منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-2013, 12:24 PM   #[151]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الصائغ مشاهدة المشاركة
فعجٍّل بها, إن كان ثمة بضاعة

عسي ألا تكون بضاعته محض (حلاوة قطن) جيدة التغليف.
سلام يا يقيني،
الطبعة الأولى خلصت من الأسواق فعلا زي حلاوة قطن.

الجيلي عندو نسخة، لو رضى يرسلها لي، بعمل ليها إسكانينق بغض النظر عن حقوق الملكية وما يترتب على ذلك؛ فكل أمر في سبيل الإستنارة هين.



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 02:00 PM   #[152]
ماجد تاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ماجد تاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
يقال يا عبد الله، انو الصحابي ابوبكر الصديق، ناس قريش لاقوهو وقالوا ليهو: صاحبك أمس جابها كبيرة قال انو أمس أُسري به للمسجد الحرام وعُرج به للسماء؟؟
ردّ عليهم: " إن كان قد قال، فقد صدق"
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
الصفة محور مداخلتي هي التصديق الاعمى المبني على الاعتقاد وقد اطلقتها عليه وحاولت بمداختي تلك ان اقول لعبد الله انو موضوع اطمئنان اهل التوحيد وثقتهم في المصدر، قديمة ومنذ بداية الدعوة وهي مركزها
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود مشاهدة المشاركة
قلت لي لا جادلهم، لا قال ليهم القرآن قال، لا قال ليهم الدليل كذا وكذا، ولا حتى قال ليهم خلوني النسألو وأجيكم؟!
أمنت بالله ياخ!
اللهم أمنن علينا بعشر معشار إيمان سيدي الصديق.


كان أعمى ما عارف!
يا بابكر، قول بس إنك حاسد الرجال ديل على حلاوة طمانينتهم وقوّة "بصيرتهم" دي.
ـ


وذهب الناس إلى أبي بكر، فقالوا له ‏‏:‏‏ هل لك يا أبا بكر في صاحبك، يزعم أنه قد جاء هذه الليلة بيت المقدس وصلى فيه ورجع إلى مكة ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال لهم‏ أبو بكر ‏‏:‏‏ إنكم تكذبون عليه ؛ فقالوا ‏‏:‏‏ بلى، ها هو ذاك في المسجد يحدث به الناس ؛ فقال أبو بكر ‏‏:‏‏ والله لئن كان قاله لقد صدق، فما يُعجبكم من ذلك ‏‏!‏‏ فوالله إنه ليخبرني أن الخبر ليأتيه من الله من السماء إلى الأرض في ساعة من ليل أو نهار فأصدّقه، فهذا أبعد مما تعجبون منه ،


ــــــــــــــــــــــــــــــ

يعني يا عم بابكر الكلام وراه منطق برضو مش مجرد تصديق أعمى زي ما بتقول

أبوبكر الصديق رضي الله عنه بداية الامر تشكك لما حسب أنو ناقل الخبر يكذب على رسول الله

فلمّا تيقن وازن وقدر ثم قرّر التصديق استناداً على مبررات زي ما صرّح أعلاه .

ما في تصديق أعمى في الاسلام .. يقين محض مبني على مبررات


ـ



ماجد تاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 02:32 PM   #[153]
مبر محمود
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد تاج مشاهدة المشاركة
ما في تصديق أعمى في الاسلام .. يقين محض مبني على مبررات
يا تاج، الإيمان لا يخضع لمنطق ولا يكترث لمبررات!
إنتَ قايل الإيمان بالغيب الذي لا يصح الإيمان إلا به هو شنو؟



مبر محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 02:54 PM   #[154]
ماجد تاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ماجد تاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود مشاهدة المشاركة
يا تاج، الإيمان لا يخضع لمنطق ولا يكترث لمبررات!
إنتَ قايل الإيمان بالغيب الذي لا يصح الإيمان إلا به هو شنو؟
ـ


