ماذا سنفعل حين تضع الحرب أوزارها؟ !!! حسيــــن عبد الجليل

دعوة لمشاهدة فلمي ( إبرة و خيط ) !!! ناصر يوسف

قصص من الدنيا؛ وبعض حكاوي !!! عبد المنعم الطيب

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-08-2023, 05:56 PM   #[1591]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

وليدي ود الصوفية، الحبيب صهيب يوسف قال ليا: لكن يا أبوي، محل رهيفة بتنقد، لمن
اهو جبتهو..
القصة وما فيها!! من زمن وأنا صغير (بالجد زمااان كنت صغير، ما من يومي؟ عمي بابكر ولا جدو) كان عندي عادة سيئة وهي تقليد الاخرين في طريقة مشيهم مثلا أو كلامهم، المهم يعني أقلد الناس، أها أمي الله يرحمها، كان تقول ليا: بكرآ بتبقآ عليك والناس تحاكيك.
وتاني شيء برضهو أمي كانت تعلق عليهو، لمن أكون مدبرس وتلاحظ أنهو دي حالتي؟ تقول: بس إن شاء الله بعيد ما قريب الآرو الضاربك دآ وفعلن يكون في شيء Shoking يحصل.
عكس واحدة من خصالي، أني كنت لمن أصوم روحي المعنوية بتعلى وأصاب بي أيفوريا "euphoria" وبرضهو في حالات الخوف قبل ما اسافر واركب الطيارة بكتر كلامي ودمي ذي ببقا خفيف (دآ على عكس طبعي بدميالتقيل البتعرفهو) وبرضهو كانت الوالدة تقول ليا: يا أخوي صوم طوالي، أهو تبقا بتتونس..
كان برضهو فيني خصلة بتاعت أني بنقز بكل أمر يخصني وما بسكت بالحاجة وأصارح بيها نوع دآك البقولوا عليهو، البليلة ما بتنبلى في خشمهو. السيدة حسب سيدها، ليها رأي في الحكاية دي وخاصتن لو الناس بتتكلم "تقطع في غير الحضور"، بتقول : هووي بابكر قاعد، كلامكم دآ كلهو بيصل.. قاسم عليه الرحمة ديمة بيقول ليا: يا أخي إستعين على قضاء حوائجك بالكتمان. لكن الطبع غلاااااب...
هذه الخصال ويضاف عليها الإرث الرباطابي بتاع العين..........
القصة تبدى من أني أتذكر قاسم أخوي لمن يدور يشيل ليهو سجارة من زول يقول: أديني صباع سرطان عليه الرحمة توفي وهو مصاب بسرطان البنكرياز"س" وهذا مربوط في كتير من الاحيان بالتدخين........
التفاول دآ، عندي برضهو فمن قبل تمانية شهور الكان بيسألني؛ سجارك اللف دآ ما تقيل، أها برد وأقول أبدن. هو أضيف وأسترسل في الشرح بأنهو أقل ضرر من السجاير الفي الصناديق "المكنة" وأنهو المواد الكيمائية أقل من الفي السجاير المكنة (والتي تقدر بأكثر من متين مادة) لأنهو ما بيغسلهو بالبليتش وعشان كدآ لونهو أغمق . لا وبزييد أني من 1968 بدخنهو وأستطرد في الفشخرة وأتكلم عن عمي شريف والذي كانت السجارة لا تفارق خشمهو وأنهو أكيد توفي وهو فوق التمانيين لو ما التسعين..
تجمعت هذه الامور وعليها كمان جاء بوست سودانيات دآ الحسي عدد مشاهدينهو 823,791، بي عنوان "يا أخي الكُبر دآ حاجة ثقيلة بشكل" والود يعني خلاص، تام العافية ومكملة لمن طقيت روحي واحدة رباطابية كاملة الدسم، وإبتديت بي الشريان التاجي وبي دعامتهو (ما سريع. هههه) ولسة بخفف في دمي وياهو القولة الرددها عليا، وليدي الحبيب صهيب: محل رهيفة بتنقد وبدت معاناتي مع الحبال الصوتية، بدايتها صهيل خيل وبعدها راح وشوية إنعدم وحسي رجع على خفيييييف، لكن قالوا؟؟
في فترة العلاج والنقاهة، عيني إلا تشوف النور..
غايتهو الدكتور هون الامر عليا وقال هن 20 جلسة radiotherapy وممكن (على قول الدياشة) نرجع "كما كنت" ودي طبعن في حساب المستحيلة مع العمر ويبقآ ينطبق القول: لا يصلح العطار ما أفسدهو الدهر... ومعرووووووووووووووف وبديهي البتنقد في أحسن والاحسن من الأحول أنها تترقع إلا اللستك الكبس إلا جديد ودآ بتن ما ظنيتها بعد دآ...
وعلى أيتها حال؟؟
إن شاء الله، غدا لناظره لقريب. إن مدى في العمر ونشوف بعد العشرين جلسة والشهر، شهرين نقاهة...
شنهو الببقا



التعديل الأخير تم بواسطة بابكر مخير ; 17-08-2023 الساعة 04:13 PM.
التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2023, 01:09 AM   #[1592]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

ما هو خلاص كِبرنا والقلم عننا إترفع..
دحن هاكم:

