عرض مشاركة واحدة
قديم 05-05-2011, 01:53 PM   #[6]
imported_شوقي بدري
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_شوقي بدري
 
افتراضي

الاعزاء.. طارق الحسن ، والابن الغالى عثمان . آسف للتأخير ..
الاستاذ الدبلوماسى عبد المجيد حاج الامين الذى انتقل الى جوار ربه قبل فتره هو الشاعر الذى سماه الشاعر توفيق صالح جبريل بشاعر الشباب . كان وسيماً لطيفاً حلواً . منزلهم فى شارع المورده من الطوب الاحمر الجميل يواجه الركن الشمالى الغربى للدايات امدرمان . وهم من اسره الهاشماب . عبيد حاج الامين والقائم مقام الزين حسن الطيب كانوا خضر اللون اقرب الى السواد وهم من نفس الاسره ، لان الجده كانت من اصول جنوبيه. والقائم مقام الزين حسن شارك فى تحرير كسلا وحارب فى كرن وكان على رأس القوه التى واجهت المصريين واخرجتهم من حلايب . وعبد المجيد وشقيقه فاروق الذى كنا نسميه فاروق الحلبى فى مدرسه الاحفاد ، الذى كان يمثل دور غردون فى تمثيلية حصار الخرطوم تأليف الاستاذ الطيب ميرغنى شكاك حفيد الامير شكاك امير طابيه امدرمان ، كانت والدتهم من اصول مصريه . وشرق منزلهم مباشره كان منزل ما عرف بحبوبه حميده او ست العرديبه نسبه للعرديبه التى كانت تتوسط الحوش وكانت تتمتع بملامح جنوبيه ، وهى جدة صديق الطفوله احمد حاج الامين وشقيقه ابو بكر ( طكس ) وشقيقهم الاكبر ابو الامينه .


عبد المجيد حاج الامين اول سودانى استورد معدات للغسيل الجاف من المانيا .وكانت فكره ناجحه الا انها لم تستمر لان الشاعر الرقيق كان لا يتقاضى فلوساً من كثير من الزبائن .


فى مواجهه منزل الشاعر عبد المجيد حاج الامين وعبر شارع الترماج منزل عباس حاج الامين . وبجواره منزل آل مدثر ، منهم الشاعر صديق مدثر الشاعر الذى يذكره العرب بسبب اعجازه الشعرى عندما يقول ..


انت السماء بدت لنا واستعصمت بالبعد عنا


شاعر ضنين الوعد وعلى ما اظن نشيد الاتحاد النسائى ، اى صوت زار بالامس خيالى . وهو كذلك من الهاشماب . ومنزلهم يلاصق منزل احمد يوسف هاشم ابو الصحف . والقاضى محمد يوسف هاشم .


هذه المجموعه ومعهم الشاعر الحسين الحسن ( آسيا وافريقيا ) كانوا يجتمعون فى منزل الكابلى الذى كان يسكن فى بانت . وسهراتهم ارتبطت بسهير ويغنى الكابلى يا سهير سهرتينا . وهذه فترة الشعراء امثال الاستاذ كرف ومحى الدين فارس ( لا لن احيد ) والفيتورى الذى كان يسكن فى برى ، وصلاح احمد ابراهيم الذى كان يسكن فى الاربعين ، والمجذوب الذى غنى له الكابلى المولد .

لكم التحيه
شوقى ..



التوقيع: [frame="6 80"]

العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله
النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله
انبشقن كوباكت الصبر
وتانى ما تلمو حتى مسله
قالوا الحزن خضوع ومذله
ليك يا غالى رضينا كان ننذله



[/frame]


http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm

رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات
imported_شوقي بدري غير متصل   رد مع اقتباس