منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > مكتبات > مكتبة أسامة معاوية الطيب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 23-04-2009, 01:24 PM   #[8]
elle
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية elle
 
افتراضي

"منقـــــول"


قمر السلام
بكائية على المك

هاانذا انادم قمرا سابحا فى فضاء السديم
...
احيك يا صاحبى مثلما جئتنى فى بواكير ذاك الصباح
جئتنى وابتسامتك المخملية تجلو ثناياك
تشملنى برعايتك الباسقة
يا لها من قصيدة
لم اكن قد رأيت الفصيدة منشورة بعد
جئت يا صاحبى تتأبط منشرحا
باقة من زهور مودتك الصادقة
وقصيدتى الاختيار
وتداعبنى
ايها المتدثر بالشعر
هل انت صوفى هذا الزمان
سيقتلك العشق
هل استخرت المنايا
ونضحك...يندهش البعض من حولنا
انت صاحبهم اجمعين
كيف تأتى حفيا بشعرى الى مكتبى
وهم يحسبون فؤادى حجرا
وجلسنا
بيننا قهوة لم تكن جيدة
بيننا صحن فول ان عز بوخ الشواء
مزاحك ينعش حتى موات المكاتب-يا صاحبى
ثم تسالنى فجاة.. لغة الحزم تطغى
ماذا ستفعل بالشعر
اين دواوينك السابقة
يا صديق الخليل
ويا ارحم الناس بالمبدعين
لماذا تدللنا هكذا؟
...
هاهو الان عبد العزيز يبكيك بوحا شجيا
تنزى هنا ..فى العزاء الكبير
ها صلاح توسط عقد اليتامى
وها انت تاج على هامة النيل
لا يحتويك الغياب ولا يحتويك الرحيل
تحتويك البلاد التى اوغلت فى العويل
يحتويك الاديم الذى شاد مجد الطوابى
واستضاف فناء القماير
تحتويك المدائح صداحة بين صمت المقابر
تحتويك المدينة تلك التى
لم تغادرها طائعا
انت غادرتها
حينما سادها الجهل فجا
قبيحا
واستباها العساكر
اننى اجلس الان فى مرقص يحتويك ولا
يحتويك
انهم يرقصون ولا يرقصون
جمعوا حول نعشك ما قد تبقى من
بساتينهم
من زهور الربيع
ومضوا يصعدون
انهم يقصدون مقامك ذاك الرفيع
انهم عاشقون كما كنت دوما
استهاموا بسيرتك العبقرية
كيف تجمع بين البساطة والعمق..يا صاحبى
هكذا باغتونى بهذا السوأل التليع
كيف تجمع بين البساطة والعمق حقا؟
كيف تجمع فى الفة بين هذا وذاك؟
فى الماتم انت المواسى
فى الهزائم انت الذى يتصدى
ساطعا للهزيمة
فى البواكير انت الندى والشعاع
حينما يحكم القحط انت الذراع
الذراع الذى طال جوع اليتامى
ومضى يتنامى
ممسكا بتلابيب احزاننا
داعيا للتماسك
مستنفرا قدرة البهجة العارمة
رافضا سطوة السلطة الظالمة
كيف مازجت هذا بذاك
يا لمكرك يا صاحبى
اتمازحنا بمماتك
منسحبا هكذا
دونما ومضة من وداع
...
يا على المعلى
يا رحاب المودة
يا طفل الفضاء الرحيب ويا تاجنا
قد تجلى
يا على المعلى
هل يفتديك دعاء المريدين
قد زاحموا بعضهم حول نعشك
حين اصبح بهو المطار مصلى؟
هل يحيطك الضريح بما فيك من لهف
للحياة الجميلة؟
...
هل تحيط المقابر بالنهر يركض منتعشا
ناشرا فى فضاء البلاد الجريحة اشرعة
ناسجا فوق كل الضفاف خميلة؟
هل يحيط الضريح بما فيك من لهف
للحياة الجميلة؟
كأنى بصوتك قد جاءنى خلسة
...
يترنم ممتزجا بنحيب الارامل
ويح قلبى المانفك خافق
فارق امدرمان باكى شاهق
ما هو عارف قدمو المفارق
يا محط امالى السلام
وياتيك رجع الصدى يا صديقى
بصوت البلاد التى لا تنافق
فى يمين النيل حيث سابق
كنا فوق اعراف السوابق
الضريح الفاح طيبو عابق
السلام يا المهدى الامام
ماهو عارف قدموا المفارق
يا محط امالى السلام
السلام يا قمر السلام
السلام يا قمر السلام

على عبد القيوم
1993



elle غير متصل   رد مع اقتباس
 

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 11:50 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.