محجوب شريف عليه الرحمة، كان طول حياتهو مالي يدهو بأننا أمة جميلة، قوية، فاهمة ومني بقول سمحة مع غبشتنا دي..
قال:
ماكَ هوين سهل قيادك
سّيد نفسك مين أسيادك؟...
وهنا ما صدق شاعرنا عليه الرحمة لكن ياها من كلمات التفاءل..
نحن الهوان لبسناهو توب وهو سرح فينا سرطان، هنا وإنهنا وهان هوانا. إنهنا من الما بيسوى ولاهو شبه لباسنا، من ماضينا يوم بدل السوداني أخوهو بالأجنبي الغازي وكان غَاوٍ ولكن ضلالته وصورة له ذلك إنجاز ولم يكن يدري أي منقلب ينقلب وحالنا اليوم أمر وحذاري من السير في طريق الأسلاف أولائك..
سهل قيادك؟
بإستثناء العم عبود والذي حين إستلم الحكم كان من القلائل من أهلنا الذين إرتقى لمنصب قيادي بحق. فهو قبل أن يحكم كان أعلى رتبة في الجيش السوداني وعن أحقية وجدارة. أما الباقيين ممن حكم من هذه الطائفة "العسكرتارية"، فهموا صعدوا من خلال الحكم لأعلى رتبة في "قوات الشعب المسلحة" وناصرهم من هم بهم راصفٌ سواء من رفقاء الطائفة أو من حزى حزو أجدادهم الغاوون. ها نحن اليوم نعيش نفس الخزي وبين أنفسنا نتقاتل فنهون لكل راغب في أن يستأثر بالبعض ليهننا ويتملكنا..
سيد نفسك؟؟
كيف ندعي بأننا سادة لأنفسنا ونحن الذين نستجدي العون لنطعم والدواء لنتعالج، السلاح لنقتل به أنفسنا، آي سادة نحن والجملان يتناطحا فوق رؤسنا، فيهلك تحت أرجلهم رضعينا وبي عراكهم يكشفوا عورتنا فيتفرج فينا ممن حولنا وهموا بين حزين على هول ما صار فينا وبين شامت على إدعائنا الزائف بأننا..
إحنا أحسن ناس... إحنا شلنا الكأس..
مين أسيادك؟
من ملك قوتك، ملك حريتك ومن ملك قرارك صرت له عبدا. هؤلاء إثنان فقط وكثر غيرهم يملكون ما نحتاجه من علم ومعرفة وتكنلوجيا و و و. هؤلاء ممكن أن يسموا بأسيادك..
رحم الله كل شاعر مجد أمة في متاهات الزمان راحت وشعب يتقاتل أبناءه بلا هوادة ورحمة الله على كل لحن قصيدة يتغنى بها عن عظمة أمة ما تبقى منها إلا ذكريات عن الكنداكة وبعانخي والمك نمر والمهدي الإمام عليه السلام ....



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2023, 10:48 PM   #[1593]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

يا أخوانا..
دآ شنهو الحاصل دآ..
يا أخي زمنا خلاااااص الجديد؟؟
سياسيا؟!
كان بداية عهدنا بالإنقلابات العسكرية..... إنقلاب عمنا عبود...
صحينا الصباح وكنا وكتها ساكنين في بيت مخصص للوالد من وزارة الصحة في شارع عثمان دقنة جنوبه كان روضة أطفال الحي الشرقي "عشرة بيوت" والروضة دي غيرها نميري لي مسجد القوات المسلحة والذي هو على مرمى باقة ورد من القيادة العامة للجيش السودان قبل ما يبقى القوات المسلحة وكانت القيادة بتذكر بيرقها أبيض وأسود ويزين البلاد علم بثلاثة ألوان (الأزرق، والاصفر والأخضر "من فوق لي تحت") له تأريخ كأول ما رفع في السماء ليمثل حكومة السودان والتي كان رمزها وحيد القرن "الخرتيت"..
صحينا صباح يوم 17 نوفمبر وناقلات الجنود تذهب روحة وإياب (على غير عادة الإنقلابات بتاعت السرقة التانية البتجي في أخر الاسبوع والناس نايمة عشان تسرق السلطة .. فهذا الانقلاب كان بداية الاسبوع. "ما هو حسب المتعارف أنهو كان إستلام وتسلم") وإستغربنا الامر الي أن سمعنا من المذياع خبر الإنقلاب العسكري ومعرفتنا بالإنقلابات العسكرية جات من شمال الوادي فقبل تلاتا سنين كان إنقلاب عمنا محمد نجيب والذي لفحهو عبد الناصر وهيص بيهو..
أكاديميا..
قبلنا تأريخ التعليم قديم وفي أخر البوست بتلقى رابط مهم في شأن التعليم في السودان..
لكن إحنا، كنا نعرف جامعة الخرطوم وفي تأريخها كانت تعرف بكلية غردون التذكارية ورصيفها المعهد الفني بجانب جامعة القاهرة فرع الخرطوم وكانت الأنهر التي تغذي الجامعات من الثانويات، بخت الرضا، حنتوب، وادي سيدنا، البعثة المصرية، الخرطوم الثانوية، الأحفاد، المعهد العلمي على ما أذكر ولكن تبع ذلك إنتشار أكبر ومع بداية الحكم الوطني الديمقراطي منه والعسكري..
إعلاميا،،
الإذاعة كانت قديمة ومذيعيها أصواتهم لها نبرة خاصة، الفنانيين، ما بتذكر ناس كرومة وسرور لكن جيلنا تمتع بي أولاد الدبيبة أحمد المصطفى وسيد خليفة وود حي العرب أبراهيم عوض وظهر وردي والكابلي وقبل يفوتني كانوا ناس الهاوي والحويج والجابري وعمر أحمد "أغنية كان بدري عليك" وظهر وكتها صلاح مصطفى وبن البادية وغيرهم.. وفي زمن حكومة عبود، جاء التلفزيون دعم من الألمان وكذلك مركز التدريب الألماني وهو كان كثانوية للتعليم المهني..
ممكن لي قدام نرجع تاني ونشوف أوجه الحياة التانية زمنا والحسي ناس؟؟
يا صغير .. يا محيرني ومتحير

https://www.hindawi.org/books/27373961/29/



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2023, 11:30 PM   #[1594]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

