منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > مكتبات > مكتبة شوقي بدري محن سودانية (37) خالد الحاج اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات مشاركات اليوم البحث البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... صفحة 1 من 2 1 2 > أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 19-12-2009, 04:54 PM #[1] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: محن سودانية (37) خالد الحاج بعد فصل خالد الحاج من الحزب الشيوعي السوداني بالتلفون كتب خالد الحاج موضوع بعنوان (فصل خالد الحاج من الحزب الشيوعي بالتلفون) . والتقط الاستاذ عادل عبد العاطي القفاز وشن حملة ضارية علي الشيوعيين وأذناب الشيوعيين أمثال شوقي بدري الذي غلّط خالد الحاج . حقيقة هنالك غبينة بيني وبين خالد الحاج سأعود لها . ولكن أظن أنا أول من اتصل بي خالد الحاج قائلا : الشيوعيين فصلوني من الحزب بالتلفون . ورد فعلي كان : تستاهل . وتفسيري كان ماذا كان ينتظر خالد الحاج ؟ . وعندما فتح خالد الحاج موضوعا في سودانيات كانت مداخلتي تقول : اقتباس: يا خالد الحاج إنت غلطان ، ده الحزب الشيوعي السوداني ما تنظيم بتاع كشافة . وقبل ما أرجع ليك في غلطك أوافق ليك علي قصة السرعة في قرار الفصل. وأسه لو قالوا يدوا خالد الحاج ميداليا مافي أي زول حا يتحرك لكن بالأنجليزي بيقولوا (Bad news trvel fast). بعد رجوع الدكتور محمد محجوب عثمان رحمة الله عليه من سجن كوبر وكسلا وشالا . وجد أسمه بدون استشارته في البرلمان الإنقاذي . فقرر أن يستفيد من هذه الفرصة لكي يلحق بإبنته وزوجته في أوروبا . وتحصل علي فيزة خروج ثم أتي إلي السويد . وفي الصباح كان هنالك اجتماع في ظروف الإنقاذ الكريهة الأولي وقرر طرد الدكتور محمد محجوب عثمان من الحزب الشيوعي السوداني . وفي أيام انعدام البنزين تحركت أكثر من عربية لتسليم الدكتور محمد محجوب عثمان قرار فصله من الحزب . يا خالد الحاج يا أخوي أنا علي اقتناع بأنك أخطأت في التصرف بي موضوع مشاكل داخلية في الحزب بالرغم من أنها لم يصدر فيها قرار والموضوع قد طال ، إلا أن الأسافير والمواقع الالكترونية ليست مجال لنقاش مشاكل داخلية تخص الحزب الشيوعي السوداني. والمؤلم أنك كتبت أنك لن تصوت للحزب الشيوعي السوداني بوضعه الحالي وهذا يعني أنك كمن قدم استقالته من الحزب . فالحزب الشيوعي السوداني له لوائح وقوانين. أذكر أن الأستاذ إبراهيم زكريا رحمة الله عليه سكرتير عام النقابات العالمي كان يحفظ اللائحة عن ظهر قلب ، وعندما كان الشيوعيين صغار السن في مؤتمرات الحزب الشيوعي في براغ يخطئون كان الأستاذ إبراهيم زكريا يذكرهم باللائحة التي كان يحفظها بالكلمة والشولة . وإنت يا خالد بصفتك كنت يوما مسئول تنظيمي مفروض تكون عارف اللوائح دي وأنا الما شيوعي ما مفروض أكلمك بيها . بعدين يا خالد يا أخوي الشيوعيين الفي هولندا ديل ما سودانيين وبيتصرفوا زي السودانيين. وكنا بنقول أنو الأخوان المسلمين زولهم ده مهما يعمل هم بيمسكوا فيه والشيوعيين زي كأنهم بيتربصوا الغلطات وأي حاجة يقولوا ليك يلا . أنا يا خالد كنت عارف وحاسي أنه حا تحصل ليك مشكلة مع الحزب ، وأنه بعد مشكلتك مع الزملاء في باريس حا تكون تحت المجهر . ولما قلت لي ماشي السودان للمؤتمر بتاع الإعلاميين بالخارج شددت عليك وقلت ليك مية مرة ما تخطو أي خطوة بدون ما تاخد موافقة كتابية وما تتحرك بدون ما تتأكد أنه كل الأطراف تكون موافقة وأكتر من جهة