تعرف يا اخ عثمان محمود--ان النوبيين والمصريين القدمإ كانت تفرقهم العداوة احيانا وتجمعهم تحالفات فى فترات اخرى -هذا الامر ثابت تاريخيا ومن خلال الحفريات- وانا هنا لا اتحدث عن التشكيلة الاثنية المعاصرة فى مصر التى اختلطت فيها كل دمإ البحر المتوسط والقفقاذ والعرب
كان الجميع يدينون بدين الماات MAAT ويمكن القول انه كانت تجمعهم قيم ثقافية ودينية واحدة او على الاقل متشابهة-
-لهذاو بعد وفاة رمسيس الثانى ودخول مصر عهد انحطاط طويل الامد قويت شوكة الجيران فى الجنوب فاتجهوا شمالا واستولوا على السلطة فى جميع تراب مصر فى محاولة لبعث الحضارة التى اضمحلت ويكاد ينطفى بريقها---
قام بهذا العمل خمسة من الملوك النوبيين العظام وحكموا كل براطورية الموحدة لمدة تقرب من100 عام بين 760 و664 قبل الميلاد-
-هؤلإ الملوك اعادوا ترميم المعابد وبنوا معايد جديدة بل من بينه من بنى هرما مثل الملك بيى--
كانوا يحتفلون بالاعياد المصرية القديمة واحيوا مراسيم الدفن وتزيين المعابد-- وهنا يا صديقى قد تكون قد ادخلت زهرة الاركاد الاستوائية-- ربما جلبها النوبيون من نواحى النيل الابيض--لما لا
وقد امتدت امبراطوريتهم من البحر المتوسط اى ما بعد الخرطوم----
|