دي على هامش "يا أخي الكُبر...."
متلازمات الكبر ممكن يندرج "الخوف" ضمنها..
ما الزول لمن يكبر بيتجنب الشدايد الببقود للدواس، فممكن جدا كان في شبابهو ذي ثابتُ بنُ جابر الفَهْمي لكن الكُبر هداهو وختاهو في مواعينهو..
كدي أولن تبادي نشوف "الخوف" دآ، شنهو ومابه وما عليه ولي العلم هذا إجتهادات شخصية وفي بعض الاحيان مدعومة بحقائق علمية؟؟
في رأيي أنهو حالة إستشعار خفية، لما سيحدث. ناهيك أنهو فعلن حيحصل ولا بس حسابات خاطئة وهنا شيء من العلم وفلسفتي الخاصة، أنهو في أحداث بيشوفها الانسان فترسل الاشارات من العين الي العقل ومنها تعليمات للغدة الكظرية أنها تدشر كمية كبيرة من الأدرينالين وطبعا معروف عن هذه المادة أن تسرع في ضربات القلب، فتلقى الزول الخايف، نفسه متسارع وحتى أنهو ممكن يعرق وطاقتهو اللاإرادية تزيد، نوع رجفة ولعثمة في الحديث وكمان تفكيرهو بتشتت وهنا نذكر الرهبة والرعب وهما مختلفان، إذ في حالتيهما، ممكن الانسان من شدة الرهبة والفزع أنهو يتجمد في مكانهو ويصاب بنوع من الشلل "دآ ما موضوعنا حسي"
المهم أنهو وبالرغم أن الخوف ما ليهو دخل في نوع بنية الشخصية الخاصة، إلا أن الزول العادي البتمر بيهو جنس الحالة دي، تطلق عليه مسميات سلبية كتيرة وحتى الخواجات الناس الفاهميين ديل يقولوا ليك؟ chiken..
المثل بيقول: الخواف ربى عيالهو. طيب نشوف المثل دآ وكيف أنهو بيوري، أنهو الخواف دآ؟؟
أكرم وأنبل وأشجع من غيرهو..
كونو الإنسان يخاف على غير"لاحظ الفرق بين علىّ ومِن" أنهو ممكن تصل حد يعرض نفسهو وحياتهو ليغطي على غيرهو "عيالهو". نذكر قصة سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، أنه رقد في فراش النبي عليه الصلاة والسلام، ليكون هو ولست النبي حال هجم أهل قريش قاصدين السوء. أها في حسي دآ زول خواف حسب فهمنا الخاطيء بيعمل كدي؟؟؟
المهم "السالفة" وما فيها؟؟
كان عندي ميعاد بداية العلاج..
لكن بالله عليكم، خوفة نوع أبو كديس "للذين يعرفوا قصة أبو كديس، أما الذين لا عرفوا؟ فهذا من تأريخ سودان الأمس النضر" وعشان كدي؟؟
بقنع في نفسي أني بكرا لو مشيت، بمشي كبطل قدوتي الكرار



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2023, 06:54 PM   #[1595]
عكــود
Administrator
الصورة الرمزية عكــود
 
افتراضي

تحياتي يا بابكر،

القلب بقى خفيف وما بيقدر على الهبباي في عز الصيف.
ياخي إن شاء الله ما فيك إلا العافية، وخوفنا بيكون على التانين القريبين لينا أكتر من خوفنا على تولاتنا.
كلنا دخلنا زون الخوف والدمعة القريبة، ربنا يصلح الحال ويحفظنا ويحفظ غوالينا.



التوقيع:
ما زاد النزل من دمع عن سرسار ..
وما زال سقف الحُزُن محقون؛
لا كبّت سباليقو ..
ولا اتقدّت ضلاّلة الوجع من جوّه،
واتفشّت سماواتو.
عكــود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2023, 08:43 PM   #[1596]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

قال ليهو: زمنا غير زمانكم



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2023, 01:26 PM   #[1597]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

