سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   منتـــــــــدى الحـــــوار (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   خطاب الأديب محسن خالد إلي جماهير الشعب السوداني ... (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=26202)

Hassan Farah 25-12-2012 06:55 AM

خطاب الأديب محسن خالد إلي جماهير الشعب السوداني ...
 
خطاب الأديب محسن خالد إلي جماهير الشعب السوداني ...
  • إلي الشعب السوداني

    شكرا لكم جميعاً، لكل من وقف معي أو ضدي أو اعتزل الحديث، فالجميع يستحق إعتذاري ، ليس بسبب ما كتبته وما نشرته من أفكار ورؤي ، فأنا حينما كتبت كنت أعتقد فيما أكتب وحينما اقدم اعتذاري الان أيضا اعتقد فيما يمليه علي عقلي وقلبي ولكن إعتذاري المستحق أنني سمحت لنفسي وأفكاري أن تسير في اتجاه مختلف عن ما يعانيه ابناء الوطن من ويلات السلطة التي تمسك بزمام الامور وتبطش باسم الله كل من يتجرأ ليشير باصبعه الي الملك العاري ، وأنا المثقف والكاتب الروائي الذي يفترض أنه يمثل صوت وضمير الشعب الذي يرزح تحت وطأة سلطة عسكرية دينية لا تمتلك الحد الأدني من المقومات الأخلاقية لتكون علي رأس السلطة لشعب لا يستحق ان يموت كل يوم بسبب وبلا سبب، اضافة الي اسهامي من خلال كتاباتي في الايام الماضية في التأسيس لشرعنة وجود هذه السلطة من خلال الخطاب الديني الذي أطرت به قناعاتي ليس ذلك فحسب وأنما تخطيت القناعات الذاتية في تقديم الدعوة لهذا الشعب للمزيد من التواطؤ مع السلطة القائمة من خلال الاعتقاد بالسلطات الالهية التي تمنح للبشر ، تماماً كما منحت لورثة الأنبياء الذين يحكمون ... إن اعتذاري يأتي لانني تجاهلت وتجاوزت أولويات شعب يناضل كل يوم منذ مشرق الشمس الي مغيبها ضد سلطة امتهنت تغييب العقول ومصادرة الحريات وانتهاك الحرمات ، وامتطت الهوس الديني والخرافات مشروعا تقود اليه شعب بأكمله ليجد نفسه بين ليلة وضحاها يستعين بالجن من أجل الاقتصاد وبالملائكة من اجل الدفاع عن الأرض والعرض وبحصي تفجر دبابة ... لتدخل شريحة عريضة من أبناء الوطن تحت طائلة العمي والتغييب القسري الذي فرضته سلطة تحكم بالغيب والتهويمات واللوثة الدينية.

    إن المهدية هي في الأساس جوهر فكرة الخلاص في الفقه الشيعي وبرغم سنيتي إلاأنني تمثلتها وتوسلت بها والمهدي المنتظر يأتي ليملأ الأرض عدلاً بعد أن ملئت جوراً ، والجور الان يستوطن بيوتنا وشوارعنا وكل شبر من الجهات الأربعة في بلادنا ، لذا يمكنني أن أكون المهدي المنتظر بلا محبين ولا مريدين فقلمي وحده يكفيني لمحو كل هذا البؤس الذي يخيم فوق بلادي وكل هذا الأسي الذي يرتسم علي وجوه أهلي في كل الشوارع والطرق شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ... بقلمي يمكنني ان اكون المهدي المنتظر في مواجهة الظلم والقتل والتشريد لأبناء وطني .. ولا زلت أقدم اعتذاري لأنني أسهمت وأسست من خلال ما أسميته عودة الي الدين الي محاولة تغييب اصدقائي قبل خصومي ... وعودتي الي الدين لن تكون الا بداية لمواجهة كل هذا الهوس الديني الذي نفذت من خلاله عناكب الظلام والقت ببؤسها في القري والمدن والتلال والوهاد ...
    إن المهدي المنتظر ليس سوي فكرة الخلاص
    ورسالتي هي خلاص شعبي من هذا البؤس
    لذا سأظل أحمل الفكرة بقلمي
    مدافعاً عن حقنا في الحياة الكريمة
    مدافعا عن حرياتنا السليبة
    مدافعا ضد كل الذل والتعذيب والقتل والتشريد
    الذي مارسته ولا زالت سلطة الجبهة الإسلامية والهوس الديني الاسلامي في وطني
    من اجل كل الشرفاء الذين بذلوا دماءهم مهرا للحرية .. من اجلنا ومن أجيالنا القادمة ..

