عرض مشاركة واحدة
قديم 10-05-2011, 11:25 AM   #[8]
شوقي بدري
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية شوقي بدري
 
افتراضي

ابنى العزيز عثمان . شكرا على التنبيه . انا اكتب بالتلفون ومن العربيه وفى الشارع . ولقد سقط اسم الشاعر ادريس جماع ، المفروض ما كان يكتب الشاعر الذى يذكره العرب بسبب اعجازه الشعرى عندما يقول . والقصيده الاكثر شهره وهى .
ان حظى كدقيق فوق شوك نثروه
ثم قالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه
صعب الامر عليهم قال بعض اتركوه
ان من اشقاه ربى كيف انتم تسعدوه.
ادريس يا عثمان سكن جارنا ولم يكن يفصلنا منه الا حائط فى امدرمان . انه حائط مستشفى التجانى الماحى ، عندما صار ادريس من الساكنين فى هذا المستشفى . وكان يطل برأسه من خلال الاسلاك الشائكه . وعندما يلتقى نظره باى انسان يخفض رأسه لانه كان رجلاً حساس .
مدرس اللغه العربيه فى مدرسه الاحفاد ، الاستاذ مبارك كان يحكى لنا كثيراً عن ادريس جماع لانه زامله فى مصر ، كما زامله اخى كمال ابراهيم بدرى . وكمال كذلك شاعر جيد وكان يحاضر فى اللغه العربيه وزميلاً لعبد الله الطيب . وكان معهم فى مصر الاستاذ حجاز الذى كان يقدم فى الثمانينات برنامج عن المديح فى التلفزيون ، وزاملهم كذلك الاستاذ الصادق عبد الله . سيد خليفه كان صديقاً لجماع فى مصر عندما كان يدرس فى معهد فؤاد للموسيقه ولهذا غنى له اغنيته يا قمارى ابنى عشك قشه قشه . وهذه اول اغنيه تصيبنى بالطرب وانا فى الثامنه من عمرى . ولا ازال احبها . ولقد ابدع سيد خليفه عندما يغنى ، انتى السماء بدت لنا واستعصمت بالبعد عنا .
مأساة ادريس جماع تماثل مأساة العبقرى ابن المورده معاويه محمد نور ، فعندما ذهب اصدقائه لزيارته فى مستشفى الامراض العقليه فى مصر وحدوهو زائع النظرات ويقف عند السور ويمسك بقطعه خبز ناشفه فى يده . ولهذا صعب الامر على بعض اصدقائه فى زيارته .
ادريس جماع كان يحضر الى امدرمان كثيراً من بحرى ، خاصه بعد ان سكن سيد خليفه فى حى الملازمين بعد ان تزوج بابنه العم فضيل الخاله قسايه اشهر قابله فى امدرمان . العراقيين يذكرون ادريس جماع كثيراً ويحفظون شعره . والبعض صار على اقتناع بأن ادريس جماع هو شاعر عراقى . بالرغم من ان لادريس جماع ديوان مطبوع .
القصد هو طبعا تاج السر الحسن وليس الحسين الحسن .
لك التحيه
شوقى ...



التعديل الأخير تم بواسطة شوقي بدري ; 10-05-2011 الساعة 11:28 AM.
التوقيع: [frame="6 80"]

العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله
النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله
انبشقن كوباكت الصبر
وتانى ما تلمو حتى مسله
قالوا الحزن خضوع ومذله
ليك يا غالى رضينا كان ننذله



[/frame]


http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm

رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات
شوقي بدري غير متصل   رد مع اقتباس