في نقد النصوص القصصية وإرسالها إلى مشرف منتدى نوافذ..
يتم توزيع درجات التحكيم كما عملنا سابقاً : الموضوع 10 درجات اللغة 10 درجات التقنيات 10 درجات مجموع التقييم 30 درجة |
هذا العمل بخلاف أنه طوعي إلا أنه مرهق، لذا أتمنى ممن لديه رغبه أن يدق سدره/ سدرها أن يتداخل هنا ويعلن رغبته في الإنضمام إلى اللجنة الفنيه التي ستقيم الأعمال القصصية.
|
أرجو من الأخ المشرف الفني تعميم هذا البوست على العضوية
ولكم مني الشكر أجزله. ----- مشرف منتدى نوافذ. |
بالتوفيق
جميله هذه البدايه وجميل الحراك المتوقع انو يحصل بسبب المسابقه |
اقتباس:
ما عندي معلومة عن الطريقة الاتكونت بيها اللجنة الفنية السابقة، لكن بتخيّل لي المفروض تكون في شروط معينة مفروض تتوفر في الشخص الراغب في الانضمام للجنة المعنية، وليس إيناس الكفاءة فحسب. أو علي أقل تقدير الناس تقوم تزكي أسماء بعينها بتشوف إنها ممكن تفيد حال انضمامها للجنة الفنية، عن نفسي شايف الإخوة: أسامة الكاشف النور يوسف مُحسن خالد خال فاطنة ممكن يكونو (حال موافقتهم) ضمن اللجنة الفنيّة للنقد والتشريح والتقييم بالنسبة للنصوص. عموماً: دي خطوة مهمّة جدّاً في طريق إنو الناس مش تحفز الآخرين، بل حتي تعمل علي تسويق واجهة سودانيات الأدبية بشكل مميّز. شكراً ياخي علي نمرة 4 القايم بيها دي، دة شغل زي الورد. |
اقتباس:
يللاك نتحرًك سوا وندفع الشغل الثقافي ده لقدًام. |
اقتباس:
الآلية الإتكوًنت بيها اللجنة الفنية في 2009 كانت عبر الترشيح ، وكانت في لسته مكوًنه من كم نفر تم ترشيحهم ، لكن ما إلتزموا بكل أسف ، وإضطريت لتأخير ضربة البداية ، وإعلان النتيجة كم مرًه.. إلتزم منهم شخصين فقط هما العزيزين أسامة الكاشف ومعتصم الطاهر. فخوفاً من تكرار التجربة الفاتت إقترحت مبدأ المبادره.. على كل : إذا الناس هنا إتفقت على جدوى الترشيح بدلاً من المبادره حناخد برايها.. بس ياريت إنو الناس تلتزم. -- التحية لعينك الشوًافه الإلتقطت ( أسامه الكاشف ) رغم عدم علمك بتجربة 2009 |
سعادة بالغة أن تجري الدماء الحيّة في جسد هذه النافذة البتول.
من الملاحظ عدم توضيح السقف الزمني لضربة البداية ولعلّ في وضع هذا المفترع على صدر الموقع فرصة أكبر للاعلان عن ذلك. حول اللجنة أعتقد أن تقوم كمشرف على هذا العمل بتسمية أعضائها ويتفضلوا بابداء رأيهم حول اختيارهم. شكرا يا شليل |
نسيت أقلع الميري..
فاصل ونواصل. |
اقتباس:
لمزيد من الديمقراطية وضعت إستطلاعاً في هذه النافذه حول الترشيح أم المبادره.. وسنعمل بما تجمع عليه العضويه.. الذي يهمني في هذا الأمر هوى الجديه ، والحرص على تجويد التجربة مقاربة بالعام 2009. جزيل شكري لمرورك. |
اقتباس:
سلامات للاخ المشرف وكل الإخوة المتداخلين : المشروع جميل ، وحين قيام التجربة الأولى لم أكن موجوداً بسودانيات ، ومن المهم - وأنتم الأدرى- إستصحاب كل السلبيات التي صاحبت التجربة السابقة لتلافيها ، والإيجابيات لدعمها.... عن الشرط رقم 6 : إسمحوا لي أن أبدي تحفظي عليه ، وآمل كريم تفضلكم بمراجعته فقد يكون صاحب الأعمال يقوم بنشر قصصه بصورة دورية ، وفي أماكن مختلفة(صحف/مجلات/منتديات إسفيرية...) ولا أظن أن نشرها يؤثر بأي شكل من الأشكال لتباين المتلقي -تماماً- كتباين آلية النشر... عن نفسي ... لا أملك أي عمل لم أقم بنشره من قبل..، ولي صادق الرغبة في المشاركة في المسابقة ، فلماذا أُحرم من هذا الشرف ليس لسبب إلاّ وأنني لم أحتفظ ببعض أعمالي ولم أنشرها؟؟؟؟؟؟ |
سلام يا شليل..
