عرض مشاركة واحدة
قديم 08-11-2010, 06:42 PM   #[133]
عمر صديق
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

فى البدء تحياتى للخال ولكل المتداخلين
وبالاخص صاحب البوست للجهد والاختيار الموفق للعنوان والمحتوى
لا اريد الخوض فى من نحن وحسب ظنى ان البوست لم يذهب للاجابة على هذا السؤال العصى على الاجابة
هل تغيرت ملامح السودانيين خلال المائة عام الاخيرة
ام لم تتغير
ايضا ارى انه سؤال صعب الاجابة
لو الانسان مثلا ذهب الى الريف الريف السوادنى
يجد ان هذه الصور يحمل ملامحها اناس يعيشون بيننا الان
حتى شكل الثوب الذى يرتديه الرجال الذى هو اشبه بعلامة اكس
موجود ولكن قليلين هم من يلبسونه حتى الان وماضى الى الزوال
الملامح والقسمات موجودة حتى الان لكنى ارى انه طرات عليها بعض التعديلات بسبب الحياة المدنية
كالسمنة وغيرها
التصاهر بين القبائل السودانية موجود بسبب الرعى والزراعة والتجارة فى تلك الحقب
ولم سمحتم لى باختيار القرية التى ترجع جذورى لها ارى ان جداتى لابى وامى
من قبائل مختلفة من السودان شرقه وشماله وغربه وقد شاهدت بعضا منهن فى طفولتى قبل ان يرحلن عن هذه الفانية او حكى لى عنهن
علاء الاسوانى عندما كتب عمارة يعقوبيان قال ان ما حفزه لكتابة الرواية انه شاهد عمارة خربة انهار جزء من حائطها شاهد بداخلها اثاث بالى وحبل غسيل به ملابس متدلية
فسال نفسه يا ترى ما هى الاحداث التى مرت على سكان البناية ماهى اهتماما تهم
ونمط معيشتهم فالهمه هذا المشهد وكان محفزه لكتبة تلك الرواية الرائعة
وانا ايضا سالت نفسى ماهى اهتمامات وامال وهموم وحياة من هم فى هذه الصور اعلاه
هذه الاسئلة كنت اطرحها باستمرار لجدتى والدة والدتى وجدى والد والدى كانوا يروون لى نمط العيش فى تلك الحقب الغابرة بكل طيب خاطر
رحمهم الله



التعديل الأخير تم بواسطة عمر صديق ; 08-11-2010 الساعة 06:52 PM.
عمر صديق غير متصل   رد مع اقتباس