واحدة توافق . لأنه في ناس كتار طردوا من الحزب لأن "التوصيل" أنكر أو نسي . وإبن عمي دكتور حسن فرح في دول البلطيق خير مثال لهذا . ولن يشفع لك يا خالد أن السيدة والدتك رحمة الله عليها كانت توزع منشورات الحزب الشيوعي في سوق السجانة قبل صلاة الصبح وأن والدك أفني حياته في خدمة الحزب الشيوعي . ده براه ودا براه . في اليوم الذي وصلني الأستاذ الدكتور محمد محجوب عثمان كان هنالك إشهار من الحزب الشيوعي السوداني في جريدة الشرق الأوسط بأن محمد محجوب عثمان قد طرد من الحزب الشيوعي السوداني. والمؤلم أن الإشهار أتي من الدكتور عزالدين علي عامر مسئول الاتصال الخارجي والذي لعشرات السنين كان يرافق محمد محجوب عثمان في رحلات حول العالم شملت حتى منقوليا . لقد قمت بكتابة 17 صفحة كخطاب للزعيم التجاني الطيب بابكر . فعندما اتصلت به بخصوص أوراق قد تساعد محمد محجوب عثمان للحصول علي لجوء سياسي في السويد انتهرني واحتد في القول معي . والتجاني الطيب بالنسبة لي عبارة عن قدوة وقائد وأخ كبير . وكنت أقول له كذلك أنا علي اقتناع بأن محمد محجوب قد أخطأ ولكن محمد محجوب أخي وصديقي . وكان ولا يزال رحمة الله عليه أستاذي وأكثر إنسان أثري تفكيري . وإن الحزب الشيوعي السوداني لا يمكن أن يمسح تأريخه ونضاله في لحظة . وانتهي الأمر برجوع الأستاذ محمد محجوب عثمان إلي حظيرة الحزب . وكنت أذهب بطريقة مكثفة إلي القاهرة . والزعيم التجاني الطيب كان يقول لي طول الوقت : قول لي صاحبك . كلم صاحبك . إلا أن الخال محجوب عثمان الذي كنت أسكن عنده في القاهرة كان مرنا ومعقولا . ويكتب جوابات طويلة كنت أحملها للدكتور محمد محجوب . آخر وصية من الزعيم التجاني كانت لمحمد محجوب عثمان هي : قول لي صاحبك ما يستشهد بي موضوع فلان وفلان . كل موضوع قايم بذاتو . وفاروق أبوعيسي في كل مناسبة بينتقد نفسه . وبيوري غلطه . صاحبك ينتقد نفسه عديل والناس تنظر في موضوعو . التجاني الطيب كان يتعامل معي ومع محجوب عثمان كالإخوة الصغار ، فهو قد عرف محمد محجوب منذ طفولته ، وشاركه السكن في براغ وفي المعتقلات وفي نفس الزنزانة . ولم يكن هنالك انسان يحب محمد محجوب عثمان مثل الزعيم التجاني الطيب والخال محجوب عثمان. ومحجوب عثمان كان يقول دائما : محمد محجوب زولي ..زولي .. يعني زي روحي. ومحمد محجوب رحمة الله عليه كان رجلا يحب . وعندما عاد محمد محجوب عثمان إلي الحزب الشيوعي السوداني كنت أنا من أسعد الناس. لأن الحزب الشيوعي السوداني ليس بالحزب العادي . هذا حزب الوسيلة يا خالد والجزولي سعيد والشفيع وعبد الخالق وجوزيف قرنق وسلام وقاسم أمين والشهيد النقابي الشفيع . حقيقي أن الحزب بيعمل غلطات وأنت انتظرت ثمانية أشهر وأنك تعرضت لي سخافات في الخرطوم . وأنك عندما أردت مقابلة الزعيم التجاني الطيب استدعي الأمر ثلاثة دقائق ، ولكن الذين لم يولدوا عندما كان والدك شيوعيا لم تستطع أن تقابلهم لعدة مرات . ولكن هؤلاء هم ليسو بالحزب الشيوعي . نحن أصدقاء الحزب علي استعداد أن نتقبل الكثير من أناس لا يسون أي شيئ ولم يقدموا لأن الحزب الشيوعي هو الحزب الذي (ما حق زول) وكل إنسان يحاسب وينتقد نفسه حتى نقد والتجاني الطيب . فيا خالد الحاج إنت شيوعي . وما حاتقدر تكون أي حاجة غير شيوعي . فيا أخي ألعن الشيطان . التحية شوقي . وهذه المداخلة ولأنه لم يكن عندي من يطبع والموضوع مستعجل فقد استعنت بخالد الحاج لكي يكتب رأي الذي احترمه خالد الحاج كشيوعي يؤمن بالنقد والنقد الذاتي . إلي الآن أقول أن