منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-04-2009, 04:55 PM   #[46]
عبدالعزيز عبدالله
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبدالعزيز عبدالله
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hatim ALi مشاهدة المشاركة
اااا
الاخ عبد العزيز

1. ان افتراض مبحث امر الهوية السودانية و اختزاله في حالة رد فعل لسلوك معين هو نظرة مسطحة لا تنفذ الى لب مشكلة الهوية التي تجلت في اوضح صورها عبر اطول حرب في افريقيا حرب جنوب السودان ، واسوأ ازمة انسانية في القرن الحالي ازمة دارفور ، اعود لاكرر دائماً مالم نعالج مشكلة الهوية لن تحل ازماتنا الداخلية ، و ستظل الازمة تكرر و تخلق نفسها مرةً بعد اخرى

2. تحقق الاقتناع بالذات ينبع من الاعتراف بالاخر ، لكن ان تأخذنا العزة بالاثم و نفخر باصولنا - العربية المفترضة - و نضطهد الاخر لن ينتج سوى - هروب من الذات - و التماهي في الاصول العربية عملاً بالمثل السوداني الشهير :
" كان فاتك الميري اتمترغ في ترابو "
و هذا ما نفعله نحن
نتمرمغ في تراب السادة العرب

3. لك ان تفخر بكونك مسلم و تتحدث العربية لن يختلف معك احد ، غير ان - سودانيتك - الحقة - تبدأ من لحظة ان تعود الى اصولك - السودانية - دون اوهام عربية زائفة

تحياتي
الاخ حاتم
والله هي كمية من التناقضات التي يعيشها الانسان السوداني تجعله باهت الهوية.... وهي : سواد البشرة - مع اللسان العربي - مع التصنيف القبلي (جنسك شنو) يعني لو كنت جعلي انت ولد عرب مع مفارقة انو يكون اسمر وشعرو خشن ويقولو ليك الزول دا عربي حر....
يجيك واحد من غرب السودان يكون وسيم ووجيه يقولو ليك الزول دا فرخ.

وكل هذه التناقضات عندما تتملك الشخص تكون مشكلة كبيرة...

والمهم زي ما قيل : انو الطيب صالح قال: زمان وقت الصحابة كان خليفة المؤمنين يوفد الاذكياء من بطون القبائل العربية ذات السيادة الي شمال افريقيا وشرق اسيا وشمال الجزيرة العربية ... وتبقي في الجزيرة العربية الاغبياء الوضعاء
المهم نحن احفاد الاذكياء ذو الحسب والنسب العربي الاصيل، واختلطنا بدماء ملوك افريقيا ... بدماء (الدينكا والنوير النوبة والفونج و...الخ).... دون اي اوهام زائفةلان تلك هي الحقيقة
فنحن نفخر بسودانيتنا وعربيتنا الافريقية.....

لك كل الود



عبدالعزيز عبدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2009, 02:42 PM   #[47]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عبدالله مشاهدة المشاركة
الاخ حاتم
والله هي كمية من التناقضات التي يعيشها الانسان السوداني تجعله باهت الهوية.... وهي : سواد البشرة - مع اللسان العربي - مع التصنيف القبلي (جنسك شنو) يعني لو كنت جعلي انت ولد عرب مع مفارقة انو يكون اسمر وشعرو خشن ويقولو ليك الزول دا عربي حر....
يجيك واحد من غرب السودان يكون وسيم ووجيه يقولو ليك الزول دا فرخ.

وكل هذه التناقضات عندما تتملك الشخص تكون مشكلة كبيرة...

والمهم زي ما قيل : انو الطيب صالح قال: زمان وقت الصحابة كان خليفة المؤمنين يوفد الاذكياء من بطون القبائل العربية ذات السيادة الي شمال افريقيا وشرق اسيا وشمال الجزيرة العربية ... وتبقي في الجزيرة العربية الاغبياء الوضعاء
المهم نحن احفاد الاذكياء ذو الحسب والنسب العربي الاصيل، واختلطنا بدماء ملوك افريقيا ... بدماء (الدينكا والنوير النوبة والفونج و...الخ).... دون اي اوهام زائفةلان تلك هي الحقيقة
فنحن نفخر بسودانيتنا وعربيتنا الافريقية.....

لك كل الود
عبد العزيز ما قصرتا لكن شترتها بطريقة ظاهرة

نحن اولاد الاذكياء ذو الحسب والنسب العربي الاصيل......

هههههههههههه

مين القال انو اهلنا الافارقة ديل ما أذكياء ؟!

لماذا نهرب من افريقيتنا و هي المكون الاساس لنا

نحن في نظر العرب مجرد موالي و ابناء عبيد وأرقاء

لماذا نصر على عروبتنا هذه ؟

ما هو الجميل في العروبة حتى نتشبث بها لهذه الدرجة ؟!