    والحرية لكم شعبي
    والموت لكل عناكب الظلام

    محسن خالد
    ودمدني في 24 ديسمبر 2012

    التوقيع / عنه جعفر بشير

جيجي 25-12-2012 07:10 AM

رحم الله القذافي واحسن اليه

مواهب عبد العزيز نقد الله 25-12-2012 07:27 AM

ليته سكت ...........
فترة النقاهة مفيدة لكل الأطراف وأولهم محسن خالد ......
اجد أن خطابه , تداخلاته , ردوده فى هذه الفتر خصما" عليه أكثر من كونها فى الصالح ...
على الأقل ليتيقن القارئى ان الذى يكتب هو محسن وليس الجدة الشريرة :)
وبعدها يمكن تناول ما يأتى به ونقده سلبا" أم ايجابا"......
هل من الممكن أن يكون قد وصل الى السلام الداخلى فى هذه الفترة الوجيزة , واصبح بمقدوره أن يستشف خطل التجربة وانه قد تحرر من اثارها تماما".......
الخطاب فى مجمله يشير الى خيبتنا مع الحكومة غير الرشيدة أكثر منه اعتذارا"عن ما أتى به .......الوضع لا يحتاج اعتذار متعجل , بقدر ما يحتاج الى وقفة من محسن خالد مع نفسه ولفتره يستجمع به شعث أفكاره ورؤاه .......حتى يستيقن من التحرر الكامل وبعدها ما سيأتى للمتابع ,وللشعب الذى عنون به اعتذاره سيكفيه وسيكون أكثر جدوى واعمّ فائدة واكثر نضجا" واقرب الى القلب والتصديق .........
التجربة غير سهلة وصعبة بكل المقاييس وصاحبها تناقض فى الأقوال ردود الفعل وتعجل من غيرما تفكر أو روية .....لذا استحلفك أخى محسن أن تنأى بنفسك من أن تجعل من هذه الصفات الأصل فيك , وأرفق بنفسك وامنحها فترة النقاهة التى تحتاج , ومن بعيد ستكون الرؤية أوضح وأشمل......

أمين محمد سليمان 25-12-2012 07:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواهب (المشاركة 505411)
ليته سكت ...........

ليتك قرأتي ... و ليت من كتب هذا الكلام الرخيص كتبه باسمه، و ليت حبيبنا حسن فرح لم ينقل هذا الغثاء !!

ماجد تاج 25-12-2012 08:08 AM

ـ



يا محسن

إن السكوت في معرض الحاجة الى بيان

بيان



ـ

ناصر يوسف 25-12-2012 08:23 AM

يا شباب
كي قولوا بسم الله

ومنو القال ليكم إنو محسن خالد كتب الهباب ده ؟؟؟

ده ما محسن خالد ،،، ده عضو من أعضاء سودانيز أون لاين كتب الكلام ده بنفسه ونزله هناك بنفس إسم العنوان الشين ده ،،،
علي الرغم من إنو كاتب البوست بهناك ،،، يُقال عنو بإنو من الأقلام الكويسه

لمحسن إعتذار واحد وجاء نزلو ليكم هنا ده ،،،

فشنو ،،،
ما تنساقوا ساكِت
ويا عمنا حسن فرح ،،، يا ريتك لو ما شلت البوست البهناك ده وجبتو بهنا ياخ

زول الله 25-12-2012 09:00 AM

سواء كتبه محسن -ولا أظنه- أو الموقع أسفله
مين القال انو الناس محتاجة "اعتذار" من محسن؟؟؟





اقول قولي هذا واستغفر الله لي.............

