مفاهيــم حول الاصــلاح البنائي !!! نــادر المهاجــر

كتابات في زمن النكبة !!! عبد الله جعفــر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-10-2021, 11:57 AM   #[1]
سجمان
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي السفرة التودر جملك ولا القعدة أم بوم

مناسبة المثل من منظور سجماني


غالبية الناس ومنذ أن ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي
شدت جمالها صوبها "إلا من شغلته أم قدود بهمها"

فتركوا هذا الصرح الشامخ تغرد فيه بعض من

الزرازير الأنيقة وكمّين عشوشة بذات الأناقة، باعتبار المنتدى
"القعدة أم بوم بذاتها"


ولكن....



التوقيع: حليق الكف..
سجمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2021, 12:00 PM   #[2]
سجمان
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

علي الصعيد الشخصي أنا أتبومت
فوسائل التواصل والله ما استثاقت لي
والغيبة الفاتت دي عبارة عن مسئوليات

ومشغوليات وشلهتة وجري وطيران فعذرا



التوقيع: حليق الكف..
سجمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2021, 12:03 PM   #[3]
سجمان
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

شكراً أخي النور
لاجتهادك معي في أمر وسائل التواصل
لانو شكلي كدا بقيت علي القعدة أم بوم دي
عسى ولعل نساعد في عودة الطيور المهاجرة



التوقيع: حليق الكف..
سجمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2021, 12:06 PM   #[4]
سجمان
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

عندي ود خالتي لمن أقول ليهو ليه ما داير تخلي التمباك
بقول لي ياخ التمباك دا "ياهو حسيسنا وياهو أنيسنا"
فدحين خلونا في منتدانا دا والسوشيال ميديا ليها فرّاعا وضرّاعا
ما قدرنا نتواكب معاها..



التوقيع: حليق الكف..
سجمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2021, 07:23 PM   #[5]
elmhasi
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

حمدا لله علي السلامة سجمان ..

بمناسبة المثل : ’’السفرة التودر جملك ولا القعاد البووم ‘‘

كان عنوان لمقال د.ع . ع .ابراهيم

اوردهـ هنا بغير تصرف ...


اقتباس:

السفرة التودر جملك ولا القعاد البوم

عبد الله علي إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 04 - 02 - 2009م

