ظاهرة الظلامية دكتورة بيان والمزعج ملاسي
من أجمل الأشياء في هذا القرن الواحد وعشريني هي التواصل بين السودانيين خاصة بعد عقد الشتات الذي نعيشه وبما اننا اكتر شعب علي وجه البسيطة يعرف بعضه البعض إلا أن المعرفة والتواصل قد زادا عن طريق المواقع والمنتديات . صرنا نعيش ونحس ونتنفس الآخرين.
لي ابن عمة هنا لا يمكن ان تذكر أي إنسان أمامه دون أن يقول ( أي لكن بس .... ) . ويمكن أن تتوقع الباقي. وعندما قابلت الأخ سعدالدسوقي وهو شخص متدين جدا وإنسان رائع في كوبنهاجن لأول مرة (وهو شقيق الشيوعي الرائع رحمة الله عليه يونس الدسوقي صاحب المكتبة) قلت له أنا كنت متشوق أشوفك لأنك أنت الزول الوحيد الذي نجي من لسان ابن عمتي ولم يقل عنك : ( أي لكن:...) . عندما أتواصل مع السودانيين بشكل مباشر أو عن طريق التلفون نتناول ما يكتب في النت والكاتبين وأجد أن الكثيرين يتحاملون بطريقة عقائدية ضد الأخت بيان والعزيز ملاسي وبالسؤال عن السبب أجد انه ليس هنالك سبب ولم يحدث أبدا أن تجرأ وذكر لي أي إنسان أمر واحد سيئ عن هذين الشخصين . وعادة يتكلم الناس عن أن فلان أو فلانة قد أساءوا لشخص أو خانوا أمانة أو استغلوا وضعهم أو سرقوا أو قاموا بعمل ما غير أخلاقي أو نافقوا وهادنوا أو مارسوا الانتهازية واستفادوا من وضع معين أو خانوا ثقة أي إنسان والحق يقال أنني لم اسمع أي شييء حقيقي كان أم ملفق عنهم ولكن المشكلة أننا السودانيين نخلق عداوات عندما لا يتصرف الآخرين كما نتصرف نحن أو كما نتوقعهم أن يتصرفوا . المؤلم جدا أن الرجال الذين كانوا يتصورون انه يمكن أن تزجر دكتورة بيان بسهولة صاروا يشككون في شهاداتها ومقدراتها وهي لم تقدم لوظيفة في منشآتهم بل طرحت أفكارا في النت . ومن أسخف الأشياء أن توصف الدكتورة بيان بأنها (ما عندها والي) لكي يردعها أن الدكتور إبراهيم زوج الدكتورة بيان يكبر في عيني كل يوم لأنه لا بد واثقا من نفسه وزوجته . ونحن نكتب كل يوم عن المسكوت ونقول عن الناس أكثر مما قاله مالك في الخمر لماذا لم يتساءل شخص عن عدم وجود والي أو رادع لشوقي بدري والآخرين ؟ فأنا لي أمات وأخوات يسدوا عين الشمس . هل هذا هو المجتمع الذكورى الذي نناضل ضده ؟ . إذا كانت الدكتورة بيان تحتضن أو تنشر أفكار إسلامية فنحن مسلمون . عمي مالك بدري من أبكار تنظيم الأخوان المسلمين وابن عمي عبد الله بدري من رموز الأخوان المسلمين . نحن ضد إستغلال الدين وانتهازية الإنقاذ ولصوص الإسلام الذين ينهبون الشعب وهؤلاء تهاجمهم دكتورة بيان أكثر مما تهاجم الشيوعيين . إلي الآن لم أسمع أي تصرف أو حادث أو أي شيء يمكن أن تستحي منه دكتورة بيان والمشكلة فينا نحن لأن دكتورة بيان خرجت من مربع وبرواز المرأة التي يمكن أن "تنقهر" . عندما أكرمنا الأستاذ شوقي ملاسي وعقيلته الدكتورة صفية صفوت لاحظ ان حسين ملاسي له شعبية كبيرة في منزلنا . وزوجتي كلما أطلب منها أن تطبع لي مداخلة او موضوعا تقول لي : (لو كنت ظريف ومداخلاتك قصيرة زي ملاسي كان الزول ممكن يكتب ليك) . عندما شن ملاسي حملة مبطنة ومعلنة ومناكفات مع سودانيات وأشاد بود العمدة الذي فرتق سودانيات كما وصف الأخ خدر "طارق أبوعبيدة" بأنه ظل خالد الحاج الأعوج . كما وصف سودانيات بأنها (أمات طه المواقع السودانية) وبسؤال خالد الحاج عن حسين ملاسي قال لدهشتي: ( حسين ملاسي زول تمام ما فيه أي كلام .) . وهذا رأي عشرات الناس الذين عرفتهم عرفوا ملاسي ، لم يذكروا حادثة واحدة يمكن أن يخجل منها ملاسي . وفي الحقيقة أكن الكثير من الاحترام لعمه الأستاذ شوقي ملاسي الذي اعتبره من أشجع السودانيين وانظفهم ولكن الرجل يذكر عادة كأحد شرفاء بلادنا . قديما في السودان كان يمكن أن تسيء الإنسان وتقول له يا بارد وقد يصل الأمر إلي معركة يدوية لان