منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-2010, 12:25 PM   #[1]
عبد الجليل سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبد الجليل سليمان
 
افتراضي تشيني هاكا .. أو عندما يرقص الهوسا ويغنون!!



تشيني هاكا .. هكذا نصنع الفرح
أم درمان: عبد الجليل سليمان

والهوسا أهل غناء وطرب وأهل مسرح ورياضة، وقيل إلى (رياضات) شعبية مثل (شدت وشليل والرمة وحراسها) أتت من لدنهم ليتفرق (دمها) لاحقاً بين قبائل السودان المختلفة، البعض يضيف والبعض يحذف، وللهوسا رقصات لن يستطيع أحداً أدائها وممارستها ما لم يتوفر على جسد قوي ورشيق، ولياقة بدنية عاليه، وايقاع داخلي متسق وغير ناشز.ولأنهم قوم مرتبون جداً ومنظمون وتقوم حياتهم كلها على العمل الجماعي، فإن غنائهم ورقصهم وكل فنونهم الآدائية أيضاً تقوم على الجماعة، فلا أحد يغني ولا أحد يرقص خارج السرب.
()
و تشيني هاكا عبارة بلغة الهوسا تعني ( هكذا نحن)، فيما لو أوفتها العربية ترجمة منضبطة ودقيقة، وهي مجموعة فنية ادائية للغناء والرقص والدراما والجمباز، تتخذ من حي (انجولا) المستلقى في مساحات مترامية (خلف) أم بدة، مقرا لها.
وفي السياق قال ( محمد علي بُلامة) رئيس فرقة تشيني هاما لـ( حكايات) ان فرقتهم تلقى قبولا منقطع النظير أينما حلت (في أي ولاية)، وأضاف، نحن هدفنا الأساس هو اطلاع الناس، شركائنا في الوطن على تراثنا وثقافتنا، كما اننا حريصون على التعرف على الثقافات السودانية الأخرى من خلال العروض المشتركة مع فرق ومجموعات تراثية أخري.
()
برجل واحدة يرقص الراقصون والراقصات، يمسكون رجلهم الشمال بيدهم اليمين، و على إيقاعات يكاد وطيسها (يقد) الأرض، تبدأ حلقة الرقصة الـ( برجل واحدة) على طريقة اللعبة الشعبية (شدت)، انها الرقصة الأكثر شعبية هنا، حيث يقتحم الجميع ساحة الرقص، كل يشارك لبضع ثواني وينسحب ليأتي آخر، فلا احد يستطيع مقاومة إغراء رقصة (لنجا) الأشهر، ولنجا كما قال لي أحد الحضور لا تقل (ضراوة) وجمالا عن رقصتي السامبا والفلامنجو، بس كيف نصل لنهائيات كأس العالم عشان نوريهم حاجة.
وليست (لانجا) هي الحاجة الوحيدة التي ســ( نوريها) لهم، فهنالك (دمبي) و(تقي) الأخيرة هي رقصة على إيقاع العصي حيث يظل البعض يتبارزون بالعصي على ايقاعات صاخبة ومتسقة تتيح مساحة للرقص المتوالي، تنسحب مجموعة لتأتي أخري وهكذا دواليك.
()
يواصل ( بُلامة) افادته قائلاً، من أهم الالات الموسيقية التي تستخدمها فرقة (تشيني هاكا) هي آلة (كلنقو) وهي ايقاعية، ام كيكي بـ( وتر واحد)، قورني ( وترين)، شنتو (قرعة بيضاوية) مثقوبه في الأعلى وهي بالطبع آلة ايقاعية، وهنالك آلة الإيقاع الشهيرة (أوريروا) وهي القرعة المدورة التي توضع في الماء وتقرع بالعصي، إلى جانب الـ( قنقا) وهي قرعة مجلدة بجلد الماعز، وهذه تعطي أيقاعات مدهشة هجين بين الجلد والخشب (القرع) ، وهنالك الالات أخري، ورقصات أخري للزراعة والحصاد، والفرح، و رقصات ترحيب بالضيوف، ونحن في (تشيني هاكا) نحاول طرح ثقافتنا والترويج لها والتعريف بها.
()
انتهي الحفل، وبدأ الجميع يباركون لغضوي الفرقة ( عمر وفتحي) زواجهما، الذي أحال أنجولا إلى ساحة رقص وطرب، بدأت الراقصات في الإنسحاب من الساحة رويدا رويدا، وبدا العريسان بزيهما المميز كعقدان نضيدان، .. و ودعت فرقة الهوسا الجميع برقصة صاخبة وكأنها تقول لهم (تشيني هاكا)!!



