منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2011, 09:32 PM   #[16]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرافي مشاهدة المشاركة
الاخت سحر تحياتي
المسالة مرفوضة اكيد ومن الجانبين

واؤكد لك ان الرجل ومهما ادعى من تقدمية وتحرر فكري ولكن حين ياتي الامر عليه تسقط كل ادعاءته التقدمية ولاتسلم من تطلب الزواج من نظرة الاستعلاء لو لم نقل
عدم الثقة التي ستلازم حياتهما في حال تم الزواج


احترتُ كثيراً وانا اقرأ مُداخلتك اعلاه يا مرافئ

ان سلمنا بأن نظرة الاستعلاء في الفِكر الرجولي كما نعرفه لها ما يبررها (ودي بنت خفيفة وعينا قوية).. عدم الثقة هذه فيها (حتة ما قدرت ابلعها)

على اعتبار ان الدين لم يحرم ان تقوم المرأة بالخطبة لنفسها ..

هو اذن العُرف، العادات المُتوارثة، التي في كثير من الاحيان فيها من الظلم والتجني ما ليس له من مُبرر سوى انه ( ما اتعودنا على كدة)

لماذا عدم الثقة؟
الا تُشاركيني الرأي بان هذا ظلمٌ لنا بنات حواء..

..



التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 09:59 PM   #[17]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماح محمد مشاهدة المشاركة
العزيزة سحر
تحياتي

الإجابة على هذا السؤال في تقديري ترتكز على البنية الإجتماعية وإنعكاسها علينا رجالا ونساء..
فالإجابة العاطفية لي على هذا السؤال هي (لا) مصحوبة بقدر من الإستهجان..
أما الإجابة العقلانية فهي (لما لا!) مصحوبة بشئ من التعجب من الرفض.
......
.....

تجاوز هذا العُرف غالبا ما يخلق حالة من عدم التوازن في العلاقة..

..ومازلت أتعاطف مع قبيلة النساء كلما رأيت (خواجية) تبكي متأثرة بذلك الجاثي على ركبته ومرددا تلك العبارة الساحرة (Marry me )
اهلاً يا سماح،

لا اري ما يمنع كما ذكرتِ، بحسابات العقل ... وازيد عليه ايضاً بحسابات العاطفة..

لماذا ان تقدمِ هو بطلب الزواج فليس بهذا ما يُعيب وان كانت هي من يفعل فذلك أدنى مرتبة في مقاييس الرومانسية؟؟
وهذا ليس قاصراً علينا في السودان او على شعوب المنطقة المحيطة بنا...
حتى هَنا في اواسط اوروبا والدول التي قطعت شوطاً بعيداً في التعامل مع قضايا المرأة ومُكتسباتها فبين صديقاتي وزميلاتي الكثيرات ممن يتخوفنّ من الأقدام عل مثل هذه الخطوة..

ولكأني اري توطيداً لمبدأ القوامة...

...
....

تحملين اسم اعزّ الناس عليٌ، سماح اختي التي تُصغرني بخمسة اعوام وعضوة غير نشطة في سودانيات..



التعديل الأخير تم بواسطة Sahar ; 19-10-2011 الساعة 11:44 AM.
التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 10:10 PM   #[18]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل سعد مشاهدة المشاركة
سلام يا سحر و التحايا لكم و لسعادة القنصل
اغريه السلام و وافر التحايا ..


وعليكم السلام يا فيصل سعد
وتحايا كمثل تحاياك واكثر

....

أُوصلتُ سلامك واُوصيتُ بأن أُوصلَ لكَ مثله..

...

لم اسمع بعدُ رأيك فيما طرحتُه مِن تساؤل...

...

ِ



التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 10:28 PM   #[19]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

يا سهر
اسي لو الحركات في الفيديو ادنها عملها سوداني لحسسايتو
علي الطلاق حسسايتو بدل ما تتفاجأ زي الخواجيات ديل
ح تقوم تحمّر ليهو وتقول ليهو : عندك حق الصالة وطه سليمان؟

/www.youtube.com/watch?v=Dr92roD_B4g



أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 10:30 PM   #[20]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

غايتو انا لو من الخواجات اعلاه
اقوم اقعد لحبيبتي علي ركبتي
اخليها بعد ما تنخلع
وتاخد بكيتها المفرحة

اقوم اصلح رباط جزمتي
واقول ليها يلا ارح نوصلك اهلك ^_^



أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 10:46 PM   #[21]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجدي الأسعد الأسعد مشاهدة المشاركة
غايتو انا لو من الخواجات اعلاه
اقوم اقعد لحبيبتي علي ركبتي
اخليها بعد ما تنخلع
وتاخد بكيتها المفرحة

اقوم اصلح رباط جزمتي
واقول ليها يلا ارح نوصلك اهلك ^_^



على كدة يا وجدي هي حتاخد الموضوع من قاصره وتصرف نظر عن الارتباط بيك حتى لو انت طلبتها للزواج...


