منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار اكتشاف تاريخى جديد-- المصريون القدامى زوروا التاريخ اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات مشاركات اليوم البحث البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 02-05-2009, 08:20 AM #[1] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: اكتشاف تاريخى جديد-- المصريون القدامى زوروا التاريخ مقبرة فرعونية تكشف عن اسرار حاول المصريون القدامى مسحها من التاريخ قام المصريون القدامى بمسح وتشويه رسومات تحكى عن تفاصيل هزائم نكراء تلقوها من مملكة كوش السودانية- يقول الاكاديميون فيما يسميه المتحف البريطانى باهم اكتشاف فى تاريخ العالم- تحكى رسومات عمرها 3500 سنة عن قيام الكوشيين بتسديد ابشع هزيمة لجيرانهم الشماليين كادت ان تقضى عليهم نهائيا الاكتشاف ورد فى22 خطا من الهيروغلفى المعقد الذى تم تشويهه- وقد قام بفك طلاسمه عدد من علماء المصريات فى المتحف البريطانى ومصر بعداكتشاف المقبرة فى موقع الكاب بالقرب من طيبة فى صعيد مصر عام 2003 يقول فيفيان ديفيز مدير قسم مصر القديمة والسودان فى المتحف البريطانى-- انه كان اكتشاف العمر -- باستطاعته تغيير كتب التاريخ كل معطيات التاريخ المصرى المعاصر تقود الباحث للنظر لمملكة كوش كدولة بربرية ضعيفة تجاور مصر العملاقة- فى واقع الامر فان كوش كانت تمثل مجتمعا متطورا يمتلك ثروات من الذهب ويسيطر على طرق التجارة لقلب افريقيا http://wysinger.homestead.com/article10.html http://weekly.ahram.org.eg/2003/649/he1.htm Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah 02-05-2009, 08:22 AM #[2] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: vvvTomb Reveals Ancient Egypt's Humiliating Secret The Times (London) July 28, 2003, Monday Byline: Dalya Alberge Dalya Alberge reports on how details of crushing defeat by another Nile superpower were kept hidden. Ancient Egyptians "airbrushed" out of history one of their most humiliating defeats in battle, academics believe. In what the British Museum described as the discovery of a lifetime, a 3,500-year-old inscription shows that the Sudanese kingdom of Kush came close to destroying its northern neighbour. The revelation is contained in 22 lines of sophisticated hieroglyphics deciphered by Egyptologists from the British Museum and Egypt after their discovery in February in a richly decorated tomb at El Kab, near Thebes, in Upper Egypt. Vivian Davies, Keeper of the museum's Department of Ancient Egypt and Sudan, said: "In many ways this is the discovery of a lifetime, one that changes the textbooks. "We're absolutely staggered by it." The inscription details previously unknown important battles unprecedented "since the time of the god" the beginning of time. Experts now believe that the humiliation of defeat was one that the Ancient Egyptians preferred to omit from their historical accounts. Contemporary Egyptian descriptions had led historians to assume that the kingdom of Kush was a weak and barbaric neighbouring state for hundreds of years, although it boasted a complex society with vast resources of gold dominating the principal trade routes into the heart of Africa. It did eventually conquer Egypt, in the 8th century BC. Mr. Davies, who headed the joint British Museum and Egyptian archaeological team, said: "Now it is clear that Kush was a superpower which had the capacity to invade Egypt. It was a huge invasion, one that stirred up the entire region, a momentous event that is previously undocumented. "They swept over the mountains, over the Nile, without limit. This is the first time we've got evidence. Far from Egypt being the supreme power of the Nile Valley, clearly Kush was at that time. "Had they stayed