سأجيك بالتفصيل و اجيبك بنفسي عن سؤالي لك

تحياتي



hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2009, 04:14 AM   #[48]
طيبان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طيبان
 
افتراضي

الأخ حاتم ..
أري السؤال معمّما بشكل كبير ..
يناقش أصل مجموعة سودانية معيّنة وعلاقتها بالعروبة ..ولكنّه لا يتورّع عن تضمين الكل في الجزء (هل السودانيّن عرب ؟؟) ..
لو كنت جنوبي مثلا لكتبت إجابة مقتضبة علي السؤال ..
( لا ) ..
ولن يغالطني سوداني واحد لا في إجابتي .. ولا في سودانيّتي ..
وعلي العموم جنوبيّو السودانيين (الأفارقة الخُلُص) لا يميلون كثيرا للعمل والإقامة بالدول العربيّة حيث يدور هذا السؤال ..ويستميت بعضنا في الدفاع عن عروبته ...
أنا سوداني شمالي من قبيلة يرجع أهلي نسبهم للعبّاس ( دون أن يطرف لهم جفن ) ..وهم علي استعداد لنفي أي علاقة لهم بالزنوج ..
ينكروها دُت ..
ولو خالفهم التاريخ ..والجغرافيا ..وعلم الجينات ..والمنطق البسيط ..
الحكاية مقسومة في السودان بين( ود عرب ) و ( عبِد ) ..وهي منطقة حساسة لاتزال ..الفالح كلّو داير يخارج نفسو من وصمة عبد دي ..
السوداني في السودان بيتفتّش لي جد جدّو ..لمعرفة إن كان فيهو عِرق أم لا ...خصوصا إذا فكّر في الزواج مثلاً من قبيلة تنسب نفسها للعرب ..وتحتفي بذلك ..
دا الوضع في السودان ببساطة محرجة ..
أميل وأنتمي - شخصيّا - لحكاية المزيج بين الأفارقة والعرب ..كيف حدث ومتي حدث هذا التمازج لايهمّني ..ولكني نتاج له وأحبّ ذلك ..
أقيم بدولة عربيّة ..ولم أحاول يوماً أن أثبت لهم عروبتي أو أنفيها ..ولا تزعجني هذه الفكرة ..
أحدّثهم حين تأتي المناسبة عن مروي ..وكوش والأماتونج وكل حضارات شعبي الجميل ..يعرفون من ثنايا حديثي أنّي لا أحفل كثيرا بالإنتماء لهم ..ولا أرفض فرضيّة أنّهم جزء من تكويني ..فلا يكون بيني وبينهم خلاف حول عروبة وعبوديّة ..لأنّهم يفهمون كيف أعتز بسودانويّتي ..
لم يجرؤ أحد هنا أن يصفني (بالعبوديّة) ..ولو فعل - قد أغضب نعم - وسأرد عليه ولكنّي لن أنفي (عبوديتي ) بقولي أنّي عربي وأسوق له الدلائل لأغيّر رأيه ..


ملحوظة قد يكون لها علاقة بالبوست :-

في جنوب السلطنة هنا ( صلالة وماحولها ) اللغة المتداولة بكثرة هي لهجة لاتنتمي للغة العربية أبدا ..يتحدّثون برطانة (جبّالية) و (مهريّة) .وهي لغة الخطاب السائدة حتي في المؤسسات الحكومية والشركات (لغة تخاطب فيما بينهم وليست اللغة رسميّة)..


تحياتي وإحترامي



التوقيع: [align=center][/align]
طيبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2009, 09:46 AM   #[49]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيبان مشاهدة المشاركة
الأخ حاتم ..
أري السؤال معمّما بشكل كبير ..
يناقش أصل مجموعة سودانية معيّنة وعلاقتها بالعروبة ..ولكنّه لا يتورّع عن تضمين الكل في الجزء (هل السودانيّن عرب ؟؟) ..
لو كنت جنوبي مثلا لكتبت إجابة مقتضبة علي السؤال ..
( لا ) ..
ولن يغالطني سوداني واحد لا في إجابتي .. ولا في سودانيّتي ..
وعلي العموم جنوبيّو السودانيين (الأفارقة الخُلُص) لا يميلون كثيرا للعمل والإقامة بالدول العربيّة حيث يدور هذا السؤال ..ويستميت بعضنا في الدفاع عن عروبته ...
أنا سوداني شمالي من قبيلة يرجع أهلي نسبهم للعبّاس ( دون أن يطرف لهم جفن ) ..وهم علي استعداد لنفي أي علاقة لهم بالزنوج ..
ينكروها دُت ..
ولو خالفهم التاريخ ..والجغرافيا ..وعلم الجينات ..والمنطق البسيط ..
الحكاية مقسومة في السودان بين( ود عرب ) و ( عبِد ) ..وهي منطقة حساسة لاتزال ..الفالح كلّو داير يخارج نفسو من وصمة عبد دي ..
السوداني في السودان بيتفتّش لي جد جدّو ..لمعرفة إن كان فيهو عِرق أم لا ...خصوصا إذا فكّر في الزواج مثلاً من قبيلة تنسب نفسها للعرب ..وتحتفي بذلك ..
دا الوضع في السودان ببساطة محرجة ..
أميل وأنتمي - شخصيّا - لحكاية المزيج بين الأفارقة والعرب ..كيف حدث ومتي حدث هذا التمازج لايهمّني ..ولكني نتاج له وأحبّ ذلك ..
أقيم بدولة عربيّة ..ولم أحاول يوماً أن أثبت لهم عروبتي أو أنفيها ..ولا تزعجني هذه الفكرة ..
أحدّثهم حين تأتي المناسبة عن مروي ..وكوش والأماتونج وكل حضارات شعبي الجميل ..يعرفون من ثنايا حديثي أنّي لا أحفل كثيرا بالإنتماء لهم ..ولا أرفض فرضيّة أنّهم جزء من تكويني ..فلا يكون بيني وبينهم خلاف حول عروبة وعبوديّة ..لأنّهم يفهمون كيف أعتز بسودانويّتي ..
لم يجرؤ أحد هنا أن يصفني (بالعبوديّة) ..ولو فعل - قد أغضب نعم - وسأرد عليه ولكنّي لن أنفي (عبوديتي ) بقولي أنّي عربي وأسوق له الدلائل لأغيّر رأيه ..


