منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2013, 03:10 AM   #[61]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين محمد سليمان مشاهدة المشاركة
و عليكم السلام يا بكة كويس انك ما غالطت في موضوع النظام Vs المسلم المؤيد حد الردة، هسي بقيت ما عارف الأسوأ من أخو منو : إنت ولا الجيلي !!!

يا بكة ياخي، الزول المؤيد حد الردة ده معتقدو .... و في الاسلام (حتي لو بقى في حد ردة) ما بينفذو الناس المقتنعين بوجوبو ، بتنفذو الدولة .... لمن تقول انك ما بتناقش المؤمنين بحد الردة ... الاستنارة بتاعت الكفار دي دايرين يطبقوها

وين و كيف، مش لازم تناقش الناس و تقنعها انها تستنير و تسب الدين ؟!!!
المشكلة يا أمين، انو معتقد الزول المؤيد حد الردة بتقاطع مع معتقد زول تاني يؤمن بحرية المعتقد والتفكير
المؤمن بحد الردة لا يترك للآخر هامش للحوار، زول بتاع قطع ناشف
مثلا لو محمد محمود وافق على مناظرة مع خالد موسى دا، في ميدان الآداب جامعة الخرطوم الآن، وريني النتائج الحاتكون مترتبة على المناظرة دي، شنو؟
اتّا يا زول بتلعب؟ دا، قطع رقبة!



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 03:17 AM   #[62]
أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أمين محمد سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
أقول ليك السبب
أنا من ناثري الوعي والإستنارة، والإسلام دا، تم تحنيطة سنين عددا ودايرين مخرج ونبحث عن طبعة تفكنا من سطوة الإعتقاد والمعتقدين البتقول زي كلامك الصعب الفي المداخلة الفاتت وانو انك ممكن لو ثبت ليك انو الدين قال أقتلو زول لانو غير دينو بتقتلو!
معقول؟
لو ما خايف ناس أون لاين يزعلوا مني (خاصة الجكس) كنت نزعت منك البرفايية حالا ودون "أن يرتد إليّ طرفي"

ونوع القنابل بتاعة محمد محمود دي، بترفع لينا اسقف مطالبتنا بتحييد الدين عن الدولة.
يا بكة ياخي، إنت مش بتاع حرية و حقوق إنسان ؟!

ياخي أنا مواطن سوداني في الثلث الأخير من العمر علي قولك، من حقي أعتقد ما أشاء، و أخلي الدين يسطو علي حياتي إن شاء الله ما يفضل لي هلله، ليه داير تخليني نسخة منك و من الجيلي.
بعدين يا بكة، خلبتة الكلام ( على قول حبوبتي الله يرحمها ) ما كويسة خاصة انك في السدس الأخير من العمر ، وين أنا قلت ( لو ثبت ليك انو الدين قال أقتلو زول لانو غير دينو بتقتلو! ) نحن مواطنين لا بنسأل زول لا بنستتيبو لا بنكتلو، بعدين أنا قلت إنو ما بحثت في المسألة أصلا، عارف إنو فيها خلاف لانو مافي آية بتأكد حد الردة و الاحاديث حولها مجهجهه لو اسعفتني الذاكرة .
واضح جدا إنو رؤيتنا للامر و مرجعيتنا فيه مختلفة، أنا مرجعتي آية بتقول لي إنو ما عندي خيار غير الاذعان لكلام الله و رسولو، و إنت مرجعيتك رأيك اللي أنا ما بثق فيه يوصف لي مواصلات الكلاكلة بوين !!



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 03:20 AM   #[63]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين محمد سليمان مشاهدة المشاركة
بعدين يا بكة، خلبتة الكلام ( على قول حبوبتي الله يرحمها ) ما كويسة خاصة انك في السدس الأخير من العمر ، وين أنا قلت ( لو ثبت ليك انو الدين قال أقتلو زول لانو غير دينو بتقتلو! )
الخلبتة ساهلة، صعب الزهايمر
اقتباس:
لو ثبت لي إنو الرسول صلى الله عليه و سلم قال أو أقر أو أمر أو وافق علي قتل المرتد، يقتل و لا كتر خيرو و لا بارك الله فيه !!
بروف أمين



