إلى هــدى الأمين مع حبــى !!! عايــد عبد الحفيــظ

إلى كل الأحباب في سودانيات !!! ود المامون

أصلي سميتك وطن !!! أريج محمد

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
آخر الأخبار العالمية

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-2021, 09:22 PM   #[91]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

الشاعر العراقي عبدالقادر رشيد الناصري
يكتب عن الشاعر
محمد سعيد العباسي
المصري الهوي

















الي ليلي





التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2021, 09:24 PM   #[92]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

الاديب السوري .. احمد حسو
يكتب عن حكايته وزوجته
مع
الطيب صالح
والقارئه الالمانيه التي.. حاججت الطيب صالح.. لتنزع منه اعتراف .. بان الطيب صالح .. هو نفسه مصطفي سعيد .. والمتهم بجرائم قتل اثناء اقامته في انجلترا








التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2021, 06:01 PM   #[93]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

... رسائل ..

الدكتور/ عبدالله الطيب
الي الدكتور / طه حسين



























التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2021, 12:47 AM   #[94]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

المورخ حسن نجيلة

... و ...

تداعي الحنين ... و ذكريات بعيده ... عند شط البحر في بيروت





التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2021, 12:54 AM   #[95]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

... وجوه مشرقه من شرق السودان ....



قصيدة / حبيبتي ومحارات البحار السبعة
المسرحي والشاعر / يوسف عيدابي

يوسف عيدابي مؤسس مشارك لتيار مدرسه الغابة والصحراء
واحد الوجوه السودانية المشرقه .. صاحب اسهامات كبيرة في الحركه الثقافيه بامارة الشارقه ... وتحتل الثقافة في الامارة مرتبه عاليه ... و تعتبر مركزا للثقافة والفنون ...







الشاعر / محمد عثمان كجراي ...


حدث في ليلة شتائية









الاحتراق في موسم الرياح




الصخرة والهزيمة





التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2021, 12:56 AM   #[96]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

الشاعر / محمد عثمان كجراي ...
في رثاء / الشاعر محمد المهدي المجذوب ...

...
.. رحيل العصافير ..





التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2021, 10:16 PM   #[97]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

كتب .. ناجي نجيب .....................
الهوية الذاتية في المجتمع التقليدي ... بعد الهجرة للشمال ..





















التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2021, 01:30 AM   #[98]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

... يقول المثل ...

..... لا يعدم النبي ايات التشريف الا في وطنه ....

الشاعر المرحوم / محمد عبدالحي ... يقول
عندما نشر قصيدته الكبري .. العودة الي سنار .. لم يقدرها اهل السودان حق قدرها ... الا ان جاء خبير من خارج الحدود ... ويقصد الاديبه والناقدة / سلمي الجيوسي .... وكتبت دراسة عنها ...وكانت يومها استاذة الادب العربي بجامعة الخرطوم ...

ويقول ....

... ان الشعر رزق من عند الله ...

نهايه اسبوع سعيد .. مع الشاعر محمد عبدالحي وتجربته الشعرية ...

.. كل الحب ..
















التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2021, 01:19 AM   #[99]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

يجب ان ننتبه هنا ..

بشان ما ذكره الناقد احمد محمد البدوي .. في تجريه محمد عبدالحي الشعريه ..... بان رسالة الماجستير التي قدمتها جيهان السادات ... عن اثر الشاعر شيلي في الادب العربي ... هي في الاساس اطروحة الشاعر محمد عبدالحي ...!!!

















التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2021, 06:35 PM   #[100]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

الناقد احمد محمد البدوي .. يكتب ...
كيف اثر السودانين .. في الاديب محمود محمد شاكر .. وغيرو مجري حياته .. من طالب راسب في مادة اللغة العربية في الابتدائي ... الي طالب مجتهد .. الي ان صار .. احد اساطين سحر البيان في .. اللغة العربية ... !! . كما يدين بالفضل الي اتقانه اللغه الانجليزيه ... الي توفيق البكري .. وعرفات محمد عبدالله ... عندما كان يقرا معهم .. الشعر الانجليزي ...
ويشير .. الي ان محمود .. ارضعته سودانيه .. فصار سوداني .. بالمزاج والوجدان ...!!

المهم .. في موضوع الناقد احمد محمد البدوي ... يشير الي سبب .. اعتزال الشاعر محي الدين فارس .. الحركه الادبية في مصر ... وهو.. المصري الهوي .. و ..( العاشق لمصر ) ...

ويعود السبب الي ...

لما اقامت هيئة الثقافة المصرية .. مؤتمر علمي .. عن الشاعر والروائي .. ابراهيم المازني ... حضره متخصصون من كافة الدول العربية ..الا السودان الذي تم استبعاده ...مثل ما يعزل البعير الاجرب ...!!
رغم ان كل الاطروحات الادبية الموجودة في المكتبه العربية عن ابراهيم المازني ... هي لكتاب سودانين ...!


















التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2021, 03:22 AM   #[101]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

سقطت المرفقات .. واعدت نشرها للفائدة العامه



الدكتور محي الدين صابر ...
المعروف انه مؤلف .. نشيد .. مؤتمر الخريجين ... ( صرخه روت دمي ) ....
ولكن له اشعارا .... عديده ... في اربعينات القرن الماضي .. نشرها في مجله ... الرساله .....

