منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-10-2011, 10:22 PM   #[31]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي



الرشيد مساءك كله خير
زحمة الاسبوع ما بين الشغل والمذاكرة اخدتني من هنا
..
ما نسيتك، بجيك بالرد الطويل
بس مؤقتاً
أوافقك على ادناه

(وهذه مشكلتنا الأساسية مع الـ Deeply rooted traditions )







التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2011, 02:27 PM   #[32]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده سعد مشاهدة المشاركة
بالمناسبة صنف الرجال دا صنف عجيب جداً وغريب الأطوار



على هذه لا أزيدُ يا عبدو سعد..
بس بصراحة اول مرة أسمعها تأتي من رجل.. يعني ممكن نقول
وشَهِدَّ شاهدٌ من أهلها

حاخليك لبني جنسك من أبناء آدم فربما فيهم من لا يوافقك الرأي






التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2011, 11:39 PM   #[33]
النور يوسف محمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية النور يوسف محمد
 
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت سحر ..
سلام لك ولضيوفك ..
وتحية لهذا الطرح المتقدم ..
وتحية أخرى لمداخلة العزيزة جيجى الواعية ..

وتعود بى الذاكرة لبوست الأخ وجدى ـ الممتازـ عن المجتمع السودانى وآفته فى تفريخ نسخ مكرره من مكوناته ..
وبالرغم من قناعتى بأن المورثات التى تجد القبول من كافة أطياف المجتمع دوماً ما تكون نتاج خبرات متراكمة ونظرات عميقة , غير أنها فى النهاية لا تملك القداسة ومسألة تشذيبها ليست عصية والخروج عنها ليس بجرم ..
بل إن المجتمعات التى تجدد نفسها وفقاً لمتطلبات الزمن هى مجتمعات واعية والذين يقودون ذلك التجديد والتغيير هو عباقرتها ..

الذين توقفوا فى الفكرة إستندوا على التقاليد والإرث المجتمعى الناظر بريبة الى فكرة تقدم الفتاة أو قل تحركها بخطوة تجاه تكوين أسرة ( على سنة الله ورسوله ) ومن ثم جاءت آراءهم ضد الفكرة إجمالاً ..
ربما وضعوا فى إعتبارهم الصورة النمطية للحالة وقاموا بعكسها فتداخلت عليهم الألوان ..
الواقع الآن وفى كثير من المجتمعات والسودانية على وجه الخصوص لا يعيب على الرجل إن جدّ وبحث عن زوج لإبنته أو عرض ذلك على من يراه أهلاً ..
والتاريخ الذى يعتبر من مكونات الإرث المجتمعى يحدثنا عن حالات مثل هذه ويقرها ..

المساحة التى أرى أن الفتاة يمكن لها أن تلعب فيها دوراً موزوناً بل وتتسيدها هى المساحة التى يتحرك فيها الطرفان للوصول الى التلاقى والقبول ..
فلا حرج أن تتقدم خطوة فى إتجاه هذا الهدف النبيل مما يعنى بالضرورة ألا تظل فى برجها العاجى تنتظر الطارق ..
الإيجاب الكامن فى طلب الفتاة لمن ترى فيه الكفاءة أن يتقدم لها زوجاً أسمى بكثير وأنبل من أفكار المجتمع الرافصة لهذا الأمر ..

وتبقى تلك الإجراءات المكملة للحدث ومراسمها المحكومة بما هو أبقى وأقدس من الإرث المجتمعى بعيدة عن رياح التغيير ..

الموضوع جيد يا سحر ويحتاج الى قراءات من جوانب متعددة ..



التعديل الأخير تم بواسطة النور يوسف محمد ; 16-10-2011 الساعة 11:41 PM.
النور يوسف محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2011, 11:12 AM   #[34]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة
سلام يا سحر..
أها جيناك بالدرب العديل..

قد تقبل الفتاة بالمبادرة طالما تمتلك المشاعر والشروط الموضوعية لذلك.
ولكن هل يقبل الرجل بكل سماحة وتفهُّم..؟ والعكس بالعكس.
من خلال آراء الأعضاء الواردة أعلاه، يمكن تلخيص الأمر يا سحر في أنّ الأمر شئنا أم أبينا قاعدة، ولكل قاعدة إستثناء بالطبع، ولكن ماهو مقدار الإستثناء كمّاً وكيفاً..؟
شكراً قد نأتي لاحقاً.


حُكي لنا فيما يُحكى من ارث عائلي عن جدة لي من ناحية أبي..
ذات حكمة ورؤية كانت، كلمتها مسموعة مِن من هم حولها..

