هيا يازول الله....اركز زى اخوالك الحجولة ديل.....
|
هيعععععع
عفيت منهم الغُبُش ابان مسوحاً موية ---------- بما اني مُحاط بالـ سوط من كل الاتجاهات اخوال رباطاب واعمام محس وحبوبة جهة الوالد من حوش بانقا تجدني لابد بـ سؤال يادوك: هل البُطان دا بيأكد جعولية الرباطاب أم هو يؤكد نوبيتهم*؟؟؟ لأن اعمامنا المحس برضو عندهم الجلد عادي وفرض عين كمان طيب الاصل الجغرافي للطقس دا وين؟؟؟ ياخوانا وين عزام ؟؟؟؟ *اقصد انتماءهم للنوبيين اقول قولي هذا واستغفرالله لي.............. |
اقتباس:
تميل زينوبة زي البان يمين وشمال تودي الطوق .... وأخوان أم شلخ ينكبو ا جوة الدارة زي صقرا نزل من فوق .. ضرب السوط والركزة بيفرق الناس عشان زينوبة ما بتحوق .. وعاد تتحزم الجنيات وتتنظم تقيف في روق .. وكل واحد يهز ضرعاتو الحجبات تزح لا فوق ... جفير الخوسة فايت الكوع وسيرو مع العضل مطبوق ... والطاقية تحت الحاجب المعقود هدية أم زين وما مشرية من السوق ... ويتقدم عريس السمحة رافع سوطو كانو بسوقوا بيهو النوق .. والعنجاوي ينزل فوق ضهورن بس تقول منشحطة فيهو بروق ... يبدا مجرو بالترقوة يتحدر مع الضلع القصار ملصوق .. وأحمر عين يشم الدم بعد ما يرش بنات عمو ويزيدن شوق ... وثابت حيطة لا بتهز ولا بتلز وصاري جبينو كلو عروق .. وقال بعد العقد طلقانة ما يحجزوهو ا إلا يخلو ا ضهرو شقوق .. هناك الحال مغير جد وهيجة الناس تفوت الحد... وكان حجازو مد اليد بتسمع كع ،، دكتور محمد بادي ---------------------------------------------------------- يا زول الله القبائل النيلية الشمالية دى كلها نوبية الاصل بعضها احتفظ بلغته الام والبعض الآخر استعرب لحد ما ولا زال فى حياته الانتاجية يحتفظ برصيد هائل من التعابير والاسماء النوبية ...فى نظرى المهاجرون العرب لم يتوقفوا كثيرا فى اقصى الشمال لضيق الارض هناك وانعدام الكلأ فاتجهوا جنوبا نحو مناطق المحس والدناقلة و الشايقية والمناصير وباقى القبائل الجعلية فانت يا زول محاط بالسوط لانك محاط بالنوبيين من كل الجهات فاركز |
غايتهو يا خال
ناساتك الشفتهم عامليين صناديد بينفدعوا عند الجلدة التانية عاملينها نوع من العرضة لكن هي جرسة سااااااااااااااكت هم مش ديل الحاكمهم البشير وكابين الصنة ولا غيرهم :rolleyes::rolleyes::rolleyes: |
يا روحي البريده يا مالكة الوسامه محتار
في جمالك اهوي اﻻبتسامه.. انتي القمره زاتك كيفن عاد اسيبك ما دام قلبي رادك يا النائر خديدك خائف يوم اسالمك تمسك ايدي ايدك ويتوقف قليبي الهلكان بي ريدك ---- سجمنا ياعمو دحين الاغنية دي مالتنا ولا شنو ياشوايقة المنبر ثم انه هسي الجلد دا دايرلو ركزان انا دي دحين ما بنجلدوا |
اقتباس:
و لأستاذنا حسن فرح و أهلنا الدناقلة برضو, دق السوط عندهم أساسي موش البطان بس هو القاسم المشترك بين البطون دي كلها, من أقصي نوبة الشمال, لحدي تخوم الكدرو و حلفاية الملوك, مجمل طقوس الفرح و الحزن, واحدة, البطان و الزغاريد حال الفرح, الإحتفاء بالميت يوم أربعينو, طقوس عدة الزوجة. طقوس الزينة, واحدة, عدا إختلافات طفيفة, الشلوخ و دق الشلوفة, إرتباط بعض الطقوس بالنيل زي زيارة الأم بي مولودا للنيل يوم السماية, و زيارة العرسان للنيل يوم السبوع. ده كلو بخلينا نتصور إنو القبائل دي كلها أساسا واحد, نوبي, أو نيلي, أيا كانت التسمية, الأساس واحد, و التقسيمات الحالية دي تقسيمات حديثة. ما داير أخش في جدل بيزنطي مع الناس البقسمو الشغلانة لي نوبة و أصول عربية من جعل و شايق, لكن كل الشواهد بتقول إنو الأساس واحد |
شكرا استاذنا حسن فرح
سبقت فأوفيت الداير أقولو ليك الأصل و لينا محض التناص. |
اقتباس:
الاخ خالد الصائغ...مش عارفك قاعد وين....على اية حال ينعم صباحك خير يسعد مساءك نور....تشتتنا يا اخى.... لكن رغما عن ذلك فنحن اهل... ابن عمى شوقى بدرى حبوبته دنقلاوية ووالده رباطابى.... انا ذات نفسى جدى رباطابى وحبوبتى عبادية من اسوان وبالطبع تكون مخلطة هناك..... ولدنا زول الله دا هسع دية زوجته دنقلاوية اومحسية الله اعلم...شفتوا كيف....وبالمناسبة بنت اخوى سامية زوجها المسيرى الفاضل ابو عبيدة...اها شنو.... وود عمتى مدينة الرباطابية والده من ساكسون دارفور...تانى عندكم كلام.... |
وود عمتى مدينة الرباطابية والده من ساكسون دارفور...تانى عندكم كلام....
