منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-2009, 12:29 PM   #[1]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي نماذج من استغلال المصريين للسودان والسودانيين

1

اريحية السودانيين وحميميتهم وإحتفائهم بالضيف ( ولا أقول انها ضرب من السذاجة) تجعلهم دائماً عرضة للاستغلال من قبل الغير -- حدثني أحد قادة الجيش السوداني المشهورين جداً الذي تربطني به علاقة أنهم عندما كانوا يحضرون في أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية لنيل درجة الماجستير في العلوم العسكرية كان الدكتور المشرف علي الرسائل (عسكري طبعا) يزكي بعض المواضيع للضباط (الطلبة) ليجروا بحوث الرسائل العلمية خاصتهم عليها وكانت المواضيع تختار بعناية فائقة من قبله وكلها تدور حول مواضيع إستراتيجية تدخل في صميم سيادة وخصوصية السودان ولا يمكن الحصول عليها بسهولة لشخص اجنبي (شغل مخابرات) حدثني عن تهافت الضباط لإجراء هذه البحوث لا لشئ وإنما إبتغاء حصولهم علي العلامة الكاملة A دون ان تقودهم حاستهم العسكرية لخطورة المواضيع التي طلب منهم ان يعدوا بحوثاً فيها.

هكذا بإستغلال بشع وبطرق غير سوية يتم استغلال الطلبة العسكريين للحصول علي معلومات سيادية خاصة بالسودان لتتمكن مصر من وضع خططها واستراتيجياتها للتعامل مع السودان وكأنها تتعامل مع العدو الإسرائيلي.



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 12:34 PM   #[2]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

المشهد السابق وإن كنت ادين فيه المصريين الذين ما ظلوا يرددوا علي مسامعنا أننا شعب واحد وأن العلاقات بيننا أزلية وان السودان هو الامتداد الطبيعي والعمق الاستراتيجي لمصر وغيرها من عبارات غسل الادمغة والتخدير فإنني لا ابرئ السودانيين وخاصة المتعلمين منهم لاتهم يتعاملون بطريقة تصل لدرجة السذاجة في مثل هذه الامور ... الحس الامني لديهم ضعيف للغاية.



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 12:52 PM   #[3]
رأفت ميلاد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية رأفت ميلاد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام محمد الحسن مشاهدة المشاركة
المشهد السابق وإن كنت ادين فيه المصريين الذين ما ظلوا يرددوا علي مسامعنا أننا شعب واحد وأن العلاقات بيننا أزلية وان السودان هو الامتداد الطبيعي والعمق الاستراتيجي لمصر وغيرها من عبارات غسل الادمغة والتخدير فإنني لا ابرئ السودانيين وخاصة المتعلمين منهم لاتهم يتعاملون بطريقة تصل لدرجة السذاجة في مثل هذه الامور ... الحس الامني لديهم ضعيف للغاية.
عزيزى عصام محمد الحسن
تحياتى ومرحب بيك كتير
ماتقدم محسوب أكثر على قذارة الإستغلال المصرى منه لسذاجة السودانيين .. ولكن هؤلاء الظباط غير معفيين بصورة مباشرة على تورطهم فى الإفشاء ..الرفض العسكرى لفضح الأسرار العسكرية المسبب "وكتابة" بمسئويلة وثقة لن يمنع منهم ال A .. وحتى إذا حدث لا يهم ..

تحياتى



التوقيع: رأفت ميلاد

سـنمضى فى هذا الدرب مهما كان الثمن

الشـهيد سـليمان ميلاد
رأفت ميلاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 01:21 PM   #[4]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

النموذج الثاني والذي عشته أنا شخصياً بتجربة مرت علي ابان دراستي في جامعة القاهرة فرع الخرطوم:

من المعروف عن جامعة القاهرة أن اغلب إن لم يكن كل موظفيها مصريين إلا علي نطاق ضيق جداً حتي الفراشين كانوا مصريين ومن بين هؤلاء الفراشين احد ابناء الصعيد فكان شخص حبوب وظريف وكل اوقات فراغه كانت بيننا فصار صديقاً لنا ودائم الجلوس معنا وكعادة كثير من المصريين كان حاضر النكتة خفيف الظل ... ذات يوم ونحن جلوس مر من أمامنا فراش زميل له يؤدي نفس العمل الذي يؤديه صاحبنا إلا أن هيئة الفراش الذي مر أمامنا تبدو وكأنه مدير الجامعة رائحة العطر تسبقه ويرتدي آخر صيحات التي شيرت والجينز علاوة علي أنه كان مفتول العضلات ذو قوام رياضي مثالي ... عندما مر أمامنا (النار إنطلقت) في الفراش صاحبنا فصاح قائلاً : ده فراش وانا فراش؟ اولاً ده ما بيعملش حاجة ابداً ومرتبو اللي بيقبضوا من الجامعة اضعاف مرتبي ... وبدأ يقارن بين وضعه هو وزملائه وبين الذي يعتبرونه وافداً عليهم إذ لم يروه يوماً في جامعة القاهرة الام زميلاً لهم هناك.