في الهلالية ( لا ادري اهي قرية ام مدينة) التي تنام على تلة قرب النيل
عاشت جدتي..

توفي اخٌ لها تاركاً ثلاثة من الزوجات وعدد من الأبناء، انشغل الناس بالحزن وتصدت جدتي للأمر وقررت ان تقوم بتزويج أخيها الاخر زوجات اخيه المتوفى ثلاثتهن..

الحكاية تُحكي في أسرتنا (مضرب مثل) على قوة الشخصية. وتوضيحاً لمكانة المرأة، يفتخرون بها..
ولكني أرى بغير ذلك ..
فزوجات جدي المتوفى ربما كان لهن رأيٌ آخر (حكاية العوض وتزويج اخت الزوجة وأخ الزوج دي ما داخلة راسي)..

ولكنه ايضاً العُرف في ذلك الزمان، من ناحية اعطى للمرأة مكانة ورفعة، ومن ناحية ثانية منعها ابسط الحقوق...


حجم الاستثناء ومساحته غير خاضع للمتوارث من اعراف.. هي خيارات فردية بحتة.. الا انها اخر الامر قد تصطدم بانصياع الطرف الاخر للقاعدة..

مما سمعته من آراء وجدت ان المرأة رُغم تحفظها في مسالة المبادرة هذه الا انها اكثر مرونة من الرجل (قد تقبل الفتاة بالمبادرة)، قليل جداً من الرجال من تقبّل الفكرة (ولكن هل يقبل الرجل بكل سماحة وتفهُم)..

الأعراف هذه مُتغيرات وليست ثوابت، واستثناءات اليوم قد تصير غداً هي القاعدة..






التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 10:14 AM   #[35]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده سعد مشاهدة المشاركة
هو حق أصيل من حقوق المرأة من النواحى الشرعية والإجتماعية

....
...
..


لكن إبداء رغبة الأرتباط بالنسبة لللمرأة وبشكل مستمر ومحدد وواضح وبالتركيز على شخص محدد مع توافر صراحة مطلقة وشفافة ولفترة زمنية طويلة تسمح لذلك الشخص بإستشعار ورؤية كل مكونات تلك الأنثى بما فيها الذهنية والجمالية معاً ، ربما تغير كثيراً من نظرته ومصداته المتخفية فى أعماقه ،كما أنها يمكن أن تكون من أنجح الإرتباطات .


سعيدةٌ انا بعودتك هذه يا عبده سعد

هو حق اصيل من الناحية الشرعية كما ذكرت ان عاليه، في هذي لا اناقش بل هي هي نقطة ارتكاز لي في هذا الطرح..
ولكني اشكك في أصالة هذا الحق من الناحية الاجتماعية!!
فمجتمعاتنا بتكوينها الحالي مازالت تنظر بنوعٍ من (الدونية) للمرأة من حيث الحقوق والواجبات والمساحة المُتاحة من حرية التصرف، حرية التصرف والإقدام على اتخاذ القرارات المصيرية.. الرجل مازال هو الاصل، هو المركز في دائرة المُجتمع..
الا ان يحدث التغيير الذي هو من الكثيرين غير مقبول.. تبقى فقط استثناءات وخروجٌ عن المألوف ان كُتِبَ للمرأة ممارسة هذا الحق الاجتماعي بلا تحجيم..




التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2012, 10:32 AM   #[36]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النور يوسف محمد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت سحر ..
سلام لك ولضيوفك ..
وتحية لهذا الطرح المتقدم ..
وتحية أخرى لمداخلة العزيزة جيجى الواعية ..

وتعود بى الذاكرة لبوست الأخ وجدى ـ الممتازـ عن المجتمع السودانى وآفته فى تفريخ نسخ مكرره من مكوناته ..
........
.....
...
..
الواقع الآن وفى كثير من المجتمعات والسودانية على وجه الخصوص لا يعيب على الرجل إن جدّ وبحث عن زوج لإبنته أو عرض ذلك على من يراه أهلاً ..
والتاريخ الذى يعتبر من مكونات الإرث المجتمعى يحدثنا عن حالات مثل هذه ويقرها ..

المساحة التى أرى أن الفتاة يمكن لها أن تلعب فيها دوراً موزوناً بل وتتسيدها هى المساحة التى يتحرك فيها الطرفان للوصول الى التلاقى والقبول ..
فلا حرج أن تتقدم خطوة فى إتجاه هذا الهدف النبيل مما يعنى بالضرورة ألا تظل فى برجها العاجى تنتظر الطارق ..
الإيجاب الكامن فى طلب الفتاة لمن ترى فيه الكفاءة أن يتقدم لها زوجاً أسمى بكثير وأنبل من أفكار المجتمع الرافصة لهذا الأمر ..

