دمج منتدى سودانيات دوت نت في دوت أورغ !!! عبد السلام

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
آخر الأخبار العالمية

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2015, 09:47 AM   #[1]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي المحتاج لتغيير وعلاج سريع هو الوسط الفني وليس المؤتمر الوطني

هل يفعلها اتحاد الفنانين؟!
عندما رأيت صورة لأحد المغنين الشباب في إحدى الصحف وهو يضع (طاقية) أو قل تسريحة من الشعر المفلفل.. وعندما تواترت أخبار صحفية عن فنان شاب قبضت عليه شرطة النظام العام وهو يرتدي زياً نسائياً في شقة بالخرطوم بحري في صحبة بعض أولاد (السيستم) أو قل من يسمون بأولاد ميكي، وعندما شاهدت فيديو لفنان شاب وهو يتلوى بحركات تتعفف الحرائر من النساء ويتحرجن من أن يأتينها أمام أزواجهن وآخر شهير يرتدي البنطال (الناصل) أمام الجمهور.. عندما رأيت كل ذلك أشفقت على هذا الجيل من شبابنا وشاباتنا الذين يتعرضون لقصف يومي مركز من المؤثرات السالبة ومن الاستلاب الثقافي الذي تؤجج نيرانه وسائط التواصل الاجتماعي سيما وأن الفنان مهما كانت درجة ثقافته أو انحطاطه الأخلاقي يصبح نجماً يحتذي بسلوكه المعجبون والمعجبات.

في المقابل جالت بخاطري نماذج من كبار فنانينا.. تذكرت صلاح ابن البادية الذي كان، وأظنه لايزال، يصوم يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وصلاح مصطفى وهو يؤمنا في الصلاة خلال زيارة صادفته فيها إلى بورتسوان ويرتل القرآن ترتيلا بصوت شجي.. تذكرت تلاوة حمد الريح وإبراهيم العباس وما أدراك ما إبراهيم العباس وحِلق القرآن في توتي، رحمه الله.. تذكرت زيارات لي أيام كنت مديراً للتلفزيون في صحبة المذيع اللامع عمر الجزلي لبعض كبار الفنانين في دورهم وكيف أمّنا بعضهم في صلاة المغرب مثل الفنان محمد الأمين الذي رأيت مؤخراً فيديو له وهو يقود التكبير والتهليل بصوته القوي والجميل في صلاة العيد، والكابلي، وعثمان حسين وسيد خليفة، ولا أنسى الأستاذ محمد ميرغني وأبو عركي الذي كانت تربطني به علاقة تواصل اجتماعي، كان أولئك الكبار يلتزمون بآداب وسلوك المجتمع ويشاركون في بناء مكارمه من خلال أغانيهم التي تحض على القيم العليا من الرجولة والشهامة والكرم والشجاعة وغيرها.