الكٌبر بخلي دمك ينحرق لمن تشوف الغلط...
الخواجات كانو في السودان عايشين عيشة رغدة ومنغنيغين لي الاخر وإحنا كنا زيادة علي راحتهم، بنريحهم أكتر ونديهم أولوية في كل مضارب الحياة، يا أخي لو شعرنا أنه وجودنا في الشارع بضايقهم، قعدنا في بيوتنا ولو لي الحاجة مرقنا، ياهو منعصرين في طرف الشارع..
الخلاني أتذكر كيف كانوا عندنا مرتاحيين وهم ما جونا زيارة وا جوا عمال أو مقدمي خدمات طبية أو خبراء لرفعة قدرات أولاد البلد ولا حتى سياحة عشان يصرفوا ويدعموا إقتصادنا.
أبدن جونا غزاة مستعمرين ودخلوا بلادنا ما بي فيزة. دخلوها بالدبابات والسفن الحربية والمشاة وشالوا خيرات بلادنا وإستغلوا أراضينا لمصلحة نهضتهم وفوق كدآ، شالوا البشر من البلاد الإستعمروها لي بلادهم عمال عشان يبنوا نهضتهم، فبنوا الانفاق للقطارة وعملوا ف أرخص انواع العمالة وبعد دآ مارسوا عليهم ابغض الممارسات العنصرية والغير إنسانية...
حسي نشوف الفرنسيين الهم لي حسي بيستنزفوا خيرات أفريقيا في مصلحتهم... النيجر واليورنيم البتاخدهو فرنسا عشان كهربتهم المنتجة بالذرة والطلاينة الأبادوا شعوب أثيوبيا وليبيا "طبعا إحنا المستعمر الانجليزي، ساقنا نحارب ليهو في أثيوبيا وليبيا وحتى للمكسيك".. ما عايزين أنهو شباب دول العالم الثالث يجوهم في بلادهم، مع أنهم بيمارسوا هجرة سلمية..
ملاحظة: الفريق الوطني الفرنسي لكرة القدم، يشكل المهاجريين من أفريقيا، أكتر من 70% من تشكيلتهو...
الشكية لي الله من ظلم الانسان لأخيه الانسان.
إلا ظلمنا لي بعضنا إحنا السودانيين؟؟
دآ شيتن كُتر....
ولا للحرب



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2023, 01:53 AM   #[1598]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

أيام زمان، كان في السودان السينمات مرشوشة على طول وعرض الوطن وإستأثرت العاصمة بعدد منها..
الوطنية أمدرمان وكانت أغلب الافلام التي تعرض فيها درامة وخاصة مصرية وهندية كذلك وبرضك مرة مرة أكشن وفي الاكشن الافلام الغربية الرخيصة في السودان وهي الايطالية بتاعت الغرب الدامي ومنها مثلا مسلس من أفلام "دجانقو"، سينما برمبل تعرض فيها الأفلام الغربية والهندية ذات ذوق رفيع، سينما العرضة وهي بالنسبة للإتنين ديك جديدة وهي كانت افلامها الاسوء نوعية..
بتذكر كان لما نطلع في سقف بيتنا بوضوح، نشوف شاشة السينما وهي كانت متجهة شمالا وعشان كدآ صوت الافلام كان بجيبهو الهواء لي خشم بيتنا.
الخرطوم بحري كان في سينمتين، الحلفايا ودي كانت نوعية الافلام البتنعرض فيها ذات جودة أعلى مقارنة للوطنية بحري ودي ذاتها مقارنة بسينمات أمدرمان أحسن في نوعية الافلام البتعرض فيها وخاصة الهندية والمصري..
أما الخرطوم "عموم" فكانت سينما النيل الازرق هي القمة في نوعية الافلام وكان نادر تعرض فيلم مصري أو هندي وإن حصل فأكيد متميز وأغلب رواد السينما دي، كان طلاب جامعة الخرطوم وسكان الحي الشرقي وأصلن كان ياهم الخواجات وكبار الموظفي الحكومة، من الحاجات البتذكرها وبتميز بيها السينما دي؟ البوفية بتاعها وخاصة سندوتشات المورتديلا ومعها قزازة بزيانوس بااااااردة.
هناك برضك سينما كلوزيوم وهي في شارع القصر وبرضها مشهورة بالافلام الغربية الكويسة وأحيان هندية ومصرية وسينما الخرطوم غرب موقعها من أكثر المناطق أمنا لأنها كانت قريبة من إشلاق البوليس، سينما السجانة وهي في أمرها قريبة من سينما العرضة لأنها خاصة بمنطقة معينة وأفلامها يتم إختيارها حسب ذوق سكان المنطقة.
ودور العرض نفسها صالتها (وهي ما صالة، فسحة عديل وما مسقوفة لكن ليها سور وديمة عالي ومداخل وهي نفسها المخارج، تباع التذاكر على أساس الموقع في الحوش دآ، منطقة يطلق عليها "الشعب" وهي رخيصة الثمن وأغلب الوجود من العامة وبعدها درجة أولى وهي مخصصة لمن يستطيع شراء التذكرة والتي هي نسبياً مرتفعة الثمن وهناك "اللوج" وهذه مجموعة كراسي منفصلة عن المجموعات الاخر بفاصل وفي أغلب الاحيان تشغلها الاسر، بتذكر في سينما النيل الازرق الخدمات للوج كأنها في فندق خمسة نجوم فيها جرسون في لبسه ذي بتاعيين فندق القراند هوتيل..
المهم كل دور العرض دي، كانت ملتزمة ببرنامج مماثل، نشرة الاخبار، تليها (المناظر) وهي فترة الدعايات وعرض للقادم من الافلام في تلك دار العرض المعنية، الإستراحة وهذه قصتها متنوعة، فمثلا في سينما العرضة، لو تعدت فترت الاستراحة خمسة أو ستة دقايق، الجمهور يثور ويطالب بالإسراع في البدء بعرض الفيلم، في بعض الاحيان وخاصة في فصل الخريف، أثناء العرض تهطل الامطار والجميل في الامر أن الكثي يقعدوا في وسط المطر، لأنهو لو مرقوا بروح عليهم شوفت الفيلم وحق التذكرة.
كان هناك عرضان، الدور الاول وهو يكون على الساعة سبعة مساء يعني بعد أن تظلم السماء والعرض الثاني "سواري" وكان العرض الاول هو الاكثر إذدحام فطبيعة أغلب أهل السودان ما بيساهروا برآ بيوتهم إلا في المناسبات، بسبب المواصلات والإنضباط الاسري..
أهااااااا ندخل في الموضوع البي سببه جاشت فيني الذكريات دي..
القصة أنهو الدكتور البعالجني كان أتاريهو قال ليا: العلاج دآ، لمدة أربعة أسابيع، الإسبوعين الاوائل، عاديات وما بتشعر بأي تغيير لا في جسمك ولا نهج حياتك العادي. بعدهن بتظهرالاعراض الإنسحابية..
مع العمر والذاكرة وخرابها، نسيييت القصة دي ومرا الاسبوع الاول والبعدهو عادي والتمتع بالأكل وكل شيء عادي عدآ النضمي الأنا إتحرمت منهو لكن أكيد في ناس حمدوا الله وإرتاحوا من النقة..
أول يوم من الاسبوع التالت، اللهو من الاتنين دآ..
أبتدت القصة تاخد شكل تاني والحصل أنهو.. ناس العلاج وهم أتاريهم عارفيين البيحصل وعشان كدآ بيعملوا ليك مواعيد مع الاخصائي بعد نهاية الاسبوع التاني ودآ الكان.
أها سألني لمن لاقيتهو ومن ناحيتهو تركيز على؟ كيف الاكل والشراب. قلتا ليهو البلع بقا صعب. والشنهو دآك والشنهو والشنهو، يعني لسة كدآ بتاعت تغيرات...
قال ليا: أيوة ما دي هي الاعراض الانسحابية القلنا ليك أنها بتظهر بعد الاسبوعين الاوليين..
أوكييييييييي..
يعني الكان دآك في الاسبوعين الاتنين. كلهو كان المناظر ويا دوبك الفيلم إبتدآ




التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2023, 04:17 AM   #[1599]
حسين عبدالجليل
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر مخير مشاهدة المشاركة
أيام زمان، كان في السودان السينمات مرشوشة على طول وعرض الوطن وإستأثرت العاصمة بعدد منها..
الوطنية أمدرمان وكانت أغلب الافلام التي تعرض فيها درامة وخاصة مصرية وهندية كذلك وبرضك مرة مرة أكشن وفي الاكشن الافلام الغربية الرخيصة في السودان وهي الايطالية بتاعت الغرب الدامي ومنها مثلا مسلس من أفلام "دجانقو"، سينما برمبل تعرض فيها الأفلام الغربية والهندية ذات ذوق رفيع، سينما العرضة وهي بالنسبة للإتنين ديك جديدة وهي كانت افلامها الاسوء نوعية..
بتذكر كان لما نطلع في سقف بيتنا بوضوح، نشوف شاشة السينما وهي كانت متجهة شمالا وعشان كدآ صوت الافلام كان بجيبهو الهواء لي خشم بيتنا.
الخرطوم بحري كان في سينمتين، الحلفايا ودي كانت نوعية الافلام البتنعرض فيها ذات جودة أعلى مقارنة للوطنية بحري ودي ذاتها مقارنة بسينمات أمدرمان أحسن في نوعية الافلام البتعرض فيها وخاصة الهندية والمصري..
أما الخرطوم "عموم" فكانت سينما النيل الازرق هي القمة في نوعية الافلام وكان نادر تعرض فيلم مصري أو هندي وإن حصل فأكيد متميز وأغلب رواد السينما دي، كان طلاب جامعة الخرطوم وسكان الحي الشرقي وأصلن كان ياهم الخواجات وكبار الموظفي الحكومة، من الحاجات البتذكرها وبتميز بيها السينما دي؟ البوفية بتاعها وخاصة سندوتشات المورتديلا ومعها قزازة بزيانوس بااااااردة.
هناك برضك سينما كلوزيوم وهي في شارع القصر وبرضها مشهورة بالافلام الغربية الكويسة وأحيان هندية ومصرية وسينما الخرطوم غرب موقعها من أكثر المناطق أمنا لأنها كانت قريبة من إشلاق البوليس، سينما السجانة وهي في أمرها قريبة من سينما العرضة لأنها خاصة بمنطقة معينة وأفلامها يتم إختيارها حسب ذوق سكان المنطقة.
ودور العرض نفسها صالتها (وهي ما صالة، فسحة عديل وما مسقوفة لكن ليها سور وديمة عالي ومداخل وهي نفسها المخارج، تباع التذاكر على أساس الموقع في الحوش دآ، منطقة يطلق عليها "الشعب" وهي رخيصة الثمن وأغلب الوجود من العامة وبعدها درجة أولى وهي مخصصة لمن يستطيع شراء التذكرة والتي هي نسبياً مرتفعة الثمن وهناك "اللوج" وهذه مجموعة كراسي منفصلة عن المجموعات الاخر بفاصل وفي أغلب الاحيان تشغلها الاسر، بتذكر في سينما النيل الازرق الخدمات للوج كأنها في فندق خمسة نجوم فيها جرسون في لبسه ذي بتاعيين فندق القراند هوتيل..
المهم كل دور العرض دي، كانت ملتزمة ببرنامج مماثل، نشرة الاخبار، تليها (المناظر) وهي فترة الدعايات وعرض للقادم من الافلام في تلك دار العرض المعنية، الإستراحة وهذه قصتها متنوعة، فمثلا في سينما العرضة، لو تعدت فترت الاستراحة خمسة أو ستة دقايق، الجمهور يثور ويطالب بالإسراع في البدء بعرض الفيلم، في بعض الاحيان وخاصة في فصل الخريف، أثناء العرض تهطل الامطار والجميل في الامر أن الكثي يقعدوا في وسط المطر، لأنهو لو مرقوا بروح عليهم شوفت الفيلم وحق التذكرة.
كان هناك عرضان، الدور الاول وهو يكون على الساعة سبعة مساء يعني بعد أن تظلم السماء والعرض الثاني "سواري" وكان العرض الاول هو الاكثر إذدحام فطبيعة أغلب أهل السودان ما بيساهروا برآ بيوتهم إلا في المناسبات، بسبب المواصلات والإنضباط الاسري..
أهااااااا ندخل في الموضوع البي سببه جاشت فيني الذكريات دي..
القصة أنهو الدكتور البعالجني كان أتاريهو قال ليا: العلاج دآ، لمدة أربعة أسابيع، الإسبوعين الاوائل، عاديات وما بتشعر بأي تغيير لا في جسمك ولا نهج حياتك العادي. بعدهن بتظهرالاعراض الإنسحابية..
مع العمر والذاكرة وخرابها، نسيييت القصة دي ومرا الاسبوع الاول والبعدهو عادي والتمتع بالأكل وكل شيء عادي عدآ النضمي الأنا إتحرمت منهو لكن أكيد في ناس حمدوا الله وإرتاحوا من النقة..
أول يوم من الاسبوع التالت، اللهو من الاتنين دآ..
أبتدت القصة تاخد شكل تاني والحصل أنهو.. ناس العلاج وهم أتاريهم عارفيين البيحصل وعشان كدآ بيعملوا ليك مواعيد مع الاخصائي بعد نهاية الاسبوع التاني ودآ الكان.
أها سألني لمن لاقيتهو ومن ناحيتهو تركيز على؟ كيف الاكل والشراب. قلتا ليهو البلع بقا صعب. والشنهو دآك والشنهو والشنهو، يعني لسة كدآ بتاعت تغيرات...
قال ليا: أيوة ما دي هي الاعراض الانسحابية القلنا ليك أنها بتظهر بعد الاسبوعين الاوليين..
أوكييييييييي..
يعني الكان دآك في الاسبوعين الاتنين. كلهو كان المناظر ويا دوبك الفيلم إبتدآ