طيب والدعوات المتكررة لتفعيل العقل وللنظر في الامور وما وراءها

والخطاب الموجّه الى أولي الالباب .. والى الذين يعقلون

وإلى المعتبرين .. وما الى ذلك مما يحفل به القرآن الكريم يبقى شنو ؟

( المتعلق بالله في علاه * .. بذاته .. ما هو .. أين .. كيف .. الخ الاسئلة المماثلة ) معاك

لكن في قصة الاسراء والمعراج دي تحديداً كل التفاصيل خاضعة للمنطق

شوف تفاصيل المناقشات التي دارت حولها بين النبي صلى الله عليه وسلّم والمشركين والكفار

تلقاها حافلة بالادلة والاثباتات المبنية على العقل والمنطق ..


ـ



ماجد تاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 03:49 PM   #[155]
مبر محمود
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد تاج مشاهدة المشاركة
ـ
طيب والدعوات المتكررة لتفعيل العقل وللنظر في الامور وما وراءها

والخطاب الموجّه الى أولي الالباب .. والى الذين يعقلون

وإلى المعتبرين .. وما الى ذلك مما يحفل به القرآن الكريم يبقى شنو ؟
يجب إلباس كل حاله لبوسها يا ماجد،
مثلما يعج القرآن بدعوات لـ"أهل العقول" فهو يعج أيضاً بدعوات لـ "أهل الإيمان"، وكل ذلك يتم حسب الحالة والمثال المطروحين في الآيات. عادةً الحالات التي تخضع لقانون العقل البشري وتدور في فلك مقدراته وسلطته يأتي الخطاب الإلهي مقروناً فيها بجمل على شاكلة "لقوم يعقلون" "لقوم يتفكرون" "لقوم يتدبرون" وهكذا، أما الحالات التى يكون الحديث فيها عن غيبيات وأمور فوق إحاطة العقل البشري وخارج دائرة عمله فهي تأتي دائماً مقرونة بجمل على شاكلة " قوم يؤمنون" "أفلا تومنون" وهكذا.

وبناءً على ذلك، فقصة الإسراء والمعراج تعتبر من القصص التي لا يمكن تفسير حدوثها منطقياً وعقلياً، فطبيعتها تجافي الشريعة الكونية، وتتصادم مع فيزيا الناموس الكوني، ولا تبرير لحدوثها منطقياً أبداً.



مبر محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 05:31 PM   #[156]
ماجد تاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ماجد تاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود مشاهدة المشاركة
يجب إلباس كل حاله لبوسها يا ماجد،
مثلما يعج القرآن بدعوات لـ"أهل العقول" فهو يعج أيضاً بدعوات لـ "أهل الإيمان"، وكل ذلك يتم حسب الحالة والمثال المطروحين في الآيات. عادةً الحالات التي تخضع لقانون العقل البشري وتدور في فلك مقدراته وسلطته يأتي الخطاب الإلهي مقروناً فيها بجمل على شاكلة "لقوم يعقلون" "لقوم يتفكرون" "لقوم يتدبرون" وهكذا، أما الحالات التى يكون الحديث فيها عن غيبيات وأمور فوق إحاطة العقل البشري وخارج دائرة عمله فهي تأتي دائماً مقرونة بجمل على شاكلة " قوم يؤمنون" "أفلا تومنون" وهكذا.

وبناءً على ذلك، فقصة الإسراء والمعراج تعتبر من القصص التي لا يمكن تفسير حدوثها منطقياً وعقلياً، فطبيعتها تجافي الشريعة الكونية، وتتصادم مع فيزيا الناموس الكوني، ولا تبرير لحدوثها منطقياً أبداً.
ـ


رضينا ..