عبد الجليل سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 01:01 PM   #[4]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

يا سلام يا جليل ..
موضوع شحمان ...
مأخوذ أنا ببعض عادات الأفارقة ..
هنالك قبيلة أعتقد أنها من النيجر . رجالها يتزينون "حنة وألوان وأحمر شفاه ودخان إلخ "
ويحركون أعينهم وأجسادهم بما يشابه "الخناثة" ..
أما نساءهم فمستخشنات يعملن بكد وجهد لإعالة أسرهن .. والرجل شغال فحل بس ..
دعني "أكرب" البحث وأجيك ...



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 02:04 PM   #[5]
عبد الجليل سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبد الجليل سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحاج مشاهدة المشاركة
يا سلام يا جليل ..
موضوع شحمان ...
مأخوذ أنا ببعض عادات الأفارقة ..
هنالك قبيلة أعتقد أنها من النيجر . رجالها يتزينون "حنة وألوان وأحمر شفاه ودخان إلخ "
ويحركون أعينهم وأجسادهم بما يشابه "الخناثة" ..
أما نساءهم فمستخشنات يعملن بكد وجهد لإعالة أسرهن .. والرجل شغال فحل بس ..
دعني "أكرب" البحث وأجيك ...
ود الحاج .. شكرا على المرور - كما يقول الأسفيريون- وانا بإنتظارك، بالمناسبة رئيس هذه الفرقة، محمد بُلاَمة- يطلقون عليه لقب شيخ، يعني لازم تقول ليهو شيخ محمد، هو نفسه عندما يهاتفني يقول .. معاك شيخ محمد، .. هذه الشياخة تذكرني بلقب يطلقة المغاربة - المملكة المغربية- على المغنيات (الدكاكينيات) وهو الشيخات، للأمر علاقة، ربما!!
من يُفتينا بمعرفة!!!



عبد الجليل سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 05:41 PM   #[6]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

[align=center][flash=http://www.youtube.com/v/tVI914vMHcQ&hl=nl_NL&fs=1]WIDTH=500 HEIGHT=450[/flash][/align]

هم من قبائل الفولاني في النيجر (Niger)
يزعمون أنهم أجمل البشر في الكون . ورغم هذا يبذلون الكثير من الوقت في التزين فقط لينالوا اعجاب فتاة ..
ينظر إليهم جيرانهم من القبائل الأخري بنوع من الدونية ويحتقرونهم .
هم (الودابا) يؤمنون أن الكون مملوك لكل البشرية ويصفون أنفسهم بالنقاء (خلاصة البشر).
يسمونهم (Wodaabe) .


[align=center][flash=http://www.youtube.com/v/VuWmb5xQowA&hl=nl_NL&fs=1]WIDTH=500 HEIGHT=450[/flash][/align]


[align=center][/align]

[align=center][/align]

وعندما تري نساءهم تجد لهم العذر .. أي والله ...
هن جميلات بحق وقد أدهشني التشابه في الزينة مع نساء السودان قديما .


[align=center][/align]



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 06:03 PM   #[7]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

[align=center][/align]

[align=center][/align]

الأغنية من النيجر والمغنية لها صوت خرافي أرجو أن تستمتع بها يا جليل..
عندي بالمناسبة بوست عن الفنون في أفريقيا أعد له لي زمن ... هذه دعاية له


[align=center][flash=http://www.youtube.com/v/JxHTNR6nDoE&hl=nl_NL&autoplay=1]WIDTH=500 HEIGHT=450[/flash][/align]



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 09:55 PM   #[8]
سمراء
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية سمراء
 
افتراضي

الموضوع ده جميل بصورة موبالغه !!
كنت وماذلت اندهش ياعبد الجليل من تلك القبيلة ..
خصوصا من الحكاوى التى كان البعض يرويها عنهم فى شكل كنت اتخيله اساطير او خرافات
من خلال بعض الممارسات (السحرية ) !!

ياريت تواصل
....



التوقيع:
غيرنا التوقيع عشان النور قال طويل 
اها كدة كيف ؟
<img src=images/smilies/biggrin.gif border=0 alt= title=Big Grin class=inlineimg />
سمراء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 10:42 PM   #[9]
فخري الزين
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فخري الزين
 
افتراضي

الحبيب عبد الجليل
تحية واحترام
لقد عاشرت هذه القبيله ردحا من الزمن ... وما زلت
هم اناس اطيب من الطيبه نفسها اوفياء لدرجة لاتوصف
ولهم تراث وطقوس جميله جدا
وعندهم امثال جميله ومعبره جد مثلا (اننو دمبو دروا ) المثل دا علي شاكلة الكوره كبك .....واللوري شبك .... والتيوه مُضراب .... والعجله كدر
تحياتي ليك ولود الحاج



التوقيع: خربانه ام بُناياً قش
فخري الزين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 10:49 PM   #[10]
سمراء
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية سمراء
 
افتراضي

القبيلة الزكرتها ياخال دى قبائل (الامبرارو) وهم فى الصورة اعلاه
عرفتهم عن طريق تزيين الرجال
وبصراحه كنت بشوفهم كتير فى السوق العربى
ب فجاءة اختفو !!