ومن قصائده النادره وغير متداوله ...

قصيده
... الفجر الغارب ....

بمناسبه ذكري التيجاني يوسف بشير في .... مسابحه الابديه ...
..... نشرها في مجله الرساله عام 1944 م ..
-











..... القدر الرطب ..
ناريخ النشر 1946 - مجله الرساله







... بين معبدين ....
تاريخ النشر 1944 - مجله الرساله








... نهايه ....

تاريخ النشر 1946 - مجله الرساله







... رمضان ...
تاريخ النشر 1947 م - مجله الرساله








التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2021, 12:54 AM   #[102]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

.. مرفقات سقطت .. واعدت نشرها ..

في شهر رمضان يحلو .. السمر .. والسهر .. والحكايات

ودعونا نسهر مع حكايات القديس الطيب صالح
مع ادباء مصر ..
حكايات ...
يرويها صديقه العزيز الاديب محمود سالم

ومحمود سالم .. كما هو معروف هو رائد ادب المغامرات ... ومبتكر المغامرون الخمسه

تختخ
نوسه
محب
عاطف
لوزه
والشاويش فرقع ... والكلب زنجر ...



لنقرأ .. ونتامل .. ماذا يقول الاديب محمود سامي ... عن سجايا وخصال .. الطيب صالح .... ويضعه .. في مكانه خاصة محاطة بالسحر والسكينه والعطاء والنبوة والبركة .. والحكمة ...





















التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2021, 04:30 PM   #[103]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

العبقري الوسيم ... معاويه محمد نور ...

برز في اللغات ...

و ... يعتبر اللقاء الذي اجراه مع الكاتب الفرنسي اندريه موروا في عام 1932 م
ونشرته مجله الهلال
اول ... لقاء ادبي ... في الصحافه العربيه علي الاطلاق ...

كتب عنه احد الانجليز ( ذكي جدا لايصلح ) ...
واجه الفقر واليتم والمرض ... ومات في ريعان شبابه في الثلاثين من عمره ...


كان قريبا من الشاعر ... العقاد .. صديقا واخا وفيا

و.. قال العقاد عن معاويه
لو عاش معاويه لكان ..( نجم مفردا .. في عالم الفكر العربي )... ...

ورثاه بهذه الكلمات

اجل هذه ذكري الشهيد معاويه
فيالك من ذكري علي النفس باقيه
بكائي عليه من فؤاد مفجع
ومن مقله ما شوهدت قط باكيه
تبينت فيه الخلد يوم رايته
ومابان لي ان المنيه اتيه
ومابان لي اني اطالع سيره
خواتيمها من بدئها جد دانيه
















التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2021, 04:51 PM   #[104]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

في النقد والحساب العسير



كتب

اصدقائي الشعراء

نشر في مجله الرساله عام 1934 م

تناول شعر علي محمود طه .. وابراهيم ناجي ..وابي شادي ..
وحاسبهم حسابات منطقيه عسيره ...
وقال لهم بالواضح
..... ان هذا عبث قبيح بالكبار .....

وقال عن شعر ابراهيم ناجي .. قال ( ....ما زال نغما واحدا بسيطا ....)
ومعاويه ... لا ترهبه الاسماء .... عارض طه حسين في كتاباته عن ابي العلا ء .. وصارع المازني .. وسلامه موسي .. وهيكل .. و .. زكي مبارك ...




... كيف تسقط مثل هذه المرفقات .. والتي يجب ان يطلع عليها كل سوداني ... لكي يقدروا قيمه هذا العبقري الوسيم ..الذي لم .( يحس بالدونية ) تجاه اي احد ... و كان يناطح الكبار ... طه حسين .. والمازني .. وسلامة موسي .. وهيكل .. وزكي مبارك ..

و ...اهـ.. اهـ .. لو العمر امتد به العمر قليلا ... كان بي .. ( سوط ) .. النقد .. ( العنجاوي ) .. ده .. ( جلد ) ... كل القديسين ...!!!

و.. لو .. كان الامر بيدي .. لوضعتها في المنهج التعليمي ... !!





















... كل الحب ..



التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2021, 04:54 PM   #[105]
ود المامون
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ود المامون
 
افتراضي

في سيره العبقري الوسيم

وفي بحثه وقراءته ... للاتجاهات الحديثه في الاداب والفنون ...
في مقال نشرته مجله المقتطف في عام 1932 م
يلتقط بنباهته وثقافته ... اسلوب فرجينا وولف .. تيار الوعي في السرد

.... و ينبه القاري العربي الي................( فرجينا وولف ) .. ويقدمها ... ككاتبه نابهه ومفكره عنيفه التفكير .... وقالبها الادبي يصعب تتبعه ... بارعه في الرمز شديده الايحاء .... و انها الطور القادم الذي سوف يجمع صرامه التفكير ودقه القالب














... كل الحب ...



التوقيع: ... ابرق ببسمتك التى لو اشرقت ..
.. ما اختار اهل الارض شمسا غيرها ...
.. وهى التى من اجلها قد اطفئت نار المجوس ..
.. وهى التى نحيا عليها فى زمان القحط .. والدم .. والهزائم ..

( عالم عباس )
ود المامون غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 08:52 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.