وتبقى تلك الإجراءات المكملة للحدث ومراسمها المحكومة بما هو أبقى وأقدس من الإرث المجتمعى بعيدة عن رياح التغيير ..

الموضوع جيد يا سحر ويحتاج الى قراءات من جوانب متعددة ..



هو : صديق عزيز وأخ كبُرنا هو وانا سوية في هذه الحياة
هي: قدمها هو اليّ كصديقة له يحمل لها مشاعراً لم تتضح بعد في دواخله، عنها حين احكي، لن اجد من الكلمات ما يصفها.. تدخل قلبك من أوسع الأبواب


حين أعلنت هي عن حُبها وبادرت بفكرة الارتباط، قابلها هو بالتردد الذي انتهي بأنه سيشرع في الزواج من اخرى..

لها ولي قبلها.. كانت هذه فاجعة.. يزيد من مرارة الامر انه صدر ممن كنتُ آراه يحملُ من الافكار مالا تلوثه بعضُ مُعتقداتٍ بالية..







التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2012, 10:45 AM   #[37]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجي مشاهدة المشاركة
سحر
سلام ومعزة ياجميلة
تقصدي تغيير النظام
اقصد الاجتماعي
طبعا نحن نحتاج لربيع سوداني ممتد و طويل الامد
نتنفسه من اخمس اقدامنا الي قمة روؤسنا عشان نرجع اصحاء لانه الجوانا دا غيظ
وغيظ حارق لارواحنا قبل الاخرين


ماذا قدموا لانفسهم ناهيك عن الاخرين هل اكتفوا بالتغني بتلك الثقافات الواعية الاخري التي يعيشون بينها واكتفوا منها بالبدلة والكرفته والسيارة الاخر موديل
بكلمات جوفاء في خطبة رنانة
او مقال اخرق يزين التعايش معها
وهو اساس يعيش في برزخ عند خط الواقع الذي لم يبارحه منذ مولده
من جندرية مطلقة دعوني اقول ان نحن مناضلات بحسب الخانة التي وضعنا فيها تحت بنود هذا التصنيف والذي ان زال التغني به فان اصوله باقية رغما عن انف وجدي ودوما نسعي للمسير للامام من اجل التغيير ولكن تلك الصفوف التي وضعت امامنا اصابها خدر المقاومة وصلف الحجاج وتيه فرعون حتى انها اتخذت من الوهم ثوبا تسير به بين الناس
ياايها المثقون في بلدي لماذا رضيتم من الثقافة باقل العملات فيها؟
و
لماذا صرتم كللكم وجوه لعملة واحدة ؟؟
من منكم اختار ان يكون وجها لوحده؟
او انتسك لنفسه نهجا حنيفا يسير عليه ويتبعه الاخرون؟؟
حتى انكم تتشابهون حتى وان هيأ لنا في بعض منكم
انظروا حولكم وسترون انكم تتشابهون في ملامحكم وبيوتكم ونساءكم واطفالكم وطموحاتكم حتى ان المجتمع اصابه الركوض عند منحني الرجل الواحد والمراة الواحدة
حتى ان ملامح المرأة الحبيبة والمرأة الزوجة عندكم تتشابه وملامح الاختيار محدودة ببنت العم والخال والقبيلة والمنطقة وبت فلان واخت فلان والخفيفة والراسية وتلك المقولات التي لاتستند الا على الخواء
لي ما يكون عندك او عندي حق اختيار واعي يكون بمواصفاتنا وطموحنا وميولنا ؟
ولي كل واحدة في النهاية مطالبة انها تترسم على قدر طموحات الاخر الاتقدم وتبقى صورة ليه تحمل نفس ملامحه واطاره؟؟
لي انا مايكون عندي حق اختيار زول في النهاية حيشاركني تفاصيلي الدقيقة غرفتي ودولابي وحمامي وجيناتي الهي اكبر استثمار لي في الحياة
لي الزواج دا مايكون نقطة التقاء مايتحدد فيها البيصل اول او منو البيدعي ليه
فقط التقاء لملامح واضحة للجانبيين ارتضوا انهم يكونوا في اطار واحد
والسلام
مشروع توكل كرمان اخرى


كُل عام وانتِ اجمل ياجيجي

وصفتِ الداء وبعض الدواء ياعزيزتي..