احمد زين 25-12-2012 10:27 AM

اكاد اجزم

ده ما كلام محسن خالد

ظني في محسن يحدثني بذلك

ننتظر محسن

محمد علي الجراح 25-12-2012 10:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد محمد زين حسين (المشاركة 505441)
اكاد اجزم

ده ما كلام محسن خالد

ظني في محسن يحدثني بذلك

ننتظر محسن

وانا معك يا دكتور احمد ...

بدأت الحرب علي محسن خالد من اتجاهات متعدده

وهذا الخطاب جزء منها ..

دمت نقيا يا (شيخي) احمد محمد زين

Hassan Farah 25-12-2012 11:07 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر يوسف http://sudanyat.org/vb/images/buttons/viewpost.gif
يا شباب
كي قولوا بسم الله

ومنو القال ليكم إنو محسن خالد كتب الهباب ده ؟؟؟

ده ما محسن خالد ،،، ده عضو من أعضاء سودانيز أون لاين كتب الكلام ده بنفسه ونزله هناك بنفس إسم العنوان الشين ده ،،،
علي الرغم من إنو كاتب البوست بهناك ،،، يُقال عنو بإنو من الأقلام الكويسه

لمحسن إعتذار واحد وجاء نزلو ليكم هنا ده ،،،

فشنو ،،،
ما تنساقوا ساكِت
ويا عمنا حسن فرح ،،، يا ريتك لو ما شلت البوست البهناك ده وجبتو بهنا ياخ
--------------------------------------------------
يا ناصر ياخ كلامك ( بى هناك)منطقى وايجابى جدا:
Re(: مطبلاتية محسن خالد (Re: جلال جبريل)
  • الأخ الكريم
    جلال جبريل
    تحية واحترام

    لو وضعت نفسي مكان ما تعنيهم بالهتيفة والمطبلاتية علي حسب قولك لأكون قد أجحفت في حق نفسي والله

    أنا من حيران الباحثُ العالِم والأديب الأريب محسن خالد ،،، ويُشرفني ذلك جداً أن أكون أحد تابعيه وحوارييه

    لا أتحدثُ هنا عن مهدويته التي أطلقها وفهمها عامة الناس من منطلقٍ ضيييق للغاية

    هل قرأتم بموقع سودانيات بوست قييم يحملُ إسم ( زهرة الغرق ) ؟؟؟
    لو قرأتموه أيها الإخوة والأخوات الأفاضل لما سقتم جام غضبكم علي محسن ،،،

    تمعنو في الأمر روياً وتأملوا عميقاً وأربطوا بحث الباحث محسن خالد في الرموز والدلالات واللغة المروية القديمة والديانات وربط كل ذلك بالخلق ،،، خلق الله جل وعلا ،،،
    محسن خالد إختصه الله بذكاء خارق ،،، وأختصه بــ ( شوف ) غير عادي وهذه حقيقة سلمنا بها أم دحضناها ورفضناها ،،،
    وهذا الــ ( شوف ) جعله يري أشياء لم نراها نحن ولم نُسلم حتي بها ،،،

    أعرف الرجل جيداً ،،، وحين لقائي به في منزلهم العامر بومدني أول أمس تحادثنا طويلاً في الأمر ( أمر كنيسة لُد بإنجلترا وأمر مهدويته) كان متيقناً جداً هو من الأمر وقالها لي وبالحرف الوااااااااااحد ،،، يا ناصر الأمر ده حيحدث يعني حيحدث ،،، وحين سؤالي له ( ولو لم يحدث يا محسن ؟) قالها لي بكامل الهدوء ،،، سآتي إلي الناس وأقول لهم لم يحدث ،،،


    إذن ما المشكلة يا إخوة ويا أخوات ،،، ما المشكلة وأين تكمن المعضلة حتي نصورها بأعتي الألفاظ ونهاجم محسن خالد بمثل هذا الهجوم الكاسح ؟؟؟

    نعم من حق أي إنسان أن يقول قوله ولكن ،،،،

    وفي رأيي المتواضع جداً ،، أنَّ البعض قد ظلَ يبالغ في قوله طالقاً له العنان وما أسهل التعامل مع الكي بورد