بداية موفقة ومشرفة.. اعتقد ان من معينات الالتزام في كافة مراحل هذه المسابقة... هو وضغ جدول زمني صارم ومفصل.. لكل مرحلة يتم بنهايته انجاز شيء معين.. وآمل واياكم.. انت تجري الأمور بسلاسة.. وسأظل معكم في المتابعة اليومية لكل المستجدات.. |
اقتباس:
رأيك محل تقدير وإحترام .. إلا أنه يؤسفني إخطارك بأننا نسعى إلى تجويد المسابقة هذه المرًه.. ففي المسابقة الفائتة نسبة لخلو هذا البند كان هنالك العديد من النصوص القديمه المدرجة والتي تجعل من القارئ يتكاسل من فكرة النصوص المدرجة في المسابقة ككل.. على كلً.. أعتقد أنك توافقني أن إعادة إنتاج القديم تبعث على الملل ، نحن بحوجه إلى من يضخون الحياة في جسد واقعنا الثقافي وأنت وآخرون بمقدوركم ذلك ، لذا تجدني بكل أسف أميل إلى الجديد.. هذا مع الإحترام. |
سلام شليل
الا يمكن تحويل هذا الخيط الى منتدى الحوار..اعتقد ان الاعلان عنه بى هناك اكثر"جاذبية"...:D..(معاك فى رغبتك فى تنشيط هذا المنتدى طبعا مافى مانع انو الاعلان يكون بى هناك وبقية الاجراءات تتم هنا) فى بوست حول سلبيات مسابقة 2009 يا رايت الناس ترجع ليهو تحياتى |
بسم الله الرحمن الرحيم
تمام وياها المحرية .. وأيام ( نوافذ ) الخضراء قادمات .. فى الشعر والنثر والمقال ، نوافذ جديرة أن تتزعم منتديات الموقع بما تملك أن تقدمه .. ولا حسرة على وقت نقضيه فى خمائل الكلام وحدائق الأدب .. حتماً سيكون بين يديك أخ شليل .. ربنا يخدر ضراعك ويبارك ايامك .. |
اقتباس:
جدولة البرنامج رهينة بتكوين اللجنة الفنية ،ومدى جديتهم ، بقية التفاصيل هي شكلية وتحسم بقليل من التنسيق. طلبت من الأخ عكود مخاطبة المشرف الفني ليقوم مشكوراً بإغلاق باب التصويت حول (ترشيح / عدم ترشيح اللجنة الفنية ) بعد أسبوع من اليوم ، لننتقل إلى المرحلة المقبلة ، وشيئاً فشيئاً ستتضح ملامح هذه المسابقة. جزيل شكري لمتابعتك. |
اقتباس:
( صاحب ضربة البداية في مسابقة 2009 على ما أذكر ) ياخ مالك مستكتر علينا ضربة البداية بي جاي:D.. عايزين نخرت منتدى الحوار. نعم .. في قصور في التجربة الفاتت إتمثل في عدم الإسهاب في تشريح النصوص القصصية لأنو حجم المشاركات كان كبير جداً ، الحاجه الأرهقت الإخوة في اللجنة الفنية.. السنه دي طارحين عمل واحد عشان مزيد من الفرتقة