الكلمة غير مقبولة لدي السودانيين ويكون الرد في الغالب : أنا بارد لم يحدث أبدا أن شتم ملاسي او تلفظ بألفاظ نابية إلا أنه موهوب في إغاظة الناس . و ما يكتب يجذب الناس ويعرف كيف ينصب لهم الفخاخ. عندما أشاد بنميري قامت الدنيا ولم تقعد إلي أن نسب ملاسي الأمر للأستاذ محمد إبراهيم نقد كما ورد في مقابلة صحفية وزاد غضب الناس وكثر الحاسدين . نحن في السودان نموت غيظا ونكره من لا ينفعل ويشتم ويتمكن من كتم مشاعره. وأظن أن البعض عندما لا يجدون أي شيء ضد ملاسي يؤلمه أكثر ولا يجد وصف إلا كلمة "الحلبي" كما وصفه أحد حملة الدكتوراة . قبل بضع أيام تطرقت للأخ ملاسي مع الأخت تراجي مصطفي وعرفت انه قد سبقها في نفس الجامعة وأبدت شعور جميل نحو ملاسي. دكتورة بيان وود أخوي ملاسي أختلف معهم ويظلون من شرفاء بلادي. التحية شوقي |
استاذنا شوقي بدري لك كامل الود
ولا حديث بعد حديثك عن الاخ حسين ملاسي والاخت بيان تخيل معي المنابر السودانيه بدونهما ؟ فرغم الجدل حولهم الا انهم يعطون المكان حيويه ودليل صحه علي الرأي والرأي الآخر د . بيان شخصيه قويه ومصادمه وتعرف كيف تأخذ حقها من فك الاسد حتي وان اختلف الناس حول طرحها واسلوبها اما حسين ملاسي فنشهد له بعفة اللسان وعدم انزلاقه في المهاترات وفاحش القول الذي يقع فيه البعض عندما يعجزوا عن المنطق ومقارعة الحجه بالحجه فهو موهوب في ضغط الكلمات واعطاء ( كبسوله ) قويه عند اللزوم فيقول في سطران ما يقوله غيره في صفحتان فهو مقل بغير اخلال انا احترمهم لذلك حتي وان اختلفت معهما |
كتب شوقي بدري:
إذا كانت الدكتورة بيان تحتضن أو تنشر أفكار إسلامية فنحن مسلمون . عمي مالك بدري من أبكار تنظيم الأخوان المسلمين وابن عمي احمد بدري من رموز الأخوان المسلمين . نحن ضد إستغلال الدين وانتهازية الإنقاذ ولصوص الإسلام الذين ينهبون الشعب وهؤلاء تهاجمهم دكتورة بيان أكثر مما تهاجم الشيوعيين . ======== تعرف ياشوقي أنا لم يكن لي في يوم من الأيام أي اتصال مباشر أو غير مباشر بالأخت بيان قبل أن أكون عضوا في هذا المنتدي ولكن شهادة لله انها انسانة عظيمة وياريت تسيطر علي غضبها قليلا حتي لا تتهم بالمبالغة في ردود أفعالها0 أما حكاية أنها تحتضن أو تنشر افكارا اسلامية فليس هذا عيبا وان كنت لا أفهم علي ماذا استند من قال هذا فهل من لا يقبل الاساءة للااسلام أصولي وحتي وان كان أصوليا فهذا شأنه مادام لا يقحم أصوليته في حواراته0وهل سمعت عن أصولي يوما يدافع عن الشيوعيين وأمثلة دفاعها كثيرة وأكثر منها عدم هجومها عليهم0 بيان أخت عزيزة وسندافع عنها بكل ما نملك مثلما نفعل ان كانت من تتعرض للهجوم احدي شقيقاتنا0 ولك الشكر في اثارة هذا الموضوع0 |
الحبيب شوقي
بما أنك قلت ود عمتك؛ يبقى روباطابي والتشنيف هو خصلة ما بيقدر عليها إلا زولن متمكن في إيجاد الصفات والوصف وجاهز دايمن؛ لو قلت ليهو الحاجة دي شنفتها ليه؟ بيرد عليك على طول عشان كدا وكدا،، يعني دي محمدة ولا مزمة (الله أعلم)، بس أنا حمدتا الله أنك قلت معاكم = أنو دا ما أنا. لو سمحت بس حكاية وبوري ليه ذكرتها: أيام الدراسة في تشكوسلوفاكيا؛ وبالمناسبة أنا عندي حاجة من قصة أخونا ملاسي (محبة الغياظة وقطع شك خلود بيشهد بيها، لكن ما قدر حقت قاسم مخير الله يرحمو،، ما دا كانت خالتنا مسمياهو شجرة المزاح) المهم الصفة المشتركة مع ملاسي (طبعن بنا على المعلومة الأدانا ياها شوقي) ساقتني أني وقعت في مشكلة مع بعض الطلاب العرب، إتلمو فيني وخد يا ضرب والله في لحظة الجماعة ديل صلبوني عديل وواحد فتح ليهو مطوة قرن غزال، مما شفتاها وفكيت رجليا للريح، سبقت البراق ذاتو. سمع شنقيطي الله يرحمو بالحادثة وأخبر شوقي:eek::eek: جانا شوقي براتسلافا ومعاهو مامون يوسف وسعد جبريل، من المحطة السكة حديد للداخلية (مش الوزارة، لا سكن الطلبة) ولي غرف الطلاب العرب، وتاح تراح، إنتهت المهمة وعلى المحطة وبراغ طوالي وقدم التقرير لشنقيطي Mission accomplished :o:o رويت الحكاية دي عشان أوري كيف الرابط البينا، كالجسد الواحد والبزعل واحد بزعل التاني والبفرح واحد بيفرح التاني. دكتورة بيان وملاسي كبيرين في نظري وإزدادو كبر بعد القريتو دا يحفظ ليك رجاحة عقلك وطيب كلمتك وضراعك الإنتقم ليا لك المحبة والمودة والشششششششششششششششششششوق |
