الموضوع
:
نحن و الديمقراطية ... هل نعبر النهر علي مركب من ورق
عرض مشاركة واحدة
11-02-2010, 11:27 PM
#[
5
]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
العزيز خالد
دكتور رفيق حبيب في متنه الموسوم (تفكيك الديمقراطية)
يقول:
في كل نظام هنالك ثوابت واساسيات توضع من اجل تحديد التوجه العام للنظام وبالتالي تحديد مساره الاساسي
فكل نظام سياسي يتجسد في شخصية الحاكم علي وجه الحصر وكذلك الجماعة كسياق محيط يحدد مجال النفوذ والمشورة ولهذا كانت الانظمة
تبدأ باعلان الحاكم للتوجه السياسي الجديد الذي يختاره ثم تقوم الجماعة الحاكمة بكل ادواتها في نشر التوجه السياسي الجديد وتعبئة الجماهير حوله
ويجري ذلك غالبا من خلال طرح المبررات وتحديد تصور عن الوضع في النظام الجديد
وفي هذا المناخ ساد التحول من نظام الي اخر تحت دعاوي تقييم النظام السابق واثبات فشله الي التأكيد علي ان النظام الجديد هو اختيار العصر وهكذا دارت عجلة المحاولة والخطأ.
اذن من السهولة بمكان اسقاط اعلاه علي الراهن السياسي السوداني
عزيزي خالد الصائغ
إن أحد أهم الأسباب التي أدت إلى إخفاقنا، وإلى إخقاق
تجارب الديمقراطية وتطبيقها تمثل في صعوبة الانتقال
من مجتمعات منغلقة إلى اخري مدنية
وأبرز سمات هذا التأخر هو كل هذا الميل البائن علي حائطنا السياسي.
حيث ان شرط الديمقراطية كقاعدة للعمل تحول الي
معيار تملكه القوي السياسية.. هي المسيطرة اليه وهي الداعية له
وعلي هذا الاساس اصبحت هناك فئة محددة تملك ان تقرر
ديمقراطية القوي الاخري من عدمها ويتعقد الموقف بسبب وكالة
هذه القوي وامتلاكها حق اسباغ الديمقراطية علي الاحزاب الاخري
وتحديد صلاحيتها من عدمه وذلك في تقديري اساس الداء.
التحية علي المجهود المقدر ونتمني ان تواصل
ثم
انظر ماذا قال اوباما لتري الفرق
http://www.youtube.com/watch?v=aPENarD1Flk
مع فائق الود
الرشيد اسماعيل محمود
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى الرشيد اسماعيل محمود
البحث عن المشاركات التي كتبها الرشيد اسماعيل محمود