تحياتي أخ بابكر:
من كوارث الكيزان أن كل دور السينما في الخرطوم توقفت عن العمل في عهدهم.

نحن الديامة كانت سينماتنا هي سينما النيلين , و إن كنت حينها أفضل سينما الخرطوم غرب /إلوطنية الخرطوم عليها والتي كانت بجوار استاد الخرطوم وكانت تعرض افلاما اكثر رقيا من أفلام النيلين .



التوقيع: مدونتي:
https://hussein-abdelgalil.blogspot.com
حسين عبدالجليل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2023, 04:22 AM   #[1600]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين عبدالجليل مشاهدة المشاركة

تحياتي أخ بابكر:
من كوارث الكيزان أن كل دور السينما في الخرطوم توقفت عن العمل في عهدهم.

نحن الديامة كانت سينماتنا هي سينما النيلين , و إن كنت حينها أفضل سينما الخرطوم غرب /إلوطنية الخرطوم عليها والتي كانت بجوار استاد الخرطوم وكانت تعرض افلاما اكثر رقيا من أفلام النيلين .
Hassan Gasm
سينما السجانه يا بابكر كان اسمها سينما النيلين و كانت تقع في منطقه المايقوما ومشهوره بعرض الافلام الهنديه و معظم روادها من منطقه الديوم و معظمهم بتعارفوا.
شوف بالله القلوب شواهد، هناك في الفيس بوك، دكتور حسن قسم السيد تداخل معاي في البوست... ههههه.... سبحان الله



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2023, 08:22 AM   #[1601]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