يعني يابابكر انت اطلقت ساقيك الي الريح0انا سمعت بي دق الكبابيش (دي كنية كنا بنطلقها علي الطلاب العرب)لكن جريتك دي ما سمعت بيها الظاهر كنت داسيها مني0وبعدين حسب علمي انو الجماعة اشتكو شوقي ووقف قدام القاضي وكل ما يسأل واحد اضرب منو يقول شوقي فالقاضي قال ليهم يعني كلكم ضربكم شوقي قالوا ليهو ايوة فقام قال ليهو جدع أمشي0
|
شوقي العزيز
سعدت بصحبتكم في تلك الاجازه القصيره --قرات عنوان البوست -- قلت لنفسي --لاول مرة سوف اختلف مع الاخ شوقي والحمدلله جات سلامه صحيح بيان تهاجم الشيوعيين وصحيح تكون في كثير من الاحيان حاده وتقول للاعور --انت اعور الا انني احترم شجاعتها وقوة قلمها مهما كانت درجة الاختلاف وفوق هذا وذاك احبها وافنقدها اذا غابت لها مني التيه ولك يا شوقي يا ود امدرمان (عشان نغيظ الحلب )اضعافه ولاسرتك الكريمه |
الاخ الاستاذ شوقي تحية طيبة
لقدانصفت الدكتورة والاخ حسين ملاسي ورغم اني لا اعلم عن دكتورة بيان الا ماتكتبه ويكتب عنها في المنابر الاان سيرتها العطرة ومشاركاتها الفاعلة في قضايا الوطن ومساعدتها للكثير من الاسر الراغبة في تعليم ابنائها في ماليزيا يدل علي سودانيتها الحقة وانا اؤيدك في الاشادة باسرتها الصغيرة التي تنتصر لها وتساعدها ضد شذاذ الافاق واعداء النجاح الذين يحاولون اسكات صوتها لا مقارعتها الحجة بالحجة اما الاخ حسين ملاسي فهو زميل دراسة فقد درسنا في نفس القسم والكلية وان كان يسبقنا بعدة سنوات وقد وجدنا منه كل عون وهو انسان خلوق وحلو المعشر وفيه ميزة اضافية انه يتعامل برقي شديد مع الكل وهذا مايخبرك به كل من له علاقة بالاخ ملاسي الاخت تراجي ايضا ورغم الاثارة وكثير الغبار الذي تثيره في المنابر الا انها سيدة محترمة وغيورة علي بني وطنها وقد كانت فاعلة جدا في الفترة التي تزاملنا فيها ولذلك اري ان نركزدائما علي افكار الناس وارائهم وليس الانتقاص من شخصياتهم مودتي عمر |
و الله ماشا معاك ملبن يا دكتورة يا مستلامية؟ الاداك بالكوريك ادينا بالمعلقة :D:D
الحاجات التي لا تعجبني في ظلاميتك هي:- تتعرضي للاستفزاز بسهولة و يسر. تتعاملي كثيرا بردة الفعل و تعممي احيانا في العداوة. و عند الغضب احيانا بتهدي المعبد على رؤوس الكل. و في زعلات كدا فش غبائن و بتكاوي البعض و ترشي دون تحديد اتجاهات. عندك قلق البرجوازية الصغيرة و يظهر جليا عند احتداد النقاش و الاستعجال بالنصر. في بعض المعارك الكيبوردية مرات بتطير منك حروف حارقة. في بعض المعارك بتخسري ناس دون سبب. صاحب عدوك عدوك و عدو صاحبك بتحيديه احيانا. اثناء المعارك بتلقي مرات دعم من ناس ما بشبهوك. مرات بتشيلي وش القباحة لمجرد انظروا نحن هنا لكم بالمرصاد. طبعا دي ملاحظات تحتمل الخطأ و الصواب و افتكر دا المكان الانسب لسردها، و دي قناعتي في النصح و المناصحة و المؤمن مرآة اخيه و انا اسجلها لك من ارضية طول العشرة و الزمالة بهذا المنبر و ارجو ان تتقبليها بصدر رحب. و بعد دا كلوا، انت معنا هنا في "سودانيات" اخت عزيزة و زميلة محترمة و صديقة تواصل و خير و محبة و ظلامية لا يشق لها غبار :D:D و اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية. اطيب الود و اصدق التحايا.. |
أستاذنا شوقى
