منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار رحيل الخضرجية .... في ذكري علي فضل اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة صفحة 3 من 3 « First < 2 3 أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 20-04-2012, 10:39 PM #[31] خضر حسين خليل :: كــاتب نشــط:: اقتباس: علي فضل (هتافاً حتي الموت) لم يسألوا : ماذا وراء الموت ؟ كانوا يحفظون خريطة الفردوس أكثر من كتاب الأرض يشغلهم سؤال آخر : ماذا سنفعل قبل هذا الموت ؟ نريد أن نحيا قليلاً لا لشئ بل لنحترم القيامة بعد هذا الموت (درويش : قتلي ومجهولون) ……………. المسافة ما بين مقر عملي والسكن الذي أتقاسمه مع سودانيين خالصين أقضيه دوماً في التأمل في مخلوقات الله في هذه البلاد أتأمل دوماً حالي وأنا أمر بالقرب من قنصلية جمهورية السودان في إحدي الشوارع الجانبية لهذه المدينة التي لا تصمت علي الإطلاق . أتأمل لعلم بلادنا وهو يرفرف حزيناً وألوانه الباهتة تشكوا رداءة الطقس فالألوان لها إحساس كما للبني آدميين . وأنا أتأمل كل هذا جاءني السودان يومها والديمقراطية الأخيرة تودعنا علي عجل كان يومها رئيس وزراء بلادنا في جولة تفقدية لرعيته نواحي جنوب الخرطوم وللأمانة لم تكن تسبقه مثل هيلمانات هذه الأيام فالرجل علي ما أظنني كان عادياً ويعتبر نفسه من عامة الشعب لا من طينة أخري . ليرميه حماسنا المتدفق بالطماطم الفاسدة وكل ما ملكت أيماننا من الحصى والحجارة في ثورة كان وقودها الناس والغضب إنهلنا علي سيارته الفخيمة والهتاف يشعلنا كنار المجوس جذوةً إثر جذوة يسقط يسقط يسقط وربما ذهب بعض الخبثاء وهتفوا يومها عائد عائد يانميري . خلع المتظاهرون ذاكرتهم الماضوية وتناسوا خيبات( سفاح أحلامهم) رغوة غضبهم تسيل علي الأفواه كإنسياب المياه من عل ٍ ، تناسوا أبريلهم وحائط مارسهم تناسوا حكمة التاريخ فانسلوا يبهتون الرجل ببلاويهم المتلتلة وذاك حال شعب السودان ، تناسلت الأفاعي ورمتنا السماء بوحوشها حدثونا عن طوابير الرغيف التي لطالما ذهبنا إليها الثالثة صباحاً بعضنا نائم وبعضنا نصف نائم نلتحف ملاءات بألوان مختلفة وبطاطين رخيصة لميسوري الحال و(حسن جمعة) يقدم لنا رغيفاً حارا ًلا علاقة له بخبز هذه الأيام و(بروميدها) القاتل ثم إبتسامة صادقة وطيبة تراها والفجر يعلن عن يوم جديد . يومها سألت معلمي ووردي يغنينا من غيرنا يعطي لهذا الشعب معني أن يعيش وينتصر . قولو من ؟ فصمت ثم أجابني بدمع القلب ……. لا أحد ! فحطت صخرة سوداء وكنتني بلالاً جديد يبشر بالثورة والأناشيد فصرت أردد أحد أحد أحد أحد ….. كان الشتاء والبلاد تشققت رجولها وسال دمعها كما دماء الرجال في كرري لينتهي ذاك الزمان بليل عجيب لو تعلمون . ساعة بلغنا الحلم أدركنا لكم استغلوا طفولتنا البريئة لكم أضاعونا وأي مكتسب أضاعوا في الربع الأول لآلام التسعينات والسلطة يومها في عنفوان شبابها كان (علي) كأ وسم ما تكون الفكرة رجلاً باراً وكريماً سوداني الخصال ولا أجمل من ذلك . حط طائره في مساء كئيب صارت فيه البلاد علي أتساعها (أضيق من خرم الإبرة ) طار محلقاً حمامةً حمامة رفرف بجناحيه وصفق وما أفقنا ثم غادر بهدوء عجيب فسلام لروحك يا (علي) وتبقي فكرتك حارة كأحلام الفقراء . كانت بلاد كافرة والحاكمية للطاغوت . والسودان يومها كان كالح الوجه عز فيه طعم النوم فالجوع كان هو الآخر أطل بوجه الشاحب فامتلأت السجون بمواطنين سمر الوجوه ومواطنات جميلات . نقول لها هل امتلأت ؟ فتجيبنا هل من مزيد ؟ مزيدا من الأتقياء ضاقت بهم السجون أخيراً . شيدوا سجوناً جديدة ويومها عرفنا الأشباح علي حقيقتهم فأين المفر ؟ بلدك دة حق غيرك تشك يدخل في بالك ألف شك (حميد/ الضو وجهجهة التساب) نقطة فلستوب . ـــــــــــــــــــــ هوامش : حسن جمعة : من أبناء دارفور (كان) يمتلك طابونة للرغيف البلدي نواحي جنوب الخرطوم علي : هو الطبيب الشهيد علي فضل في عام ألف وتسعمائة وتسعون اغتيل داخل احدي بيوت الأشباح والله في ! من بوست قديم لي يا صديقي ـــــــــــ ولو وشوش صوت الريح في الباب يسبقنا الشوق قبل العينين أي والله يا حافظ التوقيع: يــا وطن عز الشدائد ــــــــــــــــــــــــــ حميد خضر حسين خليل مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى خضر حسين خليل البحث عن المشاركات التي كتبها خضر حسين خليل 20-04-2012, 11:25 PM #[32] AMAL :: كــاتب نشــط:: اقتباس: دكتور علي فضل هو طبيب مثالي عرف بدماثة خلقه وانسانيته المفرطة تدمع عيني كل من عاصره عندما يذكر اسمه تعرض للتعذيب في بدايات حكم الانقاذ حتي انتقل الي ربه.. اشتهر علي فضل رحمه الله بعلاقاته الاجتماعية الواسعة ومساعدته للمساكين وعمل جمعيه لتوزيع الدواء مجانا لكل فقير ومحتاج اشتهر بدراجته الهوائية التي كان يضع في سرجها ميزان الضغط والسماعة ولا يتاخر عن اسعاف اي حالة في الحي فاحيانا كان يطرق بابه منتصف الليل فيركب دراجته ويهرول من اكثر الفئات التي تعلقت بحبه المسنين فكان عطوفا عليهم ويعاملهم كامه وابيه.. اعتقل لنشاطه السياسي وعذب لشجاعته حتي الموت وعندما احضرت قوات الامن جثته امرت بدفنه دون احداث تجمهر واعطيت الاوامر لملازم شرطة بان يقمع كل من يهتف عند التشييع جلست مع هذا الملازم بعد ان احيل الي الصالح العام فذكر لي ان المشهد كان مهيب حمله الصغار الذين كانوا يوقظونه في الحي ليسعف حالة متعثرة قبل الكبار والدموع تفيض من الجميع فتأثر الملازم ولم يتخذ اجراء عند حدوث الهتافات فتمت احالته للصالح العام.. الراحل عاش فقير ومات فقيرا نسأل الله ان يتقبل روحه ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا... http://www.alrakoba.net/vb/t78906.html شهادة في حق الشهيد AMAL مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى AMAL البحث عن المشاركات التي كتبها AMAL 21-04-2012, 01:38 AM #[33] AMAL :: كــاتب نشــط:: عاش متزن ونبيل ذيو وذى اى زميل كالخضرة فى الاشجار والموية جوة النيل عاش متزن ذى نار خلوية عز الليل تهدى الضهب واحتار والطاش بقتلو دليل النار تجيب التار يومها التصير قنديل زول لى طريقو اختار اختارة دغرى عديل ماصد...لاوز...تار نفسة التملى...طويل وغير الغبش مااختار جبهة عليها يميل وكل ماتقل مشوار يلحق رفاقتو يشيل ****** بذرة حياتو ثبات ساقيهو كم تكوين ميسسيبى...نيل...وفرات امازون...ونهر السين ويجى الزمان الفات فى طلعة الجايين علمنا حتين مات...ميتة الشيوعيين ****** دخلتنا فى السهلى ومرقتنا يوم العيد ضد الرجى الدجلى شلنك هتاف ونشيد (دمك صعب ياعلى)وزولك وراك صنديد والشارع اليغلى ساعة يسل الايد لابينفع الصهلى لا حى وووب بتفيد محمد الحسن سالم حميد AMAL مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى AMAL البحث عن المشاركات التي كتبها AMAL 21-04-2012, 02:33 PM #[34] شهاب :: كــاتب جديـــد :: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AMAL وغير الغبش مااختار جبهة عليها يميل وكل ماتقل مشوار يلحق رفاقتو يشيل محمد الحسن سالم حميد في الخالدين حميد و علي فضل شهاب مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شهاب البحث عن المشاركات التي كتبها شهاب 22-04-2012, 09:55 PM #[35] عصام علوب :: كــاتب جديـــد :: علي فضل ، الشهداء لايموتون بل