اقتباس:
|
اليهود هم الذين حصل لهم الحصار, الجلاء و التقتيل نتيجة لعدة أسباب أهمها أنحيازهم لجيش قريش و حلفاؤها في غزوة الخندق .
|
تحياتى حسين,
فى العموم كان اليهود أصحاب سيطرة اقتصادية فى مجتمع المدينة, ولا أظن بأن حصدهم كان سهلآ... الحرب التى قادها الاسلام ضد يهود المدينة قامت فى أساسها على حنكة النبى محمد ودراسته لهم كمجتمع يرى أنه أرفع منهم... استفاد النبى محمد من معارفة ومن مقدراته الخطابية والسلوكية, وسط مجتمع بدائى ووثنى الطقوس..
لاحقآ حين نزلت النبؤة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام , كان مجتمعه فى كامل استعداده لتقبل كل تعاليمه, لقد كان انتصار غير مسبوق لمجتمع المقهورين,
ولكن فى ذات مجتمع المقهورين هذا كان الأسياد فى المدينة يمارسون طقوسهم لهذا عمد النبى محمد الى تهذيب مجتمع المدينة,
ولكن سلطة اليهود كانت أكبر منه, ويصعب تجاوزها..
لهذا تعامل معها بشئ من اللين أحيانآ وفى الغالب بعنف
وكمجتمع رعوى عامله اليهود كصاحب رسالة
بكثير من العجرفة , ولقد أنتج ذلك صدامات لايمكن تلافيها ,
تبدت فى آيات القرآن, ثم تمدد الخطاب ليحكى لهم عن ذات القصص
بثوب جديد, جعل أعظمهم يدينون بالاسلام, ومن تبقى منهم دفعوا الجزية صاغرين