منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > مكتبات > مكتبة شوقي بدري محن سودانية 16 -الفواصل والحدود- اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات مشاركات اليوم البحث البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 01-02-2009, 10:49 AM #[1] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: محن سودانية 16 -الفواصل والحدود- [align=center][/align] [align=center](إبنتي نضيفة)[/align] قبل بضعة اسابيع . اتاني صوت الاخ الشايقي خالد الحاج (سودانيات) من الخرطوم وقال لي انا في مكتبة عازة. والاخ نور الهدي قال زعلان منك شديد. فقلت له قول لي نور الهدي طرشق. وسبب زعل الاستاذ نور الهدي, هو زعمه , انني لم اسمح له باصدار كتاب حكاوي امدرمان. وانا قد قلت عل رؤوس الاشهاد وكتبت ان لاي انسان الحق في ان ينشر اي شئ يخصني. هذا الطلب ذكره الاستاذ نور الهدي للاخ صلاح عبد الجيل قبل ثلاث سنوات. وكان هذا بعد ان عرف الاستاذ نور الهدي بان صلاح من سكان كوبنهاجن. ولقد قال له صلاح شوقي البعرفو ده ما محتاج لاي اذن. تنشر تكتب ما حا يسالك. انا لا امتلك نسخة من حكاوي امدرمان ولا اي نسخة من اي كتاب نشرته. وعندما طلب الابن وجدي الكردي رئيس تحرير حكايات نسخة من الكتاب. طلبت منه ان يشتري نسخة من مكتبة عازة. وردد له الاستاذ نور الهدي الطلب. فقلت للابن وجدي الكردي. انا ماعندي مانع اي زول في اي لحظة ينشر اي كلام يخصني وما يسألني. لكن في غلطات في الطبعة الاولي انا حا اراجع الكتاب وحا ارسل ليك التصليحات. استعرت الكتاب من احد الاخوة . وارسلت التصليحات بالايميل . مثلا صفحة رقم 31 السطر التاسع وردت الكلمة ... الصحيح كذا وكذا. وتكرم السيد رئيس التحرير باخذ التصحيح مشكورا الي مكتبة عازة. ولم اسمع من الاستاذ نور الهدي . انا والاستاذ نور الهدي لم نلتقي في هذه الدنيا. ولم تتقاطع طرقنا. وسأكون سعيدا اذا شرح لي اي انسان ما الذي يعطي الاستاذ نور الهدي الحق في ان يكون زعلانا وشديد كمان. وانا قد ارسلت الكثيرين لكي يشتروا بحر مالهم كتبي. وخالد الحاج اشتري ثلاث نسخ من كتاب حكاوي امدرمان. وسيقوم بارسال احدي النسخ الي. لانو انا عيني الحاياكلها الدود دي ما شافت النسخة الجديدة. الشركة العالمية للطباعة والنشر وصاحبها الاخ الشيخ عووضة هي التي طبعت رواية الحنق. وكان هذا في بداية الطريق للشركة. وهنالك تعاون كامل بين الاستاذ الشيخ عووضة والاستاذ نور الهدي. عندما ذهبت بكتاب الدكتور محمد محجوب عثمان الجيش والسياسة للاستاذ حيدر ابراهيم في 1996 .لاحظت وجود كتابي رواية الحنق معروضا للبيع في مكتبته. فقمت بشراء ثلاث نسخ والكتاب كان قد نشر قبل ربع قرن من ذلك الزمان. وسألت الاستاذ حيدر اذا كان في امكاانه نشر الكتاب مرة اخري وكنت اريد ان ادفع تكاليف النشر وان اتبرع بعائد الكتاب لدعم منظمته الرائعة دراسات سودانية. الا انه قال لي نحنا ما بننشر ابداع. وحمدت الله علي كلمة الابداع وفهمت انهم ينشرون دراسات وكتابات علمية. الا انني اكتشفت انهم ينشرون روايات والي اخره. وتمحنت وسكت . واقترح علي الخال محجوب عثمان الاستعانة بالاخ الشيخ عووضة لانه كان في بداية الطريق. وحدد لي الشيخ عووضة السعر باربعة الف وخمسمئة جنيه مصري ورفضت قائلا( عادة بتكون في مصاريف اضافية في الطباعة. انت ياخ خد خمسة الف عشان ما تتضايق. وبيع واستفيد من العائد. ) وعندما طبع الكتاب كان ملئ بالغلطات الاملائية. والطبعة الاولي كانت ترص الحروف فيها باليد ونقضي ايام في الفجالة. والطباعة الان سهلة بالكمبيوتر. فقلت له ياخي انت الميم سين ( المسؤل السياسي ) ما معقول تعمل غلطات زي دي كده. وكان رده ياخ نحنا ما عملنا اي غلط بس ما عملنا المراجعة الاخيرة. الاخ الاديب الرائع احمد عبدالمكرم وضع مشروع لمنظمة نشر مكونة من خمسين اسما سودانيا فقلت له. اي حاجة ما عندها وجيع وما عندها مسؤول مباشر ما بتنفع مع السودانيين .وما حا تنجح . ننشر ثلاثة كتب. ومن عائدهم نمول كتب جديدة. وقمت بدفع مصاريف ثلاث كتب, كتاب حكاوي امدرمان. وطالبت بنشر كتاب للابن آرثر قبريال القاص لانه كان في بداية الطريق وكتاب للاديب احمد عبدالمكرم نفسه. ويبدو ان الرجل الطيب احمد عبد المكرم قد ترك المهمة لشخص آخر. ولمدة سنتين كنت اطارد كتابي حكاوي امدرمان.وبعد ان قلت للاخ عبد المكرم ياخي بس سلموني ورقي. طبع الكتاب وكان مليئا بالغلطات. ومات الموضوع. عندما اراد الاخ ا لشيخ عووضة اعادة طباعة حكاوي امدرمان في 2008 . طلبت منه اضافة موضوع كتبه الاستاذ هلال زاهر الساداتي عن الكتاب وان يكون الاهداء في الطبعة الثانية الي روح والدتي والاخت المناضلة الدكتورة خالدة زاهر والمناضلة فاطمة احمد ابراهيم. وافتي الاخ الشيخ عووضة. الذي سيستفيد بدخل الكتاب ان الاضافة التي هي عبارة عن صفحتين او ثلاثة ستكلف 2 الف جنيه مصري. وعندما سلمه الاخ هلال زاهر الفلوس يبدو ان الاخ هلال قد ذكر ان المبلغ كبيرللتغيير البسيط. اتصل بي الاستاذ الشيخ عووضة قائلا لماذا يتدخل الاستاذ هلال في الامر فقلت له. اذا هلال زاهر قرر انو الكتاب ده ما يتنشر انت ما حا تنشره. الكتاب الان قد نشر والكثيرون قد اشتروه. ولكن لم يتكرم اي انسان بارسال نسخة واحدة لي. والاستاذ نور الهدي كان يقول لي الطبعة الاخيرة غير جيدة ولكن انا لا يمكن ان اعرف لانني لم اشاهدها. والذين يتصلون بي مطالبين بنسخة. لا يفهمون عندما اقول لهم انا لم اضع يدي علي الكتاب. ولقد حاولت شراء عشرة نسخ عن طريق الانترنت, لتوزيعها على الطالبين . لان الكتاب معروض للبيع في الانترنت. ولكن بعد محاولات عديدة وعن طريق الكريديت كارد ولكن لم انجح. المجموعة القصصية صدرت من الشركة العالمية في القاهرة ولقد دفعت ثمن الطباعة والمراجعة. ومكتوب في الغلاف . لاي انسان الحق في الاستفادة من هذه المجموعة القصصية باي شكل يراه او ان ينسبها الي نفسه. واذكر ان شيخ الكتاب بشري الفاضل قد نشر مواضيعا في الرأي العام تقول ان شوقي بدري يعرض ابداعه للسرقة. انا لا اؤمن بامتلاك اي شيء . هل هذا خطأ؟. هل هنالك اي انسان في هذا الكوكب. يسمح لاي انسان بأن ينشر كتاباته.