وجدي الأسعد الأسعد
انا اسمي سحر محمد احمد عبدالرحيم

Sahar

اللغة الانجليزية ليس بها (حاء وهاء) هو حرف واحد..



http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=20040






التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 10:59 PM   #[22]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

وحاط الله متذكر الورنينغ دا
وتصدقي وتأمني لمن كنت بكتب في الرد
اول حاجة كتبت سحر
بعد ما كتبت الرد ولصقت اليوتيوب
وقبل ما اعمل اعتمد المشاركة
رجعت وعدلتها سهر

على العموم العذر والسموحة



أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 07:46 AM   #[23]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي



سلام عليك يا بابكر عباس،

هل شُبه لي ام أني أكيدة بان مداخلتك التي حملت الرقم 16 وكان من محتواها إبداء إعجابك بالفنانة ساندرا بولوك والرد على، مداخلة الاخ عبده سعد، قد اختفت ما بين مساء الأمس وفجر اليوم..

اقله يا اخي اعطنا مشاركة بالرأي في المطروح من فكرة..

دٍم طيباً



التعديل الأخير تم بواسطة Sahar ; 11-10-2011 الساعة 07:49 AM.
التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 08:16 AM   #[24]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sana Mursi مشاهدة المشاركة
نص نهار راس السنه الفاتت لقينا ليك طياره بترسم في السماءMARRY ME Benoosh انا وبناتي نادينا بعلي قولنا ليه تعال شوف الزول الاجر طياره عشان يقول لحبيبته عرسيني وبعفويه ودون تفكير قال لينا ده زول عوير ساي.
الناس ما اتعودت ولا حتهضم انو المره هي التطرح عرض الزواج ولو انو ما فيها حاجه و حصلت قبل كده مع اعظم خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في زواجه من السيده خديجه رض الله عنها


وتسلمي يا سحر وضيوفك


وسائل التعبير عن الرومانسية تتعدد بتعدد الثقافات يا سناء

بالغ علي فيكم وفي وصف الراجل بتاع الطيارة بالعوراة..

أنا والله عجبتني..
اعلان على الملأ .. ويا ناس الحلة هويييي الزين كِتِل في بيت فلان..
دي مش برضه رومانسية..


الفكرة يا سناء ان الدين لم يجد غضاضة في طلب المرأة للزواج من الرجل
طيب العلة وين؟؟؟





التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 08:21 AM   #[25]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجي مشاهدة المشاركة
اذا ضمنت انه انسان قابل للقفز فوق الحواجز
Why not
مش برضو القفز سمو؟
وانا بحب الشخص السامي
اما اذا كان زول ساي
اكيد لا



قليلون هم
من جسدوا معاني السمو يا جيجي

هل التغيير مطلوب
لتزداد اعداد هؤلاء الذين اختارو السمو؟



التعديل الأخير تم بواسطة Sahar ; 19-10-2011 الساعة 11:47 AM. سبب آخر: خطأ لُغوي
التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 08:28 AM   #[26]
Sahar
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Sahar
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة
بتاع العاب قوي مثلاً..؟
مثلاً يعني..؟
كيفك..؟

سحر سلام.
الموضوع جميل ويستحق المتابعة والسماع لآراء العزيزات هنا..
مداخلة سماح سمحة، لكن لا تخلو من دبلوماسية وزوغان..
جيجي واضحة في رأيها وقطعت قول كل خطيب*

* خطيب هنا من خطابة وليس خطوبة بالطبع..


الرشيد يا هلا بيك

أثنيت علي وضوح الرأي عند جيجي
والدبلوماسية التي لا تخلو من الزوغان عند سماح

وقرأت بالتأكيد آراء العزيزات الأخريات....

لكني لم أرى بعد تعقيبك ورايك الشخصي، الذي اثمنه، في هذا الطرح..



التوقيع: الإهداء إلى ست الحبايب

أُمي
يامن رأيتُها تسير
وكُلها إباء
وكُلها إزدهاء

في دربها الطويل
يُحفها السناء


كنجمةٍ مضئيةٍ
قديمة جديدة

كهذه الثُريا
قريبة بعيدة

تُنير ليًّ السماء
Sahar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 09:14 AM   #[27]
فيصل سعد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فيصل سعد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sahar مشاهدة المشاركة



أُوصلتُ سلامك واُوصيتُ بأن أُوصلَ لكَ مثله..

