اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماح محمد
اقتباس:
العزيزة ميما..
سلامات..
تابعت القصة بشغف..وأعجبت جدا بالفكرة..حقيقي تمتلكين أدوات جميلة للكتابة..
ونجحت في جذبي كقارئ للمتابعة ودي نقطة مهمة جدا..
النهاية أعطتني طابع (الأفلام العربي) بكون كل شئ مثالي..وربما نحن أكثر ميلا للتراجيديا لأنها تشبه واقعنا.
العزيزة سماح
أتفق معك في سير الامور بشكل مثالي بعض الشيء في نهاية القصة
ودعيني اصدقك القول .. لم تكن هذه النهاية التي وردت فى ذهني
وانا اكتبها .. لكني أردت ان تكون كما قرأتموها ..
لادعم الهدف من كتابتها ..
فما وصلت اليه البطلة ومن حولها لم يأتي عبثا .. ولم يكن مجرد سلسلة من
المصادفات السعيدة .. أو ضربة حظ .. انما جاء كمردود لسلوك وعمل
فمن يزرع .. لاشك سيحصد مازرعه ..
أوافقك على أن الترجيديا قد تبدو اكثر واقعية نظرا لقربها من حقيقه ما نراه
ونلمسه في حياتنا اليومية .. لكن لو نظرنا الى الجزء المملوء من الكأس
لوجدنا ان الفرصه لاتزال قائمة وكل الاحتمالات ممكنة وكل الخيارات متاحه
.. عموما من الصعب أن نحدد نوع نهاية القصة بشكل مطلق
خاصة تلك التي تحكي عن الواقع .. لان الحياة لاتحتمل وجه واحدا
ولا يمكن ان تمضي بنمط واحد .. فنهايتها المطلقة الوحيدة هي الموت
اقتباس:
كما أن العزوف النهائي لكل من بطلة القصة (صفاء) و صديقتها(فوزية) عن فكرة الزواج ربما يرسخ لأن وعي المرأة ربما يقف حاجزا أمام إرتباطها..وبما أن القصة
تطرح فكرة نموذجية لكفاح المرأة لتحقيق ذاتها فقد تخذل هذه الفكرة القارئ.
لايمكن ان نجمع بين موقف فوزية وصفاء من الزواج .. لان فوزية اختارت ان لا
تتزوج .. ولم يكن السبب طموحها او وعيها .. أما صفاء لم يكن الامر باختيارها
الشخصية الوحيدة التي كانت تجسد هذه الفكرة كانت(( أمل)) .. لكن مع نهاية
القصة انكشفت اسبابها واتضح مفهومها .. واختتم الامر بزواجها ..
عموما ..
كنت احاول تناول فكرة مختلفه وهي مفهوم النساء لقضية الزواج ..
ماذا يعني لهن؟.. ولماذا يقدمن عليه .؟.. وكيف يتعاملن معه بعد ذلك ؟
حقيقه سعدت جدا بقراءتك المتأنية .. وملاحظاتك القيمة
ولك الشكر بجمال حضورك العزيز
محبتي
وكل الود والتقدير