بلبسو ملون وبتمسحوو ويتكحلو
وعندهم تساريح غريبة جدا !! واهم صفاتهم البشتهرو بيها ...السحر !!

ياريت لو تكلمونا عنها
.



التوقيع:
غيرنا التوقيع عشان النور قال طويل 
اها كدة كيف ؟
<img src=images/smilies/biggrin.gif border=0 alt= title=Big Grin class=inlineimg />
سمراء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 11:00 PM   #[11]
عبد الجليل سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبد الجليل سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمراء مشاهدة المشاركة
القبيلة الزكرتها ياخال دى قبائل (الامبرارو) وهم فى الصورة اعلاه
عرفتهم عن طريق تزيين الرجال
وبصراحه كنت بشوفهم كتير فى السوق العربى
ب فجاءة اختفو !!

بلبسو ملون وبتمسحوو ويتكحلو
وعندهم تساريح غريبة جدا !! واهم صفاتهم البشتهرو بيها ...السحر !!

ياريت لو تكلمونا عنها
.
سمراء وفخري و ود الحاج ...
في نيتي - ولدي المادة الخام - فبالأمس القريب احتفلت مع فرقو الهوسا برمضان، ورقصت معهم، في نيتي .. الضلوع في عمل موثق ومتكامل وليس انطباعي، و سأفعل ذلك - متأكد.
والآن أحاول ان الملم بعض حصيلتي من لغة الهوسا، والتي للأسف ضاعت مني، هربت. استمتعت بالغناء هنا، وهنا ..
ودي



عبد الجليل سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 11:07 PM   #[12]
wadosman
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الاخ عبد الجليل..

موضوع سمح بلحيل..استمتعنا به جدا

رمضان كريم..



wadosman غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 11:16 PM   #[13]
عبد الجليل سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية عبد الجليل سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wadosman مشاهدة المشاركة
الاخ عبد الجليل..

موضوع سمح بلحيل..استمتعنا به جدا

رمضان كريم..
الله أكرم يا ود عثمان ..
وسمحاً هو من يرى السمح ..
ودعني انتهز هذه السانحةغير المسبوقة لأطلب منك أغنية تهزني هزا وهي ( فرحان بيك كل النجوم لا نام بريقها ولا انطفأ)



عبد الجليل سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 11:25 PM   #[14]
wadosman
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الجليل سليمان مشاهدة المشاركة
الله أكرم يا ود عثمان ..
وسمحاً هو من يرى السمح ..
ودعني انتهز هذه السانحةغير المسبوقة لأطلب منك أغنية تهزني هزا وهي ( فرحان بيك كل النجوم لا نام بريقها ولا انطفأ)

تسلم يا حبيب

انت عارف الموضوع رجع بى الى اياام جميله فى اعالى النيل
حيث كنا نقوم ببعض الاعمال هناك و المعروف عن هذه المنطقه انها
مسار لقبيله الامبرارو من الرنك و حتى الناصر و هى حركه مربوطه
بفصل الخريف و فصل الجفاف..
الامبرارو كانوا يعيشون وسطنا و كنا نتحدث معاهم كثيرا و كانت ايضا
تربطنا علاقه قويه مع شيوخهم الكبار..
قصص و حكاوى كثيره فى البال عن هذه القبيله و ايضا مجموعه كبيره من الصور
التى جمعناها عنهم..
غايتو الواحد لو راق شويه و استقره باقوم انفض حاجاتى القديمه و صورى القديمه
و ارجع ليك ببعض منها هنا...البعض طبعا...

بشوف ليك فرحانه بيك كل النجوم يا حبيب...



wadosman غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2010, 12:04 AM   #[15]
wadosman
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

[align=center]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الجليل سليمان مشاهدة المشاركة
ودعني انتهز هذه السانحةغير المسبوقة لأطلب منك أغنية تهزني هزا وهي ( فرحان بيك كل النجوم لا نام بريقها ولا انطفأ)
[rams]http://sudaniyat.net/wadosman/uploading/frhana.wma[/rams]

راابط للحفظ[/align]



wadosman غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 12:47 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.