خالد الحاج قد وقع عقدا . والانضمام إلي الحزب الشيوعي يعني الالتزام بلائحة وخالد مسئول تنظيمي سابق في الحزب ويعلم أن الإخلال بالائحة تعني الطرد أو المحاسبة . هنالك خطأ تنظيمي في إجراء الفصل ولكن يبقي الشيء الأهم وهو أن النقد من خالد الحاج لتصرفات الشيوعيين في المجالات الاسفيرية والمواقع الالكترونية يصنف حسب لائحة الحزب الشيوعي كخطأ يعاقب عليه العضو . لقد كتبت مجموعة من المواضيع تحت عنوان الشيوعيين الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكسلوفاكيا وموجود في مكتبة شوقي بدري . وكتبت عن تصنيفي كعدو للشيوعيين والاشتراكية لأنني كنت أقول في براغ أن الاشتراكية هي أفضل نظام حكم ، ولكن الشمولية وعدم اتاحة الفرصة لحرية التعبير جريمة . وأن تكميم أفواه الشعوب خطأ . وإذا كانت الشيوعية تعني النعيم فلماذا تبني حولها الأسوار ؟ ولماذا يمنع الناس من التحرك والسفر ؟ ولماذا تطلق يد الشرطة للفتك بالبشر والتصرف وكأنهم جيش احتلال ضد مواطنيهم . من الستة مليار من البشر رجال ونساء علي هذا الكوكب خالد الحاج الشايقي صاحب السفة المميزة هو الانسان الوحيد الذي أتكلم معه بحرية وبصراحة . ولا يمر إلا يوم أو يومين حتى يفتقدني أو يلومني علي عدم الاتصال . ولكن قالوا صديقك من صدقك وليس من يصدقك . أتقبل النقد من خالد الحاج حتى في أموري الأسرية . لم أتداخل أبدا في موضوع خالد الحاج "هل يتستر الحزب الشيوعي علي فساد منسوبيه" . وأنا أعرف أن بعض الشيوعيين قد مارسوا ممارسات خاطئة ، فالشيوعيين بشر قبل كل شيء . ولكن خالد الحاج كشيوعي ملتزم كان من المفروض يعطي الحزب الشيوعي فرصة في الأول كي يتصرف مع عضويته . وعندما دخل خالد الحاج في معركة مع الأستاذ عبد الله بولا وحسن موسي والأستاذة نجاة محمد علي وحصلت أخطاء من الجانبين وانتهي الأمر برفع قضية ضد خالد الحاج في المحاكم الفرنسية . قلت لخالد الحاج وفي منزله وأنا (متجدع) بعد وجبات متعددة من الفول المميز الذي أحبه وخالد يفتك باللحم وهو من المدمنين لأكله (يا خالد الكلام الإنت كتبتو عن نجاة ده لو كان كتبتو عن مرتي أو أختي كنت جيتك بي كرعيني. في دي يا خالد إنت غلطان) . وعندما أتي وقت الذهاب إلي المحامي في باريس . وعرفت أن خالد الحاج سيكون وحيدا ذهبت له في هولندا ورافقته إلي باريس بالسيارة لأن المشوار طويل ويحتاج للرفقة وخد وهات والرجوع في نفس اليوم وهذا مشوار مرهق يحتاج لأكثر من انسان . وفي الطريق وفي منزله لم يغضب خالد الحاج لتغليطي له . ولهذا احترم خالد الحاج لأنه لم يطالبني أن أقف معه لأنه صديقي ، ولم ينقطع حبل الود بيننا . بل أن رفضي للوقوف معه قد جعل علاقتنا أمتن وأوضح . فمن المحن السودانية أن الناس تطالبك أن تقف معها فقط لأنك قريبها أو صديقها . مرة أخري أقول في كل هذا العالم خالد الحاج هو الشخص الوحيد الذي أخاطبه بحرية كاملة ويخاطبني بنفس الحرية . ولا يمكن أن أضمر له شرا . أو أن أكون أحد أذيال الشيوعيين . قالوا الحلو ما بيكمل . عادل عبد العاطي الذي لا يخلو من عبقرية ومقدرة ذهنية عالية يتفرغ لصراعات وكتابات لا تفيد ، وأنا أكن له الكثير من الاحترام وشوية ريدة . وكان يمكن أن أشتكيه لرئيسته نور تاور وتربطني معها علاقة أسرية ونحن أهل . المشكلة أن االناس تتخيل أن شكوي خالد الحاج التي أتت من رورموند يجب أن يرد عليها مباشرة . رورموند دي العرفتها وقربت أكون أحد سكانها عبر خالد الحاج كل سكانها أقل من عدد سكان حي ال تلتميات في أم درمان ، الحزب ده بس قاعد مربع أيدينو ماعنده مشاكل إدارية مالية تأمينية تنظيمية بس كده أخنق فطس يقوم يركز علي مشكلة خالد الحاج والعشرين شيوعي الفي هولندا ديل ؟ الحزب ده ما عندو مشاكل في أم درمان والأبيض وجوبا ... وا ... وا إلخ .. خالد الحاج صاحبي ده عندو مشكلة مع علي بابكر الكنين . أنا أعرف علي الكنين من تشيكسلوفاكيا .وأظن أنه قد أخطأ بطريقة عفوية وأعتقد أن هذه المشكلة كان يمكن أن تحتوي بسهولة فعلي بابكر ما فيه شق ولا طق ، وهو بشر من الممكن أنه قد أخطأ بدون قصد . من المحن السودانية أن الناس تخلق مشاكل عندما لا يكون هنالك مشاكل . مشكلتي الحاضرة اليوم مع خالد الحاج وغبينتي هو أنه وزوجته قد اتصلوا بزوجتي من خلف ظهري وحضرت كي أواجه بزوجتي قائلة : خالد وأماني قالوا نقضي رأس السنة معاهم . قولي لي شوقي بس يدور العربية وتجيبوا الأولاد ونحن منتظرنكم . بالله الشايقي ده مش مفتري ؟ المشوار ده زي الخرطوم بور تسودان ؟ كل السنين دي دي بس مشكلتي الوحيدة مع خالد الحاج لحدة أسه . الشايقى رصا لى بنك . التحية شوقي التعديل الأخير تم بواسطة شوقي بدري ; 20-12-2009 الساعة 12:02 AM. التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 19-12-2009, 08:12 PM #[2] خالد الحاج :: كــاتب نشــط:: العزيز شوقي عساك بخير يا صاحب... كنت تصفني بصاحب ال "شينين" شايقي وشيوعي ... أراحك الله من واحدة. رفضت ومنذ فصلي من الحزب الشيوعي الخوض مجددا فيما حدث .. واعتبرتها مرحلة من عمري مرت كغيرها بدروسها وعبرها ... حتى أني لم أرد علي العزيز الجيلي وهو يلومني قائلا أني صرت مطية للهجوم علي "مؤسسة" الحزب . ؟ طبعا للأخ عادل عبد العاطي رؤيته وهو حر فيها ، هذه الرؤية التي لم تكن وليدة اليوم ولا ترتبط أبدا بحادثة فصل العبد الفقير إلي الله من الحزب الشيوعي ولن تكون نهايتها هنا . لكن وللأمانة فإن عادل لم يصفك بأنك ذيل للشيوعيين انما وضع اسمك لاحقا لمن وصفهم بالأذيال وأسبقه ب "و شوقي بدري" . كتبت لي أحد الأخوات تترجاني أن لا يدفعني غضبي إلي شتم تاريخي في الحزب فرددت عليها قائلا : عندما يستلقي المرء علي ظهره ويبصق ترتد البصقة إلي وجهه. ما أنا من يبصق علي تأريخه . وما كتبته ناقدا في الحزب كتبته وأنا عضوا فاعلا فيه وليس بعد ذلك . هنالك من لا تسعدهم الحقائق ... يريدونه حزبا كالبقرة المقدسة لا يمس ؟؟؟ وهيهات ... عندما قلت لي يا شوقي أنني أخطأت بخرقي للوائح قلت لك "نعم" ما جادلت فيها ولن أجادل الآن ... ولكني سألت .. كم من الزمن كان انتظاري لشكوي تقدمت بها وذبحت علي أبواب المعبد المقدس ؟ سألت ... هل خرق لوائح الحزب يجيز لهيئة حزبية أن تخرق اللوائح لتعاقب عضو منها وفيها ؟ هذه اللوائح يا صاحب وثيقة ممهورة التوقيع من جهتين وليس طرف واحد . عندما حاورت عادل عبد العاطي قبل أعوام كنت أدفع بالحوار إلي ما هو مثمر وتذكر يا شوقي لقائي مع الدكتور محمد محجوب عثمان عليه الرحمة ، كان من ضمن الأسئلة التي وجهتها له سؤال ظل الأخ عادل يسأله لفترة طالت وهو عن حقيقة وجود وصية تركها المرحوم عبد الخالق لأسرته ... وأجاب الرجل : هنا : http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=9834 ما كل ما يقوله عادل شرا لو يعلمون ... بعض ما يقول به عادل يقوله الشيوعيون "همسا" .. بعضهم يخشي علي "البقرة المقدسة" وبعضهم يخشي علي نفسه من مصير من سبقوه ... ويظل الحزب الشيوعي في الكثير من المواقف تحيطه العيوب ولا يجد ضمن منتسبيه من يصرح بالقول (هذا خطأ) ... بل يزين البعض "والجهل مصيبة" عيوب الحزب حتى صارت عيوبه حسنات ولله في خلقه شؤون ؟؟!! همس لي البعض سرا وبعضهم جهرا ... استعد يا صاحب ..