افتقدنا كثيرا هذا الصدق والشفافيه التى عطرت بها المنتدى لملاسى وبيان كثير التقدير... ولك عظيم الامتنان |
يا سلام ايها العزيز
تعرف انا دائما في انتظار الصباح الجميل الفيهو البلاد تكون حرة لكن ابدا لا احلم بصباح جميل لي.. الا اليوم احسست ان الصباح الجميل الشخصي قد اتى.. وعلى يدك انت كبيرنا وتاج راسنا.. ان تكتب عني انت فهذا الشرف الما بعدو شرف وان تكتب كلام ايجابي عادل فهذا امر يشق القلب فرحا.. الان قد وصلت بيان الميس... واسعدني انك قد فهمت ما اكتبه على حقيقته.. يشيع هؤلاء انا كوزة ومستفيدة من الانقاذ ولم يحضر اي شخص دليل لذلك حتى الان... لم يوضح اي شخص كيف استفادت بيان من الانقاذ او اي شخص من اسرتي.. زارني عدد كبير ن الناس في بيت الوالد في بحري حتى ان احدهم شتمني وعيرني بفقرنا وبيتنا الذي لم يكتمل عندما وصلني الى منزلنا بعد احد التجمعات البوردية. (اختلف معي دون سبب) نحن اسرة متعلمة شريفة لم نفعل لهذا الوطن غير الخير.. لم نشارك في طعنه او سرقته او نهبه..ولا نتوقف عن الحلم بالصباح الجديد لا نمتلك سيارة واتوصل بالمواصلات العامة طيلة بقائي في الخرطوم,, ويشهد على ذلك كل اصدقاء البورد الذين عادة نلتقي ثم نتفرق ومنهم من يوصلني الى موقف بحري.. عندما شن الهجوم علي ووصفت اني اتقلب في نعمة قروش السودان المنهوبة..لم يكتب اي شخص من الذين زاروا بيتنا المتواضع نافيا ذلك. ولم يكتب اي ممن مشى معي كداري الى موقف بحري صمت الكل خشية ان يوصفوا بالظلامية او الموالاة لي. هؤلاء بورداب الخرطوم الذين يعرفون ان هذه اكاذيب وصمتوا كما صمتوا عندما علقت صورة تجمعني والابن العزيز جمعة في احتفال سودانيزاونلاين كدليل على انني في الامن. لم ياتي ولا واحد ليقل ان هذه الصورة في احتفال عام.. كل هذه الاكاذيب مررت هنا في البوردات هذه بحضور من رأى الحقيقة العارية.. ان بيان غبشة من غمار الشعب لا تملك بيتا ولا سيارة وقطعا لا تتنعم باموال الشعب المنهوبة.. حيث يعمل زوجها استاذ في جامعة ماليزية بالتعاقد الشخصي. مثله ومثل ملاين المغتربين. الذين لا يفوت مرتبهم حلحلة مشاكل الاسرة الصغيرة والكبيرة.. شهادتك هذه يا كبيرنا شوقي اتت في الزمن المناسب. لتعيد لي الثقة في ان اخيرا هناك من يعرف الحقيقة ولديه الشجاعة الكافية ان يصرح بها.. لان هناك عدد كبير يعرف الحقيقة ولكن قلة هي التي لا تسكت عندما لا يحسن السكوت.. اشكرك جدا واشكر كل من اتى الى هذا البوست وأمن على ما قلته,,, لان شهادة هؤلاء شهادة اعتز بها.. بعضهم اختلف معه فكريا ولكن اعرف تماما ان الهدف واحد والطرق مختلفة.. مثل ام راشد التي هي نموذجي لشخص يعرف الاختلاف وشرفه.. واشكرك يا فيصل على النصائح.. ولكن فقط او لو تراجع الاختلافات وتنظر انني اصمت واتجاوز عن الشخصي واثبت موقف كما حدث في غزوة المينبوس لم يكن المقصود هو فاروق حامد بقدر ما مقصودة عقليته ( علما انه انزل ذلك البوست دون سبب) انا لم اقتص لنفسي بل لكل النساء في الدنيا من عمر شهر الى عمر 100.. رغم تقاعص الجندريات العندهم الجدنر بيطلع ساعة القشرات والبوبار.. وكذلك ينسحب ذلك على مؤدب الزوجات عاطف مكاوي لم يكن المقصود شخصه بل عقليته.. التى تدعي التحرر وهي ابعد مسافة مليون ميل منه شخصية متناقضة ومنفصمة.. تنادي بحرية المرأة ولكن تقمع امرأة اخرى وتطالب الزوج بتأديبها طبعا برضو الجندريات الدعيات سجلو تقاعص كبير في هذا. ولذلك لا تفسر ردودي الحادة انها غضب مسيطر علي ابدا انا لا اغضب ابدا انا احفر واوضح عقليات تضر بمسيرة المرأة حتى ينتبه الناس لها.. يعني الموضوع عمرو بالنسبة لي لم يكن شخصي دائما هو حفر عقليات للاجيال القادمة من النساء..وتنبيههم وتحذيرهم من ذئاب تلبس لبوس النعاج وتنظر عن المرأة وحقوقها وهم اكثر الناس خرقا لهذه الحقوق.. فقط تمليك تجارب للاجيال القادمة لا غير.. رسالة شايف كيف؟ الاخ فتحي انا متشرفة بك وبان الله يسر لنا هذا المكان حتى نلتقي باناس امثالكم انا ما حادة ولا غاضبة انا فقط اكتب ارائي بكل وضوح وكثيرا ما لا تعجب البعض ونختلف من يحتد معي اللبس له كبك بشلاخات في الدافوري السايبري وكلو في قضايا عامة لا تمسني الا بعامة.. مثل الموضوع الدائر الان حول ما كتبه حيمورة لجمعة وما كتبه لي فيما بعد.. لا شئ شخصي. العزيز عمر شكرا ليك لدعمك الدائم لي وكلامك الطيب في حقي... وذي ما بقولو الخواجات الحاجة البتشوفها ههي الحقيقة انا لا اتلون ولا اتناقض شكرا ليك مليون واتمنى اكون عند حسن ظنك طوالي الاخ دكتور مخير شكرا ليك وانت دائما في قلبي رجل لطيف وطيب اختلف معك بمحبة.. العزيز نوفل ابو بيان شهادتكم مجروحة وتنزف دما.. انت ابن عزيز لي واتمنى اكون عند حسن الظن دائما.. الاخ النعمان شكرا لك وانت ترى ما كتبه العزيز شوقي حديث صادق.. ساحضر الى الخرطوم قريبا سلامي لمجذوب ومحمد مصطفى.. |
اقتباس:
حاشا و كلا :D:D و دا كان العشم فيك برضو بتفهمك لها. و الصباح الجميل ادانا طلة هنا برضو في عز الجليد. تدوم المودة .. و يدوم التواصل ... |
اقتباس:
لماذا جاءت مقدمة المقال على النحو اعلاه.. لم استطع ايجاد الرابط بينها وبين الموضوع الاساسي للمقال الا فكرة اعتبارها ايحاء من الاستاذ الفاضل شوقي البدري.. لنوع التعليقات المتوقعة و ربما الغير مستحبة .. اقصد الردود من نوع "اي لكن".. كمحاولة للحد من او لتقليص هذا النوع من التعليقات.. للحفاظ على الهدف الرئيسي من المقال وهو عرض او اعلان وجهة نظر مختلفة تعيد الاتزان للنظرة النمطية السائدة بخصوص الدكتورة بيان والاخ ملاسي.. باعتبار ان ما سيأتي بعد " اي لكن" قد اشبع طرحا عبر المنتديات وهو الذي ساهم في تشكيل وجهة النظر السائدة.. ما ادى الى زيادة الاحتداد من قبل المعنيين كردة فعل وبالتالي الى تعزيز النظرة السائدة نحتاج احيانا الى "اي لكن" لأعادة الاتزان لنظرتنا لتفادي التطرف بشقيه.. مع أو ضد لكن ان كانت النظرة السائدة ذات لون واحد بالكلية .. فإننا نحتاج كمقدمة لايجاد التوازن الى نظرة اخرى تحمل اللون الاخر بالكلية.. أي .. بدون شوائب من اللون الأول .. بدون " اي لكن " فقط ليلتقط "الضحايا" انفاسهم .. ويستعيدوا توازنهم ..من باب الانصاف ارى نجاح صياغة المقدمة باديا بجلاء سياق التعليقات باستثناء "اي لكن" فيصل سعد مع لطفها:) عموما .. مقال موفق من راسه لاخمص قدميه.. شكرا استاذنا |
اقتباس:
يا أخي ال cnn جابتا طبعن قال ليك: لبس طرطور وشيلو ساطور ما حصلت محكمة لكن فعلن مشو الكبابيش (على قولك) مشو البوليس ولمن جا كنا إحنا كمية من السودانيين، فالبوليس سأل الكبابيش ديل هم الضربوكم، كان الرد: لا دا؛ مؤشرين على شوقي وأتذكر البوليس قال: to ya ale chlab بلعربي؛ دا والله جدع أو ذي ما بنقول راجل |
اقتباس:
|
الأعزاء
نوفل فتحي مسعد بابكر مخير أم راشد عمر فيصل سعد صلاح النعمان بيان فنار شكرا علي المداخلات نرجوا أن نعطي الأخت بيان حقها والحدة في الكلام أنا سيدها وهي ليست عيب في باب الحقيقة . وشكرا لكم جزيلا وشكري الخاص للابنة فنار. والتوضيح أن ابن عمتنا لا يذكر أمامه أي إنسان بخير إلا وجد فيه منقصة فإذا قلت له مثلا أن خالد الحاج رجل مجتهد ومتفان ويضيع وقته وجهده وماله في سودانيات وهو حاذق في الإنترنت ويجيد الأرشفة يقول لك أيوة لكن طوالي كرفتته معوجة . ذهبوا لزيارة دبلوماسي في بارلين الشرقية وأكرمهم الرجل وعندما سألته عنه قال لي : زول كويس لكن بس لازم تجيب قناية عشان تنط فوق الوساخة في بيته . يقصد القفز بالزانة والرجل كانت زوجته مسافرة عندما أكرمهم بدون معرفة ودون توقع وإذا ذكر أن هنالك شخص سوداني تحصل علي دكتوراة في علم الفضاء يقول أي لكن جزمته وسخانة التحية للجميع وآسف لعدم وجود الطابع شوقي |