...

لم اسمع بعدُ رأيك فيما طرحتُه مِن تساؤل...

...

ِ
سلمت يا اختي الكريمة
و ليس هناك رأي !! اتينا للسلام و التحايا ..

يديك العافية..



التوقيع: اللهم اغفر لعبدك خالد الحاج و
تغمده بواسع رحمتك..

سيبقى رغم سجن الموت
غير محدود الاقامة
فيصل سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 12:09 PM   #[28]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sahar مشاهدة المشاركة

لكني لم أرى بعد تعقيبك ورايك الشخصي، الذي اثمنه، في هذا الطرح..
سلام يا سحر..
أها جيناك بالدرب العديل..
زمان يا سحر كتبت بوست قريب للمعني دة، ودارت آراء ونقاشات قيّمة فيما يختص بالعلاقة وفلسفة المبادرة المربوطة بطرف محدّد وفقاً لقيم وأعراف مجتمعية متينة.
لكن من ناحية تانية السؤال:
ليه المبادرة ترتهن للرجل دون الأنثي..؟
الأعراف في ظني هي الخط الأول في تأسيس المجتمعات، غضّ النظر عن ماهية المجتمعات، والأعراف الاجتماعية دي، بتأتي في مقدمة كل الأشياء والتشريعات والقوانين.
يعني يا سحر فعل الخير والشر أوّل ما يأتي بتكون الاعراف في الواجهة، تحفيزاً في، أو تحريضاً علي. فشارب الخمر يختبيء عن الأنظار غالباً في المجتمعات الشرقية، ليس خوفاً من عقاب القانون أوّل ذي بدء، ولكنه اتقاءاً للآخرين وأعراف المجتمع، وخوفاً من أن يصمه المجتمع بأنّه زول سكّير وغير ملتزم. وقيسي علي ذلك.
عشان كدة الأعراف هي تشكّل بشكل كبير صيرورة الأشياء ومآلاتها، فكل من يتخطاها سيلاقي ما يلاقي، وقد لا تستمر الحياة بلا موازاة للعرف السائد في مكان ما. وهذا بالطبع ما يخشاه/تخشاه الفتي/الفتاة فيما يختص بموضوع المبادرة في العلاقة.
يعني الراجل بشوفها زولة خفيفة إن بادرت..
وهي تري ذلك عيباً إن فعلت.. وهكذا..
وهذه مشكلتنا الأساسية مع الـ Deeply rooted traditions
قد تقبل الفتاة بالمبادرة طالما تمتلك المشاعر والشروط الموضوعية لذلك.
ولكن هل يقبل الرجل بكل سماحة وتفهُّم..؟ والعكس بالعكس.
من خلال آراء الأعضاء الواردة أعلاه، يمكن تلخيص الأمر يا سحر في أنّ الأمر شئنا أم أبينا قاعدة، ولكل قاعدة إستثناء بالطبع، ولكن ماهو مقدار الإستثناء كمّاً وكيفاً..؟
شكراً قد نأتي لاحقاً.



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2011, 07:43 AM   #[29]
عبده سعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي عودة:

هو حق أصيل من حقوق المرأة من النواحى الشرعية والإجتماعية وهو حق (أنثوى) يحدث حتى عند (إناث)أخريات وليس مقتصراً على المرأة ،فأختيار الشريك هو نتيجة حتمية لمقاييس تختلف عند الذكور وعند الإناث معاً ،لكن المفاهيم الإجتماعية السائدة هى التى تتحكم فى ذلك ، وإذا كان الحياء عند المرأة يمنعها توضيح رغبتها ،نجد أن المقابل عند الرجل هو عدم الإحستسان وربما الرفض الكامل لإبداء تلك الرغبة، ومن ثم التصنيف بعدم الصلاحية ظناً منه أن ذلك يمكن أن يحدث مع آخرين مثله( وهى حالة نفسية مستقرة فى أعماق الرجال) (معنوية المفعول ذاتية التشظى).
لكن إبداء رغبة الأرتباط بالنسبة لللمرأة وبشكل مستمر ومحدد وواضح وبالتركيز على شخص محدد مع توافر صراحة مطلقة وشفافة ولفترة زمنية طويلة تسمح لذلك الشخص بإستشعار ورؤية كل مكونات تلك الأنثى بما فيها الذهنية والجمالية معاً ، ربما تغير كثيراً من نظرته ومصداته المتخفية فى أعماقه ،كما أنها يمكن أن تكون من أنجح الإرتباطات .