to occupy Egypt, the Kushites might have eliminated it. That's how close Egypt came to extinction. But the Egyptians were resilient enough to survive, and shortly afterwards inaugurated the great imperial age known as the New Kingdom. The Kushites weren't interested in occupation. They went raiding for precious objects, a symbol of domination. They did a lot of damage." The inscription was found between two internal chambers in a rock-cut tomb that was covered in soot and dirt. It appeared gradually as the grime was removed. Mr. Davies said: "I thought it would be a religious text, but it turned out to be historical. Gradually, a real narrative emerged, a brand new text inscribed in red paint, reading from right to left." The tomb belonged to Sobeknakht, a Governor of El Kab, an important provincial capital during the latter part of the 17th Dynasty (about 1575-1550 BC). The inscription describes a ferocious invasion of Egypt by armies from Kush and its allies from the south, including the land of Punt, on the southern coast of the Red Sea. It says that vast territories were affected and describes Sobeknakht's heroic role in organising a counter-attack. The text takes the form of an address to the living by Sobeknakht: "Listen you, who are alive upon earth . . . Kush came . . . aroused along his length, he having stirred up the tribes of Wawat . . . the land of Punt and the Medjaw . . ." It describes the decisive role played by "the might of the great one, Nekhbet", the vulture-goddess of El Kab, as "strong of heart against the Nubians, who were burnt through fire", while the "chief of the nomads fell through the blast of her flame". The discovery explains why Egyptian treasures, including statues, stelae and an elegant alabaster vessel found in the royal tomb at Kerma, were buried in Kushite tombs: they were war trophies. Mr. Davies said: "That has never been properly explained before. Now it makes sense. It's the key that unlocks the information. Now we know they were looted trophies, symbols of these kings' power over the Egyptians. Each of the four main kings of Kush brought back looted treasures." The alabaster vessel is contemporary with the latter part of the 17th Dynasty. It bears a funerary text "for the spirit of the Governor, Hereditary Prince of Nekheb, Sobeknakht". Now it is clear that it was looted from Sobeknakht's tomb, or an associated workshop, by the Kushite forces and taken back to Kerma, where it was buried in the precincts of the tomb of the Kushite king who had led or inspired the invasion. The El Kab tomb was looted long ago, probably in antiquity. There is more to investigate at the enormous site and the Supreme Council of Antiquities in Egypt is now making such work a priority. Elkab's Hidden Treasure Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah 02-05-2009, 08:24 AM #[3] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: Elkab's hidden treasure A 17th dynasty inscription found three months ago in Upper Egypt uncovered a critical and previously unknown Kushite attack on Egypt. Nevine El-Aref relates the discovery -- ------------------------------------------------------------------------------ Click to view caption A restorer cleaning the newly discovered inscription; a funerary scene of Elkabe's governor Sobeknakht -------------------------------------------------------------------------------- During the 19th century boom in Egyptian archaeology the tomb of Elkab's 17th-dynasty governor Sobeknakht was