عرض مشاركة واحدة
قديم 25-02-2011, 01:51 PM   #[10]
وهاد ابراهيم محمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية وهاد ابراهيم محمد
 
افتراضي

يا بابكر الموضوع محكوم بالأنا في أقسى صور إنعكاساتها
فكل (عِرق) مُصنّف ثانياً وثالثاً الى آخر القائمة.. هو في منظوره الذاتي
أولاً خالصاً وما سواه أدنى مرتبة بلا كثير نقاش.. حتى وان كان بالغ التخلف..
وبالعكس فكلما زادت فيه معدلات الجهل والإنغلاق كلما زادت أوهامه بتميزه..
الشئ المؤلم فعلاً ان حتى المدارس التي تُعلمنا منطق الأشياء نكتفي بإعادتنا
بضاعتها على أوراق الإمتحانات..

في الداخلية.. كانت الغرفة تجمع ثمان فتيات من مختلف الأعراق..
دار الحوار التالي:
_ والله بت خالتي* جاها عريس** مرتاح راحة.. كب ليهم القروش بالهبل
_ حظها والله.. الله أداها
_ حظو هو والله الرضينا بيهو الغرباوي
(لكزتها) محدثتها في إشارة لوجودي.. فإحمرت الوجوه بالخجل...
قلت لها:
_ عادي خجلانة لي.. إعتقادك مفروض تقوليهو بوضوح
على الأقل وفرتي على الزمن الكنت حأستهلكو عشان أعرف نظرتك لي.
(مع الإشارة الى أنها لم تصرف جهداً لإنكار إتهامي المغلّف)



* بت الخالة سليلة حسب ونسب أسرة مستقرها المسعودية لا أعلم قبيلتها لكنها بكل حال من المتصل نسبهم بالعباس.. بمؤهل ثانوي ولا وظيفة.
** العريس سليل حسب ونسب أسرة مستقرها الخرطوم من قبيلة الزغاوة.. بمؤهل دكتوراة ووظيفة مرموقة.



وهناك في أسرتنا الكبيرة..
تزاوج بين (القِمِر) و(الرزيقات) و(البرنو)..
للغرابة كل منهم ينظر للآخر بتعالي ويتهمه بتلويثه وإنزاله درجة بمصاهرته.

في (طائر الشؤم).. عرض بالغ التأثير لنظرة (الدينكا) السلالة النقية السامية لـ (العرب) غير المقبول تواجدهم حتى بالجوار..

المجتمعات تحكمها موروثاتها الثقافية ونظمها الاجتماعية ومؤسساتها السياسية
التي تمكّن لسابقتيها..
فالذي يحدث من تفاوت قسري بفعل بسط سلطة معتقد خاص.. هو نتاج واقع ثقافي
وليس تطور تناسل بايولوجي..
هذه الجزئية بالتأكيد يجيد التعامل معها العالِم العارف.. الذي ببساطة هو نحن..
فهل نحن.. جيل ما بعد الأجداد والآباء قادرين على الإعتراف بالتميز الفردي
وإقصاء التميز العِرقي..
أول إجابة ترن بجرسها.. نعم
أول محك حياتي واقعي.. (تبدا البلبطة)..

طوال حياتي لم اسأل أحد عن.. (قبيلتك شنو؟)
في الأسرة مُصنفة.. (عبيطة ساي)
بالخطوة أعلاه أعلنت جاهزيتي لإقصاء التمايز العِرقي..
فكم من الرفاق في هذا المركب.

السؤال يا بابكر مش.. البخلي ده سيد وده عبد شنو؟
السؤال هو.. نحن قادرين نستقبل الآخر بدون عرضه على فحص سيد وعبد ده؟

و.. الجفلن خلهن.. اقرع الواقفات.




وهاد ابراهيم محمد غير متصل   رد مع اقتباس