كلامك عين العقل يا مبر

ـ

في حتة مختلفة ورد القول ( فشقا صدره بأصبع من نور ) شوف الصور أدناه :








بين لي كيف يمكن للعبارة أعلاه أن تتصادم مع فيزياء الناموس الكوني ؟

أو أن طبيعتها تجافي الشريعة الكونية ؟

أو أن تبرير حدوثها لا يمكن منطقياً ؟


ـ


أعظم ما في قصة الاسراء والمعراج كان التنقل بين أماكن مختلفة في وقت قصير

قياساً على زمن كانت تقاس به المسافات عند ربطها بالزمن بمسيرة الراكب ( فرس أو ناقة )

لكن بمقاييس زمننا الحالي أصبح منطقياً أن المرء يمكن أن يذهب الى القدس ثم يعود الى مكة في نفس الليلة

وكل يوم يصنع الانسان الات سرعتها أعلى من سابقتها

ما أريد أن أقوله هنا أن الواقعة بمقاييس ذلك الزمان كانت في إطار المعجزة

حالياً الشق الاول منها ( الاسراء ) لم يعد كذلك

والشق الثاني ( المعراج ) جزء منه لم يعد كذلك فالانسان قد مشى على القمر

وإن دققت في تفاصيل قصة الاسراء والمعراج لوجدت أن البراق

( حسب وصفه ذلك الزمان كان دابة .. لكن هل يمكن أن نعيد وصفه مرة أخرى ؟ )

كان يضع حافره موضع بصره !!

دا تحديد لسرعته يا سيدي .. كانت سرعته هي سرعة الضوء

طيب هل إمكان صنع آلة تسير بسرعة الضوء على ضوء التطور الكبير الان في العلوم عسير ؟

أو غير ممكن ؟



ـ



ماجد تاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2013, 11:15 PM   #[157]
عبدالله علي موسى
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبدالله علي موسى
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
الصفة محور مداخلتي هي التصديق الاعمى المبني على الاعتقاد وقد اطلقتها عليه وحاولت بمداختي تلك ان اقول لعبد الله انو موضوع اطمئنان اهل التوحيد وثقتهم في المصدر، قديمة ومنذ بداية الدعوة وهي مركزها
أنا طبعاً بأهل العدل والتوحيد أعني المعتزلة والعقلانيين وهم من أشد الناس إنتقاداً لليقين الأعمى لأنهم رواد مدرسة الشك...يتندر الناس بقصة أن عمر إبن العبيد - أحد أوائل أصحاب هذه المدرسة رفض شهادة تابيعي حارب مع سيدنا علي..رفض شهادته في أتان - قال له أنا لا أخذ منك شهادة حتى في حمار لأن احد الفئتين كانت باغيه.


أما في مسألة سيدنا أبا بكر يا دكتور....دة أنا عندي شأن آخر..القرآن يختص بخاصية عجيبة، نزل هذا الكتاب على أمه حضارتها مبنية على الكلام والبلاغة، تحداهم الكتاب في أفضل شئ يجيدونه...أنا شايف أن بلاغة القرآن وحدها تكفي للإيمان به. طبعاً هذا الايمان لا يمكن أن يترسخ إلا إن فهم الشخص فعلاً هذه البلاغة و اعجازها و درس الكتاب جيداً و شك ثم بحث بتجرد يخاله شك و استبيان. فاعفيني من مقارنة سيدنا أبا بكر بالطير المقلدين الذين قامت عليهم المنظومة الاسلامية الحديثة.



التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله علي موسى ; 20-04-2013 الساعة 01:36 AM.
التوقيع: "المكان اذا لم يؤنث، لا يعول عليه"

إذا أنا أحمـــدت اللقاء فإنـنى
لأحـمد حـيــنا للفــراق أيـاديـا
عبدالله علي موسى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 01:24 AM   #[158]
عبدالله علي موسى
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبدالله علي موسى
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود مشاهدة المشاركة
وأعلموا أن العقل البشري -أصلاً- باب حيرة وشك وليس إيمان. والمغالطني داك البحر وداك التمساح!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود مشاهدة المشاركة
يا تاج، الإيمان لا يخضع لمنطق ولا يكترث لمبررات!
إنتَ قايل الإيمان بالغيب الذي لا يصح الإيمان إلا به هو شنو؟
سلامات مبر,

