منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2011, 11:01 AM   #[1]
بله محمد الفاضل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بله محمد الفاضل
 
افتراضي الطيب برير يوسف..

الطيب برير يوسف



نبع الضوء والماء



التوقيع: [align=center]الراجِلُ في غمامةٍ هارِبةْ[/align]
بله محمد الفاضل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:14 AM   #[2]
بله محمد الفاضل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بله محمد الفاضل
 
افتراضي

مِدَادْ

بعضٌ منكَ
لا يلقاكَ
إلا في المدادْ
إذ ..
هكذا النّيرانُ
تدفنُ غبنها
في حزن ذاكرة الرّمادْ
فاحفظْ لنفسكَ ضوءهَا
لو مسّها
شئٌ من التّهميشِ
في غبشِ الحيادْ



التوقيع: [align=center]الراجِلُ في غمامةٍ هارِبةْ[/align]
بله محمد الفاضل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:29 AM   #[3]
بله محمد الفاضل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بله محمد الفاضل
 
افتراضي

محــــاولة

مرّ من فوقها سرب من الأوز بكامل حرية الطيران..
وخز العجز فؤادها بالحسرة..
قاومت رغبة في البكاء..
طفقت تحرّك جناحيها بعنف منتفض..
لكن مغنطيس الأرض جعل يجذب حلمها إلى الأسفل بقوة
في الأرض متسع للأحلام الكسيحة.. والأمنيات الخائبة..
لم ترتفع عن الأرض ولو لسنتمترات قليلة..
نظر إليها الديك بسخرية غياظة..
ضمّنها في صيحة كان يدخرها للفجر..
ثم انفلت عنها ناكثًا في الأرض؛ غير مشغول بالفضاء..
أما الدجاجات من حولها فقد حِدن عن الغبار الذي أثاره جناحاها
وهمسن في ضحك مكتوم: "بتبااااااااااااالغي"!!



التوقيع: [align=center]الراجِلُ في غمامةٍ هارِبةْ[/align]
بله محمد الفاضل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:40 AM   #[4]
بله محمد الفاضل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بله محمد الفاضل
 