الآن سيقولون فيك ما لم يقله مالك في الخمر ... بل دفع بعضهم دفعا لشتمي... وقرأت (كيف تصف يا عادل خالد الحاج بأنه من الشرفاء) ؟؟ !! ولا أقول إلا الحمد لله أن جاءت مذمتي من هؤلاء.... وأقول للمشفقين ... أنا لا أريد شرا لهذا الحزب بل كل الخير لو تعلمون .. لكن إن تطلب الأمر أن أتصدي لفئة تريد تحقيري فسأفعل و "أبوالقدح بيعرف يعضي رفيقو من وين " . لم أصمت يوما لضيم تعرضت له ولن أصمت الآن ... لكن ليس كل من كتب استحق ردا ... ليس كل من كتب !! وقد صارت الأسافير في بعض المواقف كأدبخانة السوق الشعبي يغشاها الكل ولا حادب يتولاها بالنظافة ... ولأنه يا شوقي حزب الوسيلة والشفيع وعبد الخالق كنا نريده أن يشبه هؤلاء... انتقدناه حبا وشفقة عليه ... لأنه يا شوقي حزب هؤلاء الشهداء الأماجد أردناه نظيفا من القيل والقال مبرأ من الفساد والمفسدين... لأنه يا شوقي حزب عبد الخالق وجوزيف قرنق والشفيع ما أردنا لمكتبه التنظيمي أن يحرك بالتلفون من حراس الثقافة وكهنتها وليتهم كانوا من ضمن عضويته ؟؟؟ ليتهم !! لأنه يا شوقي حزب هؤلاء الأماجد أردنا للكل أن يكتب فيه وعنه .. الناقد ، المشفق، وحتى الشاتم والناغم فهو يفترض أنه مؤسسة مؤسسة تدعو للديقراطية وتعمل بها ... مؤسسة تنهي عن الفساد وتربأ بنفسها عن الخوض فيه.. مؤسسة تدعو إلي العدل وتعمل بالعدل ... مؤسسة يقويها ويشد من عودها النقد وليس العكس.. من أراده بغير ذلك فليصمت إذن عن نقد المتأسلمين ، فليصمت عن نبش فسادهم وعدم دمقراطيتهم فوالله لا فرق حينها بينهما إلا في الاسم . أحمد الله كثيرا أني انتمي لما هو أسمي وأعمق ... أنتمي لمن لا يهدد انتمائي له مكالمة بليل..أنتمي للوطن يا شوقي ولا نازع لانتمائي له إلا الله . ننتظر قدومك يا صاحب والأسرة الحبيبة وربنا ما يشيل "غبينتك" تجاه أخوك إن كانت محبة ... التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها، وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها، حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟ علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ فنّ النّهوضِ من الجراحْ. (عالم عباس)[/align] خالد الحاج مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى خالد الحاج زيارة موقع خالد الحاج المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الحاج 20-12-2009, 12:00 AM #[3] الجيلى أحمد :: كــاتب نشــط:: رأس السنة مابعيد لو كشكرتو يمكن نجيكم, يا خالد إحتمال نداهمك اليومين الجايات ديل ومعاى الفقرا وأمهم, راس السنة دا بعيد مابنرجاهو التوقيع: How long shall they kill our prophets While we stand aside and look Some say it's just a part of it We've got to fulfill de book Won't you help to sing, These songs of freedom 'Cause all I ever had Redemption songs الجيلى أحمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الجيلى أحمد البحث عن المشاركات التي كتبها الجيلى أحمد 20-12-2009, 06:14 AM #[4] بابكر مخير :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري (يا خالد الكلام الإنت كتبتو عن نجاة ده لو كان كتبتو عن مرتي أو أختي كنت جيتك بي كرعيني. في دي يا خالد إنت غلطان) . بالرباطابي!!! عدال القصص أب قصتن معوجة... وما بين السطور؟؟ يعني خلاصة القصة؟! يبقى كل زول يكنكش في حزبو،، طيب ما قلنا كدآ، قلتو: غلطانين، إحنا بابكر مخير مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى بابكر مخير زيارة موقع بابكر مخير المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها بابكر مخير 20-12-2009, 08:53 AM #[5] عثمان :: كــاتب نشــط:: كل سنة والجميع بخير وعافية ، خالد الحاج يا شايقي الأداك بالكوريك يدينا بالمعلقة "عم شوقي والجيلي" حتة واحدة كدة والله دي تتحسد عليها أنا والله بتمنى إنكم تتلاقوا أقلها الواحد يستمتع ليهو ببوست شبعان ورويان بتلاقي القمم. التحية/ عثمان الطيب عثمان مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عثمان البحث عن المشاركات التي كتبها عثمان 20-12-2009, 10:58 AM #[6] خالد الحاج :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيلى أحمد رأس السنة مابعيد لو كشكرتو يمكن نجيكم, يا خالد إحتمال نداهمك اليومين الجايات ديل ومعاى الفقرا وأمهم, راس السنة دا بعيد مابنرجاهو إزيك يا أبا أليشا حمدا لله علي سلامة الحيكومة والعيال نحن منتظرنكم يا صاحب والبيت كله في أجازة حتى 3 يناير تعالوا يا أخي نفرح بيكم والله يا جيلي ... وكان دايرني أجي أسوقكم أبشر بالخير... التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها، وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها، حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟ علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ فنّ النّهوضِ من الجراحْ. (عالم عباس)[/align] خالد الحاج مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى خالد الحاج زيارة موقع خالد الحاج المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الحاج 20-12-2009, 01:27 PM #[7] أحمد محمد صلاح الدين :: كــاتب نشــط:: شوايفه سسسسسسسسسسسسسمع ظل جنديا ولكن شظية طحنت ركبته اليسري فاعطوه هدية ...رتبة اخري ورجل خشبية ...ياصديقي خذني معك إن للاجداد بقية [align=center][movet=up]كل ما اقول تفيق القاها ماشة علي تضيق يتواتي القدر خطواتي ينسد الطريــــــــق لازم السهر في ديري اصبح لي عشيــــــق واهـ اصلو المصائب غيري انا ماشافت رفيـــــــق قلبي انا وراك حالف ليلو ما شايف طريــــــــــــــق لازول يقول يا حليــــــلو لا قلبا شفيــــــــــــــــق غرقان في بحور الريده في جوفا الغريـــــــــــــق برغم اني البغني نشيدا ما اتبلالي ريــــــــــــــق اهـ انا من عوادي زماني كيف اقدر اريـــــــــــــــد كيف اقدر اطيق هجري ولوعتي وحرمااااااني فووووق جرحي العميق من نار الجحيم يا الغالي قلبي حرق حريـــــــــــق اتبري الغريب من حااااالي وأبتعد الصديـــــــــــــــــق حتي زماني وكت الشــــدة في أحلك مضيـــــــــــــــق لي زهرة شبابي اتعــــــــدا امتص الرحيــــــــــــــــــق[/movet][/align] إمضاء أحمد صلاح [rams]أغنية الليل يفلل[/rams] التوقيع: دائما السكران صراعه يتوه مابين السلطان و الاسلام ) أحمد محمد صلاح الدين مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى أحمد محمد صلاح الدين البحث عن المشاركات التي كتبها أحمد محمد صلاح الدين 20-12-2009, 04:25 PM #[8] النور يوسف محمد :: كــاتب نشــط:: بسم الله الرحمن الرحيم الأستاذ شوقى والحبيب خالد من كل قلبى أتمنى لهذا ( الجلسة ) أن تكون سنفرح معكم يا صديق من على البعد وسنحمل لكم عبر الأثير ودنا