ويدفع ثمن طباعة كتبه . ويترك ريعها للآخرين. ثم يكون هنالك من يقول انه زعلان شديد. انا يسعدني جدا ان اجد كتاباتي في عشرات المواقع. ولكن في بعض الاحيان صرت كما قال موسي ود نفاش زي ابوهريرة قولوني كلام كتير جدا. في موقع سنار مكتوب شوقي بدري يقول ان الهوسة خير من المصريين . هذا الكلام انا لم اقله لان التعمييم حسب شرعي خطأ . ومثلا موقع الزول نقل لي اشياء مغلوطة. واحد الاخوة اتصل بي من استراليا ليقول لي بان احد الصحفيين ينقل مواضيعي فطلبت منه ان يشكره نيابة عني لانه يسدي الي خدمة. فرجع قائلا ان المواضيع تنشر في جريدة تباع بالفلوس. وردي كان اذا كان الصحفي ينشر مواضيعي في جريدة تباع بالفلوس فيجب ان يشكره كثيرا. احد اهل امدرمان قال قديما انه عندما يسمع الناس بان فلان من قبيلة المخنثين. لا يتوقف الناس للتأكد بل يواجه طلبات من ناس لا يعرفهم او لا تربطهم به اي علاقة , يلا ارح. واذا تردد المتهم ليه انت ما مشيت مع فلان وفلان. واي اعتراض قد يواجه بالاهانة والضرب . فالحقوق والقوانين توضع حسب تخيل وفهم البعض. سيدة اعلامية. كانت تمارس حقها في المغامرات العاطفية مثل اغلب الرجال. واتاها رجل وراودها وعندما ابدت استيائها قال لها انتي ما كنتي مع فلان وقال عندك فصدة هناك وشامة هني. فقالت له انا كنت فاكرة فلان راجل لكن طلع زيك مش راجل. شخص مزعج لا هم له سوى تسبيب المشاكل . اتصل بى تلفونيا طالبا منى ان اسمح له بتسجيل عنوانه فى منزلنا حتى يستلم مخصصاته وخطاباته . وعندما سألته اذا كان قد تطرق لهذا الموضوع مع زوجتى قال انها رفضت فقلت له اذا الموضوع منتهى . فقال لى طيب انت ما كنت مسكن معاك ناس دارفور وكان يشير الى اسره من خيار البشر . وهو ببساطه حرمنى من حقى فى ان اختار من اريد وهذه بعض محن السودانيه . لا خيار للانسان اذا كان هذا يتعارض مع مصالحهم او فهمهم . قبل شهر كتب ابن عمتي بابكر قاسم مخير موضوعا في سودانيات تحت عنوان شوقي بدري لا يعبرنا. والحقيقة انني اكتب ولا ارد علي كثير من المداخلات . والسبب هو انني لا اطبع واستعين بالآخرين. وليس في امكاني ان ارد علي الجميع. وبابكر يعني لي الكثير. ولكن لا استطيع ان اكسر رقبتي ولا افهم سبب الزعل . الكتابة مزاج ويمكن ياخي ما عندي مزاج يعني اشتري من السوق. وانا لم اوقع اي عقد بأنني سأرد علي كل مداخلة. وكاتب اخر كتب في سودانيات ان شوقي بدري يكتفي بان يخرج ما في جوفه. ومن العادة ان يتداخل الناس عشرات المرات. الواضح ان السودانيين يضعون حدودهم وقوانينهم الخاصة. قبل بضع سنوات اتي صديق قديم. ومعه سوداني جديد. وبعد عدة زيارات قال لي القادم الجديد الذي كان في بعثة دراسية قصيرة. في السودان قالو لي تمشي لي شوقي اعمل ليك اقامة. او يديك مرأة تتزوجها. فقلت له ان هذه الاشياء كانت تحدث في السبعينات. وكان هنالك كثير من زميلات الدراسة, او صديقات صديقاتنا . الذين كانوا يتبرعون ويسعدون بمساعدة الافارقة للحصول علي اقامة وحتي رئيس الوزراء السابق الشخصية العالمية اولوف بالما قد تزوج بفتاة بولندية حتي تتحصل علي اقامة في السويد. والزواج طبعا صوري يتيح للشخص اقامة في السويد وحق العمل ويذهب كل لحاله. فقلت له انا الان ملتزم وعندي زوجة سودانية ولا اتصل ياي سويديات. رد الوافد الجديد هو( يعني بس وصلت لحدي عندي ووقفت). واعجبت باصرار الشخص . ووجدنا من ساعده وكنت انا وزوجتي شهود زواجه ودعوناه وزوجته (المزعومة) لتناول المرطبات في حديقتنا. والحق يقال كان شخصا مجتهدا ببرنامج معين. وكان يؤدي عملين او ثلاثة واستقر وابتاع شقة وسيارة. وجواز سويدي . فالجواز السويدي يتحصل عليه الانسان بعد اربعة سنين من الزواج. ولم اعد اقابله. وفجاة ظهر وامام مجموعة من الناس طلب مني التزوج بقريبته لكي تاتي للسويد. وحسبته يمزح. لانه يعرف انني متزوج من سودانية. وعندما راي ترددي قال لي. (ولو عاوز قروش بنديك). ففكرت في اخ هنا محبوب جدا لا يعرف الجميع اين يسكن ولا يفتح بابه للناس. يقابل الناس عندما يريد يضحك ويأكل وينصرف وكان لاكثر من ثلاثين سنة يحذرني من لقيط الناس. ولكن سنركض خلف كل سوداني نراه. وسيكون رقم تلفوننا في دليل الهاتف. لان تصرفات الاخرين مهما صارت سخيفة فلن تغير طبيعتنا. السودانيين الذين تزوجوا من سويديات بغرض الاقامة في السبعينات والثمانينات سبب بعضهم مشاكل لمن تزوجوهم كخدمة. قريبي الهمام تزوج الآنسة آن ماري نيمان وهي شيوعية وصحفية آلان. اسرتها معروفة في مدينة لند الجامعية واحد اشقائها يمتلك افخر مكان للملابس والاخر يمتلك محل كبير للالكترونيات. قريبي حضر لي بعد الزواج بفترة وقال لي ما قد افهمه له احد الاخوة. المرة دي لازم تديني قروش لانو انا عرفت انو ضرائبها حا تنقص لانو انا ما شغال. وكان جادا. وبعد شهرين بدأ يعمل. فقلت له طيب البنت لانو صار عندكم دخلين رفعوا ليها ضرائبها. هسي انت حا تعوضها؟ والرد كان اعوضها مالي ومالا ما هي عاملة شيوعية وعايزة تساعد. الانسة كانت مرتبطة بصديقي الامريكي هيرمان وهو الذي اقترح عليها مساعدة احد الاخوة الافارقة. من المضحك المبكي. ان آن ماري عندما ذهبت للمقابلة الاولي مع الشرطة حضر قريبي متاخرا كالعادة السودانية واتي نحوها باسطا يده قائلا(هاو ار يو لونق تايم) فتداركت الموقف وحضنته كان الامر مزاح من جانبه. وكانت تقول لي هل ممكن الانسان يكون غفلة بالشكل ده نحنا جايين كزوجين ويمد يده لي قدام البوليس. سوداني آخر من اطيب خلق الله وهو رجل فاضل بمعني الكلمة, قابلني ومعي فتاة سويدية. وعندما ردت التحية عليه باسمه قال لي مستغربا البت دي عرفت اسمي من وين. فقلت له لانك قد تزوجتها قبل اسبوع وارجو ان تتاكد منها الان جيدا لانكم ستذهبون لمقابلة الشرطة. عندما كتبت محن سودانية رقم واحد. اشرت الي مجموعة المراقبة الجوية الذين اتوا الي مدينة مالمو للتدريب. وذهبنا نبحث عنهم لان هذا حقهم علينا. وانتهي الامر بأن احدهم وهو رجل متزوج وهو فوق الاربعين واب لاطفال كبار قد طلب مني ان ازوجه ابنتي نضيفة. لانه شاهدها عندما اتت من مدرستها في فلوريدا لتحتفل مع امها وجدتها بعيد ميلادها الثامن عشر. وهذا الطلب قدم امام آخرين. عندما قلت له ان الطلب غير معقول لان للبنت ام وجدة واهل وهم قد ارادوا ان يعطوها تعليما خاصا بالرغم من التعليم السويدي الجيد ولذا ارسلوها الي فلوريدا كان رده . (واهلها دخلهم شنو؟ ما انت ابوها انا حا اعرسها ليك سنة وافكها وانت لاقيني وين هو انا زول ساهل؟). هذا الشخص الغير ساهل لم ينجح حتي في الامتحان وارجع الي السودان. [align=center][/align] [align=center][/align] [align=center](صور أخري لإبنتي نضيفة)[/align] احد افراد هذه المجموعة قبل يومين من عيد الاضحي قال لي بكرة تجينا تودينا للجزار الاشتريت منو اللحمة الاكلناها في بيتك. ويوم العيد تفضي نفسك لانو حا تكون معانا كل اليوم . وتجيب الكانون بتاعك. والكانون الذي كان يتحدث عنه هو باربكيو يتحرك علي عجلات يعني عاوز ليهو شاحنة صغيرة. وانا اولادي وبناتي وضيوفي ديل ما مهمين . وانا ما عندي شغلة غير اظبط الشيات. الطلب الاخير لم ارد عليه. فمقدم الطلب قد حضر في احد المرات الي منزلي. وهو يرتدي جوينت يصل الي كوعه ومصنوع من المشمع وعندما حياني لم يخلع الجوينت. وبعد نهاية الزيارة. اخذته علي جنب وقلت له الزول لمن يسلم لازم يطلع الجوينت. وبعدين الجوينت ده بتاع شغل, ع العامل بكون لابسو عشان ما يوسخ اكمامه. وكان رده والله انا قاعد اسلم علي الناس طوالي بالجوينت. وانا لقيتو كبير كده ورخيص قلتا كويس. فأعطيته جوينت من الجلد. وطلبت من التخلص من المشمع. سبب العودة للمراقبين الجويين هو ان احدهم ارسل لي ايميلا من بورتسودان واشاد بأحد المواضيع التي قرأها ثم ارسل لي ايميلا غاضبا ناسخا ايميله الاول لانني لا استحق الاشادة . لانني قد اسات اليهم كما عرف من مجموعة الخرطوم. انا الذي اسئت للاخرين . فعندما اذهب للخرطوم سوف اطلب من بعضهم ان يزوجوني اخواتهم سنة وافكهم. او ان اطلب من اي واحد منهم ان يجيب كانونو ويجي يعمل لي الشية في عيد الضحية الجاي لمن اجي امدرمان واذا تكلموا سأعتبر هذا اساءة لي. احد اصدقائي القريبين صار يكثر من الشرب . وجعل حياته وحياة اسرته جحيما. وكانت زوجته عندما تضيق منه تطلب مني الحضور لاخذه وتكرر هذا الامر لاكثر من عشرين سنة. وفي النهاية قلت لها عندما يشرب الانسان يقال ودوهو البيت. اول مرة اشوف زول يسكر في البيت يقولو ودوهو الحلة وبالرغم من كل هذا كانت زوجته تصر علي احضاره بالرغم من رفضي لانها تعرف انني احبه كثيرا ولا ارفض له طلبا. والاخ يميل الي العنف وكثيرا ما ينتهي به الامر الي المستشفي هذا اذا لم يبعث شخص آخر للمستشفي. في احدي المرات التي احضرتها زوجته كان نائما في السيارة. فاضطررت لحمله فأستيقظ فجأة وتكرم علي بصفعة مدوية وهو لا يزال محمولا. وضحك احمد الفكي قال لي والله ده كف بتاع ناظر. واخيرا قررت ان احسم امر صديقي فقطعت علاقتي معه. واتاني تلفون من شقيقه في الخرطوم وهو محامي ولامني لاهمالي امر صديقي ورفع يدي. والصديق كان قد انفصل عن زوجته . فقلت له ياخي تلفونك ده متأخر فكان رده يعني عاوزني اضرب ليك الصباح بدري فقلت له لا تلفونك ده متأخر ثلاثين سنة. مشاكل اخوك دي ليها ثلاثين سنة. واذا انا الليلة مشيت لاخوك زي طلبك. حا نعمل شنو بكرة وبعد بكرة والاسبوع الجاي والسنة الجاية الشغلانة دي ما عندها آخر. ولامني الاخ لانني قد تخليت عن صديقي وان هذا عمل مخجل. وانه لم يكن يتصور انني في يوم من الايام ساكون انسانا متخاذلا يرفع يده عن صديقه. فقلت له طيب انا حا اساعد اخوك. بس انا عندي اخوي برضو مدمن خمر. وهو زول ظريف وناس و فاهم. انت تمشي تساعده لي. اي حاجة انت تعملها ليهو انا بعمل لي اخوك قدرها مرتين او ثلاثة. تأسس ليهو شقة انا اسس شقتين لاخوك. واخوي لا عنيف ولا بتاع مشاكل. ورده كان انت الظاهر عليك ما داير تساعد اخوي. فقلت له انت الما عاوز تساعد اخوك والرد( انا اخوك ده القي وين اخوك ده في امدرمان انا في الخرطوم. وانا عندي شغل وعندي اسرة واطفال يعني امشي اسك اخوك السكران واخلي اولادي وشغلي. انا فاضي ياخي . فحاولت ان اكون هادئا وقلت له. انا برضو عندي اولاد من 16 مرة . وعندي شغل وانا ساكن في مدينة واخوك ساكن في مدينة تانية. وانحنا في غربة وانت في بلدك ووسط اهلك ومعارفك وما عندك مشكلة تقبل من الاخرين . واخوي ده بكون متواجد في العباسية انا بوريك وين اول ماتنظم ليهو امورو انا هنا ......) وقبل ان اكمل كلامي قال المحامي الهمام ياخ انا ما عندي وقت للمشاكل والكلام الفاضي وانهي المكالمة. ابنتي نضيفة قضت سنة في البرازيل بعد ان انهت المدرسة الثانوية في فلوريدا وكان الغرض ان تتعلم رياضة الدفاع البرازيلية واكتشاف الدنيا وتوسيع مداركها وهي الان طالبة منتظمة بجامعة لند بالسويد وهي موضع اهتمام ورعاية والدتها وجدتها. فلقد كانت ولا تزال محور حياتهم . وعندما رفضت ان ابتاع لها حصانا عندما كانت في العاشرة. لان الحصان قد لا يكلف كثيرا لكنه يصرف اكثر من الانسان في السويد وانا لا استطيع ان اشتري احصنة لكل بناتي قامت والدتها