ملحوظة قد يكون لها علاقة بالبوست :-

في جنوب السلطنة هنا ( صلالة وماحولها ) اللغة المتداولة بكثرة هي لهجة لاتنتمي للغة العربية أبدا ..يتحدّثون برطانة (جبّالية) و (مهريّة) .وهي لغة الخطاب السائدة حتي في المؤسسات الحكومية والشركات (لغة تخاطب فيما بينهم وليست اللغة رسميّة)..


تحياتي وإحترامي
تحية و احترامات اخي طيبان صراحة ما كتبت هو ادراك واعي لازمة الهوية و تفاعل ايجابي معها و دعني اكرر و اقتبس عبارتك مرة اخرى :

"أقيم بدولة عربيّة ..ولم أحاول يوماً أن أثبت لهم عروبتي أو أنفيها ..ولا تزعجني هذه الفكرة ..
أحدّثهم حين تأتي المناسبة عن مروي ..وكوش والأماتونج وكل حضارات شعبي الجميل ..يعرفون من ثنايا حديثي أنّي لا أحفل كثيرا بالإنتماء لهم ..ولا أرفض فرضيّة أنّهم جزء من تكويني ..فلا يكون بيني وبينهم خلاف حول عروبة وعبوديّة ..لأنّهم يفهمون كيف أعتز بسودانويّتي ..
لم يجرؤ أحد هنا أن يصفني (بالعبوديّة) ..ولو فعل - قد أغضب نعم - وسأرد عليه ولكنّي لن أنفي (عبوديتي ) بقولي أنّي عربي وأسوق له الدلائل لأغيّر رأيه "

هذا هو الفهم الصحيح - ان نعتز- بسودانيتنا - هويتنا مكوننا الافريقي و ممالكه و تاريخه و امجاده ، انا لا انفي وجود - دماء عربية - في شمال السودان و لا انفي ان - البعض - في السودان يتحدث العربية و لكن : هناك ما يغيظ التلصق في العرب و التفاخر بامجاد العرب ، و الدفاع عن قضايا العرب ، و في المقابل اهمال ابناء الوطن الواحد . فبينما نحن نتبرع لغزة بالمال و نهرب لها السلاح ننسى او نتجاهل هؤلاء :



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg kid and eagel2.jpg‏ (108.8 كيلوبايت, المشاهدات 4)
نوع الملف: jpg sudanese woman.jpg‏ (39.4 كيلوبايت, المشاهدات 3)
نوع الملف: jpg darfur kid.jpg‏ (49.8 كيلوبايت, المشاهدات 4)
نوع الملف: jpg hunger.jpg‏ (57.7 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: jpg hunger2.jpg‏ (51.3 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: jpg kid with clash.jpg‏ (46.2 كيلوبايت, المشاهدات 4)
hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2009, 09:49 AM   #[50]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي

نسيان و اهمال دموع و الام و ماسي هؤلاء سببه شئ واحد فقط :

اننا لا نعدهم مثلنا بشر يألمون ويجوعون و يمرضون و يموتون

لماذا ؟!!

لأننا نظن - اننا أعراب -

تنكرنا لهويتنا الافريقية جعلنا نرى قتل و موت و جوع هؤلاء

شئ طبيعي لماذا

لأنهم اخرون

عبيد !

و نحن السادة

العرب !



hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2009, 10:27 AM   #[51]
بدور التركي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بدور التركي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hatim ALi مشاهدة المشاركة


أولاً : العرب العاربة و المستعربة
=============

أن العرب يقسمون قديما إلى: عرب عاربة, ومستعربة, وبائدة. أما العاربة فهم اليمانية القحطانية, وأما المستعربة فهم العدنانية, وأما البائدة فالمعروف منهم طسم وجديس وأميم وعاد وثمود والعماليق وحضرموت وغيرهم. وهذا هو المشهور.








يا عرب عدنان
يا عرب قحطان
انتم الأصل والفصل

موضوع طويل عايز ليهو عودة بمزاج وكيف



بدور التركي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2009, 06:52 AM   #[52]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

" اتتنا فرصة ذهبية ان نكون افضل الافارقة ، و لكننا اخترنا ان نكون اسوأ العرب"

كلام كهذا قاله الزعيم السياسي الراحل محمد احمد المحجوب طيب الله ثراه، بعد الاستقلال و في خضم السودنة ..