افتراضي

نعيٌ مبّكر .. لموتٍ مؤجّلْ

دعْ عنكَ
إشكالَ التّواردِ في الخواطرِ
فكرةَ التّسديسِ
في جمعِ الحواسْ
ما غنَّى طيرٌ للحبيبةِ
وقتما صنعوا لها جسداً
إلهاً
من نُثارِ الشّعرِ
قالتْ : لا مساسْ
تعبّئنا إذن
كبسولةً للوقتِ
تُفتحُ حالما نلجُ الصّراطَ
مظارفاً من قبضةِ الوعدِ
القِصَاصْ
تعبّدنا بذكرِ الغيب شعراً
ثُمّ قمنا في وثاقِ النّارِ
برداً
نفتحُ الباب القديمَ
و لا مناصْ
لا مناص الآن من شعرٍ
يبعّدُ
أو يُعبّدُ شارعَ الأعصابِ
يخرجُ من قميصِ الذّاتِ
يدخلُ في عميقِ الإختصاصْ
الشّعرُ مسئولٌ إذن
عن ورطةِ التّحديقِ في الأشياءِ
نسجاً للعمومِ
وقدرةَ الإشراقِ
في معنى الخواصْ
* * *
إطرحْ علىّ سؤالكَ
المنفوثَ من تبغ الفضولِ
تجاوزاً
أو هكذا ..
لا تسألوني عن هوى الشّعراءِ
قد قالوا :
(خَلاصْ)
لا تسألوا لغةً
تُجادلُ حرفَها
فيُجيبُها ظنّاً تردّدُ
حسبما جاءت بهِ
في حزنِ أقلامِ الرّصاصْ
أوَ لا مناصْ
بالشعرِ قُلْ
فالشّعرُ .. هندسةُ الفُجاءةِ
من صراعِ الذّاتِ في الفوضي
ومغنطةِ الحواسْ
بالشّعر..؟
أىْ
للشّعرِ أن يغدو مشاعاً
مثل ضوءِ الشّمس
والخبزِ
المساكنِ
والقِصاصْ
بالشّعرِ..؟
لو
لكنّما حرفي ترمّزَ
ساعة الإفصاحِ
جاءَ كما يُقالُ ..
(القولُ خاصْ)
للعلمِ ..
هذا القولُ .. خاصْ
خاصٌ بطعمِ تفرّدِ الوخزاتِ
في عصبِ التّنبُّهِ
وانفعالات الذّواتْ
أهذا على دَرَجِ انسلاخِ الذّاتِ
في كينونةِ التأطيرِ إذعاناً؟
و لاتْ
* * *
قُلتمْ ..
و قلْنا
ما اكتفينا من مُشاجَنةِ الحروفِ
بذاتِ صبِّ الزيتِ
في عصبِ الغناءِ
فكلّما لمعَ التّفرّدُ
راودتني جذبةُ الإشراقِ شوقاً
و اقشعرّتْ في دمي
كلُّ الكراتْ
فإذا أنا..
نفسُ المعادلةِ القديمةِ
لانتصابِ الطّين
في الجسدِ المياهِ
ورغبةُ الإبصارِ في كلّ الجهاتْ
زورةُ الأحلامِ صحواً
و انطلاقُ مدارجِ الإيقاظِ
ضدّاً للتّكلُّسِ و الثّباتْ
أحتاطُ للرؤيا بصحوٍ نابهٍ
أعني ..
أعبّدُ برزخاً بينَ التّشتتِ
و ارتباطِ أواصرِ التّعميقِ
في شكلِ الصّلاتْ
أو مثلما قد كان قبلاً
من حكايات التّطلُّعِ
و اشتباهِ نواظرِ الإيغالِ
في كلّ انفلاتْ
قدري تحقّقَ في دمي أزلاً
أُطوّعُ إنْ تعصّى
أو تأبّى
أو دنا للقطفِ عُمُري
أعلم الآنَ يقيناً
أنّ صدق الوَعدِ في هذي الحياةِ
يكونُ في طيِّ المماتْ
أجتازُ ..
ما وسعتْ خطايَ
لربّما تتسرّبِ الأشياءُ
من ثقبٍ بقلبي
قدْ يضئُ لبرهةٍ
أفكلما خفقتْ بقلبيَ نبضةٌ
فرحاً يصيحُ الموتُ:
هاتْ



التوقيع: [align=center]الراجِلُ في غمامةٍ هارِبةْ[/align]
بله محمد الفاضل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:02 PM   #[5]
آخـر المواني
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية آخـر المواني
 
Wink عزفْ ..

هل تنوي أن
تعزف منفرداً ..
هذي مأساة العوم مع الطوفان ..
المسرح باع مقاعده
واستأجر نصف لسان
إن كنت مصراً ..
فلتبحث عن قلب ..
مفتوح الآذان



بله الفاضل .. زدنا من غدير البرير ..



التوقيع:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوذر بابكر مشاهدة المشاركة
افسحى لى مكانا فى دمى

قرب عينيك
علنى بإحدى الحسنيين أفوز
فإما أغنية تضج فى مسام الفرح
أو دمعة تنادم الصمت
فى فمى
آخـر المواني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:04 PM   #[6]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

سلامات بلة الفاضل كل عام و انتم بخير
و التحايا لك و لهذا الطيب المبدع حقا و حقيقة ..



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 03:27 PM   #[7]
النور يوسف محمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية النور يوسف محمد
 
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

ود الفاضل ..
الرجل الفاضل ..

ما أشهى هذى الحروف .. وما أروع هذا المداد ...
تعرف يا بله ..
بعد أن قرأت هذه المقتطفات تملكتنى رغبة قوية فى الصمت ..