مرت هذه الحادثة كغيرها ولم تطرا علي البال الي ان جاء يوم وكانت الجامعة في الاجازة السنوية واتذكر كانت السنة التي تحولت فيها الجامعة من جامعة القاهرة الي جامعة النيلين ونحن منتقلين الي السنة الثانية ... كنت ماراً (كداري) جوار مكاتب الملحق العسكري المصري خلف قاعة الصداقة وعند البوابة تصادف وقت خروج الملحق العسكري فإذا بي افاجا بذلك الفراش وهو يحمل سلاحاً في كتفه (معلق) وهو يغلق البوابة ويلحق بسيارة الملحق العسكري ليركب في المقعد الامامي مرافقاً له.

ده فراش؟



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 01:39 PM   #[5]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

مشهد آخر رأيته وكثير من سكان الخرطوم والمدن التي توجد فيها بعثات تعليمية مصرية:

بعد حادثة الفراش بد
ات أنتبه لكثير من الاشياء التي كنت اراها عادية في السابق ولكن عند التمعن فيها تجد أن في الامر (إنة) فمثلاً جامعة القاهرة كانت تستاجر لجزء من الاساتذة عمائر لسكنهم وغالباً ما تكون في مناطق سكنية اقرب للجامعة ولماذا أقول جزء من الاساتذة؟ نعم لأن الجزء هذا هم الاساتذة الحقيقيون في الجامعة وهم الاغلب والاكثر عدداً ومهمتهم الاساسية معروفة وهي التدريس في الجامعة ... اما البقية فكانت منتشرة في جميع الاحياء السكنية في الخرطوم فما معني أن يكون استاذ في مدرسة جمال عبد الناصر يسكن في الحاج يوسف ومدرسته في قلب الخرطوم وغيره في الصحافة وآخرين في اركويت والكلاكلة ... الخ من احياء الخرطوم ... لماذا؟

بالجهد الاستخباراتي الكبير الذي تبذله مصر لا بد أنها درست وادركت طبيعة الشعب السوداني البعيدة عن التكلف والاستعلاء التي تحب التواضع والبساطة فتجد أغلب المسئولين الكبار من وكلاء وزارات وكبار ضباط الجيش وغيرهم من اصحاب المناصب المرموقة يتمسكون بالبقاء في احياءهم الشعبية وسط اهلهم وجيرانهم ورفقاء الطفولة وزملاء الدراسة بل ان اكثرهم ظل يعيش في منزل والده او في حوش العائلة.



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 01:46 PM   #[6]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الحي الذي اسكن فيه كان من سكانه اثنين من وكلاء الوزارات واربعة رتب سيادية في الجيش واحد منهم كان رئيس اركان والآخر ناطق رسمي وفيهم محافظ وهؤلاء جميعاً يمكن أن تجدهم في العصريات وخاصة يوم الجمعة بالسراويل والعراريق (جارين ليهم كراسي وقاعدين في الضل) وهاك يا ونسة ... ووسطهم وبينهم إتنين من المصريين واحد استاذ في الجامعة والتاني في مدرسة جمال عبد الناصر !!!

فهمتوا حاجة؟



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 07:51 PM   #[7]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

قضية حلايب صورة واضحة لإستغلال مصر لإمكانياتها العسكرية وقدراتها التي تفوق قدرات السودان في احتلال جزء عزيز من وطننا الحبيب ... والحديث عن حلايب يطول.



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 08:30 PM   #[8]
طارق صديق كانديك
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طارق صديق كانديك
 
افتراضي

الأخ عصام محمد الحسن

رمضان كريم

* في تقديري المتواضع .. أن العمل الإستخباراتي الذي تقوم به مصر في السودان لا يوصم السودانيين بالسذاجة في شئ .. !!

وهو عمل ربما قامت به حكومة السودان أيضاً بطريقة أو بأخرى وعدم المامنا به لا يعني أنه ليس موجوداً .. !!