و قال محمد الحسن سالم حميد في عصرنا الحالي :

وطن خلوهو للأقدار
فِتَن ما خلُّوا فيهو خدار
خلاف الطرفي طرفِ أغن
وطن ما خلُّوا فيهو وطن
معلَّق بين لهات عربيهو
والزول الحويلو رطن
ولكنك تغنِّي وطن
لاكلَّت مزاميرك
ولا ضرب الربابة وهن
عشان تتفتح الأبواب
تغنِّي حقيقة مو هوّاب
تغني صواب
تغني وشن
فيا دخلت
هِبَيْب الرحمة
يا مرق الحِبَيِّب إذن
تغني طليق كما الطالق
تغنِّي .. تغني ما اتيقن
تبشِّر في التقانتو بكن
يكون المدفع الخاذوق
مكانو مكن
بدل ها الدم من الأمّات
رضيعاتنا اللبن مكّن
ومن بعد المناحة الضيق
زغاريد الفرج طقَّن
نقاقيرو اليسوِّن ... دُن
تطمِّن في المرق وحِّيدو
لا خوفاً عليك لا حزن
تغني من التعب لامَن
كلاك دمَّن
ولا شكراً رجيت
لا مَن ؟
فهل يعني النهاية الموت
وينبعزق غناكَ سدىً ؟
أم أن الغيم حينسابق
على الأرض العزيزة فدا !!

الهوية و ما ادراك ما الهوية،
سنعود لكم ، و خليك سوداني

اطيب التحايا ..



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2009, 09:31 AM   #[53]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي شجرة النسب عندي انا جدي العباس مافي كلام في عروبتي و هاكم الدليل



فيما يخص شجرة النسب البتودي لجد النبي (ص) العباس
===============================

هذا اكثر تخرصات السودانيين في امر الهوية اثارةً للضحك و الله

يعني ان اثبت انني عربي لابد ان يكون لدي شجرة نسب
===============================

طيب سؤال العرب القاعدين في مركز الهوية العربية في السعودية و دول الخليج

عندهم شجرة نسب ؟
============

هم لا يسألون عن شجرة نسب لانهم لا يحتاجون ما يثبت انهم عرب !
======================================

نحتاج لها نحن خلعاء الهوية العربية الموالي حتى نثبت بالدليل القاطع عروبتنا !
===============================

أنقل الجزء ادناه من كتاب رائع يعالج مسألة الهوية بعمق أرجو من الجميع تحميله و قراءته :

متاهة قوم سود...ذوو ثقافة بيضاء بقلم د. الباقر العفيف
======================

أزمة الهوية في شمال السودان
============

نسخة تحميل مجانية لهذا الكتاب :

http://www.sacdo.com/web/Categories/...y%20crisis.pdf

من الأمثلة الصارخة علي وجود هذا التوتر، هذا المقتطف من خطبة للشريف زين العابدين الهندي، أحد القادة السياسيين البارزين في الشمال. فقد قال :

"أنا عربي. وأعرف أنني عربي. ولا يستطيع أحد أن يناقشني في ذلك. فأنا
أملك شجرة نسب. فأنا فلان بن فلان بن محمد رسول الله. ولكن، من الجانب الآخر، يستطيع أي فرد أن يشير إلي أفريقيتي. فقد جئنا (نحن)، واختلطنا (معهم)، والنتيجة هي هذه (الخِلق) القبيحة التي صرنا عليها."

"نحن" في المقتطف تشير إلي العرب، و"هم" تشير إلي الأفارقة النوبيين، و"هذه الخلق التي صرنا عليها" تشير إلي الحاضر، إلى الشماليين الموجودين الآن.

والعبارات تعبر عن التماهي مع "الأب" - العربي- ، والاغتراب عن الأم - الافريقية - "هم" وكراهية الذات (هذه الخلق التي صرنا عليها).

هذا هو المثال الأكثر فصاحة لمفهوم دوبوا عن الشخص الأسود الذي "يرى نفسه من خلال عيون العالم الآخر، والذي يزن روحه في ميزان يبخسها ولذلك ينظر العالم الى هذه العملية باستمتاع يختلط بالاحتقار والشفقة."

ويعتبر تماهي الشماليين، مع المتنبي، في هجائه لكافور، النوبي، مثالا آخر علي تكوين نفسي منحرف.

تشعر النخبة السياسية والثقافية الشمالية، بالحاجة لترداد أﻧﻬا عربية. ويشعرون بالضيق من

كلمة "السودان". وقد قال الطيب صالح، الروائي ذو الصيت العالمي، ما يلي :

"تمنيت لو أن قادتنا سموا هذه البلاد سنار. ربما يكون السبب وراء عدم
استقرار هذا البلد أن اسمه (السودان) لا يعنى شيئا بالنسبة لأهله. فما
السودان؟ مصر هي مصر، واليمن هو اليمن، والعراق هو العراق، ولبنان هو
لبنان. ولكن ما السودان؟ فالاستعماريون أطلقوا هذا الاسم علي المنطقة التي
تمتد من أثيوبيا في الشرق وحتى السنغال في الغرب. الأمم الأخرى أطلقت
علي أوطاﻧﻬا أسماء تعنى شيئا بالنسبة لها، وتركنا وحدنا نحمل هذا العبء علي
أكتافنا.