وجدتها بتوفير ذلك وكانت احد بطلات الفروسية وعندما يطلب كهل متزوج ورب اسرة ان يتزوجها يعتبر استغرابي اساءة للآخرين. مرفق صور نضيفة عندما كانت رضيعة . وصورة لها وهي في اول يوم لها في المدرسة. انا لم اكسبها في كرتلة بل اتت من صلبي ولا تزال تسكن قلبي. [align=center][/align] التحية شوقي التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 01-02-2009, 02:18 PM #[2] خالد الحاج :: كــاتب نشــط:: جلسنا أنا ومعتصم والأخت قوت القلوب في مكتب نور الهدي.. الراجل والحق يقال حبوب ومضياف.. عندما إشتكي من عدم وجود موافقة من شوقي لطبع الكتاب وقال أن الموضوع يحتاج لموافقة كتابية حتى لا يقع في محاذير قانونية .. قلت له هات ورقة وقلم أنا أكتب ليك الموافقة باسم شوقي .. علق معتصم الطاهر قائلا : لو خالد الحاج كتب ليك ورقة .. تأكد إنه شوقي ما حا يعترض عليها . طبعا سألت نور الهدي عن حق المؤلف فقال : نحن نعطي المؤلف 75 كتاب . طبعا لم يوضح لي هل هذا يحدث في كل طبعة للكتاب أم مرة واحدة ؟ وأنا ما سألت (لا تسألوا عن أشياء تبدو لكم تسوءكم ) ... بعد عدة زيارات للمكتبات المشهورة في الخرطوم (مروي ، عزة ، دار جامعة الخرطوم للنشر ، آفاق ) اتضح لي أن مسألة طباعة الكتب في السودان (همبتة) ... وأحسن زول ممكن يتعامل معاهم فيها زول زي شوقي ده (عارض حقوقه للسرقة) أسعار الكتب تتراوح بيم 10 ألف و40 ألف للكتاب . وهذا سعر كبير لا يجد المؤلف فيه شيء يذكر . التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها، وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها، حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟ علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ فنّ النّهوضِ من الجراحْ. (عالم عباس)[/align] خالد الحاج مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى خالد الحاج زيارة موقع خالد الحاج المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها خالد الحاج 02-02-2009, 08:32 AM #[3] عثمان :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري [align=center](align] وانتهي الامر بأن احدهم وهو رجل متزوج وهو فوق الاربعين واب لاطفال كبار قد طلب مني ان ازوجه ابنتي نضيفة. لانه شاهدها عندما اتت من مدرستها في فلوريدا لتحتفل مع امها وجدتها بعيد ميلادها الثامن عشر. وهذا الطلب قدم امام آخرين. عندما قلت له ان الطلب غير معقول لان للبنت ام وجدة واهل وهم قد ارادوا ان يعطوها تعليما خاصا بالرغم من التعليم السويدي الجيد ولذا ارسلوها الي فلوريدا كان رده . (واهلها دخلهم شنو؟ ما انت ابوها انا حا اعرسها ليك سنة وافكها وانت لاقيني وين هو انا زول ساهل؟). هذا الشخص الغير ساهل لم ينجح حتي في الامتحان وارجع الي السودان. العم محمد علي اليوم المزاج عالي وإنشاء الله دايماً يارب وما أروعك لما تكتب بمزاااااج البوست تبعك والله فاقعني ضحك وهنا بالذات بتذكر كلامك الأوردته قبل كدة في الحادثة دي بالذات قولتا (أنا مالي ومال الحمار البيرمي سيده) والله دي كتلتني بالضحك الله يجازي محنك يا عم محمد علي تحياتي/ عثمان الطيب فمقدم الطلب قد حضر في احد المرات الي منزلي. وهو يرتدي جوينت يصل الي كوعه ومصنوع من المشمع وعندما حياني لم يخلع الجوينت. وبعد نهاية الزيارة. اخذته علي جنب وقلت له الزول لمن يسلم لازم يطلع الجوينت. وبعدين الجوينت ده بتاع شغل, ع العامل بكون لابسو عشان ما يوسخ اكمامه. وكان رده والله انا قاعد اسلم علي الناس طوالي بالجوينت. وانا لقيتو كبير كده ورخيص قلتا كويس. فأعطيته جوينت من الجلد. وطلبت من التخلص من المشمع. دي بالذات قوية شديد ضحكت لما صحبي في المكتب معاي بيقول لي مالك بتضحلك لحالك (وهو سعودي وبيحب السودانيين) لما وريتيه القصة قال لي مش سوداني متوقعة منه. الله يديم عليك نعمته عم شوقي. تحياتي/ عثمان الطيب عثمان مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عثمان البحث عن المشاركات التي كتبها عثمان 04-02-2009, 10:23 AM #[4] محمد فرح :: كــاتب نشــط:: عمنا شوقي أحييك في بعدي ولاعدمنا كتاباتك وربنا يخلي ليك نضيفه مؤونة عشرة أعوام من الود محمد فرح مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى محمد فرح البحث عن المشاركات التي كتبها محمد فرح 04-02-2009, 08:46 PM #[5] فتحي مسعد حنفي :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فرح عمنا شوقي أحييك في بعدي ولاعدمنا كتاباتك وربنا يخلي ليك نضيفه مؤونة عشرة أعوام من الود يا محمد فرح مادام انت حي ترزق وبتاوق كمان للمنتدي طيب حارمنا من طلعتك البهية مالك ولا خلاص زهجت من المناكفات ..صدقني كلامي دا ما فيهو اي تورية ونابع من القلب وربما اكتشفت بنفسك صدق مشاعري من السوابق.. عمك شوقي دا هو ذاتو من المحن السودانية عشان الشافو وعاشو في حياتو مافي زول شاف زيو..