نرجع إلى وجع القلب المتجلي في بعض أغاني قناة (أنغام) يا أخي السموأل خلف الله خاصة من أغاني (الدلوكة). أما الأغاني الهابطة مثل (الترلة) و(ورا ورا ورا) وأمثالهما وما هو أسوأ مما يتغنى به بعض الشباب والنساء فحدِّث ولا حرج، فقد شاهدنا نماذج لذلك الانحطاط يتراقص على أنغامها الشباب في مناسبات الأفراح.
ذلك يلقي بالمسؤولية على كل القائمين على الأمر وأبدأ باتحاد الفنانين ولست مطلعاً على أدبيات ذلك الاتحاد وما إذا كانوا يُخضِعُون الأغاني وأهم من ذلك الفنانين لميثاق شرف أخلاقي يُلزم الجميع بالانصياع له حماية للمجتمع من شرور كثيرة تأتي من تلقاء بعض الخارجين على قيمه وآدابه.
ليت وزارة الثقافة تساعد اتحاد الفنانين في استصدار القوانين واللوائح التي تلزم كل من يمتهن الغناء بالانخراط في اتحاد الفنانين حتى يرضخ لميثاقه وضوابطه.
من جانب آخر أرجو من الاخوان السموأل خلف الله وحسن فضل المولى وحسين خوجلي وعابد سيد أحمد ومديري القنوات والتلفزيونات أن يتفقوا على خطة وضوابط تنسق المواقف فيما يتعلق بالتعامل مع الظواهر الشاذة من الفنانين والفنانات خاصة من الشباب الذين أعلم أن كثيراً منهم يرفضون سلوك بعض من يسيئون إليهم.
ذلك يشمل مثلاً عدم استضافة من يخرج على الزي المتعارف عليه في أي من البرامج بما يعني أن تقاطع القنوات من يلبس ما يسمى بالسيستم أو يأتي بتسريحة شعر شاذة أو يلبس سلسلاً الخ.. وأن تطبق تلك الضوابط حتى على من يخرج على التقاليد الحميدة في حفلاته وليس في برامج التلفزيون.
لو كان أولئك الفنانون يغنون لأنفسهم داخل دورهم لهان الأمر لكنهم يقيمون حفلات يشهدها آلاف الشباب والشابات ممن يتأثرون بحركاتهم وسكناتهم وأزيائهم وسلوكهم فالفنان الجماهيري شخصية عامة يتعدى تأثيره إلى المجتمع ويتمدد بنجوميته إلى داخل الغرف والمساكن من خلال الفيديوهات والكليبات المنتشرة ووسائط التواصل الاجتماعي من واتساب وغيره.
الأمر يحتاج إلى تعاون بين وزارتي الثقافة والإعلام التي تقوم بالإشراف على جميع الوسائط الإعلامية على مستوى السودان مثل وزارة التربية والتعليم التي تضع المناهج وتلزم بها وزارات التربية في جميع الولايات..
نريد للفن أن يكون مستنهِضاً للقيم العليا باعثاً لحسن الخلق محيياً ومحافظاً على القيم السودانية الأصيلة، محارباً لما يفت في عضد المجتمع من تفسُّخ وانحلال، آمراً بالمعروف، ناهياً عن المنكر.
إن من واجبنا نحن في الصحافة كذلك أن نعمل على الحفاظ على قيم المجتمع متذكرين قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، وليتنا نتفق على الالتزام بميثاق أخلاقي يحد من الظواهر السالبة في المجتمع، وكم هو مسيئ أن نعمق عقدة النقص بين فتياتنا وشبابنا من خلال إيراد صور يومية لفنانات عربيات وأجنبيات عاريات ونحن نعلم أنه لا توجد صحيفة عربية واحدة تعاملنا بالمثل أو تورد خبراً أو صورة لأي من نجومنا.
(منقول )
http://www.assayha.net/play.php?catsmktba=2536


طبعا انا عارف حايجي حسن فرح ويقول السبب الكيزان

بالله شوف المقارنة بين جيلين من الفنانين والمطربين ،،عشان تعرف نحنا في نكسة حقيقية تحتاج لتغيير شامل وليس تغيير النظام



التعديل الأخير تم بواسطة صديق عيدروس ; 04-02-2015 الساعة 09:50 AM.
التوقيع: (لا عقيدة أسمى من الحقيقة)
صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 10:16 AM   #[2]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي

(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

انت قايل ديل الفنانين ..! براهم ؟

ثم لماذا كثر هذا الانحطاط فى زمن الانقاذ؟

و هل بدا هذا فى الانقاذ.


بجيك راجع ..



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 10:38 AM   #[3]
نزار حسن علي
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الحبيب عيدروس
كلمتك دي بتاعت ينط لي رافت ويقول الكيزان ذكرتني خيلاني لما يقعدوا يتونسو ويتغالطو وبكونو بشربو واحد فيهم يقول للتاني انت ما فضل ليك الا تقول العرقي ده عملو نميري لكن عليك الله يا عيدروس قارن بس الفترة المسكو فيها البلد شوف شكل الناس اتغير شوف الحزن والبؤس ظاهر عليهم كيف الله كريم عليهم وعلينا عارف لاقيت سوداني قال لي وصلته مطار دبي وقاعد فيهم شهر سالته ليه قال لي قالوا لي ما بتدخل قلته ليهم السودان ما برجع ما عندو ولا تعريفة ناس الدوحة دخلوهو وعمل اقامة واشتغل واتزوج الحمد لله وهسة كافل كيمة من اليتامي في السودان