كراهية السواد تنبع من التماهي مع العرب، وتبنى منظورهم للعالم. وهذا الاقتراح بتغيير اسم البلاد ليس جديدا، فقد ظهر مباشرة بعد الاستقلال. والسبب الأساسي وراء الاقتراح هو معنى الاسم وإيحاءاته.

فكلمة (سوداني) يستخدمها الشماليون كمرادف لكلمة (أسود) وكلمة (عبد). وهذه
الكلمات تستخدم للدلالة علي العبودية أو الأصل العبودي، أي لأولئك الذين ينتمون لجماعات غير عربية مسلمة ، سواء من الجنوب أو جبال النوبة.

بالنسبة للشمالي أن تكون سودانيا يعني أن تكون أسودا، وأن تكون أسودا يعني، بدوره، مستوي اجتماعيا أدنى، وأصلا أدنى.

ويتفق أغلب الباحثين الذين درسوا السودان، مثل هيذر شاركي وأحمد شاهي، أن وصمة (السواد) متأصلة في تراث الرق، خاصة وأن كل الأسر الشمالية تقريبا، في منطقة الوسط النيلي، كانت مالكة للعبيد.

ومع أن هذا صحيح، إلا أنني أعتقد أنه لا يمثل كل الحقيقة. فهناك مستوى أعمق تجد فيه وصمة (السواد) أصولها، وهو الثقافة العربية، التي تحتقر السود، كما رأينا من قبل.

فالشماليون لم يدجنوا الثقافة العربية، واللغة العربية والقيم العربية، بل استبطنوها جميعا. وهذا هو السبب في كوﻧﻬم يرون العالم من خلال العيون العربية، رغم المفارقات، ورغم ابتذال الذات المترتب على هذه النظرة.

ومن الملاحظ بصورة عامة، أن الشمالي كلما تبحر في اللغة العربية والأدب العربي، كلما بالغ في تأكيد أصله العربي، وكلما أمعن في كراهية (السواد) وكلمة (سوداني).

ويحدثناالراحل خالد حسين أحمد عثمان ( الكد )أن أعضاء جمعية "أبو روف" (رفضوا بعد الاستقلال، أن يقدموا لاستخراج الجوازات، لأن الفرد منهم كان مطالبا بتسجيل أسمه كسوداني قبل أن يحصل علي الجواز)،

ولذلك فإن عبارة الطيب صالح تعبر عن تجديد لرغبة شمالية قديمة للتخلص من لعنة اسم (سوداني).

ولو أخذناها مقروءة مع ما قاله الهندي، لوضعنا أيدينا علي الرغبة لهروب المرء من جلده، أو تبييضه، من خلال الخطاب، ليشبه جلدا عربيا.

ويصيب دينق عين الحقيقة عندما يفسر نزعة السودانيين الشماليين للمبالغة في أصولهم العربية والإسلامية، ونظرﺗﻬم للسود كعبيد بأﻧﻬا "عقدة نقص عميقة، أو
علي العكس من ذلك، عقدة تفوق مستخدمة كأداة تعويض لهامشيتهم العربية الواضحة".




hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2009, 02:30 PM   #[54]
طيبان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طيبان
 
افتراضي

الأخ العزيز حاتم ..
قرأت بمزاج عالي الكتاب المرفق (أزمة الهوية في شمال السسودان) د.الباقر عفيف ..
هذا والله من أجمل ما قرأت عن موضوع إشكالات الهويّة ..مؤخّرا ..
ولأنه يجيب علي أسئلة كثيرة وردت بهذا البوست ..
أرجو لو تكرّمت بإقتباس بعض النقاط الواردة فيه ..فهو يحكي وكأنّه يشارك معنا في هذا الحوار ..
___
أكرر شكري لك علي البوست وعلي هذا الكتاب الكنز ..



التوقيع: [align=center][/align]
طيبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2009, 08:09 AM   #[55]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي

الأخ طيبان

تحية طيبة و بعد

أشكر لك هميم جهدك و اهتمامك بأمر الهوية و التي هي يفترض أن تكون قضية كل سوداني - سودانية - لارتباطها الوثيق بكل أزماتنا الداخلية سواءً في دارفور أو جنوب السودان أو حتى صراع ابيي الاخير الذي تم تحويله الى محكمة دولية. لقد ارتفعت في الاونة الاخيرة دعاوي غريبة و منكرة بفصل شمال السودان - الايدلوجي - من جنوب السودان حتى قبل - استفتاء الاخوة الجنوبيين عام 2011 على الوحدة أو الانفصال - تلك الدعاوي المنكرة من قبل هؤلاء الايدلوجيين و العنصريين ما هذا الا دليل ساطع على عمق و تأزم مسألة الهوية في شمال السودان.

ملحوظة:
*****
المعني بشمال السودان الايدلوجي هو : مصطلح "شمال السودان الايدلوجي" لا يعني هنا الشمال الجغرافي، بل الشمال الفكرى، والذي تنحصر محدداته الجغرافية بشمال السودان المسلم، العربي، الناطق باللغة العربية، والمتمرآز بالوسط النيلي. و ترتسم محدداته الفكرية في العقلية الاقصائية – لبعض سكان شمال السودان المسلم، العربي، الناطق باللغة العربية -تجاه بقية مكونات السودان الاثنية و العرقية من زنوج و بجا و نوبة.