الله يديهو العافية ويبعد عنو أولاد الحرام ويرحم صاحبو العذبو اكتر من 30 سنة مع انو محبة شوقي ليهو كانت من الأسباب الرئيسية للعنف الذي كان يمارسه فأنا أعرفه منذ مرحلة الثانوي ولم أره في يوم طرفا في شكلة حتي مجيئه الي براغ وانضمامه لبطانة شوقي.. التوقيع: شيخ البلد خلف ولد.. سماهو قال عبد الصمد.. كبر الولد ولامن كبر نهب البلد.. ما خلي زول ما قشطو.. وآخر المطاف بقي شيخ بلد.. عجبي.. فتحي.. فتحي مسعد حنفي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى فتحي مسعد حنفي زيارة موقع فتحي مسعد حنفي المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها فتحي مسعد حنفي 05-02-2009, 12:21 PM #[6] النذير بيرو :: كــاتب نشــط:: العم شوقي بدري متعك الله بالصحة والعافية حقيقة انت مدرسة قائمة بذاتها استمتع جدا بكتاباتك لك ودي النذير النذير بيرو مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى النذير بيرو البحث عن المشاركات التي كتبها النذير بيرو 05-02-2009, 02:15 PM #[7] سفيان بشير نابرى :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري [align=center][/align] [align=center](إبنتي نضيفة)[/align] قبل بضعة اسابيع . اتاني صوت الاخ الشايقي خالد الحاج (سودانيات) من الخرطوم وقال لي انا في مكتبة عازة. والاخ نور الهدي قال زعلان منك شديد. فقلت له قول لي نور الهدي طرشق. وسبب زعل الاستاذ نور الهدي, هو زعمه , انني لم اسمح له باصدار كتاب حكاوي امدرمان. وانا قد قلت عل رؤوس الاشهاد وكتبت ان لاي انسان الحق في ان ينشر اي شئ يخصني. هذا الطلب ذكره الاستاذ نور الهدي للاخ صلاح عبد الجيل قبل ثلاث سنوات. وكان هذا بعد ان عرف الاستاذ نور الهدي بان صلاح من سكان كوبنهاجن. ولقد قال له صلاح شوقي البعرفو ده ما محتاج لاي اذن. تنشر تكتب ما حا يسالك. انا لا امتلك نسخة من حكاوي امدرمان ولا اي نسخة من اي كتاب نشرته. وعندما طلب الابن وجدي الكردي رئيس تحرير حكايات نسخة من الكتاب. طلبت منه ان يشتري نسخة من مكتبة عازة. وردد له الاستاذ نور الهدي الطلب. فقلت للابن وجدي الكردي. انا ماعندي مانع اي زول في اي لحظة ينشر اي كلام يخصني وما يسألني. لكن في غلطات في الطبعة الاولي انا حا اراجع الكتاب وحا ارسل ليك التصليحات. استعرت الكتاب من احد الاخوة . وارسلت التصليحات بالايميل . مثلا صفحة رقم 31 السطر التاسع وردت الكلمة ... الصحيح كذا وكذا. وتكرم السيد رئيس التحرير باخذ التصحيح مشكورا الي مكتبة عازة. ولم اسمع من الاستاذ نور الهدي . انا والاستاذ نور الهدي لم نلتقي في هذه الدنيا. ولم تتقاطع طرقنا. وسأكون سعيدا اذا شرح لي اي انسان ما الذي يعطي الاستاذ نور الهدي الحق في ان يكون زعلانا وشديد كمان. وانا قد ارسلت الكثيرين لكي يشتروا بحر مالهم كتبي. وخالد الحاج اشتري ثلاث نسخ من كتاب حكاوي امدرمان. وسيقوم بارسال احدي النسخ الي. لانو انا عيني الحاياكلها الدود دي ما شافت النسخة الجديدة. الشركة العالمية للطباعة والنشر وصاحبها الاخ الشيخ عووضة هي التي طبعت رواية الحنق. وكان هذا في بداية الطريق للشركة. وهنالك تعاون كامل بين الاستاذ الشيخ عووضة والاستاذ نور الهدي. عندما ذهبت بكتاب الدكتور محمد محجوب عثمان الجيش والسياسة للاستاذ حيدر ابراهيم في 1996 .لاحظت وجود كتابي رواية الحنق معروضا للبيع في مكتبته. فقمت بشراء ثلاث نسخ والكتاب كان قد نشر قبل ربع قرن من ذلك الزمان. وسألت الاستاذ حيدر اذا كان في امكاانه نشر الكتاب مرة اخري وكنت اريد ان ادفع تكاليف النشر وان اتبرع بعائد الكتاب لدعم منظمته الرائعة دراسات سودانية. الا انه قال لي نحنا ما بننشر ابداع. وحمدت الله علي كلمة الابداع وفهمت انهم ينشرون دراسات وكتابات علمية. الا انني اكتشفت انهم ينشرون روايات والي اخره. وتمحنت وسكت . واقترح علي الخال محجوب عثمان الاستعانة بالاخ الشيخ عووضة لانه كان في بداية الطريق. وحدد لي الشيخ عووضة السعر باربعة الف وخمسمئة جنيه مصري ورفضت قائلا( عادة بتكون في مصاريف اضافية في الطباعة. انت ياخ خد خمسة الف عشان ما تتضايق. وبيع واستفيد من العائد. ) وعندما طبع الكتاب كان ملئ بالغلطات الاملائية. والطبعة الاولي كانت ترص الحروف فيها باليد ونقضي ايام في الفجالة. والطباعة الان سهلة بالكمبيوتر. فقلت له ياخي انت الميم سين ( المسؤل السياسي ) ما معقول تعمل غلطات زي دي كده. وكان رده ياخ نحنا ما عملنا اي غلط بس ما عملنا المراجعة الاخيرة. الاخ الاديب الرائع احمد عبدالمكرم وضع مشروع لمنظمة نشر مكونة من خمسين اسما سودانيا فقلت له. اي حاجة ما عندها وجيع وما عندها مسؤول مباشر ما بتنفع مع السودانيين .وما حا تنجح . ننشر ثلاثة كتب. ومن عائدهم نمول كتب جديدة. وقمت بدفع مصاريف ثلاث كتب, كتاب حكاوي امدرمان. وطالبت بنشر كتاب للابن آرثر قبريال القاص لانه كان في بداية الطريق وكتاب للاديب احمد عبدالمكرم نفسه. ويبدو ان الرجل الطيب احمد عبد المكرم قد ترك المهمة لشخص آخر. ولمدة سنتين كنت اطارد كتابي حكاوي امدرمان.وبعد ان قلت للاخ عبد المكرم ياخي بس سلموني ورقي. طبع الكتاب وكان مليئا بالغلطات. ومات الموضوع. عندما اراد الاخ ا لشيخ عووضة اعادة طباعة حكاوي امدرمان في 2008 . طلبت منه اضافة موضوع كتبه الاستاذ هلال زاهر الساداتي عن الكتاب وان يكون الاهداء في الطبعة الثانية الي روح والدتي والاخت المناضلة الدكتورة خالدة زاهر والمناضلة فاطمة احمد ابراهيم. وافتي الاخ الشيخ عووضة. الذي سيستفيد بدخل الكتاب ان الاضافة التي هي عبارة عن صفحتين او ثلاثة ستكلف 2 الف جنيه مصري. وعندما سلمه الاخ هلال زاهر الفلوس يبدو ان الاخ هلال قد ذكر ان المبلغ كبيرللتغيير البسيط. اتصل بي الاستاذ الشيخ عووضة قائلا لماذا يتدخل الاستاذ هلال في الامر فقلت له. اذا هلال زاهر قرر انو الكتاب ده ما يتنشر انت ما حا تنشره. الكتاب الان قد نشر والكثيرون قد اشتروه. ولكن لم يتكرم اي انسان بارسال نسخة واحدة لي. والاستاذ نور الهدي كان يقول لي الطبعة الاخيرة غير جيدة ولكن انا لا يمكن ان اعرف لانني لم اشاهدها. والذين يتصلون بي مطالبين بنسخة. لا يفهمون عندما اقول لهم انا لم اضع يدي علي الكتاب. ولقد حاولت شراء عشرة نسخ عن طريق الانترنت, لتوزيعها على الطالبين . لان الكتاب معروض للبيع في الانترنت. ولكن بعد محاولات عديدة وعن طريق الكريديت كارد ولكن لم انجح. المجموعة القصصية صدرت من الشركة العالمية في القاهرة ولقد دفعت ثمن الطباعة والمراجعة. ومكتوب في الغلاف . لاي انسان الحق في الاستفادة من هذه المجموعة القصصية باي شكل يراه او ان ينسبها الي نفسه. واذكر ان شيخ الكتاب بشري الفاضل قد نشر مواضيعا في الرأي العام تقول ان شوقي بدري يعرض ابداعه للسرقة. انا لا اؤمن بامتلاك اي شيء . هل هذا خطأ؟. هل هنالك اي انسان في هذا الكوكب. يسمح لاي انسان بأن ينشر كتاباته.