سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   منتـــــــــدى الحـــــوار (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   رضينا، ولٌبّيك، ونعم (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=47729)

imported_مبر محمود 27-08-2010 05:16 PM

رضينا، ولٌبّيك، ونعم
 

وحدها سخرية الأقدار، هي التي قادت "صعلوكاً " مثلي ليرفع عقيرته بالمديح فجاءة، و وسط زمره من "ذوى المحبة" ..
ترى كيف كان ينظر لي الله حينذاك ؟

كان الوقت ليلاً، كنت مضجعاً علي فِراشى بين الصحو والنوم، وكان صوت "الطار" يأتيني من بعيد مُلامساً صحن أذني وداعياً لي بالنهوض . نهضت متثاقلاً ، إنتبهت للاب توب الذي كان بالقرب مني، وقمت بالقاء نظرة عَجلى علي "سودانيات" ، كان صديقنا "بدر الدين" ما يزال يجوب شوارع المنتدى باحثاً عن صك براءه للشيطان، "ساره" تكتب شيئً لبابكر عن "القعونج"، و "ود عثمان " أقتحم المنتدى مُحملاً بالغِناء والأنس الجميل، "أبو أماني" يٌدون كلاماً حميماً لنبراس، و"بدور" في موضع ما من المنتدى تتساءل : ماهو المطلوب ؟ وصوت "الطار" في أذني يتمدد !
مُشرع العمامه النبي
(طق طرقطق طق)
الفي كتفو الشامه النبي
(طق طرقطق طق)


أخرج من بيتنا قاصداً مصدر الصوت .. إنهم جماعة من المحبين تجمعوا في منزل أحدهم "لقعدة مديح" أحتفالاً بليلة "بدر الكبرى" . عندما بلغتهم كانوا قد فرغوا من المديح أو كادوا !!
_ يا أخوانا دا كلام شنو ؟ أنا جاييكم من هناااااااك، فياخي سمعونا مدحة
_ والله "المادح" دا شغال بيمدح من قبييييل، وهسي جاتو"عُشراقة" وما ح يقدر يمدح
وفجاء ودون زيادة حديث معهم، خرج صوتي وكأنه خرج من شخصٌ آخر غيري :
_ خلاص يا أخوانا، أمدح ليكم أنا .. المشكلة وين !

نعم، هذه تفاصيل ما حدث.
كانت روحي في تلك اللحظة عايرة فأديتها "سوط" !
وظني في محبتكم أنها أيضاً عايرة، فهاكم "الصوت"
الحمد لله ذو الكرم
زاد شوقي لي ذاك الحرم
قرعنا لي باب الكرم
داخلين علي باسط النعم
دايرين تقولوا اذا حكم :
رضينا، ولبيك، ونعم

[align=center]
[rams]http://www.sudanorg.tk/upload/uploads/lila.mp3[/rams][/align]

imported_الاصمعي 27-08-2010 05:29 PM

جابنا صوت المداح المعشرق
عشرقة صوت المداح ما في ليها علاج غير مويه الملح
لو كان فنان كنا لقينا ليهو صرفة
واللهم اني كنت صايم وفطرت ما ينط فيني واحد من جماعة الكيزان ويقول لي داير تخرب صومنا

imported_مبر محمود 27-08-2010 05:43 PM

سلام ومحبة يا الأصمعي

كانت تجربة غريبة و"عبثية" مني
هي المدحه الوحيدة التي أحفظها وفقاً "لروايتها"
وهي المره الأولي التي أمدح فيها
المدحة راويها شيخ صلاح "ود هاشم"
وهي هنا بصوتي أنا !!! شفت التعجب دا كيف !


غايتو مرات إنفلات الزول بقوم بيهو سداري

imported_جيجي 27-08-2010 06:53 PM

فزيع فزيع يامبرgooodgoood
جزاك الله خير

imported_عبد الجليل سليمان 27-08-2010 08:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجي (المشاركة 269356)
فزيع فزيع يامبرgooodgoood
جزاك الله خير