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 03:23 AM   #[64]
أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أمين محمد سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
المشكلة يا أمين، انو معتقد الزول المؤيد حد الردة بتقاطع مع معتقد زول تاني يؤمن بحرية المعتقد والتفكير
المؤمن بحد الردة لا يترك للآخر هامش للحوار، زول بتاع قطع ناشف
مثلا لو محمد محمود وافق على مناظرة مع خالد موسى دا، في ميدان الآداب جامعة الخرطوم الآن، وريني النتائج الحاتكون مترتبة على المناظرة دي، شنو؟
اتّا يا زول بتلعب؟ دا، قطع رقبة!
عشان كده يا بكة قلنا انو قرار محمد محمود بعدم نقاش المؤمن بحد الردة قرار سطحي، عاوز يغير الرؤية و المعتقد ده كيف إذا كان هو أساسا رافض الحوار.
لو الحوار كان في جامعة الخرطوم كنت فهمت كلامو، لكن هو قاعد في لندن و النقاش نقاش إسفيري مافي سبب يرفض.



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 03:26 AM   #[65]
أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أمين محمد سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
الخلبتة ساهلة، صعب الزهايمر
أنا قلت يقتل، ما قلت أقتلو أنا زي ما إنت إتبليت علي !!
و يقتل هنا الفاعل مستتر مبني علي المجهول تقديرو الدولة المنوط بيها تنفيذ القوانين .



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 03:31 AM   #[66]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين محمد سليمان مشاهدة المشاركة
عشان كده يا بكة قلنا انو قرار محمد محمود بعدم نقاش المؤمن بحد الردة قرار سطحي، عاوز يغير الرؤية و المعتقد ده كيف إذا كان هو أساسا رافض الحوار.
لو الحوار كان في جامعة الخرطوم كنت فهمت كلامو، لكن هو قاعد في لندن و النقاش نقاش إسفيري مافي سبب يرفض.
أنا غايتو التكتيك دا، عاجبني وممكن يستفز المتحجرين ويخليهم يتقدموا مربع لقدام
عموما سلاح المقاطعة دا، مكيفني ليك كيف شديد وبقول لي المؤيدين لحد الردة: انتو أقل من مستوى الحوار
دايرين تتحاورا؛ أجدعوا السيف الفي يدكم وجيبوا قلمكم وتعالوا
غير كدا
نهي حوار



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 03:33 AM   #[67]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين محمد سليمان مشاهدة المشاركة
أنا قلت يقتل، ما قلت أقتلو أنا زي ما إنت إتبليت علي !!
و يقتل هنا الفاعل مستتر مبني علي المجهول تقديرو الدولة المنوط بيها تنفيذ القوانين .
الدولة ح تكون منو؟
مجموعة أفراد زيك زاد عددهم وسيطروا على الدولة وتبنت أفكارهم وأكرهوا الأقلية



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 03:58 AM   #[68]
أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أمين محمد سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
الدولة ح تكون منو؟
مجموعة أفراد زيك زاد عددهم وسيطروا على الدولة وتبنت أفكارهم وأكرهوا الأقلية
سئيلي الله يا بكة الدولة لو مكونة من مجموعة أفراد زيي معناتها انتو في جنة الله على أرضه !!



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 05:46 AM   #[69]
طارق صديق كانديك
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طارق صديق كانديك
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيلى أحمد مشاهدة المشاركة

ياطارق المبحث لايشكك فى عقيدة احد, بل يعرض الحوادث ويصنع مقاربات..
شايفك قفلتا الباب انت وصديقنا كيشو, من بدرى بدرى, وتلك ياصاحبى آفة الحوارات, فبهذا لن يكون بامكاننا ادارة حوار عقلانى ملتزم حول هذا الاشكال( البحث)..
الطريقة عاليه ياصاحبى تقتل النقاش فى مهده, فلن يفتح احد بصيرة الآخر لأنه اكتسب معلومة متقدمة عن الآخر, هذا الامر يمضى الكتف بالكتف مع ضرورة تقبل الناس للنقاش المفتوح دون احكام مسبقة, وبعيدآ عن التوجس والمخاوف على أى ديانة..
النقاش خارج متن المبحث الذى نديره الآن, أجده مفيدآ, أكثر من الكتاب فى حد ذاته ككتاب..

صباحك خير يا أب شال

الحوار والنقاش ليس هناك ما يقتلهما، وتعلم أنني أحرص ما أكون عليهما، أنا أفتح المجال للذين يرون في هذا الكتاب ما يضيف ويستحق تنازلي عن بعض ما استقر في عقلي، أن يعرضوه، وليس هناك من تخوّف على الدين إذ أن الذي نتحدث بشأنه يظل ليس أمراً طارئاً أو جديداً.