هو الشك دة يا مبر لازم يكون شك في ذات الله يعني ؟ الشك درجات، هذه أمة تترفع حتى عن الشك في سلسلة البشر التي تربطهم بالله، يقسم الواحد منهم أن كل الصحابة معصومين، والبخاري معصوم، و إبن تيمية عندهم معصوم على فضلهم جميعاً لكن إن بدأنا فقط في الشك في البشر نكون إتقدمنا جداً على الاقل نعرف نحن بنخمج في إيه، والبنتقد في الاسلام يعرف هو بنتقد في شنو... الخارطة الخاطئة لا تقود للمكان الصحيح..و أهو النتائج ماشالله حال المسلمين يغني عن سؤالهم ، دة حال ناس فكرها العام عن التدين خليك من الدين فكر يقود لصلاح؟ و في المقابل اليقين بالالحاد دون حجة عبارة عن كسل و عناد.

تحجيم العقل تماماً والتعامل معه كبعبع دربه كله حيرة و شك و لا إيمان فيه في رأيي اخطر من الالحاد. تفسيرك برضه لمسألة الايمان بالغيب على أنها تدعم عدم اعمال العقل محتاج منك مراجعه.


اقتباس:
وبناءً على ذلك، فقصة الإسراء والمعراج تعتبر من القصص التي لا يمكن تفسير حدوثها منطقياً وعقلياً، فطبيعتها تجافي الشريعة الكونية، وتتصادم مع فيزيا الناموس الكوني، ولا تبرير لحدوثها منطقياً أبداً.


الكلام دة إذا قلته لي نيوتن ولا نيكولا تسلى..ناس منطقين جداً أعتقد...ما بقبلوه منك. و من تفلسف في الكونيات والغنوصيين والصوفية لن يقبلوه أيضاً شوف الفارق الكبير بين هؤلاء و هؤلاء جمعهم فقط العقل. في أسوأ الأحوال بقولوا ليك: لا نستطيع الإستدلال المادي لكن نجيز المقدمات، نعم ممكن جداً! بس كيف الواحد يقول يا لطيف و يبدأ يتعامل مع المقدمات دي بإنفتاح.



التوقيع: "المكان اذا لم يؤنث، لا يعول عليه"

إذا أنا أحمـــدت اللقاء فإنـنى
لأحـمد حـيــنا للفــراق أيـاديـا
عبدالله علي موسى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 07:07 AM   #[159]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله علي موسى مشاهدة المشاركة
سلامات مبر,

هو الشك دة يا مبر لازم يكون شك في ذات الله يعني ؟ الشك درجات، هذه أمة تترفع حتى عن الشك في سلسلة البشر التي تربطهم بالله، يقسم الواحد منهم أن كل الصحابة معصومين، والبخاري معصوم، و إبن تيمية عندهم معصوم على فضلهم جميعاً لكن إن بدأنا فقط في الشك في البشر نكون إتقدمنا جداً على الاقل نعرف نحن بنخمج في إيه، والبنتقد في الاسلام يعرف هو بنتقد في شنو... الخارطة الخاطئة لا تقود للمكان الصحيح..و أهو النتائج ماشالله حال المسلمين يغني عن سؤالهم ، دة حال ناس فكرها العام عن التدين خليك من الدين فكر يقود لصلاح؟ و في المقابل اليقين بالالحاد دون حجة عبارة عن كسل و عناد.

تحجيم العقل تماماً والتعامل معه كبعبع دربه كله حيرة و شك و لا إيمان فيه في رأيي اخطر من الالحاد. تفسيرك برضه لمسألة الايمان بالغيب على أنها تدعم عدم اعمال العقل محتاج منك مراجعه.