ما نحتاجه لن يأتي من نفسه بين ليلةٍ وضُحاها..
واساس التغيير هم نحن يا جيجي.. نحنُ اخوات وصديقات وحبيبات واخيراً زوجات، والاكثر اهمية أُمهات.. رُغم حوائط الصد القاسية..





التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2013, 10:17 AM   #[38]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي



مقال جميل ل عُزاز شامي

اقتباس:
قد يبدو الأمر خاصاً جداً، ولكنه ليس كذلك، هو سخف متكرر تتعرض له أي فتاة بعد عمر الخامسة والعشرين .. ما عرستي؟ لمتين يعني؟ يا بت الحقي نفسك ... الخ الخ من الاسئلة الطحلبية، وكأن الزواج هو (الحل) لا البطاطس كما تروّج حكومتنا الرشيدة. الغريبة انو البيلزوك على العرس متزوجين ومن واقع الحال لا أرى في حالهم ما يبعث على الطمأنينة لهذا الخيار (البطيخي) المغلق... ما علينا .. قرر أحدهم أن أكون هدفاً لهذا (المحبة القاسية) .. رسالة خاصة بدأت بسؤال بيزنطي (انت لسه بايرة؟) وتناسلت منه اسئلة لا تقل لزاجة عن الوحدة وحق والدتي في أن ترى (جناي) والأسئلة المسننة التي اكاد اسمعه يقول بعد كل منها (اهاااا!!!) ويبتسم فرحاً انو قهمني وفتح لي عقلي على ما كنت اجهل من دورة الحياة ... قبل ان يرتد حاجبي لمكانه الطبيعي من الخلعة والهجمة. وبعد المقدمة الطويلة جاءت لحظة الحقيقة ... جاءت لحظة الحسم .. المخلص مد لي يدو ينقذني وبما اني مقرفصة على ركبيني من الاحباط والخبيت البدا بيهو الرسالة أنا الآن في وضعية الغريق و في حالة تعلق الغريق بعريس ... وجاء ما كنت اتوقعه تماماً، (مدير عام شؤون البايرات جايب لي عريس) طنطنطن دندندددددن!! سكوت حنصور يا جماعة .. ابعتو حد يجيب رملة وشربات وجيبو اي مأذون في السكة وانا حاطلع الفستان من الدولاب لانو حلم حياتي قرب يتحقق. يا ما انت كريم يا رب! .. طيب ليه التجريح وانت بايرة وانت برتقان؟ ليه التبخيس كأنك بتشتري في طماطم وبتفاصل البائع انو الطماطم بايتة؟؟ أقولك انا ليه .. كان لزاماً عليه أن يزعزع أي بوادر ثقة في النفس كي اكون تربة خصبة لبذور الطلب لتزهر كروت مناسبات وفستان عروسة وطرحة بيضاء، ويكون له قصب السبق في فك (بورتي) وما بعيدة يصر هو انو يكون وكيلي في العرس لانو من سياق الكلام انو (ما حنعقد ليك طوالي إلا تقتنعي) واخدين بال حضرتكم من (حـــ) دي؟ عرسي مطلب قومي خلي بالك! من الضروري انك تشعر البنت قبل ما تقدم ليها حل انها ضايعة من غيرك. فكرة تسويق يعني موش اكتر. يعني مثلاُ (مافي زول بيخاف عليك قدري) علشان انتي تحسي بالوحدة على الفور، ويعالجك طوالي باقتراح ولا نصيحة تلحقك الزينين بس تقبليها لانو انتي تكنيكلي مافي زول بيهتر ليك. في الحقيقة انو اسداء النصح وخدمات توفيق راسين بالحلال دي بترضي المتشوبر اكتر من المستهلك، بتسبغ شعور من الاهمية، ونحن، النساء عادة، مجرد ممر لخيل (الأنا) .. يا سادة .. هناك مشكلة حقيقية هنا (بورتي) ليست أحدها.... في مشكلة اساسية في الحدود المايعة بين المخلوقات السودانية التي تعوم على وجه هذا الكون كالبصل الذي لم يتحمر بشكل كافي قبل سكب الماء الساخن في الحلة. في مشكلة حقيقية في احترام خيارات الآخرين وعدم حشر الانوف فيما لا يعنينا حتى لو من باب (اسداء خدمة). والشيء التاني مافي زول زي ابو زول ولا زي اخو زول. كل زول ابوهو هو ابوهو واخوهو هو أخوهو الباقيين يقعدو في مربعات العلائق الاجتماعية المحددة بدون اي خرخرة وتشوبر غير مستحب. بورتي انا هينة، بتفك ... القصور في الذكاء الاجتماعي ده بيفك؟




التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 01:19 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.