وحول الفقرة الأخيرة، أتفق معك على أهمية الحوار، ولكن الذي يهمنا الآن هو الكتاب نفسه الآن، شوفوا لينا طريقة نتناولوا عشان نمشي في الحوار ده نفسو لقدام، يا طلع زي ما استبقناه بالقول أنه ليس جديدا، أو كمان كرفسنا قناعتنا وختينا تلفونا في انتظار النسخة أو الوردة الحمراء ايهما أقرب.



التوقيع: الشمس زهرتنا التي انسكبت على جسد الجنوب
وأنت زهرتنا التي انسكبت على أرواحنا
فادفع شراعك صوبنا
كي لا تضيع .. !
وافرد جناحك في قوافلنا
اذا اشتد الصقيع
واحذر بكاء الراكعين الساجدين لديك
إن الله في فرح الجموع



الفيتوري .. !!
طارق صديق كانديك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 05:49 AM   #[70]
طارق صديق كانديك
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طارق صديق كانديك
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة

ونوع القنابل بتاعة محمد محمود دي، بترفع لينا اسقف مطالبتنا بتحييد الدين عن الدولة.

الحقيقة أنا شايف عكس رؤيتك دي، نوع القنابل دي، ياها البتخلي كتير من الناس يتمسكوا بدينية الدولة للأسف.

ياخي الشطط في أي شئ معضلة.



التوقيع: الشمس زهرتنا التي انسكبت على جسد الجنوب
وأنت زهرتنا التي انسكبت على أرواحنا
فادفع شراعك صوبنا
كي لا تضيع .. !
وافرد جناحك في قوافلنا
اذا اشتد الصقيع
واحذر بكاء الراكعين الساجدين لديك
إن الله في فرح الجموع



الفيتوري .. !!
طارق صديق كانديك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 06:25 AM   #[71]
كيشو
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين محمد سليمان مشاهدة المشاركة
سؤال لمولانا كيشو
إنت ناس ناس الجيلي و بكة و بتاعين الحريات و حقوق الانسان ديل، بحبو الكفار كده ليه ؟!!
أي زول يبل الاسلام بقدسو ليه سرو قبل أن يرتد إليه طرفه، بالله كان عندك فكرة بالسبب نورنا الله ينور عليك !!
هكذا الأشواق يا بروف
تتذكر ورقة بن نوفل وعداس وسلمان الفارس؟، ديل عندهم أشواق عميقة للدين، ولهذا كان تجاوبهم الذي سطره التاريخ
بالنسبة للجيلي وبابكر ما أقدر أجزم بأشواق تحركهم، ولكن ممكن نسألهم مباشرة عن إحساسهم وردة فعلهم، يعني لامن يقرو كلام هشام ول محمد بصفقو ويقولو: يا سلاااام على الفهم العالي، وطوالي يتذكرو الناس الزينا كدا
أنا عندي سؤال ما لقيت ليهو جواب: هل الإلحاد دين؟ وهل المذاهب الاقتصادية والاجتماعية دين؟
عندك جواب يا أمين؟



التعديل الأخير تم بواسطة كيشو ; 14-04-2013 الساعة 07:42 AM.
كيشو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 07:35 AM   #[72]
الجيلى أحمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الجيلى أحمد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين محمد سليمان مشاهدة المشاركة
لو ثبت لي إنو الرسول صلى الله عليه و سلم قال أو أقر أو أمر أو وافق علي قتل المرتد، يقتل و لا كتر خيرو و لا بارك الله فيه !!
طيب ياأمين,
كيف يمكن لانسان يحاورك حوار عقلانى وانت شايل ليهو سكاكينك, وفى أى لحظة من الحوار يمكن تطير رقبتو وتنتهى من فكرة وجودو فى الحياة, بس لأنو خالفك الرأى؟

أى انسان يؤيد حد الردة لايمكن ادارة حوار معه عن أى مفهوم للحرية



التوقيع: How long shall they kill our prophets
While we stand aside and look
Some say it's just a part of it
We've got to fulfill de book
Won't you help to sing,
These songs of freedom
'Cause all I ever had
Redemption songs
الجيلى أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 07:39 AM   #[73]
الجيلى أحمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الجيلى أحمد
 