discovered. Though its whereabouts were published it was subsequently neglected. Until recently it continued to sit undisturbed upon the cliffs overlooking the Nile south of Luxor, accrued grime and soot obscuring many of its internal inscriptions. Only this year have the tomb's soiled walls been cleaned to reveal an inscription relating a hitherto unknown Kushite raid upon Egypt that has been abuzz with superlatives and speculation among Egyptologists. Earlier this year a number of British and Egyptian conservators under the aegis of the British Museum began work at the tomb in response to concerns about its deteriorating condition. In the process of cleaning the walls between the tomb's inner and outer chambers they stumbled upon an inscription believed to be the first evidence of a huge attack from the south on Elkab and Egypt by the Kingdom of Kush and its allies from the land of Punt, during the 17th dynasty (1575-1525 BC). The newly discovered inscription is a biographical text painted in 22 horizontal red hieroglyphic lines that narrate the Kushite attack on Egypt and Sobeknakht's successful counter- attack that expelled the invaders. "It is a very important military and religious inscription that was previously unknown," Culture Minister Farouk Hosni told Al Ahram Weekly and asserted that it is the most significant piece to emerge about the 17th dynasty since the famous Kamose stella, now on display at the Luxor museum. Though Egyptologists had known that tension existed between the Kingdom of Kush, which lay along the Nile in present-day southern Sudan, and Egypt during the period in question, they had no evidence of the kind of clash reported by the inscription. "This is completely unparalleled," affirmed Vivian Davies, who headed the mission, in an interview from London with the Weekly. Davies initially assumed that the inscription was a religious text because it was near the burial shaft where the spirit of the dead rose to begin its spiritual life. However, as conservators continued to clean the inscription it was clear that it was not a routine funerary text but a biographical text chronicling events from the life of the tomb's owner Sobeknakht. The text recounts his role in the crisis, from his command to strengthen the defences of Elkab to his mustering of a force to combat the Nubians to his successful counter-attack southwards which destroyed an enemy force through the aid of Elkab's vulture-goddess Nekhbet. The inscription ends with an account of celebration in the presence of the Egyptian king, who is not identified by name, and of the temple of Nekhbet's endowment with a sacred boat. Evidence corroborating the general scheme of these events have also recently been found in Sudan, where archchaeologists discovered a vessel that was once in Sobeknakht's tomb. Davies stated that this vessel proves that during the invasion Sobeknakht's tomb was already prepared for the old governor's death. Relatedly, early studies on the inscription revealed that it was a late addition to the tomb, as it was painted in red on the outer chamber, which, according to the Ancient Egyptian taboo, made it untouchable. Davies added that as the tomb's decorations were completely finished by the time of the Kushite attack the corridor between the two chambers was the only space left to record such an event. Davies is not alone in his feeling that the inscription forces a reconsideration of Egyptian history. Zahi Hawass, secretary general of the supreme council of