منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > مكتبات > مكتبة شوقي بدري انا ما ارجل من ود النجومى . اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات مشاركات اليوم البحث البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 12-03-2009, 08:56 PM #[1] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: انا ما ارجل من ود النجومى . انا ما ارجل من ود النجومى . ما ان يتحدث الانسان عن مناصرته لمحاكمه البشير , حتى يتهم بالخيانه والعماله وعدم الوطنيه . 1ـ البشير ليس برئيس للسودان ولن يكون . ليس عنده المقومات او الذكاء او الشخصيه او الفهم . وحتى اذا كان قد وصل الى السلطه عن طريق الانتخاب , وصدرت منه التصرفات الاخيره , فيجب ان يوضع فى مستشفى امراض عقليه . البشير هو لص كما قال بعضمه لسانه ( الحرامى فى راسه ريشه ) . لقد تآمر وحنث باليمين وخان الشرف العسكرى . 2 ـ اذا كان التتر او الهان قد احتلوا السودان لما اضروا بالبلاد والعباد مثلما عمل البشير واللذين شاركوه فى جريمه اغتصاب الوطن . والبشير أتى به المجرم الاكبر الترابى بعد موت محمدين المرشح الاول للكيزان . وقبل به الترابى وزمرته , لانه خمله وبليد وما عنده طموح كما قالوا للترابى لانه لم يعرفه . وهذه الغلطه ارتكبها تنظيم الجنود الاحرار عندما قرروا اشراك النميرى لانه ( حمار ) ولا يفهم اى شئ ويمكن السيطره عليه على عكس المرشحين الاخيرين مزمل غندور ومحمد شريف الحبيب . 3 ـ ان جرائم الترابى التى يحاول ان يتنصل منها الآن هى اسوأ من جرائم البشير . انا شخصياً اجد انه من الصعب جدا ان اتنازل او اغفر لاى منهم ما ارتكبوه فى حق البلد . هل نسينا ( من اراد ان تثكله امه .) هل نسينا بيوت الاشباح وجرائم نافع الما نافع وكيف عذب استاذه فاروق . هل نسينا تشريد الحلق وترويعهم . اين ذهبت دماء الجنوبيين . من سيدفع فاتوره قتل الاسرى الجنوبيين . والآن يأتى قوش بكل قله ادب ويقول حنرجع لايام زمان . وكأنه الآن قد تصدق علينا بالنعيم . وهذا اعتراف ضمنى بأنه كان اكثر سوءاً ولؤماً . هذا يذكرنى بمدير البوليس ابارو الذى كان يوقف سيارته امام مكاتب جريده الميدان فى الثمنينات . وكان يحدث ان يجد سيارته مقفوله ببعض السيارات . وكان يقول بدون خجل ( الشيوعيين ديل عاوزيننا نرجع لجننا بتاع زمان ). المقصود هنا بود النجومى , هو حسن النجومى وليس عبد الرحمن النجومى الذى استشهد فى توشكى . وكان قبلها قد استشهد مجموعه كبيره من اشقائه وابناء عمومته . الا ان حسن الذى كان على رأس سلاح النار والقائد الفعلى للجيش الغازى لمصر , قد انطلق لملاقاة جيش كتشنر وهو على ظهر جواده بعد ان علق علماً ابيض على رمحه . وقال لقواد الجيش الغازى كرهنا حكم البقاره . وانا اقول مرحب لاى جيش يخلصنا من البشير وزمرته من المجرمين اذا كانت هذه خيانه فأنا خائن . 4 ـ عندما أتت البواخر بعد معركه كررى الى رفاعه , خرج اهل رفاعه لملاقاتها بالزغاريد والتهليل . الا ان البواخر كانت مسرعه لمدنى فلم تتوقف . فقام احمد فضيل وجيشه بالانتقام من اهل رفاعه ونهبوهم وساقوا الشيوخ والنساء والاطفال امامهم ونهبوا كل شئ حتى الثيباب من ظهور الخلق . الا ان تمكن ابو سن من خداع الجيش واقنع احمد فضيل لارجاع النساء والاطفال والشيوخ حتى لا يشاركوا فى الزاد والماء وهم قد يواجهوا الجيش الغازى . ثم غافل ابو سن الجيش وهربوا فى الليل وعبروا النهر . هل كان اهل رفاعه اللذين هم من اعقل اهل السودان اقل وطنيةً من احمد فضيل , والخليفه عبد الله التعايشى الذى فتك بشعبه وعرضه للمجاعه والذل والاغتصاب والاسترقاق . وكما قال السيد على لمندوب الحكومه الانجليزيه . ان التركيه كانت سيئه وهو قد عاش التركيه والمهديه . الا ان المهديه كانت اسوأ . والانقاذ هو اسوأ نظام اليوم فى العالم. ورضينا ام ابينا البشير مجرم ونظامه نظام دموى دكتاتورى قمعى . 5ـ مش اول امبارح دى كان برنامج ساحات الفداء مدور ؟ . والترابى والبشير ديل مش جابو الاهبل الكبير القرضاوى وقال امام عدسات التلفزيون ان عرس الشهيد شئ جميل وجائز . ونسى ان النبى صلى الله عليه وسلم لم يعرس لسيد الشهداء حمزه ابن عبد المطلب . ألم يأتى البشير والترابى بالقنوشى والزيدانى وبن لادن واعطوهم زوجات وجوازات سفر واقتطعوهم الاراضى والقصور , وفتحوا لهم جامعه ارهابيه ؟ . الم يكونوا يهتفون فى كل المناسبات فلتسل منهم دماء فلتسل منا دماء فلتسل كل الدماء . الدماء دى كانوا حيجيبوها من سلخانه ا مدرمان ؟. دى ما دماء الشعب المسكين ده . وفجأه يأتى الترابى ويقول هؤلاء فطائس. اليس هذا استخفافاً بعقولنا . وماذا عن امريكا لكى قد تسلحنا . وروسيا امريكا قد دنى عذابها . ما ذنب الشعب السودانى لكى يساق الى دونكوشيتيات فارغه ومراهقات سياسيه . من اين أتى المجرمين اللذين نسفوا الابراج فى نيويورك وقتلوا آلاف الابرياء . ؟ ما ذنب اربعمائه رجل اطفاء لم يرجعوا الى اطفالهم . الم يحتضن البشير اكاديميه تفريخ الارهابيين فى الخرطوم . لماذا يحتمى بنا الآن . ولماذا يطالب بدعم الشعب ا لسودان . هل استشار الشعب السودانى عندما غدر به فى الليل . عندما استشهد عبد الرحمن النجومى . عامله جيش ( الكفار ) بكل احترام . وذكر بابكر بدرى فى مذكراته انه كان فى موته يبدو وكأنه قد استلقى ليستريح بعد ان استعرض جيوشه . وسمح الكفار بدفنه بكل كرامه وحسب الأسس الاسلاميه . لقد سرق البشير حتى قبور زملائه فى السلاح . اذا كان هنالك من يريدنا ان نقف مع البشير فيجب ان يتحسس رأسه . 6ـ فى ديسمبر 1994 طلب منا وزير الخارجيه السابق فى اجتماع كوبنهاجن ان نعطى صوره جيده للاسندنافيين عن ا لسودان . فقلت له ان نظامكم مجرم ويكفى سجلكم فى اختراق حقوق الانسان . فوافق مصطفى اسماعيل بأن سجلهم سئ ولكنهم احسن حالاً من جيرانهم . فقلت له ذى ما تقول لى ( انا بدق مرتى بالكف لكن جارى بدقها بالعكاز ) . كلما نتكلم نسمع امريكا ما عملت كده فى الكنعو الناس بموتوا . وفى البرازيل الناس برقصوا سامبا . ده كلو ما بهمنا . البهمنا فى المحل الاول انو اهلنا فى دارفور بموتوا . وانو اخواتنا وبناتنا بيغتصبوا . وان هذه الجريمه دعا اليها عمر حسن البشير . وقال فى التلفزيون ما عاوز جريح او اسير ذى ما عمل فى الجنوب قبل كده . يبقى راجل وياكل نارو . 7ـ نحن ندين ما حدث فى غزه . وهذا كان برنامج ما يطلبه المستمعون واللذين طلبوا تلك المقطوعه هم بعض الرؤساء العرب وآخرين . هذا الاسبوع 10 مارس 2009 كان البوليس السويدى فى مدينتنا مالمو . فى حاله استنفار لمده خمسه ايام . وبالرغم من العواصف والبرد والمطر كانوا فى حاله استعداد لمده 24 ساعه فى اليوم . والسبب كان مشاركه اسرائيليين فى منافسات التنس . والاسرائيليون قد قالوا فى التلفزيون ( انحنا لعبنا فى بلد العرب انتو شن نفركم ودخلكم شنو .) وأتى شباب الغرب وابناء ( الكفار ) من الدنمارك والنرويح والمانيا وهولندا ودول اخرى , وحاولوا ايقاف الدوره . وهاجموا البوليس بشراسه وحطموا سيارات الشرطه ولمده 4 ايام كانت مدينتنا فى حاله حرب . واستعان مدير الشرطه لارش بالف شرطى معار وكميه ضخمه من الخيول . وهذا يعنى هوتيلات ومخصصات وسفر وترحيل . وفى الدوله العربيه التى شاركوا فيها لم يفتح الله على السكان بهتاف واحد . وزيره الخارجيه آن ليند كانت تهاجم اسرائيل وتتصدر الهجوم وادانه اسرائيل فى كل المحافل الدوليه ولم تتوقف الى ان قتلت طعناً فى متجر بدون حراسه . ولم يكن الوزراء العرب يهاجمون اسرائيل بنصف شجاعتها او شراستها . الغرب الذى نهاجمه ملئ بالمفكرين والانسانيين والشرفاء .وهؤلاء هم اللذين يضغطون على حكوماتهم ويطالبونهم بعمل شئ لمساعده اهل دارفور وأماكن اخرى . رئيس الوزراء اولوف بالم وهو شخصيه عالميه . كان يهاجم امريكا بالمفتوح . وبالرغم من تهديد امريكا بخنق السويد اقتصادياً . وعدم اعطائهم او بيعهم التكنلوجيا التى كانوا يحتاجونها لطائراتهم وكثير من منتجاتهم التى كانوا يعتمدون على تصديرها , الا انهم لم يتراجعوا . ومشى اولوف بالم ورجاله حكومته فى مظاهرات هادره الى السفاره الامريكيه وادانوا امريكا لقصفها المدنيين فى هانوى . وساعد السويديون الفيتناميين . ونفذوا مشروع باى بانق الصناعى فى فيتنام الشماليه فى السبعينات والذى كلف الملياردات كمساعده والسويد ليس لها اطماع فى فيتنام ومصالحها التجاريه مرتبطه بامريكا وامريكا كانت اكبر مشترى لسيارات وشاحنات الفولفو والمنتجات السويديه . ووقفوا ضد امريكا وناصروا فيتنام الشماليه فى حربها ضد امريكا . 8ـ محاوله بيع الترام للشعب السودانى هذه محاوله بائسه . لقد قال وزير الماليه السابق الزبير. ان ميزانيه حكومه السودان اقل من ميزانيه فريق مانشستر يونايتد . والزعم بان السودان مستهدف وان الناس تطمع فى السودان لثرواته وخيراته هذا كلام سخيف وفطير . اين هى الثروات ؟ . هذا عهد الترليونات . ان السودان الآن من افقر واتعس الدول فى العالم . قبل اسبوع ذهبت للحصول على رخصه قياده بدل رخصتى التى اضعتها . وفى دقائق طلبت منى المسئوله . ان اجلس فى كابين وان آخذ صور وعندما سأت عن سعر الصور كان الرد هذا مجانى طبعا . وسنقوم بارسال الرخصه لك وسنخطرك فى مده ثلاثه ايام بواسطه هاتفك الجوال . ولاحظت سله كبيره انيقه مليئه بالتفاح للمواطنين . حتى يتسلى المواطن بتفاحه تفاحتين خلال الدقائق القليله التى ينتظرها . عندما تذهب للفحص على سيارتك هنالك مقاعد مريحه . وماكينه شاى وقهوه وبسكويت للمواطن مجاناً . فشعوب تعيش فى هذه الظروف . يذهب بعض مواطنيها للعمل تطوعاً فى الصومال ويوغندا والسودان . يطردون ويجرمون . ويقول بعض المتشددين نحن على مقدره ان نطعم ونساعد مواطنينا . وهم اللذين امطروا مواطنينهم قنابل واشبعوهم جوعا وموتا . ان الشماسه يقتتلون على الكرته والزباله فى الخرطوم ويشاركون العقارب والقطط النوم فى المجارى فى امدرمان . نحن اول دوله حظرت عمل الهلال الاحمر . فمنذ 1856 ومعركه سولفرينو فى شمال ايطاليا , وكتابه السويسرى دونانت عن تلك المعركه . وتكوين الصليب الاحمر ومنظمات مكافحه الرق ومؤتمرات الحرب وقوانين الحرب لم يحدث ان منعت اى دوله نشاط الصليب الاحمر حتى المانيا النازيه . ولكن السودان قبل سنوات حظر عمل الصليب الاحمر . والآن تطرد منظمات الاغاثه . فاذا اقتنعنا بأن المنظمات اجراميه وان بعضهم كان بقرطس او بصفى او قطاعين مفاحض . لماذا يطردون الآن بعد قرار المحكمه . 9ـ اكبر دليل ان البشير لا يليق كرئيس دوله , هو تدخله الآن لارجاع مذيع الى عمله . هذا يا سادتى منتهى السخف . هذا ليس عمل رئيس دوله . لقد كان السفاح النميرى يتدخل فى كل صغيره وكبيره ويشتغل بالفارغه . كاختيار لجنه اتحاد الفنانين . او فرض اغنيه البعبده لترباس بعد ان رفضتها لجنه النصوص . وكما يحاول البشير الآن ان يتدخل فى اشياء تافهه والبلد على شفه الهاويه . كان النميرى عندما السودان يمر بالمجاعه وحرب الجنوب كان كبار الدوله يبحثون عن شجره مهوقنى فى اى مدرسه او مزرعه لنقلها الى القصر . لان شجره المهوقنى المطله على النيل فى القصر قد سقطت عندما انهار جزء من الرصيف . وبينما الناس يموتون فى دارفور كان البشير ورجال دولته يقطعون الاسلاك ويزيلون المبانى لايصال يخته الى النيل . وبرضو عاوزننا ننسى . فلننظر لهذه الصور عن المدارس التى عباره عن خرائب فى السودان . والتى اعتزر لصاحبها لنشرها بدون اذنه لاننى لا اعرفه . وله التحيه والشكر . شوقى .... التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 13-03-2009, 12:43 PM #[2] فتحي مسعد حنفي :: كــاتب نشــط:: العزيز محمد علي شوقي ابراهيم بابكر بدري..تتغير تضاريس الأرض بفعل الزمن ولكنك أنت أنت لاتتغير دائما منساق وراء غضبك حتي لو أوصلك غضبك الي التهلكة.. يا شوقي كل ما قلته ووصفت به البشير ومن معه هي حقيقة وحقيقة ناقصة لأنهم ارتكبوا جرائم أكثر من ما ذكرته في وصفك لهم.. صدقني يا شوقي ان الجمل لا يري عوجة رقبته ولكن الناظرين اليه يرونها بعين الحقيقة والحب...انت ياشوقي من أول يوم عرفتك فيه وأنا أعلم ان 99% من المعارك التي خضتها في حياتك كانت بسبب الدفاع عن الغير.وكاد هذا أن يكلفك حياتك أكثر من مرة وأثر الطعن مازال باقيا في جسدك..دائما تقتحم المشكلة دفاعا عن صديق يكفي انه سوداني ثم بعد ذلك تسأل عن أسباب المشكلة بعد أن تكون قد جندلت كل الخصوم وطرحتهم أرضا..والمرة الوحيدة التي رأيتك فيها تتدخل لعقاب المخطئ كانت يوم أن وجهت قبضة يدك لأعز أصدقاءك مأمون ومحمود فكسرت فك أحدهم وأسنان الآخر.. يا عزيزي نحن نريد مثلك أن ينال البشير عقابه ولكن ان حسبتها صح فستكتشف ان لاهاي هي طوق النجاة للبشير وانظر الآن لما يحدث علي الساحة السودانية وستري العجب فالمطالبين بالأمس بمحاسبة البشير توحدوا دفاعا عنه اليوم ..أتدري لماذا!!!لأنهم سودانيين يحتكمون للعاطفة قبل العقل فهم يروا ان السودان مستهدف في شخص البشير وهم لا يقبلون أن يستنجدوا بابن الجيران لمعاقبة أخيهم..أم نسيت يا شوقي يوم أن ضربت صديقك التشيكي لأنه ضرب المرحوم الشنقيطي شقيقك..مع ان التشيكي ضرب شقيقك دفاعا عنك بعد ان تصدي لك الشنقيطي دفاعا عن عمر بلال.. صدقني الحكاية هي هي فأنت لم تقبل تدخل شخص غريب في مشكلة بينك وبين أخيك.. تعرف يالحبيب انك لو كنت تعيش في المهدية لكنت من أول ضحايا المعارك ولحاربت الانجليز دفاعا عن بلدك وجدك دون أن تفكر حتي في سبب الحرب أو تكون واحدا من الأنصار.. ياشوقي البشير لن يفلت بأفعاله ولكن نحن من سيحاسبه ولن ننتظر حتي يأتي أحد من الخارج لمحاسبته وصديقك هاشم بدر الدين وصل الي هذه المعادلة عندما حاول قتل الترابي في كندا لأنه كان مقتنعا بأن العقاب يجب أ ينفذ علي يد سوداني وليس أي جنس آخر.. فكر في ما قلته جيدا قبل أن تأخذت الهاشمية وتعتبرني من الأعداء الخونة ودمت.. التوقيع: شيخ البلد خلف ولد.. سماهو قال عبد الصمد.. كبر الولد ولامن كبر نهب البلد.. ما خلي زول ما قشطو.. وآخر المطاف بقي شيخ بلد.. عجبي.. فتحي.. فتحي مسعد