يزهرون سنابلا ورياحين كنا خارجين لتونا من إنقلاب حسبناه لزمرة من المغامرين استطابت لهم فكرة أن يحكموا هذا الرهط من القوم كانت الأيام كالحة ، والجرح ثخينا وطعم العلقم في الحلوق، واللحى تقوض سلطة التفكير وتطلق سلطة التكفير ، والوقت تمكين . تكشفت الفكرة واستبانت عورتها لحى ثيوقراطية ذات توجه أحادي تتجول في فناء القصر ومانسميه مجازاً برلمان. كانت الديوم الشرقية لازالت كعادتها تخرج لسانها لهذا السخف ولاتعباء بشي ، وهي لاتستكين ولاتلين لكل المحاولات الجارية لتدجينها ، تلك هي الديوم التي أطلقت عليها ذات اللحى بأنها ستكون حطبا للقيامة من شدة اقبالهم على الحياة وانفتاح ذهنهم واتقاده. وكان علياً خلف مكتبه في تلك العيادة التي تحسبها دورا خيرية من فرط ما تمتلى بشحاذين وأصحاب ملابس رثه ، منحازا للفقراء يا أيها النبي وأنت قد فتحت لك كنوزاً لاتستعصيى عليك مغاليقها ، مهموم بالوطن ، منافحاً للجهل . الزمان أبريل والحر قائظ وأبريل شهر للأكاذيب والإنتفاضات ، وكانت قد دخلت النقابة قبل شهور في إضراب وعلياً قد انتظم مع رفاقه في التنسيق للإضراب كمواجهة أولى مع إنقلاب يرى في إراقة الدماء من خصومه السياسين واجب جهادي مقدس وإن استعصى عليهم ذلك فلترق كل الدماء ، مع كل هذه الشراسة في الطروحات والشعارات لم يتواني علي في الإستجابة لنداء أبريل المقدس بالدفاع عن النظام الديمقراطي وخاض مع رفاقه معركة الإضراب في نوفمبر 1989 ، ليوغر اصحاب اللحى المهوسة له ويضمرون النية في التنكيل به فكان أبريل1990 نفسه موعدا لنهاية حياة المناضل علي فضل الذ اعتقل بعد مقايضته بحياة شقيقه مختار الذي اعتقل ليساوم به الشهيد حتى يسلم نفسه وبعد (52) يوم من التعذيب المتواصل ، تدخل عربة بوكس لمستشفى السلاح الطبي وبها الشهيد مسجيا والدماء تحيط به من كل جانب ليفارق الحياة بعد ساعة واحدة فقط من وصوله للمستشفى: تقرير الطبيب الشرعي: (مساحة تسعة بوصات مربعة نُزع منها شعر الرأس إنتزاعاً،جرح غائر ومتقيّح بالرأس عمره ثلاثة أسابيع على وجه التقريب، إنتفاخ في البطي والمثانة فارغة، وهذه مؤشرات على حدوث نزيف داخل البطن، كدمات في واحدة من العينين وآثار حريق في الاُخرى بأعقاب سجائر) وصيته: أنا علي فضل أحمد..تسكن أسرتي حي الديوم الشرقية بالخرطوم.. ظللت أتعرض للتعذيب المتصل وأعتقد بأنني شارفت علي الموت.. لقد كان ذلك بسبب أفكار وطريق إخترته عن قناعة ولن أتراجع عنه.. وانني علي ثقة بأن هنالك من سيواصل بعدي علي هذا الدرب. ماتبقى من وصيته : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 21/ ابريل 2009 عصام علوب مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عصام علوب البحث عن المشاركات التي كتبها عصام علوب 24-04-2012, 10:36 AM #[36] AMAL :: كــاتب نشــط:: اقتباس: علي تقتله الفئة الباغية .... علي يقتله جنود معاوية .... هكذا صاح الناعي.... نهار مثل نهارات هذه الايام , الحرب الفصلية بين السماء والارض وصلت ذروتها ,و في مثل هذه النهارات اقتيد علي فضل وعاد في كفن وسميناه شهيدنا الجميل... وقتها كنا صغار لكن نعي جيد ما معني الموت وموت الخضرجية علي وجه الخصوص وما معني القتل وما معني ان يقتل رجل في قامة علي فضل... فاقداك الكتابة ياحافظ مستنيك كتير ياصاحبي لاانقطع نفس الكلام لا خلص المشوار ولا كمل الحكي AMAL مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى AMAL البحث عن المشاركات التي كتبها AMAL صفحة 3 من 3 « First < 2 3 تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 05:25 PM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.