منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2013, 10:34 PM   #[286]
الجيلى أحمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الجيلى أحمد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
سلام يا حُسين،
الآن خلصت من القراءة الأولى الكاملة للكتاب وأستطيع تقمص دكتور محمد محمود في الرد عليكم والحتات البتكون صعبة بخلع فيها القميص.
الجابرو شنو؟
محمد محمود أقرّ بصدق الأنبياء يعني هم ناس جيدين (لاحظ إتفاق الناس حول صدق محسن خالد مثالا) بصلوا مرحلة يتقمصون الشخصية (النبي) تقمصا كاملا بحيث انو الحوارات التي تدور بينه والإله هي حوارات تحدث بين النبي وخيال الإله، وقد يصل فيها النبي للضيق أثناء مهمة التبليغ ويطلب من الإله إعفاءه من المهمة والإله المتخيل يرد عليه ويقنعه بالعدول عن هذا الهروب.
اقتباس:
غايتو كان ده حنكو ... أخير منو إنت ده
عليك الله يابروف تعزرو,
عشانى يااخى..
وتانى ما حيكررا..

اقتباس:
محمد محمود أقرّ بصدق الأنبياء
احتمال يابابكر انو قال ليك الكلام دا (عشان ألقا ليك مراقا)

لكن يابكرى,
الزول دا فى كتابو أنا مامرت على,
الكاتب كان واضح جدآ فى نقدو للمسألة دى بكامل الهرجلة بتاعت تداخل
الكتب السماوية وتقاطعا مع القرآن..

_____________
الا انو القرآن نال الحيز الاكبر من التناول, وكانت الأحاديث من صحيح البخارى, التى تستند عليها مرجعيات التشريع, هى المرجع الثانى..
فى حوار أولى حول الكتاب مع السلفى الصالح ,
قال بأن هنالك هنة فى الكتاب تتمثل فى اعتماد الكاتب على القرآن, وعلى الاحاديث التى تم توثيقها واخراجها ومن ثم نسبها للنبى محمد, دون الاستدلال بمراجع أخرى من ذات الفترة



التوقيع: How long shall they kill our prophets
While we stand aside and look
Some say it's just a part of it
We've got to fulfill de book
Won't you help to sing,
These songs of freedom
'Cause all I ever had
Redemption songs
الجيلى أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2013, 10:39 PM   #[287]
الجيلى أحمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الجيلى أحمد
 
افتراضي

هل هنالك قهر وموت حصل للمعارضين فى المدينة؟
وهل كان الحصار والتقتيل نتيجة لمعارضة سياسية؟
وكيف تم التعامل معهم؟



التعديل الأخير تم بواسطة الجيلى أحمد ; 07-10-2013 الساعة 10:42 PM.
التوقيع: How long shall they kill our prophets
While we stand aside and look
Some say it's just a part of it
We've got to fulfill de book
Won't you help to sing,
These songs of freedom
'Cause all I ever had
Redemption songs
الجيلى أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2013, 11:16 PM   #[288]
حسين عبدالجليل
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجيلى أحمد مشاهدة المشاركة
هل هنالك قهر وموت حصل للمعارضين فى المدينة؟
وهل كان الحصار والتقتيل نتيجة لمعارضة سياسية؟
وكيف تم التعامل معهم؟
تحياتي ياالجيلي :

أسمح لي بأن أدلي بدلوي هنا .

المعارضة في المدينة للاسلام كانت من قبل طرفين : يهود المدينة , و بعض عرب المدينة من الاوس و الخزرج والذين سماهم القرآن ب "المنافقين" .

اليهود هم الذين حصل لهم الحصار, الجلاء و التقتيل نتيجة لعدة أسباب أهمها أنحيازهم لجيش قريش و حلفاؤها في غزوة الخندق .