الأدبية. الحاجه التانية : حنعمل السنه دي على عدم السماح بنصوص قصصية قديمة ، تم الإشتراك بيها في أي مكان الحاجه التالته : التلكوء في الردود من قبل اللجنة المرشحه وإللي تم إنتخابها ، حول هل حتقبلوا المهمه دي وللا لأ ، الحاجه الأسهمت في إنو تاخد فترة زمنية أطول مما هو مقرر ليها. الحاجات دي كلها منتبه ليها ، وحأحاول بقدر الإمكان إنو إتلافاها.. بس إنتو ساعدونا بروح المبادره. تحياتي. |
اقتباس:
كتًر خيرك على كلامك الطيب ده ، وكلي ثقة إنو إنت وأخوانك من الشعراء والغاوون:D حتكونوا حاضرين هنا وفي أي منعطف . ربًنا يخدًر أيامك وأقلامك وأقلام المنتدى تحياتي. |
تنويه :
سيغلق باب التصويت حول (ترشيح / عدم ترشيح اللجنة الفنية ) بتأريخ 21 يناير ومن ثم ننتقل إلى الخطوة التالية والمتمثلة في تشكيل اللجنة الفنية. وفي أثناء ذلك سأقوم بفتح بوست جديد حول مساهمات العضوية الخيرية في دعم البوست والذي كما أشرت له ، سيذهب نصفه إلى الخمسه الفائزين ( وليست الأعمال ) الأوائل ، والنصف الثاني سيذهب إلى مشروع إفطار طالب. تحياتي. |
شكراً شليل شكراً وكفي
ولا قدام |
أرجو التنازل عن الشرط السادس ... بخصوص عدم النشر المسبق.
|
مرحبا يا ناصر ،
مرحبا يا هاني : يؤسفني إخطارك بالتمسك بالبند السادس والمتعلق بعدم النشر المسبق ذلك أن تكرار النصوص القديمة ليس من شأنه أن يطوًر الكاتب ، فضلاً عن كونها مدعاة للملل بالنسبة إلى المتلقًي. تحياتي. |
يا شليل القصة بتكون محصورة على العضوية أو القراء أيضاَ؟
النقطة الثانية أمكانية نشر القصة بدون أسماء وتنشر لاحقاً بعد النتيجة .. وللنقاد أختيار مثلاَ 5 قصص تنزل بإستفتاء مباشر من العضوية مجرد فكرة عابرة |
اقتباس:
|
اقتباس:
نعم .. المسابقة محصورة على العضوية.. لكن بنمرحب بالجميع.. باب التسجيل مفتوح للجميع ، وما محتاج لتزكية زي ما أشار عكود. يفضَل إرسال شرط المسابقة رقم 4 ، والمتعلق ببيانات المشترك ، برسالة داخلية لمشرف منتدى نوافذ . بختلف معاك في النقطة الأخيره والمتعلقة بالإستفتاء.. تقييم الإخوة الفي اللجنة الفنية هو البيحدد إذا كان النص ده حيساهم في المسابقه وللا لأ.. هذا مع الإحترام |
أغلق باب الإستطلاع اليوم ، وكانت نتيجته 72.22% قد أيدوا خيار الترشيح ، مقابل 27.28 لم يؤيدوا خيار الترشيح.