    وقد أوفي محسن خالد بوعده وأتي وأعتذر

    إذن ما المشكلة ؟؟
    --------------------------------------------------------
    و هذه الرسالة .....
    حتى ولولم يكتبها محسن فليس فيها سؤ نية....شخصيا اقبل اعتذار محسن فى اى صيغة نزل..... ودائما اضع فى اعتبارى ما يحيط بالانسان فى سودان اليوم و على الاخص برجل كمحسن من احباط واكتئاب لما فيه حال الناس....وارجو الا ان يصنع الناس آلهة ثم يقومون بتحطيمها

الرشيد اسماعيل محمود 25-12-2012 12:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي (المشاركة 505444)
دمت نقيا يا (شيخي) احمد محمد زين

إنتو الـ outbreak بتاع المشيخة دة حيصلنا متين؟، شايف الشغلانة مسلِّكة وسوقها ما كعب علي قول شليل:D

بدور التركي 25-12-2012 12:31 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود (المشاركة 505481)
إنتو الـ outbreak بتاع المشيخة دة حيصلنا متين؟، شايف الشغلانة مسلِّكة وسوقها ما كعب علي قول شليل:D



مساء الخير شيخي الرشيد :D

الرشيد اسماعيل محمود 25-12-2012 12:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور التركي (المشاركة 505482)
مساء الخير شيخي الرشيد :D

هسع في ذمّتك في شيخ بقولو ليهو مساء الخير؟:D

ناصر يوسف 25-12-2012 01:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود (المشاركة 505485)
هسع في ذمّتك في شيخ بقولو ليهو مساء الخير؟:D

عموماً يا شييييييييييخنا الذي بالدمازين ،،، يطيب نهارك يود شيخي الرشيد ود عمي سُماعين looool

محمد علي الجراح 25-12-2012 10:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود (المشاركة 505481)
إنتو الـ outbreak بتاع المشيخة دة حيصلنا متين؟، شايف الشغلانة مسلِّكة وسوقها ما كعب علي قول شليل:D


:D:D:D:D

خضر حسين خليل 25-12-2012 11:24 PM

جعفر بشير
(أبو آمنة)
تحياتي ياصديق

قرأت ما جاء أعلاه وليقيني لنبل فكرتك أراك قد (آثرت السلامة) في مناقشة (المضمون) وإهتممت زيك وزي أي زول حايم في سودانيز أونلاين (بجوهر) الموضوع ـ عرفتك كاتباً متميزاً وشغل حصيل السووق ده ما كان في يوم من الأيام (منهجك) فالحصل شنو بالضبط يا صديق المسافات البعيدة ؟
ثم شنو الإيمان القاطع بالمهدية ده كان سألتك ؟ خلاص نبطل الفي إيدنا ده ونبقي في انتظار المهدي المنتظر والمسيح ولا شنو ؟
محسن لم يمت يا جعفر بشير وبالتالي (مواعيد) استلاف لسان حالو ما جاء لسع وصبراً يبل الآبري يا صديق .

رأفت ميلاد 26-12-2012 12:25 AM

ياجماعة الكلام ما كعب ومصداقية جعفر بشير لا أشك فيها .. شوفوا بين الحروف .. الكلام ليهو قيمة سواء من محسن أو جعفر وأنا ما متابع بى هناك

بس ورونى إيه ووين عيب الكلام ده

هشام آدم 26-12-2012 01:42 AM

كنتُ من أوائل الذين قرأوا هذا الخطاب في سودانيزأولاين، وحتى قبل أن يُعلّق عليه أحد، وما فهمتُه من هذا الخطاب، هو مُجرّد أُمنية تمناها جعفر بشير من مُحسن خالد وأجراها على لسانه. والكلام ليس فيه أي إساءة لمُحسن خالد على الإطلاق، أو هكذا فهمتُ منها؛ إلا يكون الخرف حصل :) فيا إخوان: جعفر بشير حاول بهذا الخطاب أن يُعاتب مُحسن خالد بلُطف ويقول له: "هكذا كان يجب أن يكون اعتذارك يا مُحسن، وهذا هو الموقف الذي ننتظره من كاتب ومثقف مثلك في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد" وحاول أن يُعاتبه بلطف أيضًا في مسألة الادعاء بأنه المهدي المُنتظر فألمح إليه بأن هذه الفكرة في أساسها هي من صميم الفكر الشيعي، وذكّره وذكّر الجميع بأن مُحسن خالد ليس شيعيًا، بل هو أتابع أهل السُنة والجماعة.