النور يوسف محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 05:42 PM   #[8]
بله محمد الفاضل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بله محمد الفاضل
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخـر المواني مشاهدة المشاركة
هل تنوي أن
تعزف منفرداً ..
هذي مأساة العوم مع الطوفان ..
المسرح باع مقاعده
واستأجر نصف لسان
إن كنت مصراً ..
فلتبحث عن قلب ..
مفتوح الآذان



بله الفاضل .. زدنا من غدير البرير ..
ويقول في تارات آخر:
فأبحث عن (وطن) مفتوح الآذان...


أيوه يا صاحب
صاحبي هذا معبأ من كل لون
ولا مشكلة عنده مع الحروف...
نفتش عنه الآن
وعسى أن نلقاه بيننا بمده ومداده وألوانه...

فنغرق معاً


تحايا ومحبات



التوقيع: [align=center]الراجِلُ في غمامةٍ هارِبةْ[/align]
بله محمد الفاضل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 05:44 PM   #[9]
بله محمد الفاضل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بله محمد الفاضل
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد مشاهدة المشاركة
سلامات بلة الفاضل كل عام و انتم بخير
و التحايا لك و لهذا الطيب المبدع حقا و حقيقة ..
وأنت طيب يا فيصل
تعمرك المحبة وتحلق بك

وصدقت فإنه مبدع بحق...

لك التحايا أيضاً والمحبات مني ومنه بعد حين...



التوقيع: [align=center]الراجِلُ في غمامةٍ هارِبةْ[/align]
بله محمد الفاضل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 05:49 PM   #[10]
بله محمد الفاضل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بله محمد الفاضل
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النور يوسف محمد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

ود الفاضل ..
الرجل الفاضل ..

ما أشهى هذى الحروف .. وما أروع هذا المداد ...
تعرف يا بله ..
بعد أن قرأت هذه المقتطفات تملكتنى رغبة قوية فى الصمت ..
صاحبي الذي تشتاقه العين
فيعبئها من غرف القلب
توقعناك بالعيد
فآثرت إلا الرياض


وليس في حضرة هذا الفارع من سواه (الصمت)...


محبتي الأكيدة



التوقيع: [align=center]الراجِلُ في غمامةٍ هارِبةْ[/align]
بله محمد الفاضل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 06:39 PM   #[11]
طارق صديق كانديك
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طارق صديق كانديك
 
افتراضي

بله محمد الفاضل

مساء الطِيب برائحة حرف ذاك الطيب .. ويقيني أنه من جنس الطيبين الذين اهدتهم السماء لبلادي فمنهم من (عُبّد) ومنهم من (صلُح) وها أنت ذا تبشرنا بمن(برّ) فمرحبا بالطيب برير اديبا متفردا وقائلا فصلا كيف لا وهو القائل:


ألَمْ تَرَ كَيْفَ هَدّ اللَّيلُ حُلْمي ...

واسْتَباحَ دَقِيقَةً...

حَلّتْ إزَارَ الصَّمْت

وامْتَلكَتْ رُؤَاىْ...

حَشَدَتْ قُوى التَّأوِيلِ...

واتَّخَذَتْ دَمِي مَنْدُوحَةً..

مِنْ مِنْبَرٍ

عَشِقَ التَّزَلُّقَ..

كي يُعَمِّقَ مِنْ أَسَاىْ

أَوَلا تَرَانِي..

حِيْنَمَا لَمسَتْ قُوَاىَ وَهَبْتُهَا...

لِلسَانِ صِدْقٍ..

قالها بالَجْهرِ ..جَهْرَاً

بالرُّمُوزْ

في سُوقِ مَنْ تَخِذُوا عُكَاظَ..

مَطَِّيةً لِلغِشِّ

والقَوْلِ المُؤَرْجَحِ بَيْنَ...



هكذا انت يا حامل المسك ياصديقي الجميل لا تأتينا إلا بالبشريات .. فمرحباً بالاديب الطيب برير كرة أخرى في سودانيات .. !!