الكلام دة إذا قلته لي نيوتن ولا نيكولا تسلى..ناس منطقين جداً أعتقد...ما بقبلوه منك. و من تفلسف في الكونيات والغنوصيين والصوفية لن يقبلوه أيضاً شوف الفارق الكبير بين هؤلاء و هؤلاء جمعهم فقط العقل. في أسوأ الأحوال بقولوا ليك: لا نستطيع الإستدلال المادي لكن نجيز المقدمات، نعم ممكن جداً! بس كيف الواحد يقول يا لطيف و يبدأ يتعامل مع المقدمات دي بإنفتاح.

اجمع علماء اهل السنة على ان انه لايوجد انسان معصوم غير رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الامام مالك رحمه الله ( كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هدا القبر ، واشار الى قبر النبي صلى الله عليه وسلم )



صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 07:26 AM   #[160]
عبدالله علي موسى
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبدالله علي موسى
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديق عيدروس مشاهدة المشاركة
اجمع علماء اهل السنة على ان انه لايوجد انسان معصوم غير رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الامام مالك رحمه الله ( كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هدا القبر ، واشار الى قبر النبي صلى الله عليه وسلم )
كلام نظري، أمسك

عبدالمهدي بن عبد القادر بن عبد الهادي - دكتور أصول الدين الأزهر

اقتباس:
* حاصل على الإجازة العالية من كلية أصول الدين قسم التفسير والحديث جامعة الأزهر سنة 1973 م بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف

* حاصل على درجة التخصص ( الماجستير ) من كلية أصول الدين جامعة الأزهر بتقدير ممتاز عام 1975 م

* حاصل على الدكتوراة في الحديث وعلومه مع مرتبة الشرف الأولى عام 1978 م

* درس في كلية أصول الدين جامعة الأزهر وأصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود

* عمل أستاذا مساعدا في كلية أصول الدين جامعة الأزهر وكلية أصول الدين جامعة أم القرى

* هو الآن أستاذ الحديث وعلومه كلية أصول الدين جامعة الأزهر
و عضو اللجنة العلمية جامعة الأزهر
و عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
و الوكيل العام للجمعيات الشرعية ))) أ هـ كلامه .
قلت وهذه بعض أهم كتبه:-

(* طرق تخريج حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

*طرق تخريج أقوال الصحابةوالتابعين.

* المدخل إلى السنة النبوية (بحوث في القضايا الأساسيةعن السنة النبوية).
لماً إتزنق قال، أنا لا أقول بعصمته في نفسه، لكن هي عصمة الأمة أن تزيغ!!! تكرم فعصم معه الأمة كمان.

هو في عصمة أكثر من مقولة أن البخاري أصح كتاب بعد كتاب الله. صح النوم.


http://www.islameyat.com/post_detail...at=28&scat=29&



التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله علي موسى ; 20-04-2013 الساعة 07:29 AM.
التوقيع: "المكان اذا لم يؤنث، لا يعول عليه"

إذا أنا أحمـــدت اللقاء فإنـنى
لأحـمد حـيــنا للفــراق أيـاديـا
عبدالله علي موسى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 08:24 AM   #[161]
خالد الصائغ
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الصائغ
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
سلام يا يقيني،
الطبعة الأولى خلصت من الأسواق فعلا زي حلاوة قطن.
تحياتي يا تشكيكي

خلصت من ياتو أسواق !!!

ثم إنو, كونو الطبعة الأولي ولا حتي العاشرة تخلص من الأسواق ده ما مؤشر إطلاقا علي جودة البضاعة



التوقيع:
هنا أصل ما بيني و بيني و ما بيني و الآخر

http://khalidal-saeq.blogspot.com/
خالد الصائغ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 09:44 AM   #[162]
خالد الصائغ
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الصائغ
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة

الجيلي عندو نسخة، لو رضى يرسلها لي، بعمل ليها إسكانينق بغض النظر عن حقوق الملكية وما يترتب على ذلك؛ فكل أمر في سبيل الإستنارة هين.
جدا يا بابكر