* درست في جامعة القاهرة فرع الخرطوم ولمست ذات الملامح التي تحدثت أنت عنها وكنا على يقين أن هناك عملاً ما يجري من خلف كواليسها .. !!

* قدمت مصر باعتمادها لجامعة القاهرة الفرع خدمة عظيمة جدا لشعب السودان مافي ذلك شك .. ودونك احصائيات كبيرة لخريجيها يملأون مناحي الحياة المختلفة في السودان .. !!

* طبيعة النظام المصري الذي يتوجس خيفة من صعود الإسلاميون الى سدة الحكم في السودان دفع به الى تكثيف عمله الإستخباراتي دون شك .. !!

* رغم كل ما يقال عن الأنظمة في كلا البلدين .. يظل السودان عمقاً استراتيجياً لمصر وأن أبوا . أو .. أبينا .. وليس ذاك مجاملة لمصر على حساب السودان لكنه الواقع في المنطقة على الأقل من وجهة نظري .. !!

* خدمة المصريين لبلادهم خدمة تفوق ما نقدمه نحن لبلادنا مهما اختلفنا مع النظام القائم .. !!

* فاتني أن أقول .. انك مرتب جدا في فكرتك وقد أعجبني تسلسلك للأحداث .. فشكرا لك .. !!

عاطر تحياتي



طارق صديق كانديك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2009, 09:23 PM   #[9]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

[align=justify]الأخ العزيز /

عصام محمد الحسن

سلام ورمضان كريم


أتداخل الآن من قلب مصر

من القاهرة


وصدقني لو قلت ليك إخوتنا المصريين عايشين في هامش المعرفه الآن

وصدقت فيهم قولة عمرو بن العاص

(نساءهم لعوب رجالهم طروب صغارهم أذكياء وكبارهم أغبياء )

الآن مصر تعيش عالم الفوضي الأخلاقية

وما مسألة بيع السودانيين الأغبياء لأعضاءهم خير دليل علي حديثي هنا ...


كم من الشباب باع كليته لأجل حفنة من ملاليم ؟؟؟


وكم منهم لاقي حتفه بعد شهور قليلة من عملية أخذ كليته ؟؟؟ !!!!!

كثيرون جداً من شباب السودان راح ضحية هذه المؤامرة الأخلاقية القذرة

ووراء هذه المؤامرة القذرة

كثيرون منهم المصريين وبكل أسف من كلية طب الأزهر !!!! عجباً !!!!


ومنهم ضعيفو أو عديمو الأخلاق من السماسرة السودانيين !!! عجباً مرةً أخري ...





هنا في مصر تجد المصري أو المصرية يتندرون بالسودانيين في لهجتهم


وكثيراً جداً ما يخلطون بين لهجة أهل النوبة ( أسوان) ظانين بأنهم هموا السودانيين


يا أخي مصر أضحت بالنسبة لي ليست كما تغني بها الكابلي إذ أضحت


(مصر لا أخت بلادي ولا شقيقة)




و بث
[/align]



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2009, 07:39 AM   #[10]
Hassan Farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Hassan Farah
 
افتراضي

عصمانا--مستلف من عند هشام هبانى




http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1253106293



Hassan Farah غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2009, 01:18 PM   #[11]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق صديق كانديك مشاهدة المشاركة
الأخ عصام محمد الحسن

رمضان كريم

* في تقديري المتواضع .. أن العمل الإستخباراتي الذي تقوم به مصر في السودان لا يوصم السودانيين بالسذاجة في شئ .. !!

وهو عمل ربما قامت به حكومة السودان أيضاً بطريقة أو بأخرى وعدم المامنا به لا يعني أنه ليس موجوداً .. !!

* درست في جامعة القاهرة فرع الخرطوم ولمست ذات الملامح التي تحدثت أنت عنها وكنا على يقين أن هناك عملاً ما يجري من خلف كواليسها .. !!

* قدمت مصر باعتمادها لجامعة القاهرة الفرع خدمة عظيمة جدا لشعب السودان مافي ذلك شك .. ودونك احصائيات كبيرة لخريجيها يملأون مناحي الحياة المختلفة في السودان .. !!

* طبيعة النظام المصري الذي يتوجس خيفة من صعود الإسلاميون الى سدة الحكم في السودان دفع به الى تكثيف عمله الإستخباراتي دون شك .. !!