وبذا سنعمل على خيار الترشيح إبتداء من اليوم.. بعد الترشيح والتثنية أرجو من المرشًح تأكيد / رفض قبوله لهذه المهمة. ولكم مني الشكر أجزله. |
اقتباس:
|
اقتباس:
اثني واضيف اشرف السر هيثم علي الشفيع ازهري سيف الدين |
تحياتي عزيزي مشرف منتدي نوافذ
شكرا للدفع بهذه التجربة المثمرة قمينٌ بنا جميعا الدفع بها للإمام. |
اقتباس:
هل من تضارب بين البندين أعلاه أم أنني لم أحسن فهمهما في سياقهما الصحيح حسب البند رقم (6), فإن النص المشارك يجب أن يكون في تمام بكارته, من حيث التداولية, نشرًا أو مسابقة ً, غير أن جملة ... علي ألا يكون سبق له الفوز في مسابقات أخري, الواردة في البند رقم (1), توحي بأن في الأمر متسع يضيق فقط في حال فوز النص في أي مسابقة أخري. _____________________ بالنسبة للبند رقم (6) فأرجو من عزيزنا المشرف النظر بعين الرأفة :D للطلبات المتواترة و منها طلبي أيضا بإضفاء بعض المرونة علي هذا البند كأن يستثني النشر الإسفيري مثلا من عموم النشر المسبق فسهولة النشر الإسفيري و توفره كالمنتديات و المدونات .. الخ.. تجعل مبدع أي نص, يدفع بنشر النص إسفيريا حال إكتماله و قبل أن يجف مداده, يعني أصبح في الغالب, مافي مبدع بنوم و لو ليلة واحدة قبل أن يفرغ كنانته تماما من أي نص مكتمل. و إلا فالبند رقم (6) سيستلزم مِن غالب مَن ينوي المشاركة في المسابقة, البدء مباشرة في نسج ِ بِكارة نص ٍ جديد, حتي يتسني له اللحاق بركبها قبل أن ينطلق. |
المرشحون من اللجنة الفنية هم :
1- أسامة الكاشف 2- النور يوسف 3- مُحسن خالد 4- خال فاطنة أرجو التداخل منهم لقبول / رفض التكليف بهذه المهمة. |
اقتباس:
معليش ما إنتبهت للتقارب بين النقطتين 1 ، 6 حأقوم بتعديلهما لتصبح نقطة واحده وهي : يتقدم المتسابق بعمل واحد فقط على ألا يكون قد تم نشره في أي مكان. مافي داعي للشق التاني الفي الشرط الأول المتعلق بالفوز لأنو الشرط بتاع عدم النشر في أي مكان بيشمل الفوز. ومع إحترامي لرؤيتك حول تعديل الفقره السادسه إلا إنو لازال في متًسع من الوكت لإنو الناس يكون دماغها عالي :D وتبدع بس إنتو باركوها.. ويقيني إنو في عشرات المبدعين إللي قادرين إنو ينتجوا نصوص جديده ، وإنت واحد منهم. --- بمناسبة وإنت واحد منهم دي: إذا صادف وإنو دماغك عالي .. مرحبا .. ومكسب للقراء.. إذا عالي واطي.. رايك شنو يابنج تكون عضو في اللجنة الفنية .. وإللي هي برضها مكسب لسودانيات ! |
تم دمج البند 1 مع البند 6 ، منعاً للبس
وبذا تصبح شروط المسابقة :- 1- يتقدم المتسابق بعمل واحد فقط، على ألا يكون قد سبق وتم نشره في أي مكان 2- أن لا يزيد العمل على 1500 كلمة – حد أعلى. 3- لا ترد الأعمال المشاركة إلى أصحابها. 4- يسجل المتسابق بياناته على النحو التالى: أ- اسم المتسابق الثلاثى ب ـ العنوان كاملا ، خاصة - رقم الهاتف البريد الإلكترونى. 5- على أن تكون المسابقة مفتوحة لجميع المبدعين السودانين بالداخل والخارج دون التقيد بالسن أو النوع/ الجنس. 6- تنشر الاعمال الاعمال المميزه – والفائزة في مجلة سودانيات . الإخلال بأي بند من البنود أعلاه سيحرم صاحبه من فرصة المنافسة |
أثني ترشيح الأخ خالد الصائغ
وأرشح الأخ أمير الأمين لعضوية اللجنة تحياتي |
سلام يا مشرف نوافذ،
ده شغل جميل ونشاط مفيد. رأيي أن لا يكون عدد أعضاء اللجنة كبير، يكفي تلاتة. إذا كان العدد كبير، فتكاسل أي واحد منهم قد يشل مجهود الآخرين، ولنا تجربة في مسابقة 2009. بالتوفيق. |
المرشحون من اللجنة الفنية هم :
1- أسامة الكاشف 2- النور يوسف 3- مُحسن خالد 4- خال فاطنة 5- خالد الصائغ المرشحون بإنتظار التثنية : اشرف السر هيثم علي الشفيع ازهري سيف الدين أمير الأمين أرجو التداخل منهم لقبول / رفض التكليف بهذه المهمة. |
بالود الواحد يثني المرشحين الفوق ديل .. لكن حأعملا بايخه لو ثنيتهم كلهم..
همتكم معانا يا شباب. |
| الساعة الآن 06:18 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.