سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   مسابقة القصة القصيرة 2013 (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=62)
-   -   مسابقة خالد الحاج للقصة القصيرة 2013- 2014 (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=26419)

مشرف منتدى نوافذ 13-01-2013 05:50 PM

مسابقة خالد الحاج للقصة القصيرة 2013- 2014
 
الأعزاء بسودانيات..
تحية طيبة وبعد ،
إثراء للعمل الثقافي يسرني إعلان مسابقة القصة القصيرة للعام 2013 ، وأرجو من المشرف الفني إدراج مسابقة القصة القصيرة في بوست فرعي من نوافذ تدرج فيه البوستات السابقة في فولدر منفصل لعام 2009 ، وإدارج هذا البوست لعام 2013.
أما بعد ،
بعد أن يستوفي هذا البوست حقه من النقاش ، ستتفرع منه 3 بوستات فرعية تتمثل في الآتي :
1/ جوائز مسابقة القصة القصيره : والباب مفتوح لتبرعات المساهمين ، تخصص منه نسبة 50% للخمسة الفائزين الأوائل ، وال 50% المتبقية من مساهمات عضوية سودانيات تذهب إلى مشروع أفطار طالب.
يكلًف أحد المتواجدين في السودان بإستلام نسبة ال 50% ليقوم بتسيير مهمة إفطار طالب ، وسنقوم بالترشيح والتثنية لاحقاً
2/ بوست يخصص فقط لنصوص القصة القصيرة ، وأي مداخلة خارج هذا الإطار سأقوم بتحويلها إلى هنا.. هذا مع الإحترام.
3/ إعلان القصص المرشًحه بعد تشريحها نقدياً.

مشرف منتدى نوافذ 13-01-2013 05:52 PM

وبالإستفادة من التجربة السابقة يمكننا التنويه إلى :

يراعى في كتابة القصة القصيرة
الفكرة، والعلائق بين الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة ، والقدرة على حبك عناصر القصة..
الحدث ، مجموعة الوقائع ، الشخوص وعلاقاتهم ببعض ، المكان والزمان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور من الحدث..
الحبكة ، القدرة ليس فقط على تراص الأحداث بل في وحدتها والتي تجيب على : ماهو الصراع الذي يدور حوله النص أهو داخلي أم خارجي ؟ الحوادث التي تشكًل الحبكة أهي مترابطة على نسق زمني ؟ ماهي التغيرات الملموسة منذ صياغة الحبكة وهل هي مقنعة أم مفتعله ؟ بل هل الحبكة متماسكة ؟

مشرف منتدى نوافذ 13-01-2013 05:59 PM

وببعض التعديل على شروط المسابقة التي إقترحها العزيز جداً عبد الجليل سليمان في 2009 يمكننا إدارج شروط المسابقة متمثلة في :

شروط المسابقة :-

1- يتقدم المتسابق بعمل واحد فقط، على ألا يكون قد سبق وتم نشره في أي مكان
2- أن لا يقل العمل عن 800 كلمة ولايزيد العمل على 2500 كلمة – حد أعلى.
3- لا ترد الأعمال المشاركة إلى أصحابها.
4- يسجل المتسابق بياناته على النحو التالى:
أ‌- اسم المتسابق الثلاثى ب ـ العنوان كاملا ، خاصة - رقم الهاتف البريد الإلكترونى.
5- على أن تكون المسابقة مفتوحة لجميع المبدعين بالداخل والخارج دون التقيد بالسن أو النوع/ الجنس.
6- تنشر الاعمال الاعمال المميزه – والفائزة في مجلة سودانيات .

الإخلال بأي بند من البنود أعلاه سيحرم صاحبه من فرصة المنافسة

مشرف منتدى نوافذ 13-01-2013 06:06 PM

سيتم تشكيل لجنة فنية مهمتها تتمثل في نقد النصوص القصصية وإرسالها إلى مشرف منتدى نوافذ..
يتم توزيع درجات التحكيم كما عملنا سابقاً :
الموضوع 10 درجات
اللغة 10 درجات
التقنيات 10 درجات
مجموع التقييم 30 درجة

مشرف منتدى نوافذ 13-01-2013 06:09 PM

هذا العمل بخلاف أنه طوعي إلا أنه مرهق، لذا أتمنى ممن لديه رغبه أن يدق سدره/ سدرها أن يتداخل هنا ويعلن رغبته في الإنضمام إلى اللجنة الفنيه التي ستقيم الأعمال القصصية.