كان أيام البشير الاولى، لمن بزغت شمس سودانيزأونلاين. توجه نحوها كل قلم معارض أو قلم لشخص يريد أن يعارض أو هاوي معارضة أو أيدلوجيا طبعه معارض وأيضا مع بدايتها كان هناك فصيل أخر وهو المتعارض عليهم.
شيخ بكري زولن طيب وهو قصد أن يخلق منبر يتفاكر فيه السودانيين أمورهم وشأن بلدهم وعن الغربة والمهجر الذي هموا جديدين عليهو وفعلن يحتاج الامر، أن يلتقي الناس في الغربة في مكان واحد ويتواصلوا لتبادل الاراء والمنفعة..
لكن كما هو حال كل ما يجمع، تجد أنهو يتقاسم الفيهو خصال وأخلاق متنوعة ومتباينة.. أها قدر ما كان تباين التوجاهات السياسية تعمر بها سودانيزأونلاين، كان كذلك رؤى أيدلوجيية ضد النظام ويحملها جناح المُعارِضون وأخرى نظاميية يدافع عنها أولائك ممن المُعارضة واقع عليهم. كان وعائها جامع ولامي "كرش فيل" ما بين الكاتب المحترف والكاتب الغاوي، وكان هناك كلمات والفاظ تتداول مما إستدعى صاحب الموقع التدخل للتقليل من الذي يجري بالموقع وينعكس علىيه في المقام الاول ولمؤسسته بالظن سيء كبير..
كان هناك غير هذا الموقع مواقع عديدة أخرى، شكلها معارض للنظام القائم في السودان (من حينها، لأنه لساتهو 34 سنة) ومضمونها إجتماعي، أدبي وغيره، تلك المواقع إستقطبت من لم يوفق في الانضمام لسودانيزأونلاين أو لم يقبل كعضو أو فض من أصلهو.
المهم زخرت الاسافير بمواقع جمعت السودانيين ووفرت لهم سبل التواصل بين أهل الداخل وأولائك الهايمين في الشتات..
هنا يجب الاشادة بسودانيزأونلاين وقبل ذلك بصاحبها المهندس بكري أبو بكر كمؤسس لمنابر السودانيين الاسفيرية وحدبه الدائم على النهوض بيها وعلى كل الاحوال، لا يمكن أن يلام على كتابات وملاحظات ومشاحنات البعض من عضوية داره..
وهنا يأتي القول؛ أن سودانيزأونلاين ومع الإعتذار لصاحبها والعديد من الناس الكويسين والخلوقيين والطيبين فيها، فيها كتير من القح والقبيح من القول والمعلومات الزائفة والاقلام السيئة وعليا أن أعترض في حال بسودانيزأونلاين على القولة البتقول (كل إناء بما فيه ينضح) لأن بسودانيزأونلاين ولدت وقامت وترعرت على حسن القصد والقيم والاخلاق لكن وبالارجح أن المعارض عليهم نجحوا في خرق من حين الي أخر لحرمت هذا الصرح الشامخ...
الخلاني أسرح في القول دآ..
ود خالي بلالي بروفسير حسن فرح، أنهو دوما ياتينا بروابط لأخبار هامة من هناك وكما هو الحال دوما، أنهو فيها إضافة للقارئ في سودانيات ولكن كمان ما نكون ذي باب من صحيفة (شعور شخصي ربما يكون خاطئ، واعتذر) أو سودانيزأونلاين لمن لست لهم عضوية أو أحقية في عضوية...
إقتراح لإدارتنا،
رأيكم شنهو لو تفردوا منتدى ونسميهو.. من الحيشان التانية ويبقآ فرصة الناس تجيب لينا فيهو من المواقع الاخرى، ناي الراكوبة وجهينة وسودانلاين والكتير.
برضك من الانستقرام والفيسبوك وتنزيلات من اليوتيوب..
يا أخوانا والله وحشتنا مجموعات الحصاحية الفنية..
بالله عليكم، قول لي دآما ياخد منحى غير أنهو مشاركة بريئة..
والله من وراء القصد



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2023, 09:57 PM   #[1602]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

يومتها قلتا؟؟
محل رهيفة بتنقد بقصد أنهو الكُبر دآ هو البرهفها..
لكني لقيت أنهو لو لا الكُبر.. كان نوع الفيني حسي دآ.. ما شيتن لي جنوننا صغار...
دآ داير ليهو زولن فعلن، عاااااش في الدنيا دي جرب وحضر وشاف..
يعني الزول ما هو بيبقا يعاين لي عمرهو وبكلم نفسهو عشان ديمة يركز ويقول؟؟
شنهو يعني ما خلاص.. أدي فرصة للتانيين. ما هو الوساع كويس ولو لا كسكسنا وإتضايرنا، الوسيعة ما بتشيل..
أها النحكي ليكم؟؟
أول يوم مشيت قال عشان علاج الذرة بيحتاج أنهو يقيسوا ليك القناع، يا مؤمن يا مصدق، إتنهزتا من الدغشية، ما هو شنهو؟؟
قالوا الورم إتلحق في بدايتهو وبعد جزارة الليزر، جلسات ذرة والنسبة كبيرة في العلاج..
تحفيز والروح سمحة وكل زول ، مع أنهو نسبياً عمر، لكن طمعان في الزيادة رغم قولي بتاع السطور الفوق..
مشيت يا صحبان وهناك لقيت في الاستاف بنية من بناتنا السودانيات، يا حليلها إهتمت بيا وأنا قلتا خلاص أهو في زولن من عندنا وهي فعلن "من عندنا" بت أخويا لينا الله يرحمه من ناس لندن القدام وأني لازم أنستر. ما هو شنهو لي شقاوتي، عملتا ليا home work في موضوع القناع البلبسهو لي الزول عشان يثبتهو في البنش بتاع العلاج..

[IMG][/IMG]

قول يا زول رقدوني وجابوا ليهم حاجة ذي القماش كدي ودافية وختوها في وشي وغتت لين الصدر..
بس، أقول شنهو... إتذكرتا يومي داك لمن دخلوني الجحر بتاع MRI وأني زول بعاني من الرهاب وبالذات ال claustrophobia.
ولا إشتغلتا بالبنية السودانية الواقفة جمبي وقولتن تقول عمو خواف ولو لا شوية عيزوتي كسوداني، ظنيتني كنت صرختا..
المهم انهو المهمة بائت بالفشل ولكن كونهو هناك بصيص أمل في العلاج من الورم، أقنعوني وكان سهل إقناعي ووعدت زولتي الكانت واقفة محتارة، بأني سأكون ثابت التجربة الجاية وكانت في اليوم التالي مباشرة ونجحنا في هذا..
لكن ولكنن كبيييييييييرة، بقآ موضوع الجلسات والتي إتحددن بعشرين، هي الحكاية كلها ذي ربع ساعة أو أقل.وبرضك إتحظيت بي بنيتن سودانية وبرضك أبوها من ناس لندن القدامة..
أها لشدة القناع الاخضر وبي صواميل مربوط علي البنش.. شيتن تاني وياها دي الحالة تحت الاشعاع.
وأعدت نفس الموال بتاع قياس القناع ومع بنيتي ديك... غايتهو لو لا أنهو في أوربا... كان حسي إتشال من نمولي لين حلفا ومن بورتسودان لين عند أهلي في دارفور...
خلصنا القصة لكن أتاريها كانت ذي المناظر وبتعدي لكن الفيلم بتاع الHorror وعلى قولهم الاطباء؟؟
بيبتدي بعد الاسبوع التاني، أقول شنهو، الحلق ينقفل وشراب الموية صعب، البشرة ولا يغرنك "فسخت البرهان" ترجع كما أنت ود بلد وأفريقي حر، والغريبة أنهو دقني الكنت إجتهدتا وربيتهو بي مزاج، علاج الذرى حشآ فيهو ولا غنم الحلة الإنطلقن في الجروف..