افتراضي

أود و أسمع رأى الأعزاء كيشو وطارق حول (حد الردة), قبل ـن نمضى نحو مزيدآ من النقاش



التوقيع: How long shall they kill our prophets
While we stand aside and look
Some say it's just a part of it
We've got to fulfill de book
Won't you help to sing,
These songs of freedom
'Cause all I ever had
Redemption songs
الجيلى أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 08:40 AM   #[74]
عبدالله علي موسى
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبدالله علي موسى
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو مشاهدة المشاركة
هكذا الأشواق يا بروف
تتذكر ورقة بن نوفل وعداس وسلمان الفارس؟، ديل عندهم أشواق عميقة للدين، ولهذا كان تجاوبهم الذي سطره التاريخ
بالنسبة للجيلي وبابكر ما أقدر أجزم بأشواق تحركهم، ولكن ممكن نسألهم مباشرة عن إحساسهم وردة فعلهم، يعني لامن يقرو كلام هشام ول محمد بصفقو ويقولو: يا سلاااام على الفهم العالي، وطوالي يتذكرو الناس الزينا كدا
أنا عندي سؤال ما لقيت ليهو جواب: هل الإلحاد دين؟ وهل المذاهب الاقتصادية والاجتماعية دين؟
عندك جواب يا أمين؟
سلامات لكل المتداخلين،

ما بال ورقة يا كشيو ؟ إنته فتحته حتات غريبة..ورقة لم يسلم حسب علمي لكن الرسول صلى الله عليه و سلم قال أنه رآه في الجنة إن صحة الرواية ...كذلك اميه ابن السلط...أمية في رأي مثير للجدل أكثر من ورقة...أتى به أعيان قريش لأنه أعلم العرب بدين الله "الحنيفية" سمع من سيدنا ثم قال "إنه على حق" ثم لم يؤمن قال "ننظر في أمره"..أتى بعد بدر ليسلم..لكنه رفض الاسلام حين علم أن الرسول "ص" قتل بعض أهله...و هو على فراش الموت قال ما معناه " اللهم انك تعلم أني موقن أن الحنيفية دينك..لكن الشك يساورني في محمد"

نعم في رائي المتواضع الألحاد دين...و أنت فوق أشرت لهذا بشكل اتفق معه
اقتباس:
إن تحييد الإيمان يجب أن يقابله تحييد الادعاء بعدم الايمان
...صحيح من يقول بعدم وجود خالق ذكي لهذا الكون عليه أن يأتي بما يبرر خلق هذا الكون الذكي.

تحياتي



التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله علي موسى ; 14-04-2013 الساعة 08:50 AM.
التوقيع: "المكان اذا لم يؤنث، لا يعول عليه"

إذا أنا أحمـــدت اللقاء فإنـنى
لأحـمد حـيــنا للفــراق أيـاديـا
عبدالله علي موسى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2013, 08:52 AM   #[75]
كيشو
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله علي موسى مشاهدة المشاركة
سلامات لكل المتداخلين،

ما بال ورقة يا كشيو ؟ إنته فتحته حتات غريبة..ورقة لم يسلم حسب علمي لكن الرسول صلى الله عليه و سلم قال أنه رآه في الجنة إن صحة الرواية ...كذلك اميه ابن السلط...أمية في رأي مثير للجدل أكثر من ورقة...أتى به أعيان قريش لأنه أعلم العرب بدين الله "الحنيفية" سمع من سيدنا ثم قال "إنه على حق" ثم لم يؤمن قال "ننظر في أمره"..أتى بعد بدر ليسلم..لكنه رفض الاسلام حين علم أن الرسول "ص" قتل بعض أهله...و هو على فراش الموت قال ما معناه " اللهم انك تعلم أني موقن أن الحنيفية دينك..لكن الشك يساورني في محمد"
أهلاً يا عبد الله
أرجو قراءة مداخلتي مرة أخرى وابحث فيها عن إشارة مني حول إسلام ورقة، لقد أزهقت روح المداخلة يا أخي
وأما قولك هذا:
اقتباس:
إنته فتحته حتات غريبة
فهو مما لم نعتمده في الحوار في هذا البوست؛ وعليه فإنني أعيده إليك بهائيه الزائدتين
مع تحياتي



كيشو غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 08:29 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.