و الجزء ادناه منقول من كتاب الهوية أعلاه لدكتور الباقر العفيف حسب طلبك :
*****************************************

ذكرنا أن الشماليين يؤمنون بأﻧﻬم ينحدرون من أب عربي وأم أفريقية، وأﻧﻬم يتماهون مع الأب ويرفضون الأم. وبالنسبة للشمالي المتوسط، فإن الأم تمثل الجنوب داخله، وما لم يقبل الشمالي أمه، ويتماهى معها، فإنه لن يقبل الجنوبي كند له.

إن الاعتراف بالمكون الأفريقي داخل النفس الشمالية، بعد النكران الطويل، وتحرير الأم الأفريقية المقموعة داخل أنفس الشماليين، هي الشروط الضرورية لقبول الجنوبيين اجتماعيا من جانب الشماليين، والاعتراف ﺑﻬم كأنداد، رغم الاختلافات القليلة القائمة.

==============================================
يمكن لمشكلة الحرب أن تحل عن طريق انفصال الجنوب عن الشمال. ربما يكون في ذلك حل لمشكلة الجنوب مع الشمال، ولكنه لن يحل أزمة الهوية الشمالية.
==============================================

ومن الواضح أن أزمة الهوية في الشمال قد وصلت إلى قمتها، وبدأ التوازن يختل من جديد.

وقد طرحت التساؤلات حول الهوية وعلي الشماليين أن يختاروا :
=======================================

أما أن يتشبثوا بالهامش، أو يخلقوا مركزا خاصا ﺑﻬم، أن يستمروا كعرب من الدرجة الثانية، أو سودانيين من الدرجة الأولي.

وثمة انشطار بين الَفعَلة السياسيين والثقافيين، بين أولئك الذين يسعون لإنشاء هوية سودانية جديدة، تمكن الشماليين من رؤية العالم بعيوﻧﻬم، وأولئك الذين يدافعون عن الوضع القائم.

ولكن زعزعة الهوية القديمة هو المنطلق لإنشاء الهوية الجديدة، وفضح تناقضات هذه الهوية القديمة هام لعملية الزعزعة المقصودة.




hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2009, 08:10 AM   #[56]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي



ان التنوع الموجود بالسودان و وجود خلطة من الدماء العربية و الدماء الافريقية - بغض النظر عن النسبة فيما بينهما ، كانت ممكن ان تعطي السودانيين وضعاً مميزأ بالقارة الافريقية يمثل راس شجرة افريقية وافرة الاغصان قوية الجذور تمتد أصالتها و تاريخها من حضارات السودان القديمة - الضاربة في القدم الانساني 5000 سنة- نبتة و مروي و البركل و حضارة البجا .

و لكن السودانيين اختاروا - بحكم ثقافة حمل المتاع - ان يكونوا غصناً ضعيفا واهياً منزوياً في شجرة العرب - ذوي الحضارة المتأخرة - و التي بدأت مع ظهور الاسلام قبل 1400 عاماً تقريباً ، و قبلوا بأن يكونوا جزء من الهامش العربي يتبعون لمركز الهوية العربي و يدافعون عن قضاياه أكثر من دفاعهم عن قضايا بلدهم أنفسهم - أزمة غزة الاخيرة و مأساة دارفور كمثال - ، و يترجون - مركز الهوية العربي - بكافة الوسائل الممكنة و غير الممكنة ليقبلهم كجزء- هامشي تابع - لذلك المركز ، و ما حكاية شجرة النسب - الاضحوكة - إلا خير مثال لذلك



hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2009, 09:40 AM   #[57]
طيبان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طيبان
 
افتراضي

الأخ العزيز حاتم ..
مكررا شكري واحترامي ..