التحية للجميع وآسف لعدم وجود الطابع
شوقي ===== يازول عوجة مافي وأخونا حسين ملاسي ذاتو ما أظنو عندو طابع عشان كدا شغال تلغرافات0المهم طلتك كفاية علينا واحنا عارفين ردودك بدون طباعة والقلوب عند بعضها0وحسين دا أكيد عندو عرق رباطابي بي مساختو ولآمتو دي0 تتذكر زمان في صيف 1968 المشهود أنا كنت شغال مع الجماعة أصحابنا العندهم الكفتيريا الصيفية قدام الاستاد وانت جيت تشتري حاجة باردة وكان عندي شوكلاتة في ايدي قدمت ليك منها فقمت عاينت لي وقلت لي ياخوي أنا مرتك تقدم لي شوكلاتة0 عليك الله في مساخة أكتر من كدا:confused: انشالله المدام ما ترضي تكتب ليك الرد لاني عارفو ممكن يكون شنو0:(:mad::eek: |
سلامات يا شوقي
كثيرا ما أستدل بحديثك (السودانيين ما بدوروا الحقيقة) .. بيان وملاسي بيقولوا "البغلة في الإبريق" وهذا يضايق الكثيرين.. بيان إضافة كبيرة للنت السوداني أقولها دون مجاملة فهي تتعامل ببساطة رغم تأهيلها العلمي والذي يغيظ البعض وغيرها منجض الناس "نجاض" ولا يرضي إلا بفرش البساط الأحمر إذا ذكر إسمه وهو صفر كبير . أحاور بيان ولا أجاملها إن إختلفت معها في الفكرة ويحدث هذا بود واحترام هي تستحقه تماما ولم يأت هذا وليد إنطباع سريع بل بعد صراع طويل أظنك تعرفه كان حادي الركب فيه سوء الفهم ومجموعة من ناس (أي لكن...) . الحمد لله اليوم صار لي أسرة صديقة ممثلة في البروف إبراهيم والأخت دكتورة نجاة والأسرة الحبيبة وامتدت العلاقة لتضم "حيكومتنا الموقرة" . أقرأ لها بمتعة فهي قاص ممتاز وناقد بوعي... أختلف معها في بعض أفكارها (الظلامية) فأنا رجل مستنير :) أما ملاسي يا شوقي فهذا إنسان مبدع. يرسل كلمتين فيجعل غيره يجعجع لأزمان ولا طحين . إنسان نظيف أقبل نقده بصدر رحب لأني أثق في أنه لا يتبعه الغرض المريض. من يتحدثون عن ملاسي ويحيكون القصص عن تأريخه لا يعرفونه ولا يريدون معرفته. ملاسي شخص يسبق عصره بأسلوب متفرد له وحده وكل ذلك بصدق مع النفس ودون افتعال أو تكلف وهذه موهبة وابداع.. لهما التحية والود المقيم ولك يا شوقي يا صاحب "البغلة" .. همسة لدكتور مخير.. تجري يا راجل :D أنا كنت قايل نفسي براي الجراي.. لكن أحمد الله جريتي كانت في باب توقير "الفلاتي الجهامة" وتوقيرا واحتراما لمهنة العتالة والعتالين . |
ود العم خالد
لقد اختلفنا بصورة حادة... وهدانا الله تسامحنا ولا اذكر ابدا انك تحدثت عن عرضي او اسرتي ولذلك كان هناك طريق للرجعة ولنكن خير مما كنا ونحنا سعداء انا لنا اصدقاء مثلك ومثل اماني وربنا يجمعنا في ساعة خير.. |
تم نشر هذا المقال في القرية المجاورة
تداخل اخوة احبهم واجلهم والاخت تراجي مشكورة على كلامك الطيب.. احمد الريح والعوض كدابهم دائما يحصحصون الحق وهذا يعد من كلمة الحق امام امام جائر في تلك القرية عصابة كبيرة لا تريد للحق ان ينجلي.. شكرا للعوض شكرا لاحمد الريح في يمزان الحسنات العزيز عصام شكرا ليك كثير على حقانيتك رغم المكاره الله لا جاب يوم شكرك ولدي انور كنق مشكور نجي يكاد المريب أن يقول خذوني. الممثلة في عاطف مكاوي.. الذي ينسى ان هناك ارشيف,, اولا يا عاطف انا لا افتح لك بوستا ولا اقرأ لك ابدا انت من اتيت مليان مع الشلة بتاعة الشيوعين وعايز ترجم بيان وتسكتها.. بعدين قصة زوجي دي اسع انت فاتح لزوجتك بوست واول مرة اداخلت معاي في قصيدة نجم في مساندة كمال الزين جبتا سيرة زوجتك ليه الناس ما حولتها لهدف مشروع؟ وليه انت مغيوظ من زوجي كدا.. وهو لا يشترك في البوردات ولا يكتب فيها وقل ما يقرأها ليه عايز تطلعو كوز لمصلحة شنو؟ وليه عايز توري انه مستفيد وانت لا تعرفه.. وانا بقولها ليك زوجي مقارنة بك من كل النواحي انت صفر.. وآخر هام لو وضعوا السيف في عنقه وخير ان يقتل ولا يكتب ما تكتبه انت في الوادي الذي غفر لن يفعل ذلك.. هو ولد ناس محترم متربي على الاخلاق السودانية القويمة لا يشتم احد خاصة النساء. ورجل اسلامي متدين يؤمن بان النساء شقائق الرجال.. ما عامل فيها شيوعي ويامر بتأديب الزوجات ويشتم النساء ويغير ويحسد ازواجهم ويكذب وينقل مقتبسات مبتورة من السياق.. واهم حاجة لو قتلوه لن يكتب لانسان عن امه الميتة ويمن عليه بها كما فعلت انت في خالة نورا الله يرحمها ويغفر ليها ام الاخ عادل عبدالعاطي.. لو مكانك لن احضر ابدا الى اي بورد لانك عار على السودان كلو لو انا مدنقرة راس اهلي على قولك انت انت مدنقر راس البشرية كولها.. الارشيف قااااااااااااااااااااااااااعد ما تنسى انه اي زول يتطوع حيكشف كذبة اني تعرضت لك والحق انا سكت لك كثيرا لكن انت مقطور مع اي زول يختلف معي تسانده من كمال الزين الى هنادي يوسف الموتورة.. انا لم اختلف معك ابدا ابدا الى ان فتحت بوست باسمي صاح ولا ما صاح.. لانه ممكن ايجبو واثبت كذبك لكن ما عندي وقت.. رابط البوست في القرية المجاورة |
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1196949893
قام بكري أبوبكر بحذف البوست الخاص بشوقي بدري والذي نقله أنور كنج. كذلك قام بحذف البوست الذي قام بنقله محمد حسن العمدة . وطبعا أي بوست يشير لسودانيات أو به رابط لسودانيات يتم حذفه . يا تري ما الذي يخيف بكري أبوبكر من سودانيات. حدث نفس الشيء في منتدي الأستاذة نجاة محمد علي (نجاض) إذا أجبرت أحد الصفوة بحذف رابط يشير لسودانيات في إستشاهد ببوست أخر لشوقي بدري (بوست بإسم : قالوا) للعلامة الموهوم حسن موسي. نحن من ناحيتنا لا تخيفنا روابط المواقع الأخري ونري أن أي إقتباس يجب أن يشفع بالرابط الذي يشير للمصدر. [web]http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=120&msg=1196949893[/web] |
العزيز خالد افتح هذا الرابط حتي تاخد فكرة عن ما يحدث في مستنقع أون لاين فهناك حرب دائرة بيني وبين بكري ابو بكر تجعله يحجب كل الأماكن التي أكتب فيها خوفا من فضحي له وحتي لا يقرأ أعضاء موقعه ما أكتبه ولست انت المقصود ولا شوقي بل الموقع الذي أكتب فيه وليس موقع سودانيات هو أول موقع فقد سبقكم موقع المهاجر بالتعتيم عليه0
http://www.muhajir.info/forum/viewtopic.php?t=90 |
[align=left][ Assalmau alaikum dear Ustaz Shawgi Badri,
Excuse my intrusion unto your email without prior knowledge, but I gave myself the permission, having known you through your writings and perceived you and a fair person as a "brother of brothers" :-). and I would also like to apologize for writing in English because of the limitations of my keyboard. However, I am writing for two things, first to add my thanks to the millions who have done that or thought of it following your always interesting, informative and thought provoking writings. And secondly, to apologize for a quick bad thought about you, and I will explain later. I had the honour and good fortune to meet Dr. Ibrahim elZain and his wife Najat (Dr. bayan) many years ago and, Allah is my witness, they are two of the most generous and honorable people that one can meet or befriend. Your evaluation of the character of Ibrahim and his full confidence of his wife asserts your keen understanding of us, the Sudanese, and here is where I need to apologize to you. When I saw the title of your article, and before I read the contents, I thought to myself.. "why did Shawgi need