وقلبا طهورا ولساناً بسحركم.. يتغنى ( أيها الساحرون هاتوا البخورا ) وإنت ( الشينين ) ديل فايت منهن وين .. اكان شالو شين الشيوعى عندك شين ( شوقى ) ده إذا ما كنت زمان بتهوى ( الشينات التلاتة ) يديكم العافية النور يوسف محمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى النور يوسف محمد البحث عن المشاركات التي كتبها النور يوسف محمد 20-12-2009, 05:28 PM #[9] فتحي مسعد حنفي :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النور يوسف محمد بسم الله الرحمن الرحيم الأستاذ شوقى والحبيب خالد من كل قلبى أتمنى لهذا ( الجلسة ) أن تكون سنفرح معكم يا صديق من على البعد وسنحمل لكم عبر الأثير ودنا وقلبا طهورا ولساناً بسحركم.. يتغنى ( أيها الساحرون هاتوا البخورا ) وإنت ( الشينين ) ديل فايت منهن وين .. اكان شالو شين الشيوعى عندك شين ( شوقى ) ده إذا ما كنت زمان بتهوى ( الشينات التلاتة ) يديكم العافية واحدة شيري والتانية شر..... والتالية طارت من راسي ..ممكن تذكرني ليها .بس ما تقول لي شية:D التوقيع: شيخ البلد خلف ولد.. سماهو قال عبد الصمد.. كبر الولد ولامن كبر نهب البلد.. ما خلي زول ما قشطو.. وآخر المطاف بقي شيخ بلد.. عجبي.. فتحي.. فتحي مسعد حنفي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى فتحي مسعد حنفي زيارة موقع فتحي مسعد حنفي المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها فتحي مسعد حنفي 20-12-2009, 05:45 PM #[10] النور يوسف محمد :: كــاتب نشــط:: بسم الله الرحمن الرحيم أستاذنا وأخونا وحبيبنا فتحى لا والله أنا قاصد ( الشينات ) البشتروها من سوق الله أكبر .. واظنك الشطه ما حسبتها وزولك أصلو اقتباس: كتب شوقى وخالد يفتك باللحم وهو من المدمنين لأكله بينى وبينك ( الشينات ) كتار !!! والله يكضب الشينة ذاتا مرورك جميل النور يوسف محمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى النور يوسف محمد البحث عن المشاركات التي كتبها النور يوسف محمد 20-12-2009, 05:53 PM #[11] خالد الحاج :: كــاتب نشــط:: الأحباب بابكر مخير عثمان أحمد النور يوسف وفتحي أنا عارف البوست حق شوقي إلا شوقي زي ما عارفين بيكون كايس ليه زول يطبع مرروركم يسعد ... أما الشينات يا النور يوسف فقد أهملتم أهمها .. أسأل منها عوض دي يا النور لووووووووول التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها، وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها، حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟ علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ فنّ النّهوضِ من الجراحْ. (عالم عباس)[/align] خالد الحاج مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى خالد الحاج زيارة موقع خالد الحاج المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الحاج 20-12-2009, 05:57 PM #[12] أبوبكر عباس :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النور يوسف محمد بينى وبينك ( الشينات ) كتار !!! والله يكضب الشينة ذاتا زولا شين أغر لما كنا في مجمع شمبات ناس الهندسة كانوا بيقولوا لينا: ش ش ش و ترمز ل: شمباتا شينين شماشا أبوبكر عباس مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى أبوبكر عباس البحث عن المشاركات التي كتبها أبوبكر عباس 20-12-2009, 06:04 PM #[13] فتحي مسعد حنفي :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس زولا شين أغر لما كنا في مجمع شمبات ناس الهندسة كانوا بيقولوا لينا: ش ش ش و ترمز ل: شمباتا شينين شماشا اتلع من دورك يا شمشار تلقاك انت مافي حرف شين واحد ما مر عليك..