أما المنافقين فلم يتعرضوا لاي تقتيل , بل و رفض الرسول عليه الصلاة و السلام نصائح بعض صحابته بقتل قادتهم , و أكثر من ذلك صلي الرسول علي جنازة قائدهم عبدالله بن أبي بن سلول و بعدها نزل القران ب " ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون "

جزء كتاب دكتور محمد محمود عن المنافقين, هو أكثر جزء أستفدت منه في الكتاب , اذا أن الكاتب فتح ذهني لكون أن تلك الحركة كانت حركة معارضة سياسية و ليست دينية , كما كنت أظن سابقا . ولم يختلف الكاتب مع المؤرحين المسلمين في أن السبب الرئيسي لتلك الحركة كان فقد بن أبي سلول لنفوذه السياسي بعد الهجرة .



حسين عبدالجليل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 01:54 AM   #[289]
حسين عبدالجليل
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
سلام يا حُسين،
الآن خلصت من القراءة الأولى الكاملة للكتاب وأستطيع تقمص دكتور محمد محمود في الرد عليكم والحتات البتكون صعبة بخلع فيها القميص.
الجابرو شنو؟
محمد محمود أقرّ بصدق الأنبياء يعني هم ناس جيدين (لاحظ إتفاق الناس حول صدق محسن خالد مثالا) بصلوا مرحلة يتقمصون الشخصية (النبي) تقمصا كاملا بحيث انو الحوارات التي تدور بينه والإله هي حوارات تحدث بين النبي وخيال الإله، وقد يصل فيها النبي للضيق أثناء مهمة التبليغ ويطلب من الإله إعفاءه من المهمة والإله المتخيل يرد عليه ويقنعه بالعدول عن هذا الهروب.

تعرف يابابكر توجد طريقة برهان/إثبات في الرياضيات الحديثة تسمي " البرهان بنقض الفرض Proof by contradiction" و أساسها مثلا لو قالوا لك ( أثبت أن س = ص):
تبدأ الاثبات بقولك :
نفترض أن س لاتساوي ص ...... وتواصل حتي يقودك ذلك الافتراض الي تناقض بديهي (مثلا يقودك الي أن 1 = 2 أو ماشابه ذلك ) , فطوالي تقول: إذن س = ص لان أفتراضي الاولي الذي بنيت عليه الاثبات (الا وهو س لاتساوي ص ) افتراض باطل.

أها أنا حأٍستخدم "الاثبات عن طريق التناقض " لاثبات خطل نظرية صنعة النبوة :

- لنفترض أنو كلام مؤلف الكتاب صح , الا وهو أن الرسل (من موسي ...ل محمد) توهموا بأنهم كانوا بيسمعوا وحي من الله (لانوا ماقال هم كذابين - بل قال هم مخلصين و مقتنعين أنهم رسل) .
- اذن الزول البيسمع كلام و يشوف حاجات غير موجودة عنده نوع من المرض العقلي , اسمو شنو المرض دا ؟ و ماذا يقول الطب الحديث عن مرضي هذا المرض .
- الطب الحديث يشخص من يدعي ذلك بأنه مصاب بمرض الشيزوفرينا /الفصام(بالعربي) . عن عمنا قوقل , عن وكبيديا :" مرض الفصام له درجات مختلفة من الشدة. فبعض المرضى يأتيهم المرض على شكل هجمة واحدة أو أكثر. ومع العلاج, يعود المريض إلى الحالة الطبيعية تماماً بين الهجمات, وهؤلاء نسبة قليلة من المرضى. والأغلب أنهم يصابون بالمرض على شكل هجمات أيضاً ومع العلاج يعودون إلى مستوى قريب من الطبيعي, حيث تزول معظم الأعراض التي أصيبوا بها في البداية, ولكنهم يفضلون العزلة وتتدهور بعض مهاراتهم الاجتماعية والشخصية. ونسبة قليلة أخرى يشتد بهم المرض, خاصة إذا تركوا من غير علاج لفترة طويلة, حتى يصعب التعايش معهم فيضطرون إلى الإقامة في المستشفى فترات طويلة. "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B5%D8%A7%D9%85