ويدفع ثمن طباعة كتبه . ويترك ريعها للآخرين. ثم يكون هنالك من يقول انه زعلان شديد. انا يسعدني جدا ان اجد كتاباتي في عشرات المواقع. ولكن في بعض الاحيان صرت كما قال موسي ود نفاش زي ابوهريرة قولوني كلام كتير جدا. في موقع سنار مكتوب شوقي بدري يقول ان الهوسة خير من المصريين . هذا الكلام انا لم اقله لان التعمييم حسب شرعي خطأ . ومثلا موقع الزول نقل لي اشياء مغلوطة. واحد الاخوة اتصل بي من استراليا ليقول لي بان احد الصحفيين ينقل مواضيعي فطلبت منه ان يشكره نيابة عني لانه يسدي الي خدمة. فرجع قائلا ان المواضيع تنشر في جريدة تباع بالفلوس. وردي كان اذا كان الصحفي ينشر مواضيعي في جريدة تباع بالفلوس فيجب ان يشكره كثيرا. احد اهل امدرمان قال قديما انه عندما يسمع الناس بان فلان من قبيلة المخنثين. لا يتوقف الناس للتأكد بل يواجه طلبات من ناس لا يعرفهم او لا تربطهم به اي علاقة , يلا ارح. واذا تردد المتهم ليه انت ما مشيت مع فلان وفلان. واي اعتراض قد يواجه بالاهانة والضرب . فالحقوق والقوانين توضع حسب تخيل وفهم البعض. سيدة اعلامية. كانت تمارس حقها في المغامرات العاطفية مثل اغلب الرجال. واتاها رجل وراودها وعندما ابدت استيائها قال لها انتي ما كنتي مع فلان وقال عندك فصدة هناك وشامة هني. فقالت له انا كنت فاكرة فلان راجل لكن طلع زيك مش راجل. شخص مزعج لا هم له سوى تسبيب المشاكل . اتصل بى تلفونيا طالبا منى ان اسمح له بتسجيل عنوانه فى منزلنا حتى يستلم مخصصاته وخطاباته . وعندما سألته اذا كان قد تطرق لهذا الموضوع مع زوجتى قال انها رفضت فقلت له اذا الموضوع منتهى . فقال لى طيب انت ما كنت مسكن معاك ناس دارفور وكان يشير الى اسره من خيار البشر . وهو ببساطه حرمنى من حقى فى ان اختار من اريد وهذه بعض محن السودانيه . لا خيار للانسان اذا كان هذا يتعارض مع مصالحهم او فهمهم . قبل شهر كتب ابن عمتي بابكر قاسم مخير موضوعا في سودانيات تحت عنوان شوقي بدري لا يعبرنا. والحقيقة انني اكتب ولا ارد علي كثير من المداخلات . والسبب هو انني لا اطبع واستعين بالآخرين. وليس في امكاني ان ارد علي الجميع. وبابكر يعني لي الكثير. ولكن لا استطيع ان اكسر رقبتي ولا افهم سبب الزعل . الكتابة مزاج ويمكن ياخي ما عندي مزاج يعني اشتري من السوق. وانا لم اوقع اي عقد بأنني سأرد علي كل مداخلة. وكاتب اخر كتب في سودانيات ان شوقي بدري يكتفي بان يخرج ما في جوفه. ومن العادة ان يتداخل الناس عشرات المرات. الواضح ان السودانيين يضعون حدودهم وقوانينهم الخاصة. قبل بضع سنوات اتي صديق قديم. ومعه سوداني جديد. وبعد عدة زيارات قال لي القادم الجديد الذي كان في بعثة دراسية قصيرة. في السودان قالو لي تمشي لي شوقي اعمل ليك اقامة. او يديك مرأة تتزوجها. فقلت له ان هذه الاشياء كانت تحدث في السبعينات. وكان هنالك كثير من زميلات الدراسة, او صديقات صديقاتنا . الذين كانوا يتبرعون ويسعدون بمساعدة الافارقة للحصول علي اقامة وحتي رئيس الوزراء السابق الشخصية العالمية اولوف بالما قد تزوج بفتاة بولندية حتي تتحصل علي اقامة في السويد. والزواج طبعا صوري يتيح للشخص اقامة في السويد وحق العمل ويذهب كل لحاله. فقلت له انا الان ملتزم وعندي زوجة سودانية ولا اتصل ياي سويديات. رد الوافد الجديد هو( يعني بس وصلت لحدي عندي ووقفت). واعجبت باصرار الشخص . ووجدنا من ساعده وكنت انا وزوجتي شهود زواجه ودعوناه وزوجته (المزعومة) لتناول المرطبات في حديقتنا. والحق يقال كان شخصا مجتهدا ببرنامج معين. وكان يؤدي عملين او ثلاثة واستقر وابتاع شقة وسيارة. وجواز سويدي . فالجواز السويدي يتحصل عليه الانسان بعد اربعة سنين من الزواج. ولم اعد اقابله. وفجاة ظهر وامام مجموعة من الناس طلب مني التزوج بقريبته لكي تاتي للسويد. وحسبته يمزح. لانه يعرف انني متزوج من سودانية. وعندما راي ترددي قال لي. (ولو عاوز قروش بنديك). ففكرت في اخ هنا محبوب جدا لا يعرف الجميع اين يسكن ولا يفتح بابه للناس. يقابل الناس عندما يريد يضحك ويأكل وينصرف وكان لاكثر من ثلاثين سنة يحذرني من لقيط الناس. ولكن سنركض خلف كل سوداني نراه. وسيكون رقم تلفوننا في دليل الهاتف. لان تصرفات الاخرين مهما صارت سخيفة فلن تغير طبيعتنا. السودانيين الذين تزوجوا من سويديات بغرض الاقامة في السبعينات والثمانينات سبب بعضهم مشاكل لمن تزوجوهم كخدمة. قريبي الهمام تزوج الآنسة آن ماري نيمان وهي شيوعية وصحفية آلان. اسرتها معروفة في مدينة لند الجامعية واحد اشقائها يمتلك افخر مكان للملابس والاخر يمتلك محل كبير للالكترونيات. قريبي حضر لي بعد الزواج بفترة وقال لي ما قد افهمه له احد الاخوة. المرة دي لازم تديني قروش لانو انا عرفت انو ضرائبها حا تنقص لانو انا ما شغال. وكان جادا. وبعد شهرين بدأ يعمل. فقلت له طيب البنت لانو صار عندكم دخلين رفعوا ليها ضرائبها. هسي انت حا تعوضها؟ والرد كان اعوضها مالي ومالا ما هي عاملة شيوعية وعايزة تساعد. الانسة كانت مرتبطة بصديقي الامريكي هيرمان وهو الذي اقترح عليها مساعدة احد الاخوة الافارقة. من المضحك المبكي. ان آن ماري عندما ذهبت للمقابلة الاولي مع الشرطة حضر قريبي متاخرا كالعادة السودانية واتي نحوها باسطا يده قائلا(هاو ار يو لونق تايم) فتداركت الموقف وحضنته كان الامر مزاح من جانبه. وكانت تقول لي هل ممكن الانسان يكون غفلة بالشكل ده نحنا جايين كزوجين ويمد يده لي قدام البوليس. سوداني آخر من اطيب خلق الله وهو رجل فاضل بمعني الكلمة, قابلني ومعي فتاة سويدية. وعندما ردت التحية عليه باسمه قال لي مستغربا البت دي عرفت اسمي من وين. فقلت له لانك قد تزوجتها قبل اسبوع وارجو ان تتاكد منها الان جيدا لانكم ستذهبون لمقابلة الشرطة. عندما كتبت محن سودانية رقم واحد. اشرت الي مجموعة المراقبة الجوية الذين اتوا الي مدينة مالمو للتدريب. وذهبنا نبحث عنهم لان هذا حقهم علينا. وانتهي الامر بأن احدهم وهو رجل متزوج وهو فوق الاربعين واب لاطفال كبار قد طلب مني ان ازوجه ابنتي نضيفة. لانه شاهدها عندما اتت من مدرستها في فلوريدا لتحتفل مع امها وجدتها بعيد ميلادها الثامن عشر. وهذا الطلب قدم امام آخرين. عندما قلت له ان الطلب غير معقول لان للبنت ام وجدة واهل وهم قد ارادوا ان يعطوها تعليما خاصا بالرغم من التعليم السويدي الجيد ولذا ارسلوها الي فلوريدا كان رده . (واهلها دخلهم شنو؟ ما انت ابوها انا حا اعرسها ليك سنة وافكها وانت لاقيني وين هو انا زول ساهل؟). هذا الشخص الغير ساهل لم ينجح حتي في الامتحان وارجع الي السودان. [align=center][/align] [align=center][/align] [align=center](صور أخري لإبنتي نضيفة)[/align] احد افراد هذه المجموعة قبل يومين من عيد الاضحي قال لي بكرة تجينا تودينا للجزار الاشتريت منو اللحمة الاكلناها في بيتك. ويوم العيد تفضي نفسك لانو حا تكون معانا كل اليوم . وتجيب الكانون بتاعك. والكانون الذي كان يتحدث عنه هو باربكيو يتحرك علي عجلات يعني عاوز ليهو شاحنة صغيرة. وانا اولادي وبناتي وضيوفي ديل ما مهمين . وانا ما عندي شغلة غير اظبط الشيات. الطلب الاخير لم ارد عليه. فمقدم الطلب قد حضر في احد المرات الي منزلي. وهو يرتدي جوينت يصل الي كوعه ومصنوع من المشمع وعندما حياني لم يخلع الجوينت. وبعد نهاية الزيارة. اخذته علي جنب وقلت له الزول لمن يسلم لازم يطلع الجوينت. وبعدين الجوينت ده بتاع شغل, ع العامل بكون لابسو عشان ما يوسخ اكمامه. وكان رده والله انا قاعد اسلم علي الناس طوالي بالجوينت. وانا لقيتو كبير كده ورخيص قلتا كويس. فأعطيته جوينت من الجلد. وطلبت من التخلص من المشمع. سبب العودة للمراقبين الجويين هو ان احدهم ارسل لي ايميلا من بورتسودان واشاد بأحد المواضيع التي قرأها ثم ارسل لي ايميلا غاضبا ناسخا ايميله الاول لانني لا استحق الاشادة . لانني قد اسات اليهم كما عرف من مجموعة الخرطوم. انا الذي اسئت للاخرين . فعندما اذهب للخرطوم سوف اطلب من بعضهم ان يزوجوني اخواتهم سنة وافكهم. او ان اطلب من اي واحد منهم ان يجيب كانونو ويجي يعمل لي الشية في عيد الضحية الجاي لمن اجي امدرمان واذا تكلموا سأعتبر هذا اساءة لي. احد اصدقائي القريبين صار يكثر من الشرب . وجعل حياته وحياة اسرته جحيما. وكانت زوجته عندما تضيق منه تطلب مني الحضور لاخذه وتكرر هذا الامر لاكثر من عشرين سنة. وفي النهاية قلت لها عندما يشرب الانسان يقال ودوهو البيت. اول مرة اشوف زول يسكر في البيت يقولو ودوهو الحلة وبالرغم من كل هذا كانت زوجته تصر علي احضاره بالرغم من رفضي لانها تعرف انني احبه كثيرا ولا ارفض له طلبا. والاخ يميل الي العنف وكثيرا ما ينتهي به الامر الي المستشفي هذا اذا لم يبعث شخص آخر للمستشفي. في احدي المرات التي احضرتها زوجته كان نائما في السيارة. فاضطررت لحمله فأستيقظ فجأة وتكرم علي بصفعة مدوية وهو لا يزال محمولا. وضحك احمد الفكي قال لي والله ده كف بتاع ناظر. واخيرا قررت ان احسم امر صديقي فقطعت علاقتي معه. واتاني تلفون من شقيقه في الخرطوم وهو محامي ولامني لاهمالي امر صديقي ورفع يدي. والصديق كان قد انفصل عن زوجته . فقلت له ياخي تلفونك ده متأخر فكان رده يعني عاوزني اضرب ليك الصباح بدري فقلت له لا تلفونك ده متأخر ثلاثين سنة. مشاكل اخوك دي ليها ثلاثين سنة. واذا انا الليلة مشيت لاخوك زي طلبك. حا نعمل شنو بكرة وبعد بكرة والاسبوع الجاي والسنة الجاية الشغلانة دي ما عندها آخر. ولامني الاخ لانني قد تخليت عن صديقي وان هذا عمل مخجل. وانه لم يكن يتصور انني في يوم من الايام ساكون انسانا متخاذلا يرفع يده عن صديقه. فقلت له طيب انا حا اساعد اخوك. بس انا عندي اخوي برضو مدمن خمر. وهو زول ظريف وناس و فاهم. انت تمشي تساعده لي. اي حاجة انت تعملها ليهو انا بعمل لي اخوك قدرها مرتين او ثلاثة. تأسس ليهو شقة انا اسس شقتين لاخوك. واخوي لا عنيف ولا بتاع مشاكل. ورده كان انت الظاهر عليك ما داير تساعد اخوي. فقلت له انت الما عاوز تساعد اخوك والرد( انا اخوك ده القي وين اخوك ده في امدرمان انا في الخرطوم. وانا عندي شغل وعندي اسرة واطفال يعني امشي اسك اخوك السكران واخلي اولادي وشغلي. انا فاضي ياخي . فحاولت ان اكون هادئا وقلت له. انا برضو عندي اولاد من 16 مرة . وعندي شغل وانا ساكن في مدينة واخوك ساكن في مدينة تانية. وانحنا في غربة وانت في بلدك ووسط اهلك ومعارفك وما عندك مشكلة تقبل من الاخرين . واخوي ده بكون متواجد في العباسية انا بوريك وين اول ماتنظم ليهو امورو انا هنا ......) وقبل ان اكمل كلامي قال المحامي الهمام ياخ انا ما عندي وقت للمشاكل والكلام الفاضي وانهي المكالمة. ابنتي نضيفة قضت سنة في البرازيل بعد ان انهت المدرسة الثانوية في فلوريدا وكان الغرض ان تتعلم رياضة الدفاع البرازيلية واكتشاف الدنيا وتوسيع مداركها وهي الان طالبة منتظمة بجامعة لند بالسويد وهي موضع اهتمام ورعاية والدتها وجدتها. فلقد كانت ولا تزال محور حياتهم . وعندما رفضت ان ابتاع لها حصانا عندما كانت في العاشرة. لان الحصان قد لا يكلف كثيرا لكنه يصرف اكثر من الانسان في السويد وانا لا استطيع ان اشتري احصنة لكل بناتي قامت والدتها وجدتها بتوفير ذلك وكانت احد بطلات الفروسية وعندما يطلب كهل متزوج ورب اسرة ان يتزوجها يعتبر استغرابي