صاحبك النور أبيت أقول ليهو شرطة...خفت وكدا:D التوقيع: شيخ البلد خلف ولد.. سماهو قال عبد الصمد.. كبر الولد ولامن كبر نهب البلد.. ما خلي زول ما قشطو.. وآخر المطاف بقي شيخ بلد.. عجبي.. فتحي.. فتحي مسعد حنفي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى فتحي مسعد حنفي زيارة موقع فتحي مسعد حنفي المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها فتحي مسعد حنفي 21-12-2009, 08:58 AM #[14] أسامة الكاشف :: كــاتب نشــط:: رغماً عن أنني غير منتمي حالياً إلا للوطن إلا أن تجارب الانسحاب من العمل الحزبي هي تجارب مكرره يا خال يعود البعض مرة أخرى للعمل السياسي من ذات المنابر أو من موقع المسئولية الوطنية المهم هو الاستمرار في العطاء استوقفني قول الخال: هذه اللوائح يا صاحب وثيقة ممهورة التوقيع من جهتين وليس طرف واحد لا اتفق معك يا خال العقد يبرم بين طرفين لكن اللائحة لتنظيم العلاقة والمتقدم لعضوية حزب أو حتى للعمل بمؤسسة يشترط عليه التقيد بما نصت عليه النظم واللوائح كشرط أساسي لقبول العضوية وبالنسبة للحزب الشيوعي بالإضافة للتثنية يجب على العضو القبول باللائحة والبرنامج كشرط مسبق لقبول العضوية لذا أرى أن تقدمك بطلب العضوية كان إقراراً منك بقبول اللائحة التي يتم النظر فيها وتعديلها وفقاً لنظامها الداخلي الخاص والمنصوص عليه فيها هذا لا ينفي بالطبع كم المثالب التي تفضلت بسردها العديدين لديهم كم هائل من التحفظات عالج الخامس بعضا منها وبقى بعضها معلقا لكن يبقى لك تاريخ طويل من المثابرة ونكران الذات وتبقى العلاقات الرفاقية الراقية ويبقى الإرث النضالي المتوارث تبقى كلها شامخة لا ينتقص منها وجودنا أو غيابنا ونظل حتى من على البعد نفتخر بها ونعتز بأننا كنا جزءاً من هذا التاريخ أعتقد أن موقفك بالتوقف عن مناقشة هذا الموضوع على الملأ هو الموقف السليم والذي ينسجم مع تاريخك أسامة الكاشف مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى أسامة الكاشف البحث عن المشاركات التي كتبها أسامة الكاشف 21-12-2009, 09:17 AM #[15] خالد الحاج :: كــاتب نشــط:: حبابك يا أسامة يا ابن أختي يا أسامة عندما أقول أن اللوائح وثيقة ممهورة من طرفين فأنا أوضح هنا مجموعة حقائق * تنظم هذه اللائحة علاقة العضو بجسم الحزب. *هي التي يتم بها محاسبة كلي الطرفين "جسم الحزب" ممثلا في هيئاته الحزبية صغرت أو كبرت والعضو أو الأعضاء من ناحية ثانية. * تحدد هذه اللائحة دور كل طرف ووظيفته. * تحدد اللائحة وبصورة قاطعة كيفية المحاسبة ونوعية العقوبة. هي إذن يا أسامة وثيقة عقد وميثاق بين طرفين . يديك العافية التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها، وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها، حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟ علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ فنّ النّهوضِ من الجراحْ. (عالم عباس)[/align] خالد الحاج مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى خالد الحاج زيارة موقع خالد الحاج المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الحاج صفحة 1 من 2 1 2 > تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 06:27 PM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.