التوقيع: الشمس زهرتنا التي انسكبت على جسد الجنوب
وأنت زهرتنا التي انسكبت على أرواحنا
فادفع شراعك صوبنا
كي لا تضيع .. !
وافرد جناحك في قوافلنا
اذا اشتد الصقيع
واحذر بكاء الراكعين الساجدين لديك
إن الله في فرح الجموع



الفيتوري .. !!
طارق صديق كانديك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 06:42 PM   #[12]
طارق صديق كانديك
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طارق صديق كانديك
 
افتراضي

http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=500&start=0



أدب الموسوعة العالمية للشعر العربي .. !!



التعديل الأخير تم بواسطة طارق صديق كانديك ; 05-09-2011 الساعة 06:45 PM.
التوقيع: الشمس زهرتنا التي انسكبت على جسد الجنوب
وأنت زهرتنا التي انسكبت على أرواحنا
فادفع شراعك صوبنا
كي لا تضيع .. !
وافرد جناحك في قوافلنا
اذا اشتد الصقيع
واحذر بكاء الراكعين الساجدين لديك
إن الله في فرح الجموع



الفيتوري .. !!
طارق صديق كانديك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 12:58 PM   #[13]
ود البلد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق صديق كانديك مشاهدة المشاركة
بله محمد الفاضل

مساء الطِيب برائحة حرف ذاك الطيب .. ويقيني أنه من جنس الطيبين الذين اهدتهم السماء لبلادي فمنهم من (عُبّد) ومنهم من (صلُح) وها أنت ذا تبشرنا بمن(برّ) فمرحبا بالطيب برير اديبا متفردا وقائلا فصلا كيف لا وهو القائل:


ألَمْ تَرَ كَيْفَ هَدّ اللَّيلُ حُلْمي ...

واسْتَباحَ دَقِيقَةً...

حَلّتْ إزَارَ الصَّمْت

وامْتَلكَتْ رُؤَاىْ...

حَشَدَتْ قُوى التَّأوِيلِ...

واتَّخَذَتْ دَمِي مَنْدُوحَةً..

مِنْ مِنْبَرٍ

عَشِقَ التَّزَلُّقَ..

كي يُعَمِّقَ مِنْ أَسَاىْ

أَوَلا تَرَانِي..

حِيْنَمَا لَمسَتْ قُوَاىَ وَهَبْتُهَا...

لِلسَانِ صِدْقٍ..

قالها بالَجْهرِ ..جَهْرَاً

بالرُّمُوزْ

في سُوقِ مَنْ تَخِذُوا عُكَاظَ..

مَطَِّيةً لِلغِشِّ

والقَوْلِ المُؤَرْجَحِ بَيْنَ...



هكذا انت يا حامل المسك ياصديقي الجميل لا تأتينا إلا بالبشريات .. فمرحباً بالاديب الطيب برير كرة أخرى في سودانيات .. !!
طارق الصديق ...

ياسلام عليك ... ود حلتنا وحتتنا وحارتنا ( الرابعه ) والبيت مقابل البيت ...
ورينى دربو الزول السمح دا بالله عليك

مودتى بقدر محبتى



التوقيع:
رب إني لما أنزلت الى من خير فقير
ود البلد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 02:07 PM   #[14]
wageeda
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية wageeda
 
افتراضي

ياسلام
ياسلام


مِدَادْ
بعضٌ منكَ
لا يلقاكَ
إلا في المدادْ
إذ ..
هكذا النّيرانُ
تدفنُ غبنها
في حزن ذاكرة الرّمادْ
فاحفظْ لنفسكَ ضوءهَا
لو مسّها
شئٌ من التّهميشِ
في غبشِ الحيادْ

مرحبا بك يالطيب برير وبقلمك المبدع الجميل



التوقيع:
هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ،
معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)



(نسأل الله لك فراديس الخلود)
wageeda غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 03:35 PM   #[15]
نصار الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نصار الحاج
 
افتراضي

سلاماً بله
وهذه عيدية بارعة ودافقة
أن جئتَ لنا بالصديق / الطيب برير يوسف
مرحباً به



نصار الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 12:46 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.