Inside Africa !!! elmhasi

أَلَمْ يَأْنِ أن تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا في السودان ؟ !!! عبد الحكيـــم

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-2008, 09:18 AM   #[1486]
شبارقة
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية شبارقة
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبارقة مشاهدة المشاركة
[align=justify]هاكم إلى أن ألقاكم :

1- الفوسيب 2- الشوشه 3- السروبه 4- الباصور 5- الشالع

6- القراف 7- الشايه 8- الهو 9- الصي [/align]
[align=justify]الكلام ده جاكم زمان وما حلحلتوهو لينا .... خُش عليهو يا عبد الماجد [/align]



شبارقة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2008, 10:40 AM   #[1487]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Babiker Mukhayer مشاهدة المشاركة
يا ود يا حنكوش
الناس بيقولو ترتركو وكلام من دا
تجي تسأل من مصطلحات الناس الجاية في اللأفية التالتا حيكونو عارفنو؟؟؟
يا شبارقة وسيد العقل أبو عاقلة
زولنا ما لو؟؟؟
فتح البوست وغلبو يفوت قدرو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا الحبيب سلام :

ما لازم تواصل الاجيال و تلاقح و تبادل المعارف و الخبرات و التجارب ينتقل و ينساب بهدؤ و تآني و صبر و هداوة و طولة نفس و بال
ولا كيف يا حكيم و يا امين الشباب ..
تحياتنا الصادقة الطيبة من صقيع البراري
لكم في فيافي الشحوح



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2008, 11:38 AM   #[1488]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبارقة مشاهدة المشاركة
[align=justify]الكلام ده جاكم زمان وما حلحلتوهو لينا .... خُش عليهو يا عبد الماجد [/align]
الشالع هو النورو ضاوي شديد و مبهرج و تطلق على البرق ...
او النوروا طافي شديد من ارتشاف الراح و المرايس ،
في ناس بتشلع في التاني و الثالث و ديل بسقوهم موية زير
و ناس في الخامس و السادس و ناس تجغم للنهاية و تستمر في كل الزيادات و الفزعات
و عيونها مفتحة و لسانهم سالك و ناس تشلع بالريحة ساي ..
و كلوا على حسب الراس و خفته يا ود عمك



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2008, 02:33 PM   #[1489]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

القراف اكبر من السعن يصنع من الجلد و يستخدم في نقل المياة على ظهور الجمال ..
و المثل بيقول " دق القراف خلي الجمل يخاف" ...

الفوسيب هو النبات الغض الطري الذي لم يستوي و يغلظ ساقه ..
" فوسيب السواقــــــي البي اللدوب شَرَبـــان"

فما هو اللدوب ؟؟



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2008, 07:16 AM   #[1490]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

اعتقد الباصور هو الناسور او البواسير و الله اعلم ..
حمانا الله و اياكم، بس نبعد من الشطوط
و نقلل السواقة و القعدة في النت



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2008, 11:11 AM   #[1491]
شبارقة
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية شبارقة
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد مشاهدة المشاركة
اعتقد الباصور هو الناسور او البواسير و الله اعلم ..
حمانا الله و اياكم، بس نبعد من الشطوط
و نقلل السواقة و القعدة في النت
[align=justify]يا فيصل فعلا ً علميا ً هناك خيط رفيع ما بين الباصور والبواسير (ونترك الموضوع لأصحاب الإختساس )... لكن أهلنا في كلامهم الدارجي لم يذكروا الباصور كمرض إطلاقا ً لأنهم لا يعرفون إلا البواسير ويرمزون لها حياءا ً بأسماء أخرى (ليس هذا مكانها ... يمكن الإفادة عن طريق رسالة داخلية بشرط ألا تـَطـَلـِع عليها الإدارة .... (هسي ناس الإدارة والأمين العام والمشرفين (وإنت منهم) يجوني ناطين ويـبـلـِعوني كلامي ويطلـِّعوا لي الميثاق والقوانين زي ما حصل قبل يومين ) ...(وهناك قصة تاريخية مشهورة حصلت بين الشيخ / أبو سن والخواجة في موضوع البواسير .. وبرضو ليس هذا مكانها ... يمكنك أن تسأل عنها جدودك ناس بُري )[/align]
الخلاصة : الباصور هو الهودج يا فيصل



التعديل الأخير تم بواسطة شبارقة ; 21-09-2008 الساعة 12:27 PM. سبب آخر: تعديل خطأ طباعي
شبارقة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2008, 11:17 AM   #[1492]
شبارقة
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية شبارقة
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد مشاهدة المشاركة

الفوسيب هو النبات الغض الطري الذي لم يستوي و يغلظ ساقه ..
" فوسيب السواقــــــي البي اللدوب شَرَبـــان"

فما هو اللدوب ؟؟
[align=justify] اللدوب هو تور الساقية وأيضا ً في بعض المناطق هو الموية التي تستخرج بواسطة الساقية .. وسلملي على عكود [/align]



التعديل الأخير تم بواسطة شبارقة ; 21-09-2008 الساعة 12:24 PM. سبب آخر: إضافة مواد حافظة ونكهات
شبارقة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2008, 06:22 AM   #[1493]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

شبارقة ملك الفراسة

الهو غير صوت الكلب و الله يكرم السامعين ،، دحين ما عنده علاقة بالعو و البو ؟؟
اما الصي فهو الارض البور القاحلة و الخلاء على ما اعتقد ...