عبده سعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2011, 10:25 AM   #[30]
جيجي
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sahar مشاهدة المشاركة



قائلون هم
من جسدوا معاني السمو يا جيجي

هل التغيير مطلوب
لتزداد اعداد هؤلاء الذين اختارو السمو؟
سحر
سلام ومعزة ياجميلة
تقصدي تغيير النظام
اقصد الاجتماعي
طبعا نحن نحتاج لربيع سوداني ممتد و طويل الامد
نتنفسه من اخمس اقدامنا الي قمة روؤسنا عشان نرجع اصحاء لانه الجوانا دا غيظ
وغيظ حارق لارواحنا قبل الاخرين
ربيع يزهر كل اوجه الحياة فينا من جديد بعد ان كمنت عند منطق الامر الواقع واسوار التقاليد القمئية بعيد عن منطق الانسانية والحقوق والحرية المعافاة
محتاجين نزهر بكل الاشكال ونملا الدنيا بتلات بكل الالوان كي تداعبنا طيوف شمس الحق ونحن ننثر رحيق المعافاة عند كل صباح
محتاجين نكون بمزاق العنب
ورائحة اللارنج
ونضارة التفاح
وسمو النخيل وتجدده
الواقع يا ايها الرشيد قد يكون مريضا وقد يكون اعما اوكسيحا او قاتلا او كارثي وقد يكون سجنا لذواتنا ومقدراتنا واختلالا في مسيرة تمكيننا على الاض
لماذا لايكون علينا واجب علاجه وحق مقاومته وتحريره وحق الاعتراض عليه لماذا نخجل من حق الفيتو من اجل مجتمع معافي في كل بنوده
الناس ياعبدو سعد الواعية واتعلمت تعرف حقوقها
واللمين الواحد الناس تقول عليه ما مثقف بيزعل
اين هم من نهج سياسة الامر الواقع بكل مراراته لي استراحوا تحت طاقية الاخفاء دي واصابهم الخدر
ماذا قدموا لانفسهم ناهيك عن الاخرين هل اكتفوا بالتغني بتلك الثقافات الواعية الاخري التي يعيشون بينها واكتفوا منها بالبدلة والكرفته والسيارة الاخر موديل
بكلمات جوفاء في خطبة رنانة
او مقال اخرق يزين التعايش معها
وهو اساس يعيش في برزخ عند خط الواقع الذي لم يبارحه منذ مولده
من جندرية مطلقة دعوني اقول ان نحن مناضلات بحسب الخانة التي وضعنا فيها تحت بنود هذا التصنيف والذي ان زال التغني به فان اصوله باقية رغما عن انف وجدي ودوما نسعي للمسير للامام من اجل التغيير ولكن تلك الصفوف التي وضعت امامنا اصابها خدر المقاومة وصلف الحجاج وتيه فرعون حتى انها اتخذت من الوهم ثوبا تسير به بين الناس
ياايها المثقون في بلدي لماذا رضيتم من الثقافة باقل العملات فيها؟
و
لماذا صرتم كللكم وجوه لعملة واحدة ؟؟
من منكم اختار ان يكون وجها لوحده؟
او انتسك لنفسه نهجا حنيفا يسير عليه ويتبعه الاخرون؟؟
حتى انكم تتشابهون حتى وان هيأ لنا في بعض منكم
انظروا حولكم وسترون انكم تتشابهون في ملامحكم وبيوتكم ونساءكم واطفالكم وطموحاتكم حتى ان المجتمع اصابه الركوض عند منحني الرجل الواحد والمراة الواحدة
حتى ان ملامح المرأة الحبيبة والمرأة الزوجة عندكم تتشابه وملامح الاختيار محدودة ببنت العم والخال والقبيلة والمنطقة وبت فلان واخت فلان والخفيفة والراسية وتلك المقولات التي لاتستند الا على الخواء
لي ما يكون عندك او عندي حق اختيار واعي يكون بمواصفاتنا وطموحنا وميولنا ؟
ولي كل واحدة في النهاية مطالبة انها تترسم على قدر طموحات الاخر الاتقدم وتبقى صورة ليه تحمل نفس ملامحه واطاره؟؟
لي انا مايكون عندي حق اختيار زول في النهاية حيشاركني تفاصيلي الدقيقة غرفتي ودولابي وحمامي وجيناتي الهي اكبر استثمار لي في الحياة
لي الزواج دا مايكون نقطة التقاء مايتحدد فيها البيصل اول او منو البيدعي ليه
فقط التقاء لملامح واضحة للجانبيين ارتضوا انهم يكونوا في اطار واحد
والسلام
مشروع توكل كرمان اخرى



التعديل الأخير تم بواسطة جيجي ; 13-10-2011 الساعة 09:27 AM.
جيجي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 01:19 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.