to go there??" because I thought you are one of the many that adopted the nicknames given to Dr. Bayan الظلامية and Mallasi المزعج as true representations of their characters. However I am glad that I did read the article and I wanted to send you my comments and voice my agreement with your assessment. I can write pages about the circumstances of my acquaintance and friendship with Ibrahim and Najat, but I figured that would be an overkill on an email. However, once more many thanks and please keep up, your writings and the writings of many like you is helping formulate, I hope and pray, a new identity for us the Sudanese as people who are tolerant, fair and have the courage to look inwards and talk about our shortcomings, and how to fix them and look outwards and aspire to reach the stars. Your brother Amin Kamil, USA][/align] |
Amin Kamil, USA
العزيز أمين شكرا لك علي تأكيدك لرأينا في الدكتورة نجاة الذي لم يأت من عدم0زوج الدكتورة لم أتشرف بمعرفته ولكن من كان زوجا لعظيمة لابد أنا يكون عظيما مثلها فطبيعة اختنا نجاة لا تسمح لها أن تعيش مع من هو أقل منها فهنيئا لهما كلاهما0 تحياتي |
[quote][size=5]وتظل سودانيات عظيمه باحترامها لكتابها والذين هم وهم فقط من يخلق الجو الصالح لاحترام الاخر مهما كانت نقاط الاختلاف بيننا --وتظل مكنا للتواصل والمحبه --لذا تجدوننا نغضب عندما نري محاولات او لغه التهديد او الوعيد (والله انا لي زمن بفتش لهذا الشخص او ذاك )وكانها ساحه حرب
فليدوم الود والاحترام بيننا جميعا [/size[/quote |
اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
عميق الود و الاعزاز. |
الاخت العزيزة / بيان
كل عام و انت و اسرتك الكريمة بخير و عافية. و نتمنى لك سفر آمن و اقامة طيبة بالدوحة و سلامة العودة الى ماليزيا. |
سلامات يا شباب
شكرا لكم كثيرا على ما كتبتوه في حقي وسعدت للغاية ان هذا البوست اهدي لنا صديق عزيز تقطعت الدروب بيننا الا وهو الباشمهندس امين كامل الذي طفر الدمع من عيني عندما قرأت رسالته المنصفة الجميلة التي تشبه دواخله الطيبة سعدنا جدا يا امين برسالتك وتذكرنا ايام جميلة مضت في فيلادلفيا كنتم انتم وقود دفئها وحنيتها تحياتي وتحيات ابراهيم وملاذ وضحى. وزاريا..ومحمد الذين لم ترونه.. ايملي [email protected] |
اقتباس:
ببساطة لأنه أبوك خريج مدارس الحزب الشيوعي السوداني عشان كدا أحسن تربيتكم وسقاكم الشرف والأمانة ... ههههههههههههههههههههه أها لقيتيني كيف يا بنت عمي ..... دكتورة بيان أشهد الله أني أحترمك جدا واحترم شجاعتك ... بس لسانك مرات لاذع أكتر من اللازم وكما مشكلتك التعميم وأنا قبل كدا قلت ليك كدا ... يعني يجرحك واحد من الشيوعيين أو أدعياء الشيوعية في المواقع السودانية تقومي تلعني أبو خاش الحزب الشيوعي كله مما أوجدوه ودا كلام ما صاح ... هسع مثل مداخلتك دي الجندريات ذنبهن شنو تصفيهن بالبوبار ... راجعي الخاص ودام الود بيننا .. عم شوقي أحي فيك جنوحك دائما لقول الحق ... بس الأخ ملاسي عنده ردود تفقع المرارة ... أبو قصي |
اقتباس:
ودي رأي فيهن عاد اسوي شنو الجندرة الذي طقم عشاء ست النفر قاعدة في الفضية معروضة للفرجة.. وما للاستخدام.. كم من قضية فاتت وماتت بسبب تفريطهن ولفهن حول رضاء الرجال عليهم والخوف من قطع الشخيط العاملنو ذكور البورد ليهن.. تعرف جوة جوة جوة كدا نحنا ما بنقدر ننفلت من وحدة قياسكم موش:p:D لسع انتو المانحين والمفرحين والمحبين.. يابختكم بجندريات السودان العلى خفيف..:D |
| الساعة الآن 04:02 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.