عرض مشاركة واحدة
قديم 21-08-2010, 08:00 PM   #[128]
أحمد طه
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي


خالد الحاج ،طاب مساؤك

* قول أبي الفرج أن نصيباً كان من السودان يعني به أنه كان أسوداً، و ضدّه من البِيضان ، أي أبيض اللون!
لذلك فإن تسمية بلادنا بالسودان (من حيث اللغة) فيه غرابة و شذوذ ، إذ يُفهم بأنه ( بلاد السود) ,,, ومعظم الدول الإفريقية سكانها من (السودان)!!

قال الأخطل يصف قِرَب الخمر حال امتلائها:
أناخوا فجروا شاصيات كأنها ** رجال من السودان لم يتسربلوا

أي أناخوا جمالهم و جروا قرباً ممتلئة شاصية ، يقال للقربة الممتلئة المنتفخة الأطراف شاصية، و شصا الميت أي انتفخ و ارتفعت يداه و رجلاه . لم يتسربلوا أي لا ثياب عليهم..
و القربة أذا كانت ممتلئة اسودّ لونها.. تأمل دقة وصفه!

قال الجاحظ : من السودان لقمان الحكيم و بلال بن رباح و سعيد بن جبير و المقداد بن الاسود و مكحول الفقيه و خفاف بن ندبة الشاعر..الخ

* صورة الفتاة و هي تعرض في سوق النخاسة محزنة ، هكذا كان الحال !



أحمد طه غير متصل   رد مع اقتباس