اها أنا دآك، أول ما فتحتا البوست دآ..
قلتا أنهو القصد منهو عكس تجارب الحياة وحسي ياهو..
دي واحد من تجارب الحياة وربنا يغطيكم ويحفظكم



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg القناع الاخضر.jpg‏ (147.9 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: jpg شحن الذرة.jpg‏ (6.1 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg تحت الاشعاع.jpg‏ (6.6 كيلوبايت, المشاهدات 4)
نوع الملف: jpg القناع .jpg‏ (78.0 كيلوبايت, المشاهدات 4)
التعديل الأخير تم بواسطة عكــود ; 19-10-2023 الساعة 06:02 AM.
التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2023, 05:58 AM   #[1603]
عكــود
Administrator
الصورة الرمزية عكــود
 
افتراضي

اللهم أنت الشافي أنت المعافي لا شفاء إلا شفاءك
اللهم أشف بابكر ود مديني شفاء عاجلاً لا يغادر سقما
اللهم اجعل مرضه كفارة له وطهور

عليك بسورة يس ففيها شفاء بإذن الله تعالى



التوقيع:
ما زاد النزل من دمع عن سرسار ..
وما زال سقف الحُزُن محقون؛
لا كبّت سباليقو ..
ولا اتقدّت ضلاّلة الوجع من جوّه،
واتفشّت سماواتو.
عكــود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2023, 01:31 PM   #[1604]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عكــود مشاهدة المشاركة
بابكر ود مديني
يا الله من نضمي الشوايقة الطاااعم وحنين دآ..
يا با بالجد عات؟؟
دي أقوى وأنجع من جلسات علاج الذريي..
أتذكر من علاجات الملاريا الزمان، شراب الكينا، أها الشيء دي، أخير منها وردت المرض (قع أقوم قع أوقع، قع أنوم، قع أورّد)، وبرضك من العلاجات الحارة حقنة الفيتامين بالوريد..
أها الشيء الإسمهو علاج الذرى، هو في ظاتهو، هويين. كلها ما تامة ليها تلت ساعة في الجلسة وعلى قول الدكاترة، أول إسبوعين بيمروا هينات، لكن بعد دآك بتظهر الأعراض الناتجة عن العلاج.
التقول بس المنبه المضبوط دآك وبيضرب في الساعة بالتمام والزمان، الإسبوع التالت، شيء خنقة في الحلق وجغمة الموية التقول بلعتا ليك نبقة نوع النبق الهندي وأها الشعور بيها حاقصة يستمر معاك زمن، لمن تهدآ، يمروا الإسبوعين الاخرانيات وبعدها، شوف بقآ؟؟
الوزن ينقص، المزاج يتعكر، النفسيات تنحطا، الكلام سك يا جنآ وإن قلتا تقول تنضم، الصوت من الحلقوم ما بيقوم..
وأتاريهو الشيء العشرين جلسة العملتهن ديل، بيحرقن الجلد وين كانوا منشنين عليهو. أها نوع الحريق السطحي، ما نوع البتقاس بالدرجات لأنهو إسبوعين مع إستعمال كريم مرطب والقشرة بتقع..
حسي أربعة أسابيع مما إنتهيت من العلاج ولي حسي النضمي مجافيني والبلع دآ إلا بالغسب..
أها عات دي حالة؟؟
لكن بكل حال.. نقول مرحب بالعلاج إن كان أخرتها نجاح وقطع شك في كل الحالات أسهل وأخير من نوع المرض دآ...



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2023, 02:28 PM   #[1605]
عبدالحكيم
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر مخير مشاهدة المشاركة
يا الله من نضمي الشوايقة الطاااعم وحنين دآ..
يا با بالجد عات؟؟
دي أقوى وأنجع من جلسات علاج الذريي..
ألكن بكل حال.. نقول مرحب بالعلاج إن كان أخرتها نجاح وقطع شك في كل الحالات أسهل وأخير من نوع المرض دآ...

بابكر ود مديني ..
لك من الله ما لا نهاية سلام وما لا نهاية سلامي من المرض ..
أسأل الله أن كشف عنك الضر كما كشفه عن نبي الله أيوب وتبرأ من الذري .. كما المؤمن مصاب ..
وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ
أي: لمن الأمور التي حث الله عليها وأكدها، وأخبر أنه لا يلقاها إلا أهل الصبر والحظوظ العظيمة، ومن الأمور التي لا يوفق لها إلا أولو العزائم والهمم، وذوو الألباب والبصائر..
فكلك صابر وصاحب عزائم وهمة وحكمة وبصائر ..
وشدة وتزول فما من داء والا له دواء الا السام وهو هذا الثقيل ..
نتمناك دايما بعافية ودوام الصحة ..
عاطر التحايا وسلامات ... وانت بالعافي التخصك في المصارين وتبقى لك هدم ...



عبدالحكيم غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 07:33 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.