مشرف منتدى نوافذ 13-01-2013 06:09 PM

أرجو من الأخ المشرف الفني تعميم هذا البوست على العضوية
ولكم مني الشكر أجزله.




-----

مشرف منتدى نوافذ.

نبراس السيد الدمرداش 13-01-2013 06:14 PM

بالتوفيق
جميله هذه البدايه
وجميل الحراك المتوقع انو يحصل بسبب المسابقه

الرشيد اسماعيل محمود 13-01-2013 10:48 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرف منتدى نوافذ (المشاركة 511055)
هذا العمل بخلاف أنه طوعي إلا أنه مرهق، لذا أتمنى ممن لديه رغبه أن يدق سدره/ سدرها أن يتداخل هنا ويعلن رغبته في الإنضمام إلى اللجنة الفنيه التي ستقيم الأعمال القصصية.

سلام يا السيّد المشرف،،
ما عندي معلومة عن الطريقة الاتكونت بيها اللجنة الفنية السابقة، لكن بتخيّل لي المفروض تكون في شروط معينة مفروض تتوفر في الشخص الراغب في الانضمام للجنة المعنية، وليس إيناس الكفاءة فحسب. أو علي أقل تقدير الناس تقوم تزكي أسماء بعينها بتشوف إنها ممكن تفيد حال انضمامها للجنة الفنية، عن نفسي شايف الإخوة:
أسامة الكاشف
النور يوسف
مُحسن خالد
خال فاطنة
ممكن يكونو (حال موافقتهم) ضمن اللجنة الفنيّة للنقد والتشريح والتقييم بالنسبة للنصوص.
عموماً:
دي خطوة مهمّة جدّاً في طريق إنو الناس مش تحفز الآخرين، بل حتي تعمل علي تسويق واجهة سودانيات الأدبية بشكل مميّز.
شكراً ياخي علي نمرة 4 القايم بيها دي، دة شغل زي الورد.

الفاتح 14-01-2013 06:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس السيد الدمرداش (المشاركة 511057)
بالتوفيق
جميله هذه البدايه
وجميل الحراك المتوقع انو يحصل بسبب المسابقه

أهلين يا نبراس
يللاك نتحرًك سوا وندفع الشغل الثقافي ده لقدًام.

الفاتح 14-01-2013 06:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود (المشاركة 511129)
سلام يا السيّد المشرف،،
ما عندي معلومة عن الطريقة الاتكونت بيها اللجنة الفنية السابقة، لكن بتخيّل لي المفروض تكون في شروط معينة مفروض تتوفر في الشخص الراغب في الانضمام للجنة المعنية، وليس إيناس الكفاءة فحسب. أو علي أقل تقدير الناس تقوم تزكي أسماء بعينها بتشوف إنها ممكن تفيد حال انضمامها للجنة الفنية، عن نفسي شايف الإخوة:
أسامة الكاشف
النور يوسف
مُحسن خالد
خال فاطنة
ممكن يكونو (حال موافقتهم) ضمن اللجنة الفنيّة للنقد والتشريح والتقييم بالنسبة للنصوص.
عموماً:
دي خطوة مهمّة جدّاً في طريق إنو الناس مش تحفز الآخرين، بل حتي تعمل علي تسويق واجهة سودانيات الأدبية بشكل مميّز.
شكراً ياخي علي نمرة 4 القايم بيها دي، دة شغل زي الورد.