* رغم كل ما يقال عن الأنظمة في كلا البلدين .. يظل السودان عمقاً استراتيجياً لمصر وأن أبوا . أو .. أبينا .. وليس ذاك مجاملة لمصر على حساب السودان لكنه الواقع في المنطقة على الأقل من وجهة نظري .. !!

* خدمة المصريين لبلادهم خدمة تفوق ما نقدمه نحن لبلادنا مهما اختلفنا مع النظام القائم .. !!

* فاتني أن أقول .. انك مرتب جدا في فكرتك وقد أعجبني تسلسلك للأحداث .. فشكرا لك .. !!

عاطر تحياتي

تحياتي لك اخي طارق

اقتباس:
في تقديري المتواضع .. أن العمل الإستخباراتي الذي تقوم به مصر في السودان لا يوصم السودانيين بالسذاجة في شئ .. !!
ليس العمل الاستخباري هو المقصود وإنما طريقة تعامل السودانيين معه أو بالأصح مع أدواته.



اقتباس:
قدمت مصر باعتمادها لجامعة القاهرة الفرع خدمة عظيمة جدا لشعب السودان مافي ذلك شك .. ودونك احصائيات كبيرة لخريجيها يملأون مناحي الحياة المختلفة في السودان .. !!
نعم ... قدمت جامعة القاهرة فرع الخرطوم خدمات أكثر من عظيمة للسودان وفي وقت كان السودان فعلاً في حاجة ملحة لخريجين جامعيين ... والآن بعد ان تم الاستيلاء عليها وتحويلها الي جامعة النيلين وحتي هذه اللحظة تقاتل مصر في سبيل إرجاع الجامعة وتحاول بكل الوسائل لبلوغ هذا الهدف ... لماذا ؟ ما هو سبب هذا الاصرار بالرغم من ان ذلك يكلفهم اموالاً طائلة ؟ هل تصرف الحكومة المصرية كل تلك الاموال هل صار هم الحكومة المصرية هو تعليم السودانيين اكثر من السودانيين أنفسهم؟ أم أن لديهم مآرب اخري؟ ... جامعة القاهرة حق اريد به باطل !!!


اقتباس:
خدمة المصريين لبلادهم خدمة تفوق ما نقدمه نحن لبلادنا مهما اختلفنا مع النظام القائم .. !!
ربما تتدخل عوامل اخري في مسالة أن المصريين يخدمون بلادهم اكثر منا هي اهم واكبر من الاسباب الظاهرة للكل ... دكتور في الاقتصاد مصري الجنسية كانت رسالته الاقتصاد والسلوك الاجتماعي في مصر مخلص دراسته هو : ضيق مساحة الارض الصالحة للسكن والزراعة وكثرة عدد السكان خلقت صراع عنيف علي الحصول علي الفرص دون تحديد ... فاصبح الحصول علي الفرصة اياً كانت غاية الصعوبة والمحافظة علي هذه الفرصة لا يبرره منطق ولا تحده حدود ولا تسنده قيم أو اخلاق وهنا تبدو الفروق الواضحة بين المجتمع السوداني والمصري رغماً عن أن الجميع يتحدث عن وحدة الشعبين إلا انك تجد فوارق كبيرة بينهم خاصة في العادات والصفات التي تميز كل منهما ... ببساطة وبالدارجي كده المصري ممكن يعمل اي حاجة مهما كانت عشان يحافظ علي ارضو ... وظيفتو (واسالوا ناس الخليج تحديدا) .. ونتواصل ...



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2009, 08:32 AM   #[12]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق صديق كانديك مشاهدة المشاركة
الأخ عصام محمد الحسن

رمضان كريم

* في تقديري المتواضع .. أن العمل الإستخباراتي الذي تقوم به مصر في السودان لا يوصم السودانيين بالسذاجة في شئ .. !!

وهو عمل ربما قامت به حكومة السودان أيضاً بطريقة أو بأخرى وعدم المامنا به لا يعني أنه ليس موجوداً .. !!

* درست في جامعة القاهرة فرع الخرطوم ولمست ذات الملامح التي تحدثت أنت عنها وكنا على يقين أن هناك عملاً ما يجري من خلف كواليسها .. !!

* قدمت مصر باعتمادها لجامعة القاهرة الفرع خدمة عظيمة جدا لشعب السودان مافي ذلك شك .. ودونك احصائيات كبيرة لخريجيها يملأون مناحي الحياة المختلفة في السودان .. !!

* طبيعة النظام المصري الذي يتوجس خيفة من صعود الإسلاميون الى سدة الحكم في السودان دفع به الى تكثيف عمله الإستخباراتي دون شك .. !!

