عرض مشاركة واحدة
قديم 02-03-2011, 03:30 PM   #[10]
imported_حافظ حسين
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_حافظ حسين
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيلى أحمد مشاهدة المشاركة


ياسلفى ,
شكرآ ياصاحب على التفكير بصوت عالى ..

سأعود لردود مفصلة ,
مساء اليوم أو صباح الغد..

وللوكت داك عايز أسألك سؤال..

لو فى زول ارتكب جريمة فى الخرطوم (سرقة مثلآ )
واتعاقب فى الخرطوم ,
ومشا جوبا ,
هل دا معناهو انو القانون فى جوبا يقوم يعاقبو تانى؟

بالأحمر دا يا الجيلي نبهني ليه الرشيد بمداخلته التحت ديك ... ما داير أديها أوصاف......
لكن يا صاحب بالجد بتأثرني أجاباتك و تساؤلاتك الذكية و الليله رجعتني لليالي النخيل بعد غياب طويل..... بس يا الجيلي تساؤلك ذكي جداً لكن محدود أسمح لي أقول ليك:
بالتأكيد يا جيلي زول ارتكب جريمة في الخرطوم و إتعاقب في الخرطوم ما ممكن يمشي يتعاقب في جوبا.... قطع شك متفق معاك في الجزئية لكن بالتأكيد هنا أنا ما بقصد الجرائم الجنائية فقط و العقوبات الحسية .... نحن في عالم أسافير عالم جديد بالنسبة لينا كلنا ... محتاجين نبتدر قوانينه وفق تجاربنا و تجارب غيرنا اليومية ..... فالعقوبة هنا عقوبة إجتماعية في تقديري اكثر من أنها حدية (حدية دي ما جميلة لكن ما لقيت كلمة تانية و العنده كلمة يجدعني بيها يا معشر القانونيون)... فمثلاً يا الجيلي خت عندك زول إرتكب جريمة في واحدة من دول الإتحاد الأوربي و الدولة لا قدر الله رجعته السودان صدقني تاني مشيه لكل دول الإتحاد الأوربي صعب .... خت في بالك الزول دا أرتكب الجريمة دي في دولة محددة ما في كل الدولة الأوربية .... باقي الدول بتتصرف كدا عشان تحمي نفسها .... و ما نمشي بعيد يا الرشيد البتتكشم دا (هههههههههههه) .... نحن كلنا أولاد منظمات و أتخيل بتعرف كويس شنو code of conduct يعني لو حصل اتفصلت من منظمة بكود أوف كوندكت تاني ما حتدقها في أي منظمة محترمة في حين أن الكود أوف كندكت حصل في منظمة محددة ما في كل المنظمات ليه بحصل كدا تقدر تجاوب لي يا صديق؟..... بحكي لي صديق كيني أن قبائل الماساي عندها نظام إجتماعي صارم جداً في السابق فمثلاً إذا إرتكب عضو القبيلة جريمة و صنفت علي أنها جريمة حسب العرف القبلي ... مرتكب الجريمة بطرد من القبيلة للأبد و ما في قبيلة بتقبل به إلا قبيلة بتعتبر نفسها أقل من قبيلة المطرود ..... كل ما ذكرته دا عقوبات إجتماعية أو معنوية.... طيب ليه ما نفكر أن الانسان البرتكب مخالفة في منبر محدد و خاصة إذا كان المنبر دا أهدافه قريبة مننا ليه عقوبته في المنبر داك ما تجي معاه لمنبرنا .... ليه طوالي نحن متلقينه بالأحضان و التراحيب؟ أتمني أن يكون في تنسيق زي دا بين المنابر ذات الحد الأدني من الإتفاق .... و الا أنا ممكن أعمل السبعة و زمتها في سوداينات و بدم بارد أمشي سودانيز أون لاين و أمثل رب الأخلاق ..... خلاصة كلامي مفروض نقود حملة تحت شعار الأخلاق لا تتجزأ ما إرتكبته في سودانيز لا شئ يمنع في أن ترتكبه في سودانيات



التوقيع: أرجوحة الحياة لا تحمل راكبها إلى أبعد من طرفيها: المأساة والمسخرة

مريد البرغوثي
imported_حافظ حسين غير متصل   رد مع اقتباس