antiquities (SCA), stated that it sheds new light on the extent of Egypt's vulnerability during that period, when the native Upper-Egyptian 17th dynasty centred in Thebes was engaged in a war of independence against the Lower-Egyptian Hyksos who were based in Avaris in the Nile Delta. "It was a pincer movements on Egypt," Hawass told the Weekly. He said that success by either Kush or Hyksos would have changed the face of Egypt, even up to the present day. Mamdouh El-Damadi, the director general of the Egyptian Museum in Cairo, also emphasised how important the inscription is for understanding Kushite ambitions in Egypt. Davies chimed in on this point in stating, "We always thought that the Hyksos were the greatest of Egypt's enemy but Kush was as well." The defeat of the Kush-led invasion represented in Sobeknakht's tomb may come to be interpreted a critical event in Egypt's subsequent defeat of the Hyksos and expansion of its nascent empire into Palestine and Sudan. The dramatic nature of this discovery begs the question of what revived interest in a site that was catalogued over a century ago and then essentially ignored. Two years ago, as part of the Egypt and Sudan Department of the British Museum's substantial archaeological programme covering Nile Valley sites and monuments threatened by modern development or in dire need of conservation, Sobeknakht's tomb was finally put on a scientific agenda. Its inclusion in this programme is due to its distressing material condition and its status as the only surviving tomb datable to this crucial transitional period in Egypt's history. "For us the tomb was like a patient in dire need of urgent care," said Lameya El-Hadidi, one of two Egyptian conservators on the British Museum team. After difficulties finding a solution that would clean the walls without damaging the inscriptions, the team finally settled on small pieces of cotton dampened with distilled water as the best option. However, El-Hadidi explained that the tomb was suffering from not only the accumulation of grime and soot but also from bat waste and bee hives. Among the other obstacles to the tomb's conservation were poor lighting and ventilation, with the effect of the latter being that the conservators were forced to breathe foul air peppered with dust and bat excrement. However, the fruits harvested of this labour went beyond the discovery of the inscription discussed above. El-Hadidi confirmed that, "what made us put behind our fatigue was the beautiful illustrations that appeared piece by piece while cleaning." Scenes featuring Sobeknakht with his children and wife were among the iconic ornamentation found. A number of monkeys, some in symbolically erotic poses, are also engraved on the tomb's walls. A particularly striking scene shows monkeys sitting on the offering table eating the deceased's food. "It is a cheeky scene," Davies told the Weekly, suggesting that the tomb's artist had a unique sense of humour. Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah 02-05-2009, 09:15 AM #[4] طارق صديق كانديك :: كــاتب نشــط:: استاذنا حسن فرح صباح الخير الترجمة بالله عشان تعم الفائدة .. نحن بالعربي ياااالله نكون في الجو ... خبر كبير زي ده خلينا نفهمو تمام .. تحياتي التوقيع: الشمس زهرتنا التي انسكبت على جسد الجنوب وأنت زهرتنا التي انسكبت على أرواحنا فادفع شراعك صوبنا كي لا تضيع .. ! وافرد جناحك في قوافلنا اذا اشتد الصقيع واحذر بكاء الراكعين الساجدين لديك إن الله في فرح الجموع الفيتوري .. !! طارق صديق كانديك مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى طارق صديق كانديك البحث عن المشاركات التي كتبها طارق صديق كانديك 02-05-2009, 12:50 PM #[5] elmhasi :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hassan Farah قام المصريون القدامى بمسح وتشويه رسومات تحكى عن تفاصيل هزائم نكراء تلقوها من مملكة كوش السودانية- يقول الاكاديميون فيما يسميه المتحف البريطانى باهم اكتشاف فى تاريخ العالم- تحكى رسومات عمرها 3500 سنة عن قيام الكوشيين بتسديد ابشع هزيمة لجيرانهم الشماليين كادت ان تقضى عليهم نهائيا السلام عليكم الكتور حسن . هنالك خطأ شائع في كثير من الكتابات التأريخيــة ، لا يوجد شعب يسمي المصريين القدماء أو قدماء المصريين ، الحقيقة أن الشعب الذي يمتلك مصر جغرافيــاً هو الشعب النوبي ، والشعب النوبي متشعب إلي عدة ممالك وقبائل ، ولكن لأن مصر تقع ناصيــة زاويـــة تربط بين ثلاث أهم قارات في العالم ، كانت دوماً مطمعاً للغازة ، وبوابـــة لوفود عدة أجناس إليهــا ، إما عابريـــن بها ، أو يطيب المقام للكثيريــن ، فتبتلعهم . كل الفراعنــة نوببين ، وإنقطع حكم النوبيين لمصر لفترة من الزمن ، وفي هذا يقول الشيخ محمد متولي الشعرواي ، في شرحه لسورة يوسف للأيــة ( ... إمرأة العزيز ... ) يقول الشيخ الشعراوي ، أن الهكسوس كانوا علي حكم مصر ، وكان يسمي الحاكم منهم ، بالعزيز . ثم يأتي إلي قصة موسي وفرعون ، بعد أن طرد النوبيين الهكسوس ، وآب إليهم ملكهم ، كان بني إسرائيل قد تقربوا من الملك بواسطة يوسف عليه السلام ، في ظل حكم الهكسوس ، وهذا وارد في سورة يوسف ، لما قال يوسف عليه السلام ( إجعلني علي خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) ، ثم قول الله جل وعلا ( مكنا له .. ) . لم تكن عادوة الفراعنـــة لبني إسرائيل من غير ما سبب ، ولذا إستخدمهم فرعون في أعمال السخرة ، فبنوا له الإهرامات . وخالص الشكر والتقدير المحسي . التوقيع: اقتباس: متعتي في الحياة أن أقول الحقيقة جورج برنارد شو elmhasi مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى elmhasi البحث عن المشاركات التي كتبها elmhasi 02-05-2009, 05:39 PM #[6] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: طيب يا اخ طارق-- الشكية لى اب ايدا قوية-- الله يغفر ليك ذنوبك يا محى الدين صابر عملتها ياخ--غايتو التركى ولا المتورك--- نواصل الترجمة المختصرة لمقالة داليا البيرج بصحيفة التايمز اللندنية يقول السيد ديفيز ان الكوشيين انطلقوا فى اعداد لا حد لها عبر الجبال والوديان نحو الشمال وهذا اول دليل نحصل عليه يؤكد ان القوة العظمى فى وادى النيل انذاك كانت مملكة كوش كذلك من الواضح ان الكوشيين لم يمكثوا فى مصر بعد اجتياحها فهم لم يفكروا فى الاقامة طويلا هناك - غاراتهم هدفها الاساس نهب الكنوز والعودة بها الى بلادهم - كما ان المصريين كانوا يتمتعون بالصبر والقدرة على استعادة مواقعهم بحيث استطاعوا فى فترة وجيزة بعد الغزو النهوض مرة اخرى فى عهد المملكة الجديدة فى مقبرة الكاب وجدت الروسومات المعنية بين قاعتين داخليتين- المقبرة نفسها محفورة فى صخرة وعليها طبقات من الرماد والغبار يقول السيد ديفيز--فى البداية افتكرتها مخطوطة دينية - لكنى وجدتها فيما بعد تاريخية-- رويدا رويدا بدات تظهر ملامحها الى ان بانت جميع خطوطها باللون الاحمر تقرأ من اليمين الى الشمال المقبرة كانت لحاكم الكاب سوبيكناخت- الكاب كانت العاصمة فى اواخر عهد الاسرة17---1575-1550 قبل الميلاد الرسومات تصف غزوات جبارة على مصر بجيوش كوش وحلفائها من الجنوب بما فيهم بلاد بنت على الشواطئ الجنوبية للبحر الاحمر تذكر الرسومات ان مناطق كثيرة من مصر تم اجتياحها وتعكس الدور البطولى لسوبيكناخت فى تنظيم المقاومة- يقول ديفيز- هذا الاكتشاف يفسر لنا لماذا توجد كنوز مصرية من تماثيل ومسلات ومراكب فى المقبرة الملكية بكرمة---كل هذه الكنوز نهبت بعد غزوات ملوك النوبة الاربعة - بالتحديد ذلك المركب المصنوع من حجر الاباستر الشفاف يكون قد نهب من مقبرة سوبيكناخت كما كتب عليه ما احتوته المخطوطة كان عبارة عن خطاب وجهه سوبيكناخت للاحياء قال فيه-- استمعوا ايها الاحياء-- لقد اتى كوش-- رافعا قامته الى السماء- جالبا معه جميع قبائل الواوات