فالمسألة في مُجملها عتاب لطيف وراقي، وأُمنيات لجعفر بشير بأن يكون اعتذار مُحسن خالد على هذا النحو. هذا ما فهمتُه.

محبتي للجميع

فتحي مسعد حنفي 26-12-2012 01:52 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد (المشاركة 505656)
ياجماعة الكلام ما كعب ومداقية جعفر بشير لا أشك فيها .. شوفوا بين الخروف .. الكلام ليهو قيمة سواء من محسن أو جعفر وأنا ما متابع بى هناك

بس ورونى إيه ووين عيب الكلام ده


بين الخروف وين بالضبط في الضنب ولا الكستليتة ولا الكوارع ولا وين يا رأفت عشان نفهم.
أما مداقية جعفر بشير فدي دايرة ليها سيجارة كاربة ياخواجة بعد ما كملت عرقي المزارع العندك.:p:D:D
بالمناسبة كلام هشام آدم في غاية المنطق والقرب من الحقيقة..

أمين محمد سليمان 26-12-2012 03:55 AM

الاعتراض ما علي كلام جعفر بشير، جعفر بشير و غيرو من حقهم يقولو رايهم زي ما عايزين و يعاتبو و يبلو محسن زي ما عايزين .. الما من حقهم خت الكلام في خشم الناس ... الما من حقهم عنونة بوست ب (( خطاب الأديب محسن خالد إلي جماهير الشعب السوداني )) و محسن ما خطب ولا وجه خطاب للشعب السوداني الشقيق ... و في وقت كتير جدا من الناس زعلانه من محسن و مما حدث، ومعظم الناس بتقرأ العناوين بس، و كونو محسن يخاطب (( جماهير الشعب السوداني )) فدي ممكن تفهم إنو محسن فاكيها في روحو بالجد و إنو المسألة ليس كما ذكر في بيانو للناس ....
أكتر من نص الناس العلقت علي البوست ده هنا و هناك بنو تعليقاتهم علي إنو الكلام ده كتبو محسن ... كاتب هذا الغثاء لم يكلف نفسو إنو يصلح للناس الفهم بصورة واضحة ...
سؤال : المانع شنو إنو جعفر بشير يكتب كلامو ده ذاتو علي لسانو ما علي لسان محسن ؟
الاجابة : لو فتح بوست و كتب رايو بس .. البوست ح تكون كلكاتو الفي وجناتو ما تامه تلتمية، لكن لمن يديه العنوان ده علي لسان محسن العداد ببقي بلالاف ... التقول بدوهم عليها قروش !!

طارق صديق كانديك 26-12-2012 05:02 AM

يا مقدس (مصداقية ايه الانت جاي تقول عليها:))* في تقديري، هذا هو السم في الدسم، اذ ليس هناك ما يسمح لكاتبٍ ما أن ينسب حديثاً لشخص في عنوان طويل غير الاستفادة من هذا الإسم لجذب القراء والجمهور كما تفضل بروف أمين.

محسن خالد ليس معصوما من نقد الناقدين في كل ما تفضل به. بس كمان الامعان في تغبيش الرؤية بهذا الاطمئنان العجيب، لايمكن أن تستصحبه أي مصداقية.


* مع الاعتذار لأغنية ومحبي الست

خضر حسين خليل 26-12-2012 07:39 AM

عجبتني حتة (كلكاتو الـ في وجناتو)


يا أمين إنت بقيت مثقف جد جد شكلك
يعني حتي غشيوة استبالية بقيت ما بتجينا
وفقك الله وسدد خطاك يا بروف

مواهب عبد العزيز نقد الله 26-12-2012 08:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين محمد سليمان (المشاركة 505412)
ليتك قرأتي ... و ليت من كتب هذا الكلام الرخيص كتبه باسمه، و ليت حبيبنا حسن فرح لم ينقل هذا الغثاء !!

وهل ينفع شيئا" ليت .........:)
العتب على المحبة لمحسن خالد ,ولتوقنا ان يكون دوما" محسن الذى عرفنا ........


الساعة الآن 03:46 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.