|
اقتباس:
أنا قاعد في السعودية. تظل القناعة راسخة بي إنو السودان ده كلو أولاد حوش كبير, نفاجاتو مفتوحة علي بعض, و الفروقات الشايفنها بعض الناس, دي متوهمة, و سببا تبني بعض الناس لما يسميه الزول الجميل خالد عويس بالذهنية السنارية, الذهنية السنارية البتحاول تقسمنا لي عرب و عجم, عشان تقنع روحا بالتفوق و التمايز عن الآخر. |
عمنا حسن فرح
تحية واحترام ليك ولضيوفك هنا سؤال بسيط ليكم كلكم ( البُطان ) كفعل ثقافي تراثي ،، هل هو فعل كويس خالص خالص يعني عشان نحتفي بيه كفعل ( رجولي ) ؟؟ يعني حاجه كويييييسه كده ياخ ؟؟ ولا بس مجرد التعامل معاه كفعل ثقافي يكفينا إننا نحتفي بالبطان ؟؟ ياخي انا ذاتي الدخلني في حتة الفئوية دي شنو ياخ :075: |
اقتباس:
لا والله يا ود عمتى مدينة ...حاشاك ان تتلوم فى حق اهلك....الناس ديل اعتصاماتهم فى ميدان عزة بابى حمد سمع بها القاصى والدانى ووفودهم بشأن الكهرباء تتوارد على الخرطوم ...صحيح دا كله لم يرفع الظلم الواقع عليهم ...يجيهم المانافع يفك كضبته ويهرب ...وبعده يجيهم البشير يعرض عرضتو ويغادر...والحال فى حالو |
اقتباس:
انت يا ناصر ما سمعت بحكاية الجعلى الجاتو غرغرينة فى رجله حماك وحمانا الله فقرر الطبيب قطعها اثناء القطع قامن النسوان زغرتن لتشجيعه فصاح الرجل:على الطلاق تقطعوا التانية.... غايتو قبل 25 سنة من الآن لو انت حضرت ليك حفلة زى دى كان كلامك حيكون كتر...الدلاليك والشتم تسوى فى الدل دك دل دك وقلبك يدق بنفس التردد والسمحات يتمايلن فى الدارة .....قطع شك بدون شعور تلقاك يا نطيت ليك فوق ضهر جمل وقربتا بيهو.... يا اخدت ليك برجة وتنيتا بى سوطين تلاتة....أسأل مجرب |
اقتباس:
خلاس يا السمحة عفيناها ليكم بس بشرط تنزلى لينا فديو حفلة فرح شايقى الدليب والطمبور مولع نار وبناتكم السمحات فى الدارة حتلقى عمك رأفت المقدس ذاتو يجى متلب |
اقتباس:
والله يا دكتور حسن أهو بنسمع بحكاوي زي دي كتير لكن ما زالت أسئلتي قائمة ،،، وبرضو حكاية الجعلي الحلف طلاق بإنو لاااااااازم يقطعوا رجله التانيه ،، بسسسسسسسسسسسسس عشان الــ ( نسوان ) زغردن ليه دي ،، هل هي شئ ممكن الواحد يفتخر بيه يعني ؟؟ |
| الساعة الآن 08:26 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.