اساءة للآخرين. مرفق صور نضيفة عندما كانت رضيعة . وصورة لها وهي في اول يوم لها في المدرسة. انا لم اكسبها في كرتلة بل اتت من صلبي ولا تزال تسكن قلبي. [align=center][/align] التحية شوقي ياخ انت ذاتك محنه كدي اجدع لينا هنا اي كونتاك معاك يعني بالواضح اديني عنوان ليك في بلدك الانت فيها دي عدي حبت كتب كده الزها ليك عشان تشوف البيطبعو ديل بسوا شنو . سفيان بشير نابرى مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى سفيان بشير نابرى البحث عن المشاركات التي كتبها سفيان بشير نابرى 06-02-2009, 03:53 PM #[8] أسامة معاوية الطيب :: كــاتب نشــط:: استاذنا وكبيرنا شوقي من أمتع ما أقرأ هنا - وغيره - كتاباتك ... أجمل الكتابات تلك التي تكتب نفسها ... لا تخضع لقانون التقييف الذي نمارسه على كتاباتنا كتاباتك صادقة ... فاعلة ... جارحة (جراحا تجعل للاندمال متعة ) ... صريحة حتى كأنها تدخل بعضا من مناطق .... الصفع أقرأك كاملا ... وأعيدك ... وتتجلى أمامي محن سودانية داريناها لا أدري لماذا ... ولكنك تشعل غضبتنا على الصمت حينها شكرا جدا على الكتابة الباذخة دي ... وتسلم نضيفة من بهدلة المحن السودانية لكن بيني وبينك ... انت تتكلم عن بنت في عامها العشرين ... وتجيب لينا صورا في المهد ؟ يا محنك ياخي اسي دي محن واللا غتاتة راسا عديل أسامة معاوية الطيب مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى أسامة معاوية الطيب البحث عن المشاركات التي كتبها أسامة معاوية الطيب 06-02-2009, 07:21 PM #[9] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: العزيز اسامة . انتظرت ثلاث شهور عشان نضيفة تديني صورة حديثة وترفض. كانت تقول لي الضمان شنو ما تكون عارضني للزواج. ثم تضيف ياخي انا ما بحب الصور وتتعزر. لكن ممكن انزل ليك واحدة او اثنين من بقية الدستة لك التحية التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 06-02-2009, 07:28 PM #[10] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيان بشير نابرى ياخ انت ذاتك محنه كدي اجدع لينا هنا اي كونتاك معاك يعني بالواضح اديني عنوان ليك في بلدك الانت فيها دي عدي حبت كتب كده الزها ليك عشان تشوف البيطبعو ديل بسوا شنو . الابن الاخ سفيان (دهب ). العنوان يا سيدي الذي لم يتغير لغرابة الاربعين سنة Box 321 20123 Malmö Sweden Mobile 0046739323250 اي طلب تاني ولا انت برضو عاوز كمان تمحنا التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 06-02-2009, 07:35 PM #[11] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: الاخ النزير لك التحية والمودة مدرسة شنو يا اخوي والله انا اندايا ما لامي فيها انا قبلان باي حاجة بس الناس دي ما تمحنا انحنا ما ناقصين حياتنا كلها محن انحنا زاتنا محنة. لك التحية التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 06-02-2009, 07:50 PM #[12] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: كيفك يا فتحي ان شاء الله انت بخير. المحنة مش يا فتحي صاحبنا الكان معانا في براغ . لكن المحنة اخوهو الضرب تلفون وزعلان وبيشاكل ويندد. انا ما فايت علي انو انا برضو جزء من المحن السودانية. لكن السؤال المحن دي حتنتهي بتين ليه الناس التانيين حياتم مرتبة ومنظمة وفواصلهم وحدودهم معروفة التحية شوقي التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 06-02-2009, 07:56 PM #[13] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: العزيز محمد فرح لك التحية والمودة. مرحب بيك يا سيدي وارجو ان تسمتع بسودانيات . شكرا علي المداخلة مؤكد حا نلتقي. التحية شوقي التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 06-02-2009, 07:58 PM #[14] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: ود اخوي عثمان كيفنك. شكرا علي مداخلاتك . نصيحتي ليك في الدنيا تختا درب عمك شوقي تسعد دنيا وآخرة اي حاجة قريته هنا بس تعمل العكس وتضمن السلامة والنجاح التحية شوقي التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 06-02-2009, 09:24 PM #[15] فتحي مسعد حنفي :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري كيفك يا فتحي ان شاء الله انت بخير. المحنة مش يا فتحي صاحبنا الكان معانا في براغ . لكن المحنة اخوهو الضرب تلفون وزعلان وبيشاكل ويندد. انا ما فايت علي انو انا برضو جزء من المحن السودانية. لكن السؤال المحن دي حتنتهي بتين ليه الناس التانيين حياتم مرتبة ومنظمة وفواصلهم وحدودهم معروفة التحية شوقي تعرف ياشوقي مشكلتك انك شخصية عامة شئت أم أبيت ووقوفك بجانب كل من يحتاج المساعدة جعلت الكثير منهم يعتقد انه صاحب حق ان تأخرت عليه هاجمك مثله مثل الذي يطالب الحكومة باصلاح الشوارع لان دا واجبها ما دام هي الحكومة ودا شغلها.. للأسف انت وصلت الي مرحلة من الصعب تغييرها فأنت ملك الناس وهذه من مساوئ الشهرة فيابطل العملتو كان بايدك زي ما قال وردي وألله يديك العافية والصبر فأنت تنتمي الي قلة من البشر قل أن يجود الزمان بمثلها وهذه حقيقة ليست مجاملة فأنت آخر من أجامله..أبقي عشرة علي روحك فأنت عزيز علي كل من يعرفك علي حقيقتك.. التوقيع: شيخ البلد خلف ولد.. سماهو قال عبد الصمد.. كبر الولد ولامن كبر نهب البلد.. ما خلي زول ما قشطو.. وآخر المطاف بقي شيخ بلد.. عجبي.. فتحي.. فتحي مسعد حنفي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى فتحي مسعد حنفي زيارة موقع فتحي مسعد حنفي المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها فتحي مسعد حنفي تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 08:03 PM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.