منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-2012, 06:55 AM   #[1]
Hassan Farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Hassan Farah
 
افتراضي خطاب الأديب محسن خالد إلي جماهير الشعب السوداني ...

خطاب الأديب محسن خالد إلي جماهير الشعب السوداني ...
  • إلي الشعب السوداني

    شكرا لكم جميعاً، لكل من وقف معي أو ضدي أو اعتزل الحديث، فالجميع يستحق إعتذاري ، ليس بسبب ما كتبته وما نشرته من أفكار ورؤي ، فأنا حينما كتبت كنت أعتقد فيما أكتب وحينما اقدم اعتذاري الان أيضا اعتقد فيما يمليه علي عقلي وقلبي ولكن إعتذاري المستحق أنني سمحت لنفسي وأفكاري أن تسير في اتجاه مختلف عن ما يعانيه ابناء الوطن من ويلات السلطة التي تمسك بزمام الامور وتبطش باسم الله كل من يتجرأ ليشير باصبعه الي الملك العاري ، وأنا المثقف والكاتب الروائي الذي يفترض أنه يمثل صوت وضمير الشعب الذي يرزح تحت وطأة سلطة عسكرية دينية لا تمتلك الحد الأدني من المقومات الأخلاقية لتكون علي رأس السلطة لشعب لا يستحق ان يموت كل يوم بسبب وبلا سبب، اضافة الي اسهامي من خلال كتاباتي في الايام الماضية في التأسيس لشرعنة وجود هذه السلطة من خلال الخطاب الديني الذي أطرت به قناعاتي ليس ذلك فحسب وأنما تخطيت القناعات الذاتية في تقديم الدعوة لهذا الشعب للمزيد من التواطؤ مع السلطة القائمة من خلال الاعتقاد بالسلطات الالهية التي تمنح للبشر ، تماماً كما منحت لورثة الأنبياء الذين يحكمون ... إن اعتذاري يأتي لانني تجاهلت وتجاوزت أولويات شعب يناضل كل يوم منذ مشرق الشمس الي مغيبها ضد سلطة امتهنت تغييب العقول ومصادرة الحريات وانتهاك الحرمات ، وامتطت الهوس الديني والخرافات مشروعا تقود اليه شعب بأكمله ليجد نفسه بين ليلة وضحاها يستعين بالجن من أجل الاقتصاد وبالملائكة من اجل الدفاع عن الأرض والعرض وبحصي تفجر دبابة ... لتدخل شريحة عريضة من أبناء الوطن تحت طائلة العمي والتغييب القسري الذي فرضته سلطة تحكم بالغيب والتهويمات واللوثة الدينية.

    إن المهدية هي في الأساس جوهر فكرة الخلاص في الفقه الشيعي وبرغم سنيتي إلاأنني تمثلتها وتوسلت بها والمهدي المنتظر يأتي ليملأ الأرض عدلاً بعد أن ملئت جوراً ، والجور الان يستوطن بيوتنا وشوارعنا وكل شبر من الجهات الأربعة في بلادنا ، لذا يمكنني أن أكون المهدي المنتظر بلا محبين ولا مريدين فقلمي وحده يكفيني لمحو كل هذا البؤس الذي يخيم فوق بلادي وكل هذا الأسي الذي يرتسم علي وجوه أهلي في كل الشوارع والطرق شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ... بقلمي يمكنني ان اكون المهدي المنتظر في مواجهة الظلم والقتل والتشريد لأبناء وطني .. ولا زلت أقدم اعتذاري لأنني أسهمت وأسست من خلال ما أسميته عودة الي الدين الي محاولة تغييب اصدقائي قبل خصومي ... وعودتي الي الدين لن تكون الا بداية لمواجهة كل هذا الهوس الديني الذي نفذت من خلاله عناكب الظلام والقت ببؤسها في القري والمدن والتلال والوهاد ...
    إن المهدي المنتظر ليس سوي فكرة الخلاص
    ورسالتي هي خلاص شعبي من هذا البؤس
    لذا سأظل أحمل الفكرة بقلمي
    مدافعاً عن حقنا في الحياة الكريمة
    مدافعا عن حرياتنا السليبة
    مدافعا ضد كل الذل والتعذيب والقتل والتشريد
    الذي مارسته ولا زالت سلطة الجبهة الإسلامية والهوس الديني الاسلامي في وطني
    من اجل كل الشرفاء الذين بذلوا دماءهم مهرا للحرية .. من اجلنا ومن أجيالنا القادمة ..