- يعني هذا مرض مستدام لايستطيع مريضه أن يعيش حياة طبيعية عادية , فما بالك أن يتزوج , يربي عياله , و لمدة 23 سنة متواصلة يقود جيوش , يعلم الناس , يرأس أمة من البشر (في حالة نبي الله موسي قاد الآف البشر في خروجهم من مصر - تخيل ماترتب علي ذلك من تخطيط , نقل و ترحيل , تخزين طعام , تجميع اليهود في أمكان مختلفة من مصر و قيادتهم) .

و بهذا وصلت لتناقض بين الافتراض و نتيجة الافتراض . اذن الافتراض خطأ .



حسين عبدالجليل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 02:08 AM   #[290]
الجيلى أحمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الجيلى أحمد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين عبدالجليل مشاهدة المشاركة
[COLOR="Blue"وصلت لتناقض بين الافتراض و نتيجة الافتراض . اذن الافتراض خطأ [/COLOR].[/COLOR]
شكلك حا تبقى الكاتب المفضل للاسبوع القادم



التوقيع: How long shall they kill our prophets
While we stand aside and look
Some say it's just a part of it
We've got to fulfill de book
Won't you help to sing,
These songs of freedom
'Cause all I ever had
Redemption songs
الجيلى أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 02:34 AM   #[291]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين عبدالجليل مشاهدة المشاركة
اسمو شنو المرض دا ؟ و ماذا يقول الطب الحديث عن مرضي هذا المرض .
- الطب الحديث يشخص من يدعي ذلك بأنه مصاب بمرض الشيزوفرينا /الفصام(بالعربي)
يا حسين كدي روق اللعب شوية
صحي تعريف المرض هو أي إنحراف عن الطبيعي ودا، بيكون صحيح إلى حد بعيد فيما يخص الجانب العضوي، أما فيما يخص غير العضوي قد يكون الإنحراف نحو الأحسن من الطبيعي
كدي أقرأ المقال دا: فسيولوجيا السمو الروحي
وخلينا نرجع تاني



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 03:09 AM   #[292]
الجيلى أحمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الجيلى أحمد
 
افتراضي

اقتباس:
اليهود هم الذين حصل لهم الحصار, الجلاء و التقتيل نتيجة لعدة أسباب أهمها أنحيازهم لجيش قريش و حلفاؤها في غزوة الخندق .
تحياتى حسين,


فى العموم كان اليهود أصحاب سيطرة اقتصادية فى مجتمع المدينة, ولا أظن بأن حصدهم كان سهلآ... الحرب التى قادها الاسلام ضد يهود المدينة قامت فى أساسها على حنكة النبى محمد ودراسته لهم كمجتمع يرى أنه أرفع منهم... استفاد النبى محمد من معارفة ومن مقدراته الخطابية والسلوكية, وسط مجتمع بدائى ووثنى الطقوس..
لاحقآ حين نزلت النبؤة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام , كان مجتمعه فى كامل استعداده لتقبل كل تعاليمه, لقد كان انتصار غير مسبوق لمجتمع المقهورين,
ولكن فى ذات مجتمع المقهورين هذا كان الأسياد فى المدينة يمارسون طقوسهم لهذا عمد النبى محمد الى تهذيب مجتمع المدينة,
ولكن سلطة اليهود كانت أكبر منه, ويصعب تجاوزها..
لهذا تعامل معها بشئ من اللين أحيانآ وفى الغالب بعنف
وكمجتمع رعوى عامله اليهود كصاحب رسالة
بكثير من العجرفة , ولقد أنتج ذلك صدامات لايمكن تلافيها ,
تبدت فى آيات القرآن, ثم تمدد الخطاب ليحكى لهم عن ذات القصص
بثوب جديد, جعل أعظمهم يدينون بالاسلام, ومن تبقى منهم دفعوا الجزية صاغرين