* رغم كل ما يقال عن الأنظمة في كلا البلدين .. يظل السودان عمقاً استراتيجياً لمصر وأن أبوا . أو .. أبينا .. وليس ذاك مجاملة لمصر على حساب السودان لكنه الواقع في المنطقة على الأقل من وجهة نظري .. !!

* خدمة المصريين لبلادهم خدمة تفوق ما نقدمه نحن لبلادنا مهما اختلفنا مع النظام القائم .. !!

* فاتني أن أقول .. انك مرتب جدا في فكرتك وقد أعجبني تسلسلك للأحداث .. فشكرا لك .. !!

عاطر تحياتي

لعبة السياسة القذرة ... صاحبة الألف وجه ووجه

السياسيون الأغبياء دوماً وإن إدعوا الذكاء والفطنة

الإستسلام للنظرة الدونية تجاهنا من قبل المصريين

كلها أدت لما نعيشه من مظالم مصرية تجاهنا

إبتداءاً من حلفا القديمة وإنتهاءاً بحلايب

ويا قلبي لا تحزن ... وكفي



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2009, 08:36 AM   #[13]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الحكومة المصرية وعلي رأسها حسني مبارك هم السبب الرئيسي في تثبيت انقلاب البشير وإستقرارهم في الحكم دون ان يتحروا من هوية القادمين الجدد أو يعرفوا لونهم السياسي ويرجع ذلك (اتضح فيما بعد) لقناعة الحكومة المصرية بان النظام الجديد مهما كان سيئاً سكيون أفضل من حكومة الصادق المهدي التي شهد عهدها توتر وسوء في العلاقات بين البلدين لم يسبق له مثيل (وقتها) وصلت لحد التراشق بين رئيسي البلدين ... ركب حسني مبارك طائرته وطاف بها الدول المؤثرة صاحبة القرار ليقنعها بالنظام الجديد الذي أصبح غصة كبيرة في حلقه لاحقاً.

حسب ما اعتاد النظام المصري من الحكومات السودانية المتعاقبة علي حكم السودان إنتظر ماهو معتاد من تقديم فروض الولاء والطاعة ومن ثم تنفيذ التوجيهات والاوامر التي تصدر منهم زائداً دفعهم لثمن مساندتهم وتثبيت حكمهم امام المجتمع الدولي لذلك ظهر أول خلاف أعقبه اول صدام بين الحكومتين المصرية والسودانية عند ظهور اول تشكيل وزاري لإنقلاب البشير الذي اعترضت عليه الحكومة المصرية لعدم استشارتها قبل تكوين مجلس الوزراء الجديد وظهر اول خلاف عند رفض الحكومة الوليدة طلب مصر بإعادة تكوين مجلس الوزراء ليشمل اسماء بعينها املتها الحكومة المصرية لتكون ضمن الحكومة الجديدة بل ذهبت ابعد من ذلك بأن حددت الوزارات التي يتولونها .. رفضت حكومة البشير التدخل المصري وكان هذا الرفض بداية تدهور العلاقات بين البلدين ... اعقبه خلاف آخر عندما سافر الراحل الزبير محمد صالح ليقابل كابيلا سراً في زيارة غير معلنة اعلنت بعد عودته وكان راي الحكومة المصرية انه كان لا بد من اعلامها والتنسيق معها قبل الزيارة.
(هذه المعلومات مأخوذة من لقاء اجرته صحيفة الشرق الاوسط مع الرئيس عمر البشير)

هذا أمثلة آخري واضحة للتدخل المصري غير المبرر في الشأن السوداني.



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2010, 12:53 PM   #[14]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي




إحتضان مصر لقيادة الحركة الشعبية وتوفيرها الملجأ والدعم لها ليس في فترة حكم الكيزان ... لا ولكن منذ عهد سالف الذكر جعفر نميري نسأل الله ان يلطف به ويرحمه مروراً بعهد الحكومة الديمقراطية المنتخبة شرعياً بواسطة إنتخابات حره لم تشهد مثلها مصر علي مر تاريخها ... تخيل لو أن السودان عاملها بالمثل ووفر مقر وماوي لاي فئة تعارض نظام الحكم في مصر ... كيف كانت تتصرف ؟








عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2010, 12:55 PM   #[15]
عصام محمد الحسن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

نفس الدعم وفرته مصر لكل الاحزاب السياسية الشمالية



عصام محمد الحسن غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 09:50 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.