اقتباس:
إن الاعتراف بالمكون الأفريقي داخل النفس الشمالية، بعد النكران الطويل، وتحرير الأم الأفريقية المقموعة داخل أنفس الشماليين، هي الشروط الضرورية لقبول الجنوبيين اجتماعيا من جانب الشماليين، والاعتراف ﺑﻬم كأنداد، رغم الاختلافات القليلة القائمة
سنة 1999تقريبا ..عقد ركن نقاش بجامعة الجزيرة ..الكليّة الإعدادية بواسطة متحدّثين عن جبهة الإنقاذ -إن كنت أذكر الاسم جيّدا(مجموعة رياك مشار) ..وقد أتوا للجامعة من الخرطوم ..
اسم المتحدث (جيمس أو جوزيف لا أذكر) كان يطرح رؤية إنفصالية بحتة (بعد ما قنعوا أظن من حكاية اتفاقية الخرطوم للسلام ..أو السلام من الداخل )
دفوعات الإنفصال ومبرراته لدي المتحدث ومجموعته كانت واضحة ومحددة ..أنتم شماليون وعرب ..ونحن جنوبيون وأفارقة .انتم تعاملوننا كعبيد ونحن نرفض هذه المعاملة ..لذا نريد أن ننفصل عنكم ..
طرحت المجموعة علما لدولة الجنوب .. وعليه صورة جاموس ..مع خريطة مرفقة لحدود الدولة -قاطعنها من راسهم أظن- وإستهزاء واضح بصقر الجديان (بتاع الفطايس حسب تعبيرهم ) ..
ركن النقاش كان محضورا جدّا لجرأة الطرح فيه والكلام من غير غطغطة ..يعني كلمة عبد وحر دي كانت بتتقال بكل بساطة داخل ركن النقاش ..خصوصا من المتحدثين ..
كنت وكثير من أصدقائي حاضرين ..فلا يمكن أن نفوّت ركنا كهذا ...
كانت أزمة الهوية مطروحة لليشتري واليتفرّج ..
أذكر حين تم إعطاء الفرص للحديث دخول أحد الكيزان للركن - وهو من أبناء غرب السودان -كان يتحدّث عن العروبة وأمجادها مبخّسا الطرح المتناول من المتحدث والمجموعة ..
قاطعه صاحب الركن - مخالفاً أدبيّات أركان النقاش حيث لا يقاطع صاحب الركن المتداخل قبل أن يكمل كلامه -وضحك عليه قائلا أنّك إفريقي مثلنا وأشار لسحنته ووصفه بأنه مستلب من العرب أو شئ من هذا القبيل ..واصل المتداخل منفعلا وذكر التالي بالنص الحرفي (أعترف إني برقاوي صليحابي )ولم أفهم أين أضع كلمة أعترف هذه ...ثم ساق معدّدا باقي اعتراضاته علي ماورد بركن النقاش (لم يقل أنه عربي وهذا للتاريخ)
كان الوضع مضحكاً رغم فداحة الخطاب العنصري المطروح ...
حين منحني صاحب الركن فرصة للحديث ..كنت واضحا وجاريته قائلا لا خلاف لي مع إفريقيتك ..ولكني مختلف معك في وصفي أنا الشمالي (بالعربي)فأنا لست عربيا خالصا وتجري في عروقي دماء زنجية ..لامانع من أن تفصل دولتك إن استطعت ولكن لاتستغرب لو أتيتك بدولتك الجديدة باحثا عن حق جدّتي ...
أذكر أنّه ردّ عليّ مبتدئا حديثه بمقولة ( شكرا ياود الأخت ) ..
أعلاه بعض مما دار بركن نقاش بالجامعة قبل فترة ..كانت قضية الركن هي الإنفصال ..كان المتحدث ومجموعته يرون أن تعالي الشمال العروبي مبرر كافي للإنفصال ..
من نكات ركن النقاش هذا التي تناولها الطلاب كثيراً :-
كان أحد المتحدثين يعدد نماذجاً للإستعلاء العروبي ..وذكر قصيدة تناقش قضيّة الإنفصال (منقو قل لا عاش من يفصلنا ) قائلاً أن كلمة ( قل) هي فعل أمر في اللغة العربية ..وهي تدل علي أن منقو عبد مأمور حسب تفسيره ..
وليه تقول ليهو (قل) ..ليه ماتخلّيهو يقول براهو
__

آسف للإطالة



التوقيع: [align=center][/align]
طيبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 05:38 AM   #[58]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي



الاخ طيبان و بقية الاخوة و الاخوات الاعزاء ، صراحة اسعدني جداً الجهد المقدر الذي قام به الاخ خالد الحاج بايراد تلكم الصور لنساء شمال السودان التي اضافت برهاناً جديداً للبراهين التاريخية و الانثربولوجية و علم الجينات - التي اوردها الاخ عبد الجليل الصحفي الجميل هنا - صراحة كل ما طرحت هذا الامر ازدت قناعة بان الاصرار على عروبة اهل السودان و هم تخيلي جميل و حلم تم غرسه في - اللاوعي - لبعض القبائل في شمال السودان مما انتج اليوم ايدلوجيات متطرفة عملت على تمزيق النسيج الاجتماعي للبلاد بالحروب تارة و بالتمييز و العنصرية تارة اخرى.

اعتقد انه حري بي اضافة رابط للبوست التوثيقي للاخ خالد الحاج هنا :

هل تغيرت سحنة السودانيين خلال مائة عام ...؟ -صور-
_______________________________

http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=10805

***********



سأحاول في المساحة ادناه استكمال الاقتباس من كتاب

متاهة قوم سود...ذوو ثقافة بيضاء بقلم د. الباقر العفيف
======================

أزمة الهوية في شمال السودان
============



hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 05:42 AM   #[59]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي



تاريخ تكون الهوية العربية الإسلامية في شمال السودان:
===============================

السودان الشمالي الحالي هو موطن الثقافة النوبية التي ازدهرت لعدة آلاف من السنين قبل مولد المسيح، وهو موطن الممالك النوبية العظمى. وتقف الأهرامات حتى الآن في أرض النوبة، شاهدة علي عظمة الأمة النوبية.

وفي القرن الثامن قبل الميلاد قامت المملكة النوبية باحتلال كل أرض مصر وفرضت سلطاﻧﻬا علي وادي النيل. وكانت مملكة النوبة لاعبًا أساسيا في المسرح العالمي في العالم القديم، و أقامت الصلات مع عدة حضارات.

وكما أوضح لويدس بنغاي "للسودان الشمالي حضارة قديمة مزدهرة، سابقة لحضارة مصر الفرعونية وﻟﻤﺠيء الإسلام. وكانت النوبة ذات علاقة مع كل حضارة ظهرت في مصر .. الإغريق .. الرومان .. العرب .. الأتراك والبريطانيين".