    والحرية لكم شعبي
    والموت لكل عناكب الظلام

    محسن خالد
    ودمدني في 24 ديسمبر 2012

    التوقيع / عنه جعفر بشير



Hassan Farah غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 07:10 AM   #[2]
جيجي
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

رحم الله القذافي واحسن اليه



جيجي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 07:27 AM   #[3]
مواهب عبد العزيز نقد الله
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

ليته سكت ...........
فترة النقاهة مفيدة لكل الأطراف وأولهم محسن خالد ......
اجد أن خطابه , تداخلاته , ردوده فى هذه الفتر خصما" عليه أكثر من كونها فى الصالح ...
على الأقل ليتيقن القارئى ان الذى يكتب هو محسن وليس الجدة الشريرة
وبعدها يمكن تناول ما يأتى به ونقده سلبا" أم ايجابا"......
هل من الممكن أن يكون قد وصل الى السلام الداخلى فى هذه الفترة الوجيزة , واصبح بمقدوره أن يستشف خطل التجربة وانه قد تحرر من اثارها تماما".......
الخطاب فى مجمله يشير الى خيبتنا مع الحكومة غير الرشيدة أكثر منه اعتذارا"عن ما أتى به .......الوضع لا يحتاج اعتذار متعجل , بقدر ما يحتاج الى وقفة من محسن خالد مع نفسه ولفتره يستجمع به شعث أفكاره ورؤاه .......حتى يستيقن من التحرر الكامل وبعدها ما سيأتى للمتابع ,وللشعب الذى عنون به اعتذاره سيكفيه وسيكون أكثر جدوى واعمّ فائدة واكثر نضجا" واقرب الى القلب والتصديق .........
التجربة غير سهلة وصعبة بكل المقاييس وصاحبها تناقض فى الأقوال ردود الفعل وتعجل من غيرما تفكر أو روية .....لذا استحلفك أخى محسن أن تنأى بنفسك من أن تجعل من هذه الصفات الأصل فيك , وأرفق بنفسك وامنحها فترة النقاهة التى تحتاج , ومن بعيد ستكون الرؤية أوضح وأشمل......



التوقيع: Please forgive me if I have ever left a 'hole' in your fence
مواهب عبد العزيز نقد الله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 07:40 AM   #[4]
أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أمين محمد سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواهب مشاهدة المشاركة
ليته سكت ...........
ليتك قرأتي ... و ليت من كتب هذا الكلام الرخيص كتبه باسمه، و ليت حبيبنا حسن فرح لم ينقل هذا الغثاء !!



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 08:08 AM   #[5]
ماجد تاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ماجد تاج
 
افتراضي

ـ



يا محسن

إن السكوت في معرض الحاجة الى بيان

بيان



ـ



ماجد تاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 08:23 AM   #[6]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

يا شباب
كي قولوا بسم الله

ومنو القال ليكم إنو محسن خالد كتب الهباب ده ؟؟؟

ده ما محسن خالد ،،، ده عضو من أعضاء سودانيز أون لاين كتب الكلام ده بنفسه ونزله هناك بنفس إسم العنوان الشين ده ،،،
علي الرغم من إنو كاتب البوست بهناك ،،، يُقال عنو بإنو من الأقلام الكويسه

لمحسن إعتذار واحد وجاء نزلو ليكم هنا ده ،،،

فشنو ،،،
ما تنساقوا ساكِت
ويا عمنا حسن فرح ،،، يا ريتك لو ما شلت البوست البهناك ده وجبتو بهنا ياخ



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 09:00 AM   #[7]
زول الله
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية زول الله
 
افتراضي

سواء كتبه محسن -ولا أظنه- أو الموقع أسفله
مين القال انو الناس محتاجة "اعتذار" من محسن؟؟؟





اقول قولي هذا واستغفر الله لي.............



التوقيع:

انا يوماتي أردد إسمِك بعد الحمدو "مكان الآية"
لما وحاتِك -من أشواقي- حِفِظ القول خيط المُـصلاية



أبــداً ماهُنـتَ ياســـوداننا يـومـاً علـينا

زول الله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 10:27 AM   #[8]
احمد زين
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية احمد زين
 
افتراضي

اكاد اجزم

ده ما كلام محسن خالد

ظني في محسن يحدثني بذلك

ننتظر محسن



التوقيع:
[frame="7 80"]يا حلاة العشرة وكتين تبقي صح صح[/frame]
احمد زين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 10:40 AM   #[9]
محمد علي الجراح
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد محمد زين حسين مشاهدة المشاركة
اكاد اجزم

ده ما كلام محسن خالد

ظني في محسن يحدثني بذلك

ننتظر محسن
وانا معك يا دكتور احمد ...

بدأت الحرب علي محسن خالد من اتجاهات متعدده

وهذا الخطاب جزء منها ..