كل أمر في سبيل الإستنارة هين

كلامك سمح بالحيل

بس خلينا نتفق بداية ً علي مفهوم واضح لي معني الإستنارة

لأنو في فهم مغلوط جدا, و متوهم بإمتياز في وعي كتير من المثقفين

إنو الإستنارة دائما هي سياق معاكس و مضاد للدين

الإستنارة يا بابكر في أبسط معانيها هي عملية تغيير وعي الإنسان في إتجاه إيجابي

و مافي حركة فكرية في تاريخ الإنسانية أحدثت ما أنجزه الإسلام من نقلة نوعية علي مستوي الوعي الإنساني, و مافي شخصية إنسانية علي إمتداد تاريخ البشرية أحدثت ما أنجزه الرسول صلي الله عليه و سلم علي مستوي تغيير الوعي الإنساني.

و بالمناسبة يا بابكر, التغيير الهائل الأحدثو الإسلام بقيادة الرسول صلي الله عليه و سلم في جغرافيا و تاريخ و إجتماع الجزيرة العربية و ما حولها في فترة زمنية قصيرة جدا, لم يكن ليكون لولا التغيير و النقلة الكبيرة الأحدثا الإسلام في وعي الإنسان العربي المسلم, و لولا الإستنارة الهائلة القذفا في وعي و قلب الإنسان العربي المسلم, إبتداءا.



التوقيع:
هنا أصل ما بيني و بيني و ما بيني و الآخر

http://khalidal-saeq.blogspot.com/
خالد الصائغ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 01:31 PM   #[163]
حسين أحمد حسين
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

[justify]
اقتباس:
خالد الصائغ; جدا يا بابكر

كل أمر في سبيل الإستنارة هين

كلامك سمح بالحيل

بس خلينا نتفق بداية ً علي مفهوم واضح لي معني الإستنارة

لأنو في فهم مغلوط جدا, و متوهم بإمتياز في وعي كتير من المثقفين

إنو الإستنارة دائما هي سياق معاكس و مضاد للدين

الإستنارة يا بابكر في أبسط معانيها هي عملية تغيير وعي الإنسان في إتجاه إيجابي

و مافي حركة فكرية في تاريخ الإنسانية أحدثت ما أنجزه الإسلام من نقلة نوعية علي مستوي الوعي الإنساني, و مافي شخصية إنسانية علي إمتداد تاريخ البشرية أحدثت ما أنجزه الرسول صلي الله عليه و سلم علي مستوي تغيير الوعي الإنساني.

و بالمناسبة يا بابكر, التغيير الهائل الأحدثو الإسلام بقيادة الرسول صلي الله عليه و سلم في جغرافيا و تاريخ و إجتماع الجزيرة العربية و ما حولها في فترة زمنية قصيرة جدا, لم يكن ليكون لولا التغيير و النقلة الكبيرة الأحدثا الإسلام في وعي الإنسان العربي المسلم, و لولا الإستنارة الهائلة القذفا في وعي و قلب الإنسان العربي المسلم, إبتداءا.
غايتو يا خالد الصائغ ماركس دا حاسد حسادة، الذى أوجدنى ما شفت جنس حسادة زى دى. ياخى هيقل دا قرررررَّبْ يبقى نبى "إسقاط وخيال خصب ومتَّقِد"، وعلى وشك أن "يُشَخْصِنَ ألهَه". تعرِف جا "أب-شنب" دا، أفسد عليهو ديالكتيك النبوة حقو (ديالكتيك الإسقاط والخيال الخصب)، خاصةً لأنو ما كان عندو مجتمع مؤمنين فى أوروبا المستنيرة (الزِّهجت من الدين)، وأسَّس (شوف اللحظة التأسيسية المو خمج) للنبى المادى التاريخى، وبراااااحة راح منقشط فى ديالكتيكو (يَدولكنا الله فى حبو). وما أروع الديالكتيك المحمدى (أعمل لدنياك كأنَّك تعيش أبدا، وأعمل لِآخرتِكَ كأنَّكَ تموت غدا) الذى يجمع بين الأثنين (شفتَ التوازن كيف).