حنفي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى فتحي مسعد حنفي زيارة موقع فتحي مسعد حنفي المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها فتحي مسعد حنفي 13-03-2009, 01:16 PM #[3] مواطن :: كــاتب نشــط:: الأخ شوقي .. تحياتي الطيبة. قرأت مقالتك بكثير من التروي ، وكدأبك لا تتنتظر أن يوافقك رهط كبير على عدد من نقاطك المطروحة ، وهآنا أبادر بمخالفتك فيما ذهبت إليه حول التمثل بحسن النجومي ، فأياً كان إذ ما رهن شرفه لجيش غازي فهو (وأعذرني لقساوة التعبير) يكون قد رهن ما لايملكه.. وهذا النجومي وإسم عائلة النجومي ما علا منها وما سفل بريئة من إنتسابه إليها ، فلا أتصور أن يكون هناك حدٌ أعلى من ذلك للخيانة وبيع الذات، وبالله لو كان قد ضاق زرعاً بالترك لكان أشرف له أن يضع حداً لحياته ، أو إن إستحرم ذلك أن يلقي بنفسه أمام جيشهم فقد تكتب له نهاية ربما يذكرها التاريخ بأنها مشرفة. وبالتالي لا أوافقك الترحيب بأي جيش أجنبي ينقذنا من الإنقاذ والبشير .. فمثل هذا الموقف يساوي بيني وبين الجلبي والسيد نوري المالكي. كما أنني أعتب عليك تشبيهك لشخص كصلاح قوش بالقمندان أبارو (ود الناس) .. يا شوقي في عهد أبارو كان المعتقلين السياسين في كوبر بيجيبوا ليهم رواديو وكتب وسجاير وسعوط ، ومن يشخصه الطبيب كمريض (ديسك) يمكنه أن يحصل على سرير ومرتبة ومروحة. فأين ذلك من بيوت الأشباح. وبذات الوقت أثني على تبيانك الخزعبلات والبدع المحدثة بما ليس من الدين في شيئ "عرس الشهيد" وتذكية القرضاوي .. وفتح أبواب السودان لإرهابيي العالم من كارلوس إلى الغنوشي وبن لادن وتزويد الأخيرين بجوازات ديبلوماسية والتي تم سحبها منهما بعد الضغوط الدولية والإقليمية (السعودية وتونس) .. أما كارلوس فقد تم بيعـه مخدراً إلى المخابرات الفرنسية نظير تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة . وحول التصريحات الجوفاء حول إزدواجية محكمة الجنايات الدولية ومقاربة ذلك بعدم تعرضها لمذابح غزة فهذا ما قصدت به من وصفتهم بالبوقيين والمتبوقين وقد عاتبني الأخ خالد بحسبان إنني إنما أستهدفت بتعبيري من يعترض على قرار المحكمة بينما كنت أقصد من يدبجون هذه المقولات المهترئة من سدنة النظام وفقمات جامعة الدول العربية ومن لف لفهم ثم دفع السذج من الأعاربة لترديدها دونما إستبصار أو إعمال لعقل. سؤال للإستيضاح ، هل تم حظر الهلال الأحمر أم الصليب الأحمر ؟؟ حيث أنك ذكرت المنظمتين. أقعد بالعافية التعديل الأخير تم بواسطة مواطن ; 13-03-2009 الساعة 08:51 PM. التوقيع: [align=center](تبارك الذي بيـده البـؤس وبعـض ومضات المنـى ويمـشي بيـنـنا)[/align] مواطن مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى مواطن البحث عن المشاركات التي كتبها مواطن 13-03-2009, 08:17 PM #[4] ابو روضه :: كــاتب نشــط:: العزيز شوقي بدري لك تحيييييية بداية وحقيقة الواحد حام حول البوست ده كتير وتهيب يبدي فيه رؤية لتماسك الطرح اولاً ولقوة المداخلات فيه وغايتو الواحد بحاول يقح هنا وبصراحة انحنا شعب مصاب في ذاكرته منذ فترة ليست بالقصيرة .... و ذكر عبدالله التعايشي في هذا المقال يقودني لمدخل هنا ومعروف للجميع بان الناس فرت من حكم الخليفة عبدالله واستعانت بمصر من اجل الخلاص من حكم الطاغية التعائشي واستبشرت بعض القبائل خيراً بقدوم المستعمر مرة اخرى للسودان . وليس ذلك بمستغرب اذا علمنا بان ذلك العهد لازال مضرب مثل في القبح لانسان السودان ( ليه انت قايل الدنيا جهدية ) وبعضهم يقول مهدية . وللأسف يغيب كل ذلك من ذاكرتنا ولا تبقى غير صورة عبدالله التعائشي وهو يموت على فروته ونعتبر ذلك حسن ختام لبطل همام .. وكما يحدث الان نحاول ان نلبس كل شي للرئيس البشير ونستأصل من تسبب اصلاً في انتشار هذا الوباء السرطاني .المتمثل في مشروع الدولة الدينية . وتمكين هؤلاء من كل شي في السودان ؟ في اعتقادي بدأت اماني واحلام وشعارات ستة ابريل تجهض ويجد الاسلاميين موقعاً طفيلاً بزعامة الشيخ حسن عبدالله الترابي منذ ان ظهرت ثقافة عفى الله عنما سلف بديلاً لمحاسبة سدنة مايو ومن كانوا وراء قوانيين سبتمبر ؟؟؟ ثم كانت لجماهير ابريل وقفة اخرى باسقاط الشيخ حسن عبدالله الترابي ليطل من ما يمسى بدوائر الخريجين وبقية المسلسل معروفة تغلب الجبهة الاسلامية بين المعارضة والمشاركة في السلطة والتلاعب بكل ما كان مطروح قبل ستة ابريل وبعدها بما فيها الغاء قوانين سبتمبر والتي رات احزابنا تجميهدها بدلاً من الالغاء ......... ثم اتى الانقلاب بعد ان تيقن الترابي بأن اتفاقية الميرغني قرنق غاب قوسين او ادني من التوقيع والنجاح وللمرة الثالثة استطاع الترابي ان ينفذ ان لم نقل الرابعة بعد قراته لخطابه الشهير بثورة اكتوبر والالتفاف حولها ؟؟؟؟؟؟ حدث الانقلاب وكان حمات الديمقراطية في خبر كان ليلوك علينا الاسياد نفس القصة استرجاع الديمقراطية والحريات وووو وبدأ الشيخ يعيد مسلسل من الجديد بعد قناعته بفشل مشروعه الحضاري وطلاقه الباين لمجاعة القصر وبالفعل بدأت الان مرحلة العفو عن الترابي بالساحة السياسية السودانية وكل الدلايل تشير لذلك ؟ ولعل الشيخ بذكائه وخبثه يدرك جيداً نفسية الانسان السوداني بما فيهم قادته السياسيين فلم يعجز عن الاسلوب الذي يضمن له مكانه في التغيير القادم فتارة يغرد خارج السرب لينال اعتقال يلمعه امام الناس وتارة يدلي بالاجتهادات الفقهية المسيرة للجدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبدأ قادتنا السياسيية في دعوة المؤتمر الشعبي لكل مؤتمراتهم ولندواتهم السياسية بما يعني بأننا سنمارس حكاية الفروة وحسن ختامها ولتعود قصة عفى الله عنما سلف مطلة براسها من تاني ... مما لا يبشر بخير حتى لو كان هناك تغيير ديمقراطي قادم ناهيك من محكمة دوليييييييييية وغيرها من مصائب جرها هؤلاء للسودان فحوجتنا للفاقه مما نعيشه اكبر من اي تغيير قادم والمراجعة الدقيقة والمحاسبة والمكاشفة والوضوح في هذه المرحلة والتقييم الشامل لكل تجاربنا هي الطريق الاول والاخير ابو روضه مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ابو روضه البحث عن المشاركات التي كتبها ابو روضه 13-03-2009, 08:31 PM #[5] عادل عسوم :: كــاتب نشــط:: اقتباس: جابو الاهبل الكبير القرضاوى وقال امام عدسات التلفزيون ان عرس الشهيد شئ جميل وجائز كبيرنا (عمرا) محمد علي شوقي ابراهيم بابكر من عدل الله على العباد -وأمر الله كله عدل-أن كتب المثوبة لمن يدعو الى سبيله بالحكمة والموعظة الحسنة بكل كلمة أزجاء من (الغير)... ومن عدل الله على العباد- وأمر الله كله عدل-أن أثبت الحق لمن تناله سهام الشنآن والغمط والفحش بأن يضيف الى موازينه من موازين أولئك الغير والاّ ...فيؤخذ من سيئاتهم لتضاف الى أولئك ليبوؤا بتمام الأثم... ومن عدل الله على العباد -وأمر الله كله عدل-أن جعل الناس مخبوئين في ألسنتهم وفي رفد يراعهم... واحرَّ قلباه... عجيب أمرنا عندما ندين ونرفض الأرهاب ثم نمارسه في أقوالنا وأفعالنا! وعجيب أمرنا عندما ندّعي ونستأثر لأنفسنا بوطنية ثم ننفيها عن آخرين (وأن كانوا عساكر)! وعجيب أمرنا بأن تلتوي ألسنتنا بلفظة الديمقراطية ...ونجهل بأن (الثورة الفرنسية) الأولى قد جاءت على رأس دبابة ومن فوهة بندقية! واحر قلباه... اقتباس: وحتى اذا كان قد وصل الى السلطه عن طريق الانتخاب , وصدرت منه التصرفات الاخيره , فيجب ان يوضع فى مستشفى امراض عقليه . البشير هو لص كما قال بعضمه لسانه ( الحرامى فى راسه ريشه ) . لقد تآمر وحنث باليمين وخان الشرف العسكرى . لا أدري... كيف يمكننا تنفيذ هذا ال(وجوب) ياشوقي؟! أبديمقراطية تدعونا اليها ؟! أم هي بديكتاتورية (يخبؤها) لسانك ورفد يراعك ياأستاذ؟! ثم لنأت الى الوطنية الحقة ومن قبل ذلك المنطق السليم : اقتباس: وانا اقول مرحب لاى جيش يخلصنا من البشير وزمرته من المجرمين اذا كانت هذه خيانه فأنا خائن . يبدو بأنك قد أستمرأت أكل (التفاح) ياشوقي وشُغِلتَ ب(خُلدٍ) دون خلد شوقي آخر...ألاّ أنك لم تشاركه منازعة النفس الى الوطن ياشوقي... ياشوقي... أتكون موجدتك تجاه البشير أكبر من موجدة الصادق المهدي الذي أنتُزِع منه ملكه ؟!... أيكون شنآنك له بأكثر من (محمد أبراهيم نقد) الذي يختلف معه فكرا ومنهجا ومرادات؟!... أتكون مخالفتك له بأكثر من (المرغني) الذي فقد الكثير نتاج بعد حزبه عن السلطة... أيكون ترصدك له بأكثر من (سلفاكير) الذي يحلم بكعكة كاملة له ولأهله... موقفهم (الوطني) هذا الذي وقفوه ... أتوعزه ياشوقي الى خراب بذممهم ؟! أنها الوطنية ياشوقي ياابن أمدرمان... أمدرمان التي ما أن يذكر أسمها الاّ وتبدت الوطنية بأسمى معانيها!! واحرَّ قلباه... واحرَّ قلباه... التوقيع: المرء أن كان مخبوءا في لسانه فإنه - في عوالم هذه الأسافير - لمخبوء في (كيبورده) عادل عسوم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عادل عسوم البحث عن المشاركات التي كتبها عادل عسوم 13-03-2009, 09:30 PM #[6] مواطن :: كــاتب نشــط:: اقتباس: الكاتب : عادل عسوم; كبيرنا (عمرا) محمد علي شوقي ابراهيم بابكر وعجيب أمرنا بأن تلتوي ألسنتنا بلفظة الديمقراطية ...ونجهل بأن (الثورة الفرنسية) الأولى قد جاءت على رأس دبابة ومن فوهة بندقية! الزميل عادل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الثورة الفرنسية إندلعت في عام 1789 فهل كانت توجد آنذاك دبابات ؟ اقتباس: أيكون ترصدك له بأكثر من (سلفاكير) الذي يحلم بكعكة كاملة له ولأهله... أما هذه فليست بكعكـة .. وإنما حق في التنمية والرخاء والمساواة ينتزع من عصبة سرقوا وطناً بليل بهيم وحنثوا بإيمان غليظ فقط بغرض حرمان أبناء الجنوب من تلك الجقوق، حارب سلفاكير لفترة ثلاثِ وعشرين عاماً وما إلتص ولا تسور في جنح الدجى سدة السلطة. فكيف تكون بعد ذلك كعكة ..؟ إذا كان الوطن كعكة فقد سرقتها الإنقاذ ثم أضاعت نصفها. ودم التوقيع: [align=center](تبارك الذي بيـده البـؤس وبعـض ومضات المنـى ويمـشي بيـنـنا)[/align] مواطن مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى مواطن البحث عن المشاركات التي كتبها مواطن 13-03-2009, 09:43 PM #[7] فتحي مسعد حنفي :: كــاتب نشــط:: Time out كدي أدو صاحب البوست فرصة يرد وبعدين نعمل انقلاب نستلمو منو التوقيع: شيخ البلد خلف ولد.. سماهو قال عبد الصمد.. كبر الولد ولامن كبر نهب البلد.. ما خلي زول ما قشطو.. وآخر المطاف بقي شيخ بلد.. عجبي.. فتحي.. فتحي مسعد حنفي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى فتحي مسعد حنفي زيارة موقع فتحي مسعد حنفي المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها فتحي مسعد حنفي 14-03-2009, 12:58 AM #[8] شوقي بدري :: كــاتب نشــط:: الاخوه المتداخلون ساعود لكم عندما يتوفر الطابع ¨ صغيرنا عادل عسوم خلى اللولوه وقول الكلام دغرى حرقك وصفى لشيخك القرضاوى بانه اهبل . اهبل دى اقل ما يقال عنه هذا رجل كريه وانتهازى وكذاب ومنافق اشر . عندما كان الجنوبيون يقتلون ويعذبون . اتى الى الخرطوم وقبض قروش الشعب السودانى . واشاد بالبشير والانقاذ وعرس الشهيد . اى شريعه يتكلم عنها هذا الرجل . الذى اغتنى وكنز المال وله اسهم فى قناة الجزيره وشركات اخرى . ولم يفتح الله عليه بكلمه واحده ضد النظام القيصرى الذى يحكم قطر . ولم يدن عقوق الحاكم الذى اقصى والده اليس هذا هو عقوق الوالدين الذى يعتبر فى الشريعه من الكبائر . الم يقل الله والرسول انه امرنا شورى بيننا . اين الشورى واين الحكم الاسلامى . عندما يأتى اولياء نعمه القرضاوى بالامركان ( الكفار ) ويعطونهم بلاد المسلمين . ويباع الخمر فى بلد المسلمين . وتتعامل البنوك بالنظام الربوى وشيخك القرضاوى يزداد شحما ولحما . انتم المتأسلمون اذا كنتم تريدون الجهاد او النضال او ممارسه الشريعه , فدونكم السعوديه . فهنالك نظام ملكى فاسد . والملك فى الاسلام هو الله . والنبى صلى الله عليه وسلم لم يصف نفسه بخادم الحرمين وهذه بدعه وضلاله . هل سمعت بشكسبير ؟ ما قصدى شكسبير بتاع هاملت والملك لير . شكسبير الضابط البريطانى الذى حارب وقتل مع الوهابيين ضد المسلمين الاتراك . وبعده اتى لورنس العرب الذى كان الصديق المقرب واللصيق بالامير فيصل الذى كان حاكم السعوديه فيما بعد . هل كان لورنس الابن الغير شرعى والمشهور بفعل اللواط مسلما . ادرس التاريخ قبل ان تهاجم شوقى بدرى . انا على كل حال اقول رأيى بصراحه ولا اعرف اللولوه .... قلته شنو ؟؟ شوقى ...... التوقيع: [frame="6 80"] العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله انبشقن كوباكت الصبر وتانى ما تلمو حتى مسله قالوا الحزن خضوع ومذله ليك يا غالى رضينا كان ننذله [/frame] http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات شوقي بدري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى شوقي بدري البحث عن المشاركات التي كتبها شوقي بدري 14-03-2009, 05:52 AM #[9] بابكر مخير :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحي مسعد حنفي العزيز محمد علي شوقي ابراهيم بابكر بدري الحبيب فتحي مسعد حنفي إضافة إبراهيم لأبناء بابكر بدري لست بالجديدة فلم نسمع من بنات وأبناء بابكر بدري طول حياتنا، غير إبراهيم أخويا وهو إبراهيم يوسف بدري،، يوسف هو الشقيق الأصغر لبابكر والأكثر محبة عند أخية الأكبر،، ولك الحبيب المعذرة أن إختلط عليك الأمر،، فكلهم واحد وكلهم شبه،، لا أقول إختلط عليك البقر بفائض عطائه، إن كان حليبا أو لحما غذاء للجسد وصحة للبدن،، ولكن ربما إختلطت عليك النجوم والكواكب المضيئة الضوايا يا يابا لك مودة ومحبة وريييييييييييييييدة شديدة التوقيع: بابكر مخير مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى بابكر مخير زيارة موقع بابكر مخير المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها بابكر مخير 14-03-2009, 06:03 AM #[10] بابكر مخير :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل عسوم كبيرنا (عمرا) محمد علي