وفي ليالي رمضان كنا ثلة أصدقاء، أو قل أولاد حلة، كنا من يصوم منا، ومن لايصوم، نجلس بُعيد المسلسل تحت (لمبة) عمود شحيحة الإضاءة ، ونلعب، شطرنج، ضمنه، ونغني بهدوء- كنا نغني للزمن، يا زمن أرحم شوية، ومن زمن مستني عودة قلبي راحل، والزمان زمانك، أهدي من فضلك نظرة (في) رمانك، والرمان هما النهود التي في الصدور، وانا من كبار (الماقتين) لفاكهة الرمان. بس كنت مجبور لأن من (تغنيها) كانت البنت الوحيدة التي في زمرتنا.
كنا كلنا ندخن ونسف، وبعضنا يلف، وآخرون يحتسون، هي كانت (لفيفة) كبيرة، ثم ما يمضي بنا الليل حتى (نتدرع) طبولنا التي كنا نستعيرها من زاوية الطريقة القادرية، ويأتي العسكري الملقلب (مجروس) يرحمة الله، بساكسفونه، ثم ننتظم صفين .. لــ (نسحر الناس)، ويأتي صوتها:
شهر الصيام هلا .. يا ناس الله
في كتاب الله.... يا ناس الله
يافاطر، يهديك الله
يا صايم يرعاك الله
قوم اتسحر، خاف الله
قوم اتسحر خاف الله
...
ولكن (حاتم) المغني، اقترح، أن المديح يُسحر الناس على النغم، والسحور على النغم أفضل من السحور على الطبل (الايقاع) فادخلنا إلى عالم آخر
السراي يا السراى .. الجافوا النوم وعقدوا الراي
من متين يا مولاي ..
تعرف كنت أسكر حين بلوغنا ( يا محبهم لا تكن بعيد عن دربهم)، هل هي كذلك، طال الأمد. أسكر و اترنح، (يوم وقعتي وكشف غطاي، غير الرسول ما عندي راي) ..
ويستمر النشيد .. وتردد حناجرنا الصغيرة ..
ساكن بغداد ..ساكن بغداد
ساكن بغداد في كل بلد سوالو أولاد .. من متين يا مولاي.
()
ويا مبر .. كل ذلك وكانت معنا امرأة، ولم يرفض أحداً وجودها معنا في جوقة المسحراتية المادحين، وكان الناس يناولونا (بالحيط) ما طاب من سحور، ويدعون لنا، ويخصونها بالدعاء (يا بتي الله يحفظك) .
آه ..يا مبر .. كل شئ تغير نحو الأسوأ، حتى المديح ما عاد ذلك المديح، سرق منا كل شئ حتى مديح المصطفى، ماذا تركوا لنا يا مبر- غير ذاكرة لا تخبو، ومن يملك ذاكرة .. يملك أن يعود، ويصعد. دعنا نصعد سويا.

imported_طارق الحسن محمد 27-08-2010 08:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود (المشاركة 269353)
وهي هنا بصوتي أنا !!! شفت التعجب دا كيف !




[align=center]:eek: :eek: :eek: :eek:[/align]


[align=center]!!!!!!ّ

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/align]

imported_قمر دورين 27-08-2010 09:43 PM

[align=center]أخ مبر.....
الله....الله

نعم لقلوب العاشقين سرائر.... من الغيب قد ضُمّت عليها الضمائر
يُحرّكها صوت السماع بوقعه... فتظهر منها للعيان الأشائر
هو الدف والطنبور والوتر الذي... يسير به للوتر في الكون سائر

(طق طرقطق طق)
هذا الصوت الذي يرنّ قد ذكّرني أزاهر كُثر....
وأيضاً بوست قد كتبته بعنوان له تقريباً هذا الإيقاع...
وهو...طق طق طق من الطارق؟!
كان عن الأشياء التي تأتيك هكذا بلا إستئذان....
أحسب والله أعلم أنّ ما ذهب بك إلى مصدر الصوت قد جاء من حدائق زاهية النداء
فالطارق هنا غير صوت الطار والمديح قد يكون نداءاً داخلياً فريداً
تسمو فيه الروح وتُزفّ فيه المعاني....
هو عشق من نوع آخر...
فيه سُقيا بغير ماء....ونور على نور..
وفي حضرة من تهوى تعبث بك الأشواق...
تحدّق بلا وجه وترقص بلا ساق!!
تسير بعكس الجاذبية...فتغدو فرحاً بشئ خفي يحملك على صهوة الحلم....
تعانق الغمام...وبدرك كامل الإستدارة والتمام..
ويا سلاااام....
ويا أخ مبر صلّى على خير الآنام محمد صلى الله عليه وسلّم
ومدد مدد....

للحديث هنا عطر ونور وريحان.....
شكراً لك...

[/align]

imported_سمراء 27-08-2010 10:06 PM

ماذالت تعقد الدهشة لسانى وانا استمع لك يامبر !!
لك صوت ماشاءالله ...


تعرف انى لدى الكثير من المواقف مع ضاربين الطبول واهل الحضرة
فقد كنت اذهب وماذلت الى ديارهم المخضرة بنقاء قلوبهم
اركن الى المسيد كلما ضاقت بى رحاب الدنيا ..فتتسع
اتوه بين ضرب النوبة وخشخشة خلاخيل الدراويش
ونقر الطار
يا الله ...يا الله ...يا الله
وكم من الليالى المحضورة التى سرحة بها وعليها

imported_أشتر 27-08-2010 10:12 PM

رمضان كريم يا مبر ..

imported_سارة 27-08-2010 10:43 PM

مبر يا جميل

اجمل اشيائنا هى التى تطلع من قلوبنا الى حناجرنا
طربت جدن وجدن وجدن
عافية تخصك فى المصارين
زدا شوقى وقلبى هام لزيارة ذاك الحرم
ربى يوعدنا ويوعدك قول اميييييين

imported_عبدالعزيز خطاب 27-08-2010 11:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود (المشاركة 269353)
سلام ومحبة يا الأصمعي

كانت تجربة غريبة و"عبثية" مني
هي المدحه الوحيدة التي أحفظها وفقاً "لروايتها"
وهي المره الأولي التي أمدح فيها
المدحة راويها شيخ صلاح "ود هاشم"
وهي هنا بصوتي أنا !!! شفت التعجب دا كيف !