فكاتب الكتاب (وهو على فكرة يكتب بلغة عالية التهذيب ليس كما يفعل أهل الهوس الدينى واللادينى*) يعترف بسيدنا محمد (صلوات ربى وسلامه عليه) التاريخى وليد الديالكتيك المادى التاريخى، المتلقى لمعرفته ووعيه منذ ما قبل اليهودية والمسيحية، ومروراً بهما، وبوثنية العرب وحنيفيتهم ذات الخصائص المستقلة وصولاً إلى "اللحظة التأسيسية" لنبوته. ويُنكر عليه محمد (سيدى وقرة عينى صلى الله عليه وسلم) المصنوع بحسب زعمه.

فالمفارقة تكمن فى أنَّ الكاتب يثبت لسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) طريقة التعلَّم المادى التاريخى هذه وهو بعد أُمِّىٌّ (إكتسب وعيه من أفواه عبيد اليهودية والمسيحية) ويُنكر عليه محمد (صلى الله عليه وسلم) المصنوع؛ الذى صنعته النبوة/الخيال الإسلامى. ولم يَعِرِ الكاتب كثير إهتمام لِأحداث مادية شَهِدَ بها مادِّيو ذلك الزمان وهى ذات خصائص إعجازية تتجاوز ما يسميه الكاتب بالإسقاط/الخيال/الصنعة. والأمر الثانى، وبحسب منطق التطور المادى التاريخى للحنيفية العربية الذى يصدقه الكاتب، أليس أحق بهذه النبوة ورقة بن نوفل أو زيد بن عمرو، وكلاهما من حنيفيىِّ الداخل؟

والنبىُّ محمد صلوات ربى وسلامه عليه كونه نبياً خاتماً، هل أعقر بخاتميتِهِ تلك قريحة شعوب أخرى (أفريقيا مثالاً) من أن تخلق لنفسها نبياً من "اللحظات التأسيسية" التى مرَّت بها هذه القارة وما أكثرها؟ لماذا عجزت هذه القارة من إنتاج أنبياء من أىِّ نوع، مصنوعين أوتاريخيين ماديين؟ أَوَ لعلَّ نيكروما، كينث كاوندا، وغيرهم أنبياء على مادية التاريخ، آخرهم مانديلا ( وهم عندى من العظماء)!!!

لى عود إن شاء الله،
ومن قبل التحايا والتجلة.

[justify]* كامل حقوق الملكية الفكرية للأُخت آمال الشيخ.[/justify][/justify]



التعديل الأخير تم بواسطة حسين أحمد حسين ; 06-07-2014 الساعة 11:15 AM.
حسين أحمد حسين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 02:54 PM   #[164]
مبر محمود
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله علي موسى مشاهدة المشاركة
تحجيم العقل تماماً والتعامل معه كبعبع دربه كله حيرة و شك و لا إيمان فيه في رأيي اخطر من الالحاد. تفسيرك برضه لمسألة الايمان بالغيب على أنها تدعم عدم اعمال العقل محتاج منك مراجعه.
تحيّاتي يا عبدالله،
يبدو لي أن هذا المقتبس يمثل العماد الذي قامت عليه مداخلتك الموجه لي، لذلك أسمح لي أن أكتفي به دون باقي المداخلة لأطرح عليك سؤال بسيط: ما هو الغيب؟ وكيف يكون الغيب غيباً إن أماط العقل اللثام عن وجه سره؟!



مبر محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2013, 06:17 PM   #[165]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين أحمد حسين مشاهدة المشاركة
[justify] (وهو على فكرة يكتب بلغة عالية التهذيب ليس كما يفعل أهل الهوس الدينى واللادينى*)[/justify][y]
سلام يا حُسين
يا سيدي، مداخلتك دي، لو قللت منها التحفظ الكبير الكتبتو بيها (لاحظ كثرة الأقواس الشارحة) كان ممكن تكون مفيدة جدا للبوست وخاصة يبدو انك قريت الكتاب.

منتظرين عودتك يا شفيف



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 11:37 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.