شوقي ابراهيم بابكر الحبيب عدولي أعرف وأعلم علم اليقين أنه ما قصدك، تكون ذي خيلاني المصريين، ماهم دولا، لمن يقصد يغيزك يقوم يشقلب ليك إسمك يعني مثلن ليا يقول: يا مخير باباكر آها دحن إخيك كبيرنا (عمرا) محمد علي شوقي،، هو شوقي بدري ،،، تمااااااااااام محمد علي شوقي وللمعلومية للماعارفين دآ مركب الإسم المنه جا إسم شوقي البنعرفو دآ، وهو إسم المرحوم محمد علي شوقي واحد من مؤسسي الحركة المستقلة التي جاء من رحمها حزب الأمة وهو صديق لوالد شوقي بدري الواحد دآ، المرحوم إبراهيم يوسف بدري وبقيت التفسير في الرد على مداخلة أخويا توحة.... بس من باب التوضيح... التوقيع: بابكر مخير مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى بابكر مخير زيارة موقع بابكر مخير المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها بابكر مخير 14-03-2009, 10:17 AM #[11] عثمان :: كــاتب نشــط:: SIZE="5"]العم شوقي 000 طابت أوقاتك00 عم شوقي انا ما بعرفك معرفة شخصية لكن يمكن قدرت ارسم ليك لوحة من خلال مقالاتك ومواضيعك والحتة دي خلتني أفكر فيك كتير وهنا بيستحضرني كلام إنت قولته واحد بيصفك بيهو (إنك زي الترماج أو القطر) لما تزعل ما بتشوف حواليك وبتذكر كلام أخوك الشنقيطي ليك عليه رحمة الله (إنك يا تحب الزول تعمل ليهو أي حاجة يا تكرهو ما بتقبل ليهو تاني) وميزتك دي اتجلت في مقالك دا بصورة واضحة ، عم شوقي خليني أكون معاك واضح في كلامات كدة بتصف بيها أشخاص (بدون مؤاخذة زي كلمة حمار) الحتة دي ما حلوة في حقك ياعم شوقي. والزعم بان السودان مستهدف وان الناس تطمع فى السودان لثرواته وخيراته هذا كلام سخيف وفطير . اين هى الثروات ؟ . بلد مساحاتها مليون ميل مربع والنيل ضابحا من الوريد إلى الوريد دي ما ثروة يا عم شوقي؟ العم شوقي أنا ما بشكك في وطنيتك وحبك للسودان لكن كرهك للحكومة ما خاليك تشوف جواك وتتلفت حواليك . تحياتي/ عثمان الطيب[/SIZE] عثمان مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عثمان البحث عن المشاركات التي كتبها عثمان 14-03-2009, 11:41 AM #[12] عادل عسوم :: كــاتب نشــط:: [RIGHT][RIGHT][RIGHT][justify] اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري الاخوه المتداخلون ساعود لكم عندما يتوفر الطابع ¨ صغيرنا عادل عسوم خلى اللولوه وقول الكلام دغرى حرقك وصفى لشيخك القرضاوى بانه اهبل . اهبل دى اقل ما يقال عنه هذا رجل كريه وانتهازى وكذاب ومنافق اشر . عندما كان الجنوبيون يقتلون ويعذبون . اتى الى الخرطوم وقبض قروش الشعب السودانى . واشاد بالبشير والانقاذ وعرس الشهيد . اى شريعه يتكلم عنها هذا الرجل . الذى اغتنى وكنز المال وله اسهم فى قناة الجزيره وشركات اخرى . ولم يفتح الله عليه بكلمه واحده ضد النظام القيصرى الذى يحكم قطر . ولم يدن عقوق الحاكم الذى اقصى والده اليس هذا هو عقوق الوالدين الذى يعتبر فى الشريعه من الكبائر . الم يقل الله والرسول انه امرنا شورى بيننا . اين الشورى واين الحكم الاسلامى . عندما يأتى اولياء نعمه القرضاوى بالامركان ( الكفار ) ويعطونهم بلاد المسلمين . ويباع الخمر فى بلد المسلمين . وتتعامل البنوك بالنظام الربوى وشيخك القرضاوى يزداد شحما ولحما . انتم المتأسلمون اذا كنتم تريدون الجهاد او النضال او ممارسه الشريعه , فدونكم السعوديه . فهنالك نظام ملكى فاسد . والملك فى الاسلام هو الله . والنبى صلى الله عليه وسلم لم يصف نفسه بخادم الحرمين وهذه بدعه وضلاله . هل سمعت بشكسبير ؟ ما قصدى شكسبير بتاع هاملت والملك لير . شكسبير الضابط البريطانى الذى حارب وقتل مع الوهابيين ضد المسلمين الاتراك . وبعده اتى لورنس العرب الذى كان الصديق المقرب واللصيق بالامير فيصل الذى كان حاكم السعوديه فيما بعد . هل كان لورنس الابن الغير شرعى والمشهور بفعل اللواط مسلما . ادرس التاريخ قبل ان تهاجم شوقى بدرى . انا على كل حال اقول رأيى بصراحه ولا اعرف اللولوه .... قلته شنو ؟؟ شوقى ...... شوقي بدري في البدئ أعتذر لك أن كنت قد أخطأت في كتابة الأسم ...فقد نقلته عن مداخلة أستاذنا فتحي. ياشوقي... الشيخ القرضاوي أطال الله عمره -وبلا تزكية على الله فالله حسيبه-قدره يعلمه من يقرأ له ويتلمس سمت فكره في حراكه واجتهاداته وأضافاته المعلومة للقاصي والداني (ولا أحسبك بالذي قرأت له حرفا)... أنت ياشوقي -وكما تقول-تستنكف في أن ترى خيرا في أسلام يمثله القرضاوي... وتستعلي في أن ترى أيجابا في أسلام يأتيك من السعودية... ولا بأس من ذلك ... فالاسلام لايرتبط بالشخوص والأفراد وأنما هو دين يرتهن بالفكر القاصد الى الله والطرح الوضئ! ولكن... هل لنا أن نرجو أيجابا ممّن قارب الستين مثلك -وأسأل الله لك طول العمر وصلاح العمل-ولم يفتؤ قوله كهذا؟