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2008, 04:37 PM   #[1494]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

سلام و تحايا للجميع ،،
و يا شبارقة ود ابو عاقلة وين غاطس و وين اراضيو،،
لا سلك لا ايميل لا رسالة ؟؟؟ على وزن
لا خطاب لا عتاب لا افادة

ما هو الكنتوش و الكدمبس و الحمريطي ؟؟



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2008, 11:04 AM   #[1495]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

يا شبارقة السروبه اسم بدلعوا بيو الحسان الغيد و الغواني في خليج العرب
لكن قطع شك عندنا في ارض السؤدد معناو غير

ماهي التيوه ، و ما هو اللدر ؟؟



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2008, 11:39 AM   #[1496]
شبارقة
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية شبارقة
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد مشاهدة المشاركة

الهو غير صوت الكلب و الله يكرم السامعين ،، دحين ما عنده علاقة بالعو و البو ؟؟
اما الصي فهو الارض البور القاحلة و الخلاء على ما اعتقد ...
[align=justify]الهو والصي والخلاء والفلاء والبر كلها مترادفات لحاجة واحدة[/align]



شبارقة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2008, 11:43 AM   #[1497]
شبارقة
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية شبارقة
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد مشاهدة المشاركة

ما هو الكنتوش و الكدمبس و الحمريطي ؟؟
[align=justify]الكنتوش والكدمبس تم شرحهما وتفسيرهما ووصفهما سابقا ً ....

الحمريطي (قلعتها من وين دي ) الحمريطي هو الحلبي أو أي زول لونو أحمر (حمرة وحمريطي)
[/align]



شبارقة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2008, 05:34 PM   #[1498]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبارقة مشاهدة المشاركة
[align=justify]الكنتوش والكدمبس تم شرحهما وتفسيرهما ووصفهما سابقا ً ....

الحمريطي (قلعتها من وين دي ) الحمريطي هو الحلبي أو أي زول لونو أحمر (حمرة وحمريطي)
[/align]
الحمريطي بمعنى الاحمق سريع الغضب ،، و المرة دي جليت يا ود عمك
و رميتها ساي في الحلب و ظاهر عليك شغال و متأثر بالحمرة الاباها المهدي

بالله ادينا معنى الكنتوش و الكدمبس تاني يا معلم ..



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2008, 07:13 PM   #[1499]
بدور التركي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بدور التركي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد مشاهدة المشاركة
الاحباب الكرام :

تحية طيبة ،،

اتمني مشاركة الجميع في تسليط الضو علي المصطلحات العامية السودانية قديمها و جديدها و الامثال و الحكم و التراث و تبادل المعلومات حولها و بسم الله نبدأ :-

ود اللحد : المكان الذي يوضع فيه الجثمان داخل القبر.
الضانقيل : الطوب الاحمر.
الانداية : محل لبيع و تعاطى الخمور البلدية .
المريسة : خمرة بلدية تتكون من تخمير الذرة .
الصارقيل : دودة صغيرة تعيش في الطين تستخدم كطعم لصيد الأسماك.
المساير : الجزء الامامى للشعر فى المشاط.
العنقريب : سرير من الخشب ينسج بالحبال .
القرقريبة : تصنع من السعف وتستخدم في العواسه.
السعن : جلد يستخدم في حمل الماء او اللبن.
الصاج : قطعة من الحديد توضع على اربع حجارة وتعاس عليه الكسرة و الحلومر.
الكشف : المشاركة المادية فى المآتم و الافراح.
القدوم : آلة نجارة لقطع الاخشاب.
كنت فاكرةالقدوم يعنى فم الانسان



بدور التركي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2008, 03:07 PM   #[1500]
سفيان ابوقصيصة
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

حكي عامي سوداني

يحكي واحد عن واحد يقول:
نحن قاعدين شفناهو من هناك جاي (ماشي جري) ومن غير سلام دخل و(قام قعد)
و بعد شويه دخل في الموضوع وبدا (يتكلم ساكت) من غير فهم و الموضوع كان عن
مشروب (الحلو مر ).



سفيان ابوقصيصة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 03:26 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.