وارض بنت وميدجاو-- كما تذكر الرسومات الدور العظيم لنيخبيت اله الكاب التى احرقت النوبيين وحلفائهم من البدو-- Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah 02-05-2009, 07:37 PM #[7] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: دعونا نرى ماذا قال المصريون بصدد هذا الاكتشاف كتبت نيفين العريف فى الاهرام الاسبوعى فى بداية هذا العام-2003-- قامت مجموعة من علماءالمصريات بقيادة المستر ديفيز مدير قسم مصر والسودان فى المتحف البريطانى بتنظيف مقبرة سوبيكناخت الموجودة بالكاب جنوب الاقصر -المقبرة اكتشفت فى القرن الثامن عشر لكنها اهملت بعد تنظيف المقبرةاكتشفت رسومات هيروغلوفية مطلية باللون الاحمر فى22 خطا افقيا-- هذه الرسومات شكلت الدليل الاول على غزو كوشى بمساعدة حلفائهم من ارض بنت وذلك فى عهدالاسرة 17- 1575-1525 قبل الميلاد تصريحات-- وزيرالثقافة فاروق حسنى-- هذا اكتشاف عسكرى ودينى هام جدا فيفيان ديفيز مدير قسم مصر والسودان بالمتحف البرطانى هذا كشف لا مثيل له - هذه الرسومات ستفرض اعادة النظر فى التاريخ القديم باكمله زاهى حواس-السكرتير العام للمجلس الاعلى للاثار هذا الاكتشاف يعكس مدى ضعف مصر فى ذلك الزمان حيث كانت الاسرة17 الحاكمة فى مصر العليا مشغولة بالحرب ضد الهكسوس فى الدلتا- لونجح اى من الهكسوس او كوش لتغير وجه مصر حتى اليوم ممدوح الرمادى -مدير متحف مصر هذه الرسومات تدل على مدى طموحات الكوشيين فى مصر كما ذكر فيفيان ديفيز --كنا دائما نعتبرالهكسوس اكبر خطر على مصر-- الان اتضح ان كوش لا تقل خطورة ما جاء فى الرسومات كذلك يعضده اكتشاف مركب فى مقبرة الملوك بكرمة تابعة للحاكم سوبيكاناخت حاكم الكاب العجوز الذى جهز مقبرته قبل وفاته ثم اتى الغزو ونهبت المقبرة---اللوحة التى عليها الرسومات اضيفت للمقبرة مؤخرا-- Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah 02-05-2009, 08:02 PM #[8] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: هذا الاكتشاف وجد تطويرا فى السنوات الاخيرة-- فقد اتضح ان لملوك كوش كانت هناك رسالة اخرى اكبرواكثر جدية فقد اتوا لانهاض مصر من اضمحلالها بعد موت رمسيس فاعادوا بناءالمعابد بل منهم من بنى هرما ومكثوا حكاما على مصر على مدى ما يقارب القرنين من الزمان -- لكل ذلك افردت National Geographic عدد فبراير 2008 تجدونه فى هذا الرابط http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=7793 Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah 02-05-2009, 09:22 PM #[9] بابكر مخير :: كــاتب نشــط:: ود الخال الحبيب موضوع جيد،، ويمكن دي مشكلتنا الآزلية مع جيرانا في الشمال،، لكن سؤال؟؟؟ الموضوع دا تفتكر بهمنا؟؟؟؟ إحنا عرب وكوش حقت الأفارقة وهم حسب فهمي النوبة الربنا خارجهم من دوامة الهوية لسودانية،،، والتواهان بين عرب وأفارقة.... سلام ومودة التوقيع: بابكر مخير مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى بابكر مخير زيارة موقع بابكر مخير المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها بابكر مخير 03-05-2009, 12:28 AM #[10] ZEIN ABDALLA :: كــاتب نشــط:: و كما قال (محسى) كل الفراعنة نوبة، من الجيزة و حتى كبوشية. و ما زلنا نتحدث لغتهم و نقول آمين أو( أمون) و عنخ(أنك)فسرت بالصورة الحية للرب أو الروح القدس.و تود أو (توت)فهو الإبن. فبابكر بن مخير يقال له(بابكر مخيرن توت) و توت أنك آمون قد تفسر ب (الإبن-الرب-الروح القدس) يعنى التثليث(TRINITY) دا فرعونى نوبى و انتقل لمعظم الديانات .مش الرب دائما يرسل الروح القدس للأنبياء زي توت أنك آمون. و اليهود و النصارى و المسلمون ينتهى دعاؤهم بآمين اللهم أغفر لى آمين ZEIN ABDALLA مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ZEIN ABDALLA البحث عن المشاركات التي كتبها ZEIN ABDALLA 03-05-2009, 07:37 AM #[11] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elmhasi السلام عليكم الكتور حسن . هنالك خطأ شائع في كثير من الكتابات التأريخيــة ، لا يوجد شعب يسمي المصريين القدماء أو قدماء المصريين ، الحقيقة أن الشعب الذي يمتلك مصر جغرافيــاً هو الشعب النوبي ، والشعب النوبي متشعب