: اقتباس: هل كان لورنس الابن الغير شرعى والمشهور بفعل اللواط مسلما ثم تقول لي: اقتباس: ادرس التاريخ قبل ان تهاجم شوقى بدرى فهلاّ درست أنت التاريخ ياشوقي قبل أن تهاجم الشيخ القرضاوي ومن قبله أخرين؟! أم هو الأفتئات على الناس ...وفي خصوصيات المضاجع التي -ان صحّت-لا أحسب أنه يعلمها الاّ من يعيش بينهم؟! ياشوقي... أعيد لك القول بأن المرء مخبوء في لسانه وفي رفد يراعه ... فلا تدع للناس فرصة لسبر غورك من خلال رفدك وبوحك!! وتثبت ياشوقي من حديث يعد (قذفا) للناس ...وبالأخصمن كان منهم في قامة الشيخ القرضاوي أو غيره!... الاسلام ياشوقي ليس حكرا على فئام من الناس... هو ليس دينا للشيخ القرضاوي أو أهل السعودية أو البشير أو حتى الشيخ محمد أحمد حسن... أنه دينك وديني ودين آبائك وآبائي... فارم بسهمك فيه أسوة بكل أولئك وأبِن وبيّن للناس وضاءة في قول وفعل ينأى عن عواهن القول وقبيح الألفاظ وفج المرادات... ألم تسأل نفسك ياشوقي عن سبب قلة المرتادين لمتصفحاتك الاّ من يأتي بقصد (عصر الفراش؟) أنه لعمري بسبب أستقباح الناس لأستعداءاتك غير المؤسسة وغير المنبنية على أثباتات وخوضك حتى في أعراض أسر وقامات يجمع الناس لها بالخيرية! ياشوقي ...كما تدين تدان!!! أني وأيم الله أخشى عليك من يوم يأتيك وأنت حي ترزق ...يبعث الله اليك من يكشف لك العورات ويفعل بك ما تفتؤ تفعله بكرام الناس ...ان كان في هذا المنتدى أو في غيره من المنتديات التي أقرؤ لك فيها. اقتباس: قلته شنو ؟؟ هذا قولي والسلام التوقيع: المرء أن كان مخبوءا في لسانه فإنه - في عوالم هذه الأسافير - لمخبوء في (كيبورده) عادل عسوم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عادل عسوم البحث عن المشاركات التي كتبها عادل عسوم 14-03-2009, 01:21 PM #[13] عثمان :: كــاتب نشــط:: الأخ عادل 000 طابت أوقاتك 00 شوف ياعادل يا أخوي أنا ما بعرف عم شوقي دا معرفة شخصية ولا حصل شوفته وأنا برضو ما بعرفك إنت ولا حصل شفتك ويمكن بالمقارنة مع عم شوقي ومعاك في المنتدى دا انا حديث جدا لكن يعلم الله بحس بيكم زي كأنو عشت معاكم قبل كدة ، شوف يا عادل يا أخوي أنا زي ما قولتا عم شوقي دا أنا ما بعرفه إلا من خلال مواضيعه وكتاباته الشئ اللمسته من خلال كتاباته ومقالاته دي كلمة حق أنا بقوله في حق الرجل إنو (رجل مثال نادر جدا جداً في الزمن العلينا دا) أنا ما بقول ليك عم شوقي إنسان مكتمل الكمال لله هو زيو وزي أي إنسان ليهو عيوبه ، بس كلامك القولته في عم شوقي دا كلام كبييير وإنت بالغت فيهو والله ، يا عادل يا أخوي أنا عم شوقي دا كم مرة انتقدته في مداخلاتي لدرجة إنو قبل كدة نزلت بوست اسمه (شوقي بدري في قفص الاتهام) وفي مقاله النحنا بصدده ده انا عندي مداخلة لو قريتا برضو منتقدته ، يا عادل يا أخوي الكلام والأسلوب الأتبعته مع عم شوقي دا معليش خليني أقول ليك شينة منك ياعادل وأنا بقول الكلام دا وأنا أصغر منك يا عااادل يا أخوي عشان ما تأخد في بالك انا متحيز لعم شوقي . تحياتي/ عثمان الطيب عثمان مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عثمان البحث عن المشاركات التي كتبها عثمان 14-03-2009, 01:28 PM #[14] فتحي مسعد حنفي :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر مخير الحبيب فتحي مسعد حنفي إضافة إبراهيم لأبناء بابكر بدري لست بالجديدة فلم نسمع من بنات وأبناء بابكر بدري طول حياتنا، غير إبراهيم أخويا وهو إبراهيم يوسف بدري،، يوسف هو الشقيق الأصغر لبابكر والأكثر محبة عند أخية الأكبر،، ولك الحبيب المعذرة أن إختلط عليك الأمر،، فكلهم واحد وكلهم شبه،، لا أقول إختلط عليك البقر بفائض عطائه، إن كان حليبا أو لحما غذاء للجسد وصحة للبدن،، ولكن ربما إختلطت عليك النجوم والكواكب المضيئة الضوايا يا يابا لك مودة ومحبة وريييييييييييييييدة شديدة معليش يابابكر الغلط غير مقصود الا أني أعتبر أبونا بابكر بدري هو والد الجميع وشكرا علي التنبيه وعذرا علي سقوط اسم الوالد المرحوم يوسف بدري بدون قصد.. التوقيع: شيخ البلد خلف ولد.. سماهو قال عبد الصمد.. كبر الولد ولامن كبر نهب البلد.. ما خلي زول ما قشطو.. وآخر المطاف بقي شيخ بلد.. عجبي.. فتحي.. فتحي مسعد حنفي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى فتحي مسعد حنفي زيارة موقع فتحي مسعد حنفي المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها فتحي مسعد حنفي تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 03:29 PM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.