أهلين يا الرشيد..
الآلية الإتكوًنت بيها اللجنة الفنية في 2009 كانت عبر الترشيح ، وكانت في لسته مكوًنه من كم نفر تم ترشيحهم ، لكن ما إلتزموا بكل أسف ، وإضطريت لتأخير ضربة البداية ، وإعلان النتيجة كم مرًه.. إلتزم منهم شخصين فقط هما العزيزين أسامة الكاشف ومعتصم الطاهر.
فخوفاً من تكرار التجربة الفاتت إقترحت مبدأ المبادره..
على كل : إذا الناس هنا إتفقت على جدوى الترشيح بدلاً من المبادره حناخد برايها.. بس ياريت إنو الناس تلتزم.
--
التحية لعينك الشوًافه الإلتقطت ( أسامه الكاشف ) رغم عدم علمك بتجربة 2009

طارق صديق كانديك 14-01-2013 07:12 AM

سعادة بالغة أن تجري الدماء الحيّة في جسد هذه النافذة البتول.

من الملاحظ عدم توضيح السقف الزمني لضربة البداية ولعلّ في وضع هذا المفترع على صدر الموقع فرصة أكبر للاعلان عن ذلك.

حول اللجنة أعتقد أن تقوم كمشرف على هذا العمل بتسمية أعضائها ويتفضلوا بابداء رأيهم حول اختيارهم.

شكرا يا شليل

الفاتح 14-01-2013 07:37 AM

نسيت أقلع الميري..
فاصل ونواصل.

مشرف منتدى نوافذ 14-01-2013 07:47 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق صديق كانديك (المشاركة 511201)
سعادة بالغة أن تجري الدماء الحيّة في جسد هذه النافذة البتول.

من الملاحظ عدم توضيح السقف الزمني لضربة البداية ولعلّ في وضع هذا المفترع على صدر الموقع فرصة أكبر للاعلان عن ذلك.

حول اللجنة أعتقد أن تقوم كمشرف على هذا العمل بتسمية أعضائها ويتفضلوا بابداء رأيهم حول اختيارهم.

شكرا يا شليل

أهلين يا طارق..
لمزيد من الديمقراطية وضعت إستطلاعاً في هذه النافذه حول الترشيح أم المبادره..
وسنعمل بما تجمع عليه العضويه.. الذي يهمني في هذا الأمر هوى الجديه ، والحرص على تجويد التجربة مقاربة بالعام 2009.
جزيل شكري لمرورك.

هيثم علي الشفيع 14-01-2013 10:06 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرف منتدى نوافذ (المشاركة 511053)
6- أن لايكون قد سبق وتم نشر القصة القصيرة في أي مكان


الإخلال بأي بند من البنود أعلاه سيحرم صاحبه من فرصة المنافسة




سلامات للاخ المشرف وكل الإخوة المتداخلين :

المشروع جميل ، وحين قيام التجربة الأولى لم أكن موجوداً بسودانيات ، ومن المهم - وأنتم الأدرى- إستصحاب كل السلبيات التي صاحبت التجربة السابقة لتلافيها ، والإيجابيات لدعمها....

عن الشرط رقم 6 :
إسمحوا لي أن أبدي تحفظي عليه ، وآمل كريم تفضلكم بمراجعته
فقد يكون صاحب الأعمال يقوم بنشر قصصه بصورة دورية ، وفي أماكن مختلفة(صحف/مجلات/منتديات إسفيرية...) ولا أظن أن نشرها يؤثر بأي شكل من الأشكال لتباين المتلقي -تماماً- كتباين آلية النشر...

عن نفسي ... لا أملك أي عمل لم أقم بنشره من قبل..، ولي صادق الرغبة في المشاركة في المسابقة ، فلماذا أُحرم من هذا الشرف ليس لسبب إلاّ وأنني لم أحتفظ ببعض أعمالي ولم أنشرها؟؟؟؟؟؟


اشرف السر 14-01-2013 11:05 AM

سلام يا شليل..

بداية موفقة ومشرفة..

اعتقد ان من معينات الالتزام في كافة مراحل هذه المسابقة...
هو وضغ جدول زمني صارم ومفصل.. لكل مرحلة يتم بنهايته انجاز شيء معين..

وآمل واياكم.. انت تجري الأمور بسلاسة..
وسأظل معكم في المتابعة اليومية لكل المستجدات..


الساعة الآن 05:15 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.