التعديل الأخير تم بواسطة الجيلى أحمد ; 08-10-2013 الساعة 03:14 AM.
التوقيع: How long shall they kill our prophets
While we stand aside and look
Some say it's just a part of it
We've got to fulfill de book
Won't you help to sing,
These songs of freedom
'Cause all I ever had
Redemption songs
الجيلى أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 05:36 PM   #[293]
حسين عبدالجليل
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
يا حسين كدي روق اللعب شوية
صحي تعريف المرض هو أي إنحراف عن الطبيعي ودا، بيكون صحيح إلى حد بعيد فيما يخص الجانب العضوي، أما فيما يخص غير العضوي قد يكون الإنحراف نحو الأحسن من الطبيعي
كدي أقرأ المقال دا: فسيولوجيا السمو الروحي
وخلينا نرجع تاني

تحياتي يابابكر:

مشكور يابابكر فقد قرأت المقال بتمعن , ولدي معرفة متواضعة سابقة بما يقوله بعض علماء المخ بأن منطقة ال frontal lobe لها علاقة بالشعور الروحي , الاطمئنان- كما ولها أيضا علاقة بالجريمة و الميول العدوانية.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%...A8%D9%87%D9%8A

هذا من وكبيديا:
"الفص الجبهي (بالإنجليزية: Frontal lobe ......يقع في الجزء الأمامي لكل من نصفي الكرة الدماغية .......تشمل الوظيفة التنفيذية للفصوص الجبهية نسبة لجبهة الرأس القدرة على تمييز العواقب المستقبلية الناجمة عن السلوكيات الحالية والقدرة على الاختيار بين السلوكيات الجيدة والسيئة (أو الحسنة والأفضل منها)."

( ترجمة "frontal lobe ب الفص الجبهي تعني أيضا "الناصية" و تأمل هنا اعجاز قوله تعالي واصفا ناصية بعض الكفار بأنها " ناصية كاذبة خاطئة" و لنسال نفسنا بصدق, من أخبر محمد الامي بوصف الناصية بأنها يمكن أن تكون كاذبة خاطئة).

في المقال , الذي دليتني مشكورا علي رابطه, مقطع يتحدث عن عالم درب نفسه ليدخل في مرحلة متقدمة من التأمل الروحي و الروحانية في جلسات التأمل, و يقوم عالم أخر بقياس ترددات مخه عندما يدخل في تلك الحالة الروحانية . لو أفترضنا أنو الانبياء ديل - كان عندهم هذه المقدرة , يعني كل ماعايز وحي ينزل له يدخل في تامله هذا و ينزل عليه الوحي , حتي لو أخذنا بهذا التفسير تبقي قدامنا معضلات كثيرة , و خاصة في حالة النبي محمد عليه أفضل الصلا والسلام , و سأذكر لك منها أثنين فقط:

- لما سئل عن قصة أصحاب الكهف قال للمشركين " غدا أجيبكم " . فتأخر الوحي خمسة عشر يوما و بعدها نزلت الايات (ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا ( 23 ) إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا )

- في بداية الدعوة انقطع الوحي عن المصطفي فترة حتي شق عليه ذلك وحينها قالت امرأة من قريش للنبي ما أرى شيطانك إلا ودعك فنزلت بعدها سورة الضحي .

روى البخاري في صحيحه ([1]) عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لجبريل : ألا تزورنا أكثر مما تزورنا " قال : فنزلت : { ) وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا } ([2]).

يعني الرسول لم يكن يتحكم في متي ينزل عليه الوحي . في كتاب صغير مفيد للكاتب مالك بن نبي وأسمه "الظاهرة القرآنية" يتناول هذا الأمر , يمكن الرجوع اليه .




حسين عبدالجليل غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 11:04 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.