غايتو مرات إنفلات الزول بقوم بيهو سداري

مبر أبرك الله وأبر بك والديك

رمضان كريم ومن عتقائه وإياكم يارب

إنها ليست تجربة بل هي من مادح متمكن يمتلك صوت مميز وأداء سليم وأرجوك أن تذهب في هذا الطريق وإن كنت ترغب في فتحه عبر القنوات الإعلامية من راديو وتلفزيون فأنا على إستعداد على الإتصال بزملائي وإخوتي وأصدقائى وهم الآن على رأس الأجهزة الإعلامية في السودان لتتاح لك فرصة إمتاع الشعب السوداني بمدح المصطفي عليه الصلاة والسلام.. وشهادتي هذه من متخصص في علم الصوت وليس مستمع إنطباعي..
فتح الله عليك ومتعك بالصحة والعافية ومنتظر منك إشارة بالموافقة ..
تقبل كامل مودتي وإعجابي بشخصك المدهش في كل ضرب سلكته بنا..

عبدالعزيز خطاب

مي هاشم 28-08-2010 02:44 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود (المشاركة 269353)
سلام ومحبة يا الأصمعي

كانت تجربة غريبة و"عبثية" مني
هي المدحه الوحيدة التي أحفظها وفقاً "لروايتها"
وهي المره الأولي التي أمدح فيها
المدحة راويها شيخ صلاح "ود هاشم"
وهي هنا بصوتي أنا !!! شفت التعجب دا كيف !


غايتو مرات إنفلات الزول بقوم بيهو سداري

مبر...!!
الكتابة سيبك منها هسي..خلينا في رضينا، ولبيك، ونعم..

حيرتني!! كان عارفة ليك سكة كنت وصلتك في محلك..
وسمعتك زغرودة..(حقيقة ما بعرف أزغرد لكن مع المديح مرات بتمرق واحده زي مدحتك دي)

كدي صلّي عليه..لمن ألم فيك

imported_طارق الحسن محمد 28-08-2010 04:08 AM


اها يا مبر جيتك ولسة بى من دهشة
يازول والله انت عارف مدى دهشتى
فى الاول والان وبرغم انى اول واحد سمع
المدحة لكن اتعاملت مع المدحة زيها
وزى اى مدحة تانية ولم يدر فى خلدى ابدا
انك يا مصيبة انت المادح
:eek: :eek:
برغم انى جيت قريت البوست
ولم اصدق
وقلت دى حركة من مبر
(برغم انه ماعندك ;) )
لحدى مالاقيتك واكدت الامر
فعقدت الدهشة لسانى
يازول انت شكلك درب الكتابة والكتب
والادب دا ممكن تطلقووتتحول لمداح
كبير جدا (وجيبه ) مليان ;)

:D :D :D

غايتو برغم كم الاشادات الظهرت هنا
بصوتك وادائك وانا برضى
زيهم واحد وممكن اكتر ومى العزيزة
عاوزة تلاقيك ( وتاكل راسك :D)
وبرغم راى عزو العلمى والمتخصص
وكم الاغراءات منه بفتح ابواب الاعلام
فانا بفتكر انك تمدح
نعم امدح واطلق عقيرتك بمدح
المصطفى صلى الله عليه وسلم

لكن ......
اشجى نفسك وروح على روحك بمدح سيد الخلق
فى وحدتك او حالة انفلات اصابتك كمثل هذه
الانفلاتة ........
وكفى
كل يوم اكتشف جانب مبدع من روحك الغنية
بكل ماهو جميل
مودتى

imported_خالد الحاج 28-08-2010 06:38 AM

مبر يا جميل الخصائل ..
وإن اندهشت لرخامة الصوت وطلاوته فلم يدهشني عشقك الشاخص هنا ..
أبرك الله بود لا ينقطع ومغفرة ورحمة ...
كم أحبك يا ابن عمي فأنت دوما تصنع جواي الفرح .

imported_طارق صديق كانديك 28-08-2010 08:04 AM

آمنت بالله وبرسوله الكريم ... !!!

في جوف كل سوداني " كما أظن" صوفيٌ نائم .. لا يفتأ يلقى طريقه حتى يتوارى العشق بالحجاب ... !!!
ما أجمل من ان " تعير" الروح في ليلة صوفية وما أجمل السوط .. !!!

محبتي


الساعة الآن 02:11 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.