دمت نقيا يا (شيخي) احمد محمد زين



محمد علي الجراح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 11:07 AM   #[10]
Hassan Farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Hassan Farah
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر يوسف
يا شباب
كي قولوا بسم الله

ومنو القال ليكم إنو محسن خالد كتب الهباب ده ؟؟؟

ده ما محسن خالد ،،، ده عضو من أعضاء سودانيز أون لاين كتب الكلام ده بنفسه ونزله هناك بنفس إسم العنوان الشين ده ،،،
علي الرغم من إنو كاتب البوست بهناك ،،، يُقال عنو بإنو من الأقلام الكويسه

لمحسن إعتذار واحد وجاء نزلو ليكم هنا ده ،،،

فشنو ،،،
ما تنساقوا ساكِت
ويا عمنا حسن فرح ،،، يا ريتك لو ما شلت البوست البهناك ده وجبتو بهنا ياخ
--------------------------------------------------
يا ناصر ياخ كلامك ( بى هناك)منطقى وايجابى جدا:
Re(: مطبلاتية محسن خالد (Re: جلال جبريل)
  • الأخ الكريم
    جلال جبريل
    تحية واحترام

    لو وضعت نفسي مكان ما تعنيهم بالهتيفة والمطبلاتية علي حسب قولك لأكون قد أجحفت في حق نفسي والله

    أنا من حيران الباحثُ العالِم والأديب الأريب محسن خالد ،،، ويُشرفني ذلك جداً أن أكون أحد تابعيه وحوارييه

    لا أتحدثُ هنا عن مهدويته التي أطلقها وفهمها عامة الناس من منطلقٍ ضيييق للغاية

    هل قرأتم بموقع سودانيات بوست قييم يحملُ إسم ( زهرة الغرق ) ؟؟؟
    لو قرأتموه أيها الإخوة والأخوات الأفاضل لما سقتم جام غضبكم علي محسن ،،،

    تمعنو في الأمر روياً وتأملوا عميقاً وأربطوا بحث الباحث محسن خالد في الرموز والدلالات واللغة المروية القديمة والديانات وربط كل ذلك بالخلق ،،، خلق الله جل وعلا ،،،
    محسن خالد إختصه الله بذكاء خارق ،،، وأختصه بــ ( شوف ) غير عادي وهذه حقيقة سلمنا بها أم دحضناها ورفضناها ،،،
    وهذا الــ ( شوف ) جعله يري أشياء لم نراها نحن ولم نُسلم حتي بها ،،،

    أعرف الرجل جيداً ،،، وحين لقائي به في منزلهم العامر بومدني أول أمس تحادثنا طويلاً في الأمر ( أمر كنيسة لُد بإنجلترا وأمر مهدويته) كان متيقناً جداً هو من الأمر وقالها لي وبالحرف الوااااااااااحد ،،، يا ناصر الأمر ده حيحدث يعني حيحدث ،،، وحين سؤالي له ( ولو لم يحدث يا محسن ؟) قالها لي بكامل الهدوء ،،، سآتي إلي الناس وأقول لهم لم يحدث ،،،


    إذن ما المشكلة يا إخوة ويا أخوات ،،، ما المشكلة وأين تكمن المعضلة حتي نصورها بأعتي الألفاظ ونهاجم محسن خالد بمثل هذا الهجوم الكاسح ؟؟؟

    نعم من حق أي إنسان أن يقول قوله ولكن ،،،،

    وفي رأيي المتواضع جداً ،، أنَّ البعض قد ظلَ يبالغ في قوله طالقاً له العنان وما أسهل التعامل مع الكي بورد

    وقد أوفي محسن خالد بوعده وأتي وأعتذر

    إذن ما المشكلة ؟؟
    --------------------------------------------------------
    و هذه الرسالة .....
    حتى ولولم يكتبها محسن فليس فيها سؤ نية....شخصيا اقبل اعتذار محسن فى اى صيغة نزل..... ودائما اضع فى اعتبارى ما يحيط بالانسان فى سودان اليوم و على الاخص برجل كمحسن من احباط واكتئاب لما فيه حال الناس....وارجو الا ان يصنع الناس آلهة ثم يقومون بتحطيمها



Hassan Farah غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 12:28 PM   #[11]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي مشاهدة المشاركة
دمت نقيا يا (شيخي) احمد محمد زين
إنتو الـ outbreak بتاع المشيخة دة حيصلنا متين؟، شايف الشغلانة مسلِّكة وسوقها ما كعب علي قول شليل



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 12:31 PM   #[12]
بدور التركي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بدور التركي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة
إنتو الـ outbreak بتاع المشيخة دة حيصلنا متين؟، شايف الشغلانة مسلِّكة وسوقها ما كعب علي قول شليل


مساء الخير شيخي الرشيد



بدور التركي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 12:36 PM   #[13]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور التركي مشاهدة المشاركة
مساء الخير شيخي الرشيد
هسع في ذمّتك في شيخ بقولو ليهو مساء الخير؟



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 01:10 PM   #[14]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة
هسع في ذمّتك في شيخ بقولو ليهو مساء الخير؟
عموماً يا شييييييييييخنا الذي بالدمازين ،،، يطيب نهارك يود شيخي الرشيد ود عمي سُماعين



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2012, 10:33 PM   #[15]
محمد علي الجراح
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة
إنتو الـ outbreak بتاع المشيخة دة حيصلنا متين؟، شايف الشغلانة مسلِّكة وسوقها ما كعب علي قول شليل




محمد علي الجراح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 04:49 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.