نزار حسن علي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 11:08 AM   #[4]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الوسط الفني هو محصلة نتيجة عهد الانقاذ
والأنقاذ هي ثمرة المجتمع السوداني
والمجتمع السوداني دا أنا وأنت

لذلك نحن بحاجة لمحاربة صناعة الشماعات
نحن بحاجة لقليل من المسئولية على المستوى الفردي
الهروب من الحقائق يكمن في صناعة الشماعات
والشعب السوداني شعب عظيم في صناعة الشماعات والبحث عن المبررات


وتعليقي دا زاتو يعتبر نوع من صناعة الشماعة والبحث عن المبررات



التوقيع:
وأي كنت من الخلائق، إما أن تبدو كما أنت، وإما أن تكون كما تبدو.
مولانا جلال الدين الرومي
أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 03:28 PM   #[5]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسعد مشاهدة المشاركة
الوسط الفني هو محصلة نتيجة عهد الانقاذ
والأنقاذ هي ثمرة المجتمع السوداني
والمجتمع السوداني دا أنا وأنت

لذلك نحن بحاجة لمحاربة صناعة الشماعات
نحن بحاجة لقليل من المسئولية على المستوى الفردي
الهروب من الحقائق يكمن في صناعة الشماعات
والشعب السوداني شعب عظيم في صناعة الشماعات والبحث عن المبررات


وتعليقي دا زاتو يعتبر نوع من صناعة الشماعة والبحث عن المبررات


غايتو انا متفق معاك 100% ،،، شوف طوالي طلع السبب الانقاذ ،، وقبلها كان السبب نميري ،، وقبل نميري كانت الطائفية ووووو الى ان تصل للسلطنة الزرقاء



التوقيع: (لا عقيدة أسمى من الحقيقة)
صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 03:35 PM   #[6]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر مشاهدة المشاركة
(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

انت قايل ديل الفنانين ..! براهم ؟

ثم لماذا كثر هذا الانحطاط فى زمن الانقاذ؟

و هل بدا هذا فى الانقاذ.


بجيك راجع ..
ياباش كلنا متفيقن على اتساع دائرة الانحطاط والاسفاف ،،، ولكن من غير الانصاف تحميل الانقاذ وحدها المسؤلية وبلا دليل ..!

في الانتظار



التوقيع: (لا عقيدة أسمى من الحقيقة)
صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 03:50 PM   #[7]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزار حسن علي مشاهدة المشاركة
الحبيب عيدروس
كلمتك دي بتاعت ينط لي رافت ويقول الكيزان ذكرتني خيلاني لما يقعدوا يتونسو ويتغالطو وبكونو بشربو واحد فيهم يقول للتاني انت ما فضل ليك الا تقول العرقي ده عملو نميري لكن عليك الله يا عيدروس قارن بس الفترة المسكو فيها البلد شوف شكل الناس اتغير شوف الحزن والبؤس ظاهر عليهم كيف الله كريم عليهم وعلينا عارف لاقيت سوداني قال لي وصلته مطار دبي وقاعد فيهم شهر سالته ليه قال لي قالوا لي ما بتدخل قلته ليهم السودان ما برجع ما عندو ولا تعريفة ناس الدوحة دخلوهو وعمل اقامة واشتغل واتزوج الحمد لله وهسة كافل كيمة من اليتامي في السودان
حياك الله اخ نزار

خيلانك ديل ماهم ناس الشماعة بتاعين اسعد ،، وديل بشكّلوا غالبية السودانيين ،، ،، البؤس والفقر والمعاناة ماهي جديدة على السودانيين يا نزار ،،، السودانيين اليوم وفي عهد الانقاذ في احسن حالاتهم الاقتصادية ،،،انا عارف الكلام ده بجيب لي مشاكل واتهامات ،، ولكن نتوكل على الله ونقول الحقيقة ،، نعم السودانيين اليوم في احسن حالاتهم الاقتصادية ،، ودخل الفرد السوداني وصل معدلات لم يصل اليها من قبل ،، والخدمات التي يتمتعون بها اليوم من تعليم وصحة ووو لم تكن متوفرة من قبل ،،، طبعا حايجي واحد ناطي ايضا ويقول ليك الناس كانوا مرتاحين ،، بدون ما يعرف الفرق ،،، ليه الناس كانت مرتاحة مع قلّة الدخل وشح الخدمات في الماضي ،،ببساطة الاجابة : لان نمط حياتهم تغير وحاجياتهم زادت ،، واعدادهم زادت وووو


المعاناة الحاصلة اليوم ،، لها اسباب كثيرة ماعندها علاقة بالانقاذ او غيرها ،، منها التغيير المناخي والتصحر ،،، لابد ان يؤثر تأثير بالغ في مجتمع زراعي رعوي ،،، ياخي عشان تعرف حقيقة هذا الكلام قارن بين عدد سكان الخرطوم قبل 30 سنة واليوم



التوقيع: (لا عقيدة أسمى من الحقيقة)
صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 03:57 PM   #[8]
Hassan Farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Hassan Farah
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديق عيدروس مشاهدة المشاركة
هل يفعلها اتحاد الفنانين؟!
عندما رأيت صورة لأحد المغنين الشباب في إحدى الصحف وهو يضع (طاقية) أو قل تسريحة من الشعر المفلفل.. وعندما تواترت أخبار صحفية عن فنان شاب قبضت عليه شرطة النظام العام وهو يرتدي زياً نسائياً في شقة بالخرطوم بحري في صحبة بعض أولاد (السيستم) أو قل من يسمون بأولاد ميكي، وعندما شاهدت فيديو لفنان شاب وهو يتلوى بحركات تتعفف الحرائر من النساء ويتحرجن من أن يأتينها أمام أزواجهن وآخر شهير يرتدي البنطال (الناصل) أمام الجمهور.. عندما رأيت كل ذلك أشفقت على هذا الجيل من شبابنا وشاباتنا الذين يتعرضون لقصف يومي مركز من المؤثرات السالبة ومن الاستلاب الثقافي الذي تؤجج نيرانه وسائط التواصل الاجتماعي سيما وأن الفنان مهما كانت درجة ثقافته أو انحطاطه الأخلاقي يصبح نجماً يحتذي بسلوكه المعجبون والمعجبات.

في المقابل جالت بخاطري نماذج من كبار فنانينا.. تذكرت صلاح ابن البادية الذي كان، وأظنه لايزال، يصوم يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وصلاح مصطفى وهو يؤمنا في الصلاة خلال زيارة صادفته فيها إلى بورتسوان ويرتل القرآن ترتيلا بصوت شجي.. تذكرت تلاوة حمد الريح وإبراهيم العباس وما أدراك ما إبراهيم العباس وحِلق القرآن في توتي، رحمه الله.. تذكرت زيارات لي أيام كنت مديراً للتلفزيون في صحبة المذيع اللامع عمر الجزلي لبعض كبار الفنانين في دورهم وكيف أمّنا بعضهم في صلاة المغرب مثل الفنان محمد الأمين الذي رأيت مؤخراً فيديو له وهو يقود التكبير والتهليل بصوته القوي والجميل في صلاة العيد، والكابلي، وعثمان حسين وسيد خليفة، ولا أنسى الأستاذ محمد ميرغني وأبو عركي الذي كانت تربطني به علاقة تواصل اجتماعي، كان أولئك الكبار يلتزمون بآداب وسلوك المجتمع ويشاركون في بناء مكارمه من خلال أغانيهم التي تحض على القيم العليا من الرجولة والشهامة والكرم والشجاعة وغيرها.

نرجع إلى وجع القلب المتجلي في بعض أغاني قناة (أنغام) يا أخي السموأل خلف الله خاصة من أغاني (الدلوكة). أما الأغاني الهابطة مثل (الترلة) و(ورا ورا ورا) وأمثالهما وما هو أسوأ مما يتغنى به بعض الشباب والنساء فحدِّث ولا حرج، فقد شاهدنا نماذج لذلك الانحطاط يتراقص على أنغامها الشباب في مناسبات الأفراح.
ذلك يلقي بالمسؤولية على كل القائمين على الأمر وأبدأ باتحاد الفنانين ولست مطلعاً على أدبيات ذلك الاتحاد وما إذا كانوا يُخضِعُون الأغاني وأهم من ذلك الفنانين لميثاق شرف أخلاقي يُلزم الجميع بالانصياع له حماية للمجتمع من شرور كثيرة تأتي من تلقاء بعض الخارجين على قيمه وآدابه.
ليت وزارة الثقافة تساعد اتحاد الفنانين في استصدار القوانين واللوائح التي تلزم كل من يمتهن الغناء بالانخراط في اتحاد الفنانين حتى يرضخ لميثاقه وضوابطه.
من جانب آخر أرجو من الاخوان السموأل خلف الله وحسن فضل المولى وحسين خوجلي وعابد سيد أحمد ومديري القنوات والتلفزيونات أن يتفقوا على خطة وضوابط تنسق المواقف فيما يتعلق بالتعامل مع الظواهر الشاذة من الفنانين والفنانات خاصة من الشباب الذين أعلم أن كثيراً منهم يرفضون سلوك بعض من يسيئون إليهم.
ذلك يشمل مثلاً عدم استضافة من يخرج على الزي المتعارف عليه في أي من البرامج بما يعني أن تقاطع القنوات من يلبس ما يسمى بالسيستم أو يأتي بتسريحة شعر شاذة أو يلبس سلسلاً الخ.. وأن تطبق تلك الضوابط حتى على من يخرج على التقاليد الحميدة في حفلاته وليس في برامج التلفزيون.
لو كان أولئك الفنانون يغنون لأنفسهم داخل دورهم لهان الأمر لكنهم يقيمون حفلات يشهدها آلاف الشباب والشابات ممن يتأثرون بحركاتهم وسكناتهم وأزيائهم وسلوكهم فالفنان الجماهيري شخصية عامة يتعدى تأثيره إلى المجتمع ويتمدد بنجوميته إلى داخل الغرف والمساكن من خلال الفيديوهات والكليبات المنتشرة ووسائط التواصل الاجتماعي من واتساب وغيره.
الأمر يحتاج إلى تعاون بين وزارتي الثقافة والإعلام التي تقوم بالإشراف على جميع الوسائط الإعلامية على مستوى السودان مثل وزارة التربية والتعليم التي تضع المناهج وتلزم بها وزارات التربية في جميع الولايات..
نريد للفن أن يكون مستنهِضاً للقيم العليا باعثاً لحسن الخلق محيياً ومحافظاً على القيم السودانية الأصيلة، محارباً لما يفت في عضد المجتمع من تفسُّخ وانحلال، آمراً بالمعروف، ناهياً عن المنكر.
إن من واجبنا نحن في الصحافة كذلك أن نعمل على الحفاظ على قيم المجتمع متذكرين قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، وليتنا نتفق على الالتزام بميثاق أخلاقي يحد من الظواهر السالبة في المجتمع، وكم هو مسيئ أن نعمق عقدة النقص بين فتياتنا وشبابنا من خلال إيراد صور يومية لفنانات عربيات وأجنبيات عاريات ونحن نعلم أنه لا توجد صحيفة عربية واحدة تعاملنا بالمثل أو تورد خبراً أو صورة لأي من نجومنا.
(منقول )
http://www.assayha.net/play.php?catsmktba=2536


طبعا انا عارف حايجي حسن فرح ويقول السبب الكيزان:smile:

بالله شوف المقارنة بين جيلين من الفنانين والمطربين ،،عشان تعرف نحنا في نكسة حقيقية تحتاج لتغيير شامل وليس تغيير النظام
---------------------------------------------------------
صديق أخوى هههههههه تنبؤاتك تعبانة....حسن فرح آخر من يجيئ....سبقونى الجنون-النون مشددة-عفارم عليهم.....لكن برضو بقول ليك ولى صاحبك الجبت كلامو دا....تعاينوا فى الفيل وتطعنوا فى ظله......افو.....افو



Hassan Farah غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 04:03 PM   #[9]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديق عيدروس مشاهدة المشاركة


غايتو انا متفق معاك 100% ،،، شوف طوالي طلع السبب الانقاذ ،، وقبلها كان السبب نميري ،، وقبل نميري كانت الطائفية ووووو الى ان تصل للسلطنة الزرقاء
يا حبيب أنت قايل السلطنة الزرقاء بتحوشك؟
لو باريتها بالطريقة دي لا السلطنة الزرقاء ولا حضارة مروي ولا طوفان نوح ولحدي ما تصل اغتيال هابيل على يد أخيه قابيل.. والأخيرة دي برضو ح تلقى ليها سبب وتمسكك درب لحدي سبب خلق أبونا أدم وتمرقك لحدي لحظة الخلق والتكوين لهذا العالم...

الاسباب دي اصلا هي مراحل، زيها وزي المطبات معمولة لغاية
لكن نحن البشر بدل ما نسوق براحة ونعدي المطب بسلام، بنقوم نوقف العرببية ونقعد نفتش عن العمل المطب وما هي الاسباب التي دعته لبناء المطب، ونقعد نحسب في سلبيات المطب والمشاكل الممكن يسببها والخ الخ

الوضع الحالي النحن البنعيشوا، دي محطة لازم نعدي بيها ولازم نمر بيها...
أها نقعد فيها قبلنا ونقعد نبحث عن الاسباب الجابتنا في المحطة دي
أو نستمتع بوجودنا في المحطة دي بكل رضا لأنه محطة حتمية في رحلتنا دي؟!


الوضع الراهن دا الحاصل فيهو مسئوليتي ومسئولية كل فرد وقف عليه لكي يقيمه
المشكلة اننا عملنا استاندرد معين لشكل الحياة، وعاوزين الحياة تكون بشكل الاستاندرد دا... ودي طبعا حاجة مستحيلة
عشان كدة نحن حينطبق علينا المثل القائل (لا بعجبوا العجب ولا الصيام في رجب)
ودي مرحلة ستجعل الوضع يزداد سوءا اكثر مما ينبغي



التوقيع:
وأي كنت من الخلائق، إما أن تبدو كما أنت، وإما أن تكون كما تبدو.
مولانا جلال الدين الرومي
أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 04:10 PM   #[10]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hassan Farah مشاهدة المشاركة
---------------------------------------------------------
صديق أخوى هههههههه تنبؤاتك تعبانة....حسن فرح آخر من يجيئ....سبقونى الجنون-النون مشددة-عفارم عليهم.....لكن برضو بقول ليك ولى صاحبك الجبت كلامو دا....تعاينوا فى الفيل وتطعنوا فى ظله......افو.....افو
الجنّون ،، بيحاكموا في الزمن بالعاطفة وليس بالدليل ،،،

انت واحد من الناس مفروض تكون شاهد على العصر ،،، ناس جيلكم كانوا بياكلو كبده في الداخليات ،، من الابتدائي للجامعة ،، فهل كان السبب وفره في الانتاج وزيادة في الدخل القومي ..؟



التوقيع: (لا عقيدة أسمى من الحقيقة)
صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 04:36 PM   #[11]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

التحايا و الاحترام للجميع هنا.

في اعتقادي، و بما لا يدع مجالا للشك عندي، أن المحتاج للتغير هو السلم التعليمي و المناهج الدراسية، و طرق و وسائل التربية و التعليم، و تربية و رعاية الآباء و الأمهات لأبنائهم، و الاعتراف بهويتنا المزدوجة، الأفريقية الأصلية المنبت و الأرض و الجغرافيا و التاريخ، و العربية المتغلغلة الضاربة في الجذور لغة و ثقافة و لسان، و كل تاريخ الحضارات التي نبعت و نشأت و عاشت في هذه الأرض كبيرها و صغيرها طويل اعمارها و قصيره، و خلق مناخ ديمقراطي للتعايش السلمي و الوحدة الوطنية و احترام الاختلافات العرقية و الثقافية و الاثنية و البيئية و الجغرافية و الفكرية للنهوض بهذا الوطن الذي يستحق أن يكون عاليا و شامخا و عزيزا و رائدا و مجيدا و عظيما كعظمة النيل و النخيل و الغابة و الصحراء و الرمال و الجبال و و يجب المحافظة و صون التراب الذي يكسيه و يمنحه الحياة و الخلود و التفرد و الجدارة و الصدارة..


وطن مالك زمام أمره
و متوهج لهب جمره
وطن غالي نجومه
تلالي في العالي
إرادة سيادة حرية
مكان الفرد تتقدم
قيادتنا الجماعية
مكان السجن مستشفى
مكان المنفى كلية
مكان الأسرى وردية
مكان الحسرة أغنية
مكان الطلقة عصفورة
تحلق حول نافورة
و تمازح شفع الروضة

وطن بالفيهو نتساوي
نحلم نقرأ نتداوى
مساكن كهرباء و موية
تحتنا الظلمة تتهاوى
و تطلع شمس مبهورة
بخط الشعب مشهورة
تخلي الدنيا أسطورة
إرادة وحدة شعبية

وطن للسلم اجنحته
ضد الحرب اسلحته
عدد ما فوقه ما تحته
مدد للارضه محتله
و سند للايده ملوية
وطن حدادي مدادي
و ما بنبنيه فرادى
و لا بالضجة في الرادي
و لا الخطب الحماسية



و كونوا بالف خير..



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 04:40 PM   #[12]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديق عيدروس مشاهدة المشاركة

في المقابل جالت بخاطري نماذج من كبار فنانينا.. تذكرت صلاح ابن البادية الذي كان، وأظنه لايزال، يصوم يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وصلاح مصطفى وهو يؤمنا في الصلاة خلال زيارة صادفته فيها إلى بورتسوان ويرتل القرآن ترتيلا بصوت شجي.. تذكرت تلاوة حمد الريح وإبراهيم العباس وما أدراك ما إبراهيم العباس وحِلق القرآن في توتي، رحمه الله.. تذكرت زيارات لي أيام كنت مديراً للتلفزيون في صحبة المذيع اللامع عمر الجزلي لبعض كبار الفنانين في دورهم وكيف أمّنا بعضهم في صلاة المغرب مثل الفنان محمد الأمين الذي رأيت مؤخراً فيديو له وهو يقود التكبير والتهليل بصوته القوي والجميل في صلاة العيد، والكابلي، وعثمان حسين وسيد خليفة، ولا أنسى الأستاذ محمد ميرغني وأبو عركي الذي كانت تربطني به علاقة تواصل اجتماعي، كان أولئك الكبار يلتزمون بآداب وسلوك المجتمع ويشاركون في بناء مكارمه من خلال أغانيهم التي تحض على القيم العليا من الرجولة والشهامة والكرم والشجاعة وغيرها.




التعديل الأخير تم بواسطة صديق عيدروس ; 04-02-2015 الساعة 04:46 PM.
التوقيع: (لا عقيدة أسمى من الحقيقة)
صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 04:52 PM   #[13]
عادل عسوم
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عادل عسوم
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسعد مشاهدة المشاركة
يا حبيب أنت قايل السلطنة الزرقاء بتحوشك؟
لو باريتها بالطريقة دي لا السلطنة الزرقاء ولا حضارة مروي ولا طوفان نوح ولحدي ما تصل اغتيال هابيل على يد أخيه قابيل.. والأخيرة دي برضو ح تلقى ليها سبب وتمسكك درب لحدي سبب خلق أبونا أدم وتمرقك لحدي لحظة الخلق والتكوين لهذا العالم...

الاسباب دي اصلا هي مراحل، زيها وزي المطبات معمولة لغاية
لكن نحن البشر بدل ما نسوق براحة ونعدي المطب بسلام، بنقوم نوقف العرببية ونقعد نفتش عن العمل المطب وما هي الاسباب التي دعته لبناء المطب، ونقعد نحسب في سلبيات المطب والمشاكل الممكن يسببها والخ الخ

الوضع الحالي النحن البنعيشوا، دي محطة لازم نعدي بيها ولازم نمر بيها...
أها نقعد فيها قبلنا ونقعد نبحث عن الاسباب الجابتنا في المحطة دي
أو نستمتع بوجودنا في المحطة دي بكل رضا لأنه محطة حتمية في رحلتنا دي؟!


الوضع الراهن دا الحاصل فيهو مسئوليتي ومسئولية كل فرد وقف عليه لكي يقيمه
المشكلة اننا عملنا استاندرد معين لشكل الحياة، وعاوزين الحياة تكون بشكل الاستاندرد دا... ودي طبعا حاجة مستحيلة
عشان كدة نحن حينطبق علينا المثل القائل (لا بعجبوا العجب ولا الصيام في رجب)
ودي مرحلة ستجعل الوضع يزداد سوءا اكثر مما ينبغي
كلامك دا يا اسعد كلام (فخيم) جدا
بس ياريت قصة ال(تسيير) على الإطلاق دي تفرمل منها شوية لأنها حتوديك لي حتات تلقا نفسك على شفا جرف هار يطل على هاوية المرور من ميس العقيدة...
وفي (الحتة دي) ياريت تقرا عن فرق (جمع فرقة) ظهرت قديما واندثرت وقد أودى بها ذلك إلى ما لايحمد عقباه قناعات ومنهجا!...
ياريت تقرا كلام الشيخ الشعراوي في القصة دي...
أو كمان شوف الرابط دا ياحبيب:
http://www.kalemasawaa.com/vb/showthread.php?t=14075
...
شيخ صديق سلام



التوقيع: المرء أن كان مخبوءا في لسانه فإنه - في عوالم هذه الأسافير - لمخبوء في (كيبورده)
عادل عسوم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 05:03 PM   #[14]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد مشاهدة المشاركة
التحايا و الاحترام للجميع هنا.

في اعتقادي، و بما لا يدع مجالا للشك عندي، أن المحتاج للتغير هو السلم التعليمي و المناهج الدراسية، و طرق و وسائل التربية و التعليم، و تربية و رعاية الآباء و الأمهات لأبنائهم، و الاعتراف بهويتنا المزدوجة، الأفريقية الأصلية المنبت و الأرض و الجغرافيا و التاريخ، و العربية المتغلغلة الضاربة في الجذور لغة و ثقافة و لسان، ر..
حياك الله اخونا فيصل
والله كلامك سليم ،، لكن المشكلة في وسائل التغيير ،، تقريبا الجميع متفقين على تعيين الامراض ولكن مختلفين في اسبابها وفي طريقة العلاج ،، المؤسف انو الصوت العالى بتاع جماعة (إسقاط النظام ) ،،، حلقة دائرية نسقط نظام ،، لكي نستعد بعدها لاسقاط النظام الذي يليه ،،،



التوقيع: (لا عقيدة أسمى من الحقيقة)
صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 05:05 PM   #[15]
صديق عيدروس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل عسوم مشاهدة المشاركة
كلامك دا يا اسعد كلام (فخيم) جدا
بس ياريت قصة ال(تسيير) على الإطلاق دي تفرمل منها شوية لأنها حتوديك لي حتات تلقا نفسك على شفا جرف هار يطل على هاوية المرور من ميس العقيدة...
وفي (الحتة دي) ياريت تقرا عن فرق (جمع فرقة) ظهرت قديما واندثرت وقد أودى بها ذلك إلى ما لايحمد عقباه قناعات ومنهجا!...
ياريت تقرا كلام الشيخ الشعراوي في القصة دي...
..
شيخ صديق سلام
عليكم السلام اخ عادل ومشكور على الافادة



التعديل الأخير تم بواسطة صديق عيدروس ; 04-02-2015 الساعة 05:13 PM.
التوقيع: (لا عقيدة أسمى من الحقيقة)
صديق عيدروس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 08:47 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.