دخلت المسيحية إلي النوبة في القرن السادس، وحولتها إلى مملكة مسيحية، استمرت ألف عام.

ومباشرة بعد ظهور الإسلام في القرن السابع، فتح المسلمون مصر، وطرقوا أبواب دنقلا عاصمة النوبة. ومع أن مقاومة النوبيين قد نجحت في إيقاف الزحف الإسلامي، إلا أﻧﻬا لم تفلح في طرد العرب من الأراضي النوبية. وقد أدت حالة التوازن التي قامت بين الطرفين إلي الوصول إلي تسوية 652 ميلادية، وتفسر هذه الاتفاقية – سياسية. وقد أبرمت معاهدة بين النوبيين والعرب عام 652 تفسيرات مختلفة من قبل الكتاب المعاصرين.

وبينما يراها بعض هؤلاء الكتاب في صالح العرب، فإن آخرين يعتبروﻧﻬا نصرا للنوبة. ولكن الحقيقة التي لا مراء فيها هي أن مملكة النوبة حققت ما لم تحققه مملكة أخرى في الزمان القديم، وهو إيقاف الزحف الإسلامي الذي كان لا يقاوم.

كان المسلمون يقسمون العالم إلي دار الإسلام ودار الحرب. ولما بقيت النوبة وحافظت علي سلامة أراضيها كان علي المسلمين أن يخلقوا فئة ثالثة، لا هي دار إسلام ولا دار حرب، فأطلقوا عليها دار العهد. ومع أن الاتفاقية ضمنت سيادة النوبة لمدة ألف سنة تقريبا، إلا أﻧﻬا فتحت اﻟﻤﺠال للعرب ليدخلوا بحرية من أجل التجارة، مما دشن عملية الأسلمة والتعريب، التي قادت في ﻧﻬاية المطاف إلي اﻧﻬيار المملكة.

ومع أن الهوية العربية الإسلامية يمكن إرجاعها إلي دخول العرب السودان، إلا أﻧﻬا ظاهرة
حديثة نسبيا. فالقرنان الرابع عشر والخامس عشر، يعتبران فترة تغيير في السودان النيلي. اذ أن الحركات الاجتماعية وخاصة تلك الخاصة بالعرب والفونج، مصحوبة بالتطورات الاقتصادية والثقافيةالوافدة من الأقطار اﻟﻤﺠاورة ، وفرت ظروفا مواتية لعمليات الأسلمة والانتماء إلي العرب.



hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 05:47 AM   #[60]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي



فالرحالة الذين جاءوا إلي مملكة الفونج في الربع الأول من القرن السادس عشر، وصفوا تكوينات أثنية شبيهة بتلك التي نجدها في سودان اليوم. فقد وصفت قبائل الشايقية والجعليين والرباطاب باعتبارهم برابرة، أي نوبيين شماليين، من قبل غيليود الذي زار مملكة الفونج عام .1523 وقد وجد غيليود أن سكان المملكة ينقسمون إلي ست فئات أثنية وكانت هذه الفئات من الوضوح والتمايز بحيث لم يكن هناك فرد واحد لا يعرف إلي أي منها ينتمي.

خمس من هذه الفئات صنفت حسب لون البشرة، بشكل أساسي.

الفونج
====

كان لون الفونج هو "الأزرق". "كان لوﻧﻬم لون النحاس". حسب غيليود .. وكان
العبدلاب قريبين في ألواﻧﻬم وملامحهم من الفونج، إذا أستثنينا شعورهم الملتفة، وكان لوﻧﻬم أخضر، (أي نحاسي غامق إلي أسود).

البرابرة ( الجعليين والرباطاب والشايقية والدناقلة )
======================

أما البرارة، أي الجعليين والرباطاب والشايقية والدناقلة، فوصفوا بأﻧﻬم "خاطف – لونين"، أي خلطة من لونين. يقول غيليود "أفراد هذه الفئة نصف صٌفر ونصف خٌضر ..
وفصيلة الدم التي تغلب عليهم هي تلك التي نجدها عند الأثيوبيين".

العرب
====

أما لون العرب فوصف بأنه "أصفر" أي "أبيض" وقد قال عنهم مايلي :
*************************************

"هؤلاء هم الأقل اختلاطا من حيث الألوان، أﻧﻬم ينتمون إلي العرب البدو
الرحل. شعورهم مرسلة. ولا يختلطون مع الفئات الأخرى إلا فيما ندر.
ويسهل التعرف عليهم، ليس فقط من ملامح وجوههم، بل من نقاء الطريقة
التي ما زالوا يتحدثون ﺑﻬا اللغة العربية

العبيد
==

والمدهش أنه تحدث كذلك عن "العبيد" الذين جلبوا إلي سنار من الجنوب والغرب "أي جبال النوبة".

هذا هو علي وجه التقريب التصنيف اللوني الموجود حاليا.ومن المحتمل أن الفارق الوحيد أن الجعليين والرباطاب والشايقية، كانوا ما يزالون في القرن السادس عشر، يتحدثون لغاﺗﻬم النوبية. وقد استمروا يتحدثوﻧﻬا حتى أوائل القرن التاسع عشر.




hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الهوية النوبة البجا

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 06:40 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.