إلي عدة ممالك وقبائل ، ولكن لأن مصر تقع ناصيــة زاويـــة تربط بين ثلاث أهم قارات في العالم ، كانت دوماً مطمعاً للغازة ، وبوابـــة لوفود عدة أجناس إليهــا ، إما عابريـــن بها ، أو يطيب المقام للكثيريــن ، فتبتلعهم . كل الفراعنــة نوببين ، وإنقطع حكم النوبيين لمصر لفترة من الزمن ، وفي هذا يقول الشيخ محمد متولي الشعرواي ، في شرحه لسورة يوسف للأيــة ( ... إمرأة العزيز ... ) يقول الشيخ الشعراوي ، أن الهكسوس كانوا علي حكم مصر ، وكان يسمي الحاكم منهم ، بالعزيز . ثم يأتي إلي قصة موسي وفرعون ، بعد أن طرد النوبيين الهكسوس ، وآب إليهم ملكهم ، كان بني إسرائيل قد تقربوا من الملك بواسطة يوسف عليه السلام ، في ظل حكم الهكسوس ، وهذا وارد في سورة يوسف ، لما قال يوسف عليه السلام ( إجعلني علي خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) ، ثم قول الله جل وعلا ( مكنا له .. ) . لم تكن عادوة الفراعنـــة لبني إسرائيل من غير ما سبب ، ولذا إستخدمهم فرعون في أعمال السخرة ، فبنوا له الإهرامات . وخالص الشكر والتقدير المحسي . الاخ المحسى صباح الخير لا اختلف معك كثيرا فى امر تكون وتشكيل المجموعة الاثنية فى مصر وقد كتبت عن ذلك سابقا لكن فى نفس الوقت لا نملك دليلا علميا ان مصر كانت لمدد طويلة من التاريخ مسكونة من قبل مجموعات نوبية اما حول من هم المصريون القدامى تقول بعض الحفريات والرسومات المنحوتة على الصخور فى صحارى تونس والجزائر اناناسا سمان قصيرى القامات وصلوا من الشرق لتلك الاماكن فى تاريخ غابر قد يكون هؤلا هم الليبيون الذين احتلوا مصر وكونوا المجموعات السكانية الاولى فيها هناك سؤال يبرز- هل يستطيع البدو الليبيون انجاز حضارة زراعية كالتى فى مصر-- نعرف جميعا ان مصر تقاطع طرق تلاقت فيها كل الاجناس بما فيها النوبيون- لكننا نجهل منذ متى بدأ هذا التلاقح-- المصريون انفسهم لا يتطرقون لهذه الامور -اذا كانت بشرتك بيضا فانت مصرى اصيل اما اذا كنت اسمرا او داكن البشرة فانت فلاح صعيدى او بربرى قبل فترة قصيرة تعرفت على رجل فى الخمسينات من عمرة وسررت بمعرفته عندما ذكر لى بان ابوهو سودانى وامه مصرية فسالته من اي منطقة فى السودان والدك فاجاب بانه لا يدرى فقلت له كيف - ان الرجل ينتسب لابيه واهل ابيه فرد على -انتم عندنا يا عبدو - يا اوثمانا -- شوف بالله درجة الاستلاب--- Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah 03-05-2009, 08:14 AM #[12] بابكر مخير :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ZEIN ABDALLA فبابكر بن مخير الحبيب زين والله غايتو بس إتسلطا عليا ساكت!! قاعد من صباحية الله ومستورة والحمد لي الله تقول تنغوش فينا أمور وأمزجة،، يعني حسي شنو سبب تطرآ لينا (بن) تخلينا نتذكر (البُن) وست الشيشة وريحة القلية والفنجان الشبه عيونا وعيون الصيد والفدعة الفي الإيد،،،،،، وسنو وسنو وحاجات كتيرة موجعاني.... شكرن الحبيب إتذكرتني وذكرتني التوقيع: بابكر مخير مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى بابكر مخير زيارة موقع بابكر مخير المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها بابكر مخير 03-05-2009, 08:15 AM #[13] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: الاخوان محسى وزين--- اليكم هذا الفديو--- http://vodpod.com/watch/743472-the-o...vilization-pt2 Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah 03-05-2009, 08:24 AM #[14] Hassan Farah :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر مخير ود الخال الحبيب موضوع جيد،، ويمكن دي مشكلتنا الآزلية مع جيرانا في الشمال،، لكن سؤال؟؟؟ الموضوع دا تفتكر بهمنا؟؟؟؟ إحنا عرب وكوش حقت الأفارقة وهم حسب فهمي النوبة الربنا خارجهم من دوامة الهوية لسودانية،،، والتواهان بين عرب وأفارقة.... سلام ومودة انت يا قريبى ما فيك عرق الحمرة الاباها المهدى -جيت تحابى لى اهل حبوبتك--- Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Hassan Farah البحث عن المشاركات التي كتبها Hassan Farah تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 03:55 AM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.