, IbrahimA@missouri.edu
للدكتور عبد الله الطيب كتاب اسمه "التماسة عزاء بين الشعراء". وفيه تعزى البروف عن نكد من حوله بإدامة النظر في الشعر. وقد أحزنني نكد قلة من صفوة الرأي بإساءة تأويل ترشيحي لرئاسة الجمهورية والتمست العزاء في مجالس أنس جمعتني بخيار الناس.
ظللت أسمع عن الشيخ المعلم العبيد سويكت زمناً طويلاً حتى رأيته مؤخراً في مناسبات سعيدة وحزينة لآل الأحمدي . وكنت دائماً أحسدهـ من على بعد لاسمه الجاذب : العبيد سويكت . وتفاقم حسدي له منذ ترشحت لرئاسة الجمهورية. فأنا اعتقد أن اسمي (عبد الله علي إبراهيم) ربما كان نقطة ضعفي الكبري التي تتضاءل معها هناتي الأخرى مثل ضعف قاعدتي الحزبية والجهوية أو فقدان سوائل الكاش. فالعبيد سويكت كاسم مما يذكر كله جملة واحدة وكفاية. أما اسمي فهو مما يذكر مثلثاً ولا ينفع اجتزاؤه. واتصوره مثل الهضبة بلا عالي واطي. وسمعت من يناديني "على إبراهيم" أو عبد الله إبراهيم" طلباً للاختصار المضلل. ولو خيروني لأخترت اسماً مثل طارق البحر أو مجدي الجزولي من الرجال أو هالة الأحمدي ومنى عبد الفتاح من النساء. فهي اسماء أولها سهل وآخرها جبل.
حكى لنا الشيخ السويكت عن عابد صالح بالأبيض زمن زلزال جبل الدائر (الذي لا ينطلع لزول كما قالت الأغنية) في الستينات الباكرة. وهرع السويكت فزعاً إلى الرجل الصالح قائلاً له ألم تسمع بالدوي والزلزلة. فقال الرجل وعليه سمة دروشة ماكرة: لم اسمع شئياً. قال السويكت: البلد مقلوبة يا مولانا. قال الرجل: والله قته عربات اصدمن في الشارع. قال السويكت: يا شيخنا الدنيا قائمة قاعدة والأمة مدروكة وإنت ما جايب خبر. الدنيا جائلة وإنت تقول لي عربات اتصدمن. وحين أطال السويكت العتاب قال الرجل الصالح بصوت خفيض: الناس فجرت يا مولانا. جبنا ليهم الزلازل من تركيا. وددت لو لي هذه السيطرة على الطبيعة لإرهب الناس عن الفجور الذي هم فيه .
أما العزاء الآخر عن كدر المكدرين لترشيحي لرئاسة الجمهورية فقد لقيته حين عٌدت منذ أسبوع الأرباب الحسين مفضل الحسين عمدة أبو هشيم من دار الرباطاب. لم أر الأرباب (الذي ينتمي لأسرة الحجولة من أعيان الرباطاب) منذ 1966م . وكنت نزلت ضيفاً على والده العمدة مفضل الحسين خلال جولتي لجمع المأثور الثقافي لشعب الرباطاب بتكليف من شعبة أبحاث السودان بجامعة الخرطوم التي أصبحت معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية الحالي. وقد أكمل شغلي بينهم عام 1976 الأستاذ عبد الباسط سبدرات الطالب آنذاك بكلية القانون بجامعة الخرطوم. وأصدرنا كتاباً جمع فأوعى من أدب الرباطاب في "سلسلة دراسات في التراث الشعبي" حررته عام 1968 بالتضامن مع الدكتور أحمد عبد الرحيم نصر.
والعمدة مفضل نادرة يسوس الناس بالطرف . ولذا قال الرباطاب إن حكامهم الحجولة سحارين ومساخ . وأذكر له طرفة البطيخ. فقد اصطحب العمدة أحد رعاياه إلى بربر وقضى له عوجة ما مع المجلس الريفي . وفي طريق العودة اشترى الرجل خمس بطيخات . ولما نزلا في محطة ابو هشيم طلب العمدة من الرجل أن يقسم له من بطيخه . فأخذ الرجل الممتن للعمدة بطيخة ودفع للعمدة بالأربع بطيخات الأخرى . فنظر له العمدة ملياً راضياً وقال له :"والله يا فلان البطيخ بتعرف لقسمتو" .
كان الأرباب الحسين لدي زيارتي تلك فتى حدثاً جميل الوجه طر شاربه حجولياً بطراناً له تفانين في تدخين السجائر. ولدي عيادتي له في أم درمان ظل يدلي لنا بطرفة بعد طرفة. ودارت بعض طرفه عن رجل كان قد أخذ للشراب حتى أخذه الشراب عن نفسه. فركب يوماً القطار قاصداً عطبرة . وكان شبعاناً كما يقولون . فلف تصريح السفر في حقة صعوطه ورقد على الكنبة ونام . وجاءهـ الكمساري فأيقظه . فتناول الرجل حقته وأخرج التصريح ومدهـ للكمساري وهو راقد لم يزل . فنظر الكمساري في التصريح . وسأل الرجل : إنت مسافر وين . فأجاب الرجل الشبعان بغير أن يحرك ساكناً : كمساري وأمي !!!. التصريح ما واضح . فقال له الكمساري : ولكن هذا قطار حلفا وأنت في نمرة ستة . والقطر المسافر لعطبرة في المحطة الآن فأنزل وأركبه . بدا لي أن من استهانوا بترشيحي للرئاسة مثل الرجل الشبعان تصريحه في حقة وشبعان وماشي غلط وفصيح كمان .
أما العزاء الأخير فهو عزاء حقاً. فقد أراد السيد أبو حس ، نسيبي ان يهون عليّ تكسر نصال المنكرين على نصال الجاحدين فقال لي: يا عبد الله دي مخاطرة قبلتها نفسك وفكرت فيها يبدو كتير. ولا يهمك. العرب بتقول السفرة التودر جملك ولا القعاد البوم.
أعادتني تعزية أبو حسن إلى مقطع من قصيدة لشيخنا المجذوب ذكر فيها مرورهـ بالخرطوم في طريقه منقولاً من بورتسودان إلى بحر الغزال بغير مكث بالخرطوم . فوصف من تحلق بحانات المدينة السقيمة بأنهم "رخم وبوم". ولا أعرف إن كان شيخنا المجذوب قد استل من بين ثنايا دروشته زلزالا للفاجرين من تركيا أو إيران .
في السفر قد تضيع راحلة السفر . ولا تثريب . أما القعاد البوم فيغري باللؤم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدرهـ.



التوقيع:
اقتباس:
متعتي في الحياة أن أقول الحقيقة
جورج برنارد شو
elmhasi متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2021, 11:57 AM   #[6]
النور يوسف محمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية النور يوسف محمد
 
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



امكن القعاد فى سودانيات وتفضيلها على مواقع التواصل الاجتماعى ينطبق عليها المثل البقول ( البعد ولا البلاد ام سعد ) ، بالجد بالرغم من السعد المتوفر فى تلك البلاد فالبعاد افضل والانزواء فى ركن قصى من سودانيات افضل الف مرة من الفخفخة هناك ،


تعرف الكثير من رواد تلك المواقع ناس دافورى ساااااهى ما بقدروا على النجايل الخضراء دى


تحيات ومحبات يا سجمان ويا محسى



النور يوسف محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2021, 01:07 PM   #[7]
آخـر المواني
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية آخـر المواني
 
Talking حمداً لله ع السلامة و نعلك طيب ومشتاقين !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سجمان مشاهدة المشاركة

لانو شكلي كدا بقيت علي القعدة أم بوم دي

*أريتك ...!




















* عندنا عمنا كبيراً لينا الله يرحمو .. كان عنده زريبه عاملها زي مخزن كبير (بإختصار هي كل ما يملك في الفانية حينها) .. الزريبة دي حرقت والنار اكلتها كلها .. ما خلت ليه غير الهبوت .. الناس تجي تلقاه حسير وحزين بتحاول تخفف عنه , عمي علي ربنا يعوضك ! يرد عليهم بي كلمه واحده (جهراً) .. (أريتو ).. وسراً يهمهم بمحتوياتها ,, أن شنو ال ما فيها ! ويعدد المحتويات !



التوقيع:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوذر بابكر مشاهدة المشاركة
افسحى لى مكانا فى دمى

قرب عينيك
علنى بإحدى الحسنيين أفوز
فإما أغنية تضج فى مسام الفرح
أو دمعة تنادم الصمت
فى فمى
آخـر المواني غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 06:21 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.