سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   منتـــــــــدى الحـــــوار (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   هل لي ان أرشف من نيلك نظرة (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=17908)

عبد القادر جاويش 05-01-2011 02:52 PM

هل لي ان أرشف من نيلك نظرة
 
(1)

هنا .. عند آخر نقاط اليابسة بمقدار صرختين من الغرق أربض متوسلاً حبل الرجاء ... متوحداً أغزل الحزن أغنية وخبر ، أغافل الزمن مرة ويغافلني مرات ، ومرات أحادثه ، أصرخ في وجهه أبكي وأضحك ، فيرد بعواء الريح وهدير الموج والصمت المميت .
.. من وحشة لقاء الغرباء وهمهمات المسافرين تزدهر الأشواق في حدائق القلب وردة ، تميز صوتك متكأ وريفاً وحصناً ضد التشظي .
..في ليلك المرهون بالوحدة أبكي بكاءاً جميلاً ... تزدهي الدمعات الوسيمة للذكرى والخطوات الحرة .
صوت النيل والعشب الطري والضحكة المحلقة في سماوات الكبرياء ... من هنا عند آخر نقاط اليابسة بمقدار رشفتين من العطش أصرخ ملء رئتي ...
- أنا مسجونك بين قضبان الغربة والخوف والرجاء ، صوتي أبتلعه البحر وحنجرتي تائهة في الصحراء ... عيناي تسأل ؟ شايلاه وين النيل معاك !!
هل أن أرشف من نيلك نظرة ؟ حلقي جاف وعيناي بليلة .

(2)
حينما نقر عصفورك علي لون المساء وعداً يمخر عباب الأوردة ... ارتديتك عطراً يهمس بشفيف الكلام لوناً يغمس سره ويصنع الضوء عقداً علي جيد الابتسام ... أنت أول الضوء والظل وحفيف السر والاختباء ورعشة الذاكرة ورسم البهاء ... من رحيق الغناء والعافية والمشاوير العادية تعبئ الأشياء زينتها ليترع لون اللون وروح الروح من نبع الصفاء ... من شهيق الوردة ينثني مرج الغناء يأخذ الزمن مني ومنك صيغة التلاشي علي الأرصفة ... لن يأخذ الزمن مني لون لسانك ولا ما افترش في القلب ملاءة للوعد ... تأخذ الريح زبد الأرائك متوارية لتمد مرج البدايات للطلق ... ذاكرتي عجلى تقتات ماء الوقت من بين خصاصها يتوارى نداء القلب زمناً منقوشاً علي أوانك الساهر للدهشة ... هو الليل يرفع حاجب الدهشة لبهاء مشاويرنا علي ضفاف السكون وجلال الخطوات نرسمه بين يدي النهر طفلاً يحبو في غناءنا ويرسمك قمراً يتوسد لوني وآهة عشقي .
(3)
وحدي ، وحدك ، وحدنا ... نفترش نوايا عصفورين ضد السكون نغزل الحلم بالركض الجميل ... وحدك الصياد والطريدة ووحدي المفتون بلعبة إختباءاتك الفاتنة . دوماً أشرعتي مفتوحة للاحتمال ... الشاطئ لحن المساء إيقاع الأضواء الكسول علي بوابة المدينة ... الأصدقاء عطر الذات علي مرآة حفل عائلي صغير ... وحدي شاهد ابتسامة النهر حين شاغبت الريح أطراف طرحتك الخجلى براقها الأنثوي الشفيف .. وحدك ولون الطرحة ووجع سري مبهم يكتب برنامج المساء ويتذوق الكيكة يجتاحني نيلاً وذاكرة ... وحدي يجتاحني لونك الخاص يأسرني النهر سمكة متمردة تعشق الشباك ... وحدنا علي الأرصفة نقضم "الساندوتش" وتتنفس أقدامنا نهاراً بحثاً عن نجمة السعد بين جلبة الباعة المتجولون وباعة الكتب القديمة والساسة وأغنيات مصطفى سيد أحمد وهداياك الصغيرة الفخيمة .
(4)
..قبل ذلك المساء المغزول بالحلم والركض الجميل والشمس تتسكع غربا وهو يعاكس الفراشات العائدات من النهر ... فرشنا باحة البيت بالرمل وأسدلنا الملاءات وطفنا بالبخور أركان الدنيا ونثرنا الحب ليمام الحي ... من بين الدروب القديمة للنهر وظلال الأزقة وغناء المراكبية حملنا الحمام الزاجل منشوراً بتوقيع لونك الخاص وسحنتي للضفة الأخرى لحلم نغزله بالركض الجميل نفترش نوايا عصفورين ضد السكون . وحدي صفقت لقوس قزح ينتقي فستانه الأزرق ويمتطي صهوة الحلم المستحيل ويكحل عينيه بصبر المواعيد ... علي ذكر المواعيد سألتني والشوارع يوماً وأنا ممتلئ بزهو مساؤك :
- علي وين ؟
سألتك وأنا وحدي ...
- الكهنة منشغلون بالتعاويذ والملك يخاطب موكبه الوهمي والحراس نائمون .
أجبتني وأنت وحدك ...!
- الشعر ربيع الروح والعصافير رسل الحب والحقيقة فلنفترش من نواياه الجميلة متكأ وأجنحة للضفة الثانية ونركض صوب الحلم فالأطفال في انتظارنا .

فيصل سعد 08-01-2011 08:36 PM

حبابك يا جاويش و طاب مقامك
و ارجو مواصلة الابحار ..

عبد القادر جاويش 09-01-2011 02:38 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد http://sudanyat.org/vb/images/buttons/viewpost.gif
حبابك يا جاويش و طاب مقامك
و ارجو مواصلة الابحار ..



اديك العافية ..طبت

الدقيقة 30 13-01-2011 12:05 PM

فكرة عطش القواقع ….
ونظرة مصطفى سعيد للموجة تغتال كبرياء جرف قريته
فى ليلة عودتة الى القرية التى تنام على صوت صراع النيل
فى تلك الليلة التى تقهقرت فيه الموجة الى وسط النيل
(انكمشت ) على نفسها الى اقصى (حته) بداخلها
كى تعود من جديد
لتدفع معها..(قرقور) يتثائب الى عراء الرمل تحت اقدام مصطفى سعيد
معلنة هد كبرياء الجرف المتالف مع منظومة تربال ..مد اليها الخاطر (صبح)
كى (يقز) سلوكة (شوق) الى شتلة (شجيرة شطة)
.....
عطش....
غريب ورهيب
بل
رعب (قرورة) تثائبت فوجدت نفسها فى حضن(رملة) مستبدة
لو نظر مصطفى تحت قدميه المهرولة نحو الهدام
لما نقل فقط صراع الموج والجرف
لتيبست قدماه وهو ينظر الى (شهقة) الدهشة حينما غافلة الموجة القرورة المستريخية
على قاع النيل
لاستلهم ذلك فى روايتة الشهيرة .....
فليكن ...
تنتصر الموجة او يتحسر (التربال) او تنتحر ال(قرقورة) من الدهشة
....
تعال...
ارشف من نيلك نظرة
...
وشايلهو وين النيل معاك
...
سؤال واجابة ...يا (كيشة)

بله محمد الفاضل 13-01-2011 12:28 PM

جميلٌ هو الفعل الذي يحلق بك في سماوات ماطرة بالمدى
جميل هو الفعل
قرأ



محبتي

الاصمعي 17-01-2011 10:30 PM

وهل لي ان اغتسل في نيلك مرة
وهل لي فرصة لكي ارتشف من ابداعك قطرة
اجدت وابدعت وقطعت الحروف تقطيعا
بدون مجاملة خيال ثر وابداع يتدفق من نيل
مودتي

أميرة عرابي 27-09-2012 07:32 PM

إبداع فوق العادة

عبد القادر جاويش 30-09-2012 03:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدقيقة 30 (المشاركة 325233)
فكرة عطش القواقع ….
ونظرة مصطفى سعيد للموجة تغتال كبرياء جرف قريته
فى ليلة عودتة الى القرية التى تنام على صوت صراع النيل
فى تلك الليلة التى تقهقرت فيه الموجة الى وسط النيل
(انكمشت ) على نفسها الى اقصى (حته) بداخلها
كى تعود من جديد
لتدفع معها..(قرقور) يتثائب الى عراء الرمل تحت اقدام مصطفى سعيد
معلنة هد كبرياء الجرف المتالف مع منظومة تربال ..مد اليها الخاطر (صبح)
كى (يقز) سلوكة (شوق) الى شتلة (شجيرة شطة)
.....
عطش....
غريب ورهيب
بل
رعب (قرورة) تثائبت فوجدت نفسها فى حضن(رملة) مستبدة
لو نظر مصطفى تحت قدميه المهرولة نحو الهدام
لما نقل فقط صراع الموج والجرف
لتيبست قدماه وهو ينظر الى (شهقة) الدهشة حينما غافلة الموجة القرورة المستريخية
على قاع النيل
لاستلهم ذلك فى روايتة الشهيرة .....
فليكن ...
تنتصر الموجة او يتحسر (التربال) او تنتحر ال(قرقورة) من الدهشة
....
تعال...
ارشف من نيلك نظرة
...
وشايلهو وين النيل معاك
...
سؤال واجابة ...يا (كيشة)

____________________
يا ...
ياتلاتين شهقه من الفرح ..
والف فرسخ من القلق ...
وكانى اطارد وجهك بين زخات المطر وملامح الغربه والشوق والسفر ..
وجهك ...
وجهى ..
وجهنا...
صوتى
صوتك..
صوتنا.

ضلنا المرسوم على رمل المواجع

وشاكى من ...

من ..

عبد القادر جاويش 30-09-2012 03:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بله محمد الفاضل (المشاركة 325253)
جميلٌ هو الفعل الذي يحلق بك في سماوات ماطرة بالمدى
جميل هو الفعل
قرأ



محبتي

الاديب الاريب بلة

يعجبنى توقيعك الشاعرى وبالتاكيد ينم عن شاعرية وذائقه حاذقه ،شكرا ودمت

عبد القادر جاويش 30-09-2012 03:48 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاصمعي (المشاركة 327120)
وهل لي ان اغتسل في نيلك مرة
وهل لي فرصة لكي ارتشف من ابداعك قطرة
اجدت وابدعت وقطعت الحروف تقطيعا
بدون مجاملة خيال ثر وابداع يتدفق من نيل
مودتي

شكرا يا اصمعى البورد على تقريظك الذى نتمنى ان ننال شرفه ، وعلى اهتمامك بالاطلاع عليه ..ممتن كثيرا وعاجز عن التعبير ..لك مودتى وتقديرى

عبد القادر جاويش 30-09-2012 03:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة عرابي (المشاركة 485418)
إبداع فوق العادة

الاميره

تتقاصر احرفنا عن الشكر ، لك التحية

حافظ حسين 01-10-2012 01:10 PM

جميل حد الجمال يا جاويش

:L:L:L

عبد القادر جاويش 03-10-2012 02:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافظ حسين (المشاركة 486314)
جميل حد الجمال يا جاويش

:L:L:L

اخى حافظ

لك التحيه على الكلمات